النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: شجرة المورينجا أو الشجرة المعجزة

شجرة البان الأسم العلمي : Moringa Paregrina يعرف نبات البان بعدة اسماء فيدعى اليسر والحبة الغالـيه ويسار الباب، والشوع هو شجرة ذات أفرع مستقيمة قليلة التفرع يصل طولها إلى 6أمتار.

  1. #1
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    19,179
    معدل تقييم المستوى
    80

    افتراضي شجرة المورينجا أو الشجرة المعجزة



    شجرة المورينجا الشجرة المعجزة 1.gif

    شجرة المورينجا الشجرة المعجزة iVC93273.jpg
    شجرة البان
    الأسم العلمي : Moringa Paregrina
    يعرف نبات البان بعدة اسماء فيدعى اليسر والحبة الغالـيه ويسار الباب، والشوع

    هو شجرة ذات أفرع مستقيمة قليلة التفرع يصل طولها إلى 6أمتار. للنبات اوراق مركبة ولكنها قليلة جداً ووريقات الاوراق صغيرة، للنبات ازهار كثة جميلة ذات لون وردي جذاب؛ تبدأ في الظهور قبل ظهور الاوراق في الفترة مابين شهر مارس وابريل، تعطى الازهار بعد التلقيح ثمار قرنية طويلة تحتوي كل ثمرة على عدد من البذور في صف واحد، البذرة كبيرة وتشبه إلى حد ما الفستق.

    المحتويات الكيميائية لنبات البان : يستخرج من بذور نبات البان زيت ثابت يشبه في شكله زيت الزيتون ويستخدم هذا الزيت في الشمال للاكل ويفضلونه على زيت الزيتون والسمن البري، يتكون هذا الزيت من احماض دهنية كثيرة من أهمها: اوليك (Oleic) بالمتيك (Palmitic) ستياريك (Stearic) بهيمك (behemic) كما يحتوي على مركبات جلسريدية ثلاثية وثنائية واحادية التشبع، كما اوضح المسح الكيمائي الذي قام به الدكتور جابر القحطاني ورفاقه في قسم العقاقير بكلية الصيدلة على احتوائه فلانونيدات، ومواد عفصية وستيرولات وتربينات ثلاثية ومواد صابونينية.

    شجرة المورينجا الشجرة المعجزة peregrinaleafadult.j

    شجرة المورينجا الشجرة المعجزة mr-i09.jpg

    بالنسبة للأزهار والتي تظهر خلال ثمانية شهور من الإنبات فيمكن أن تؤكل بعد إجراء عملية التحمير وهي تشبه في طعمها وقوامها عيش الغراب وتتميز بارتفاع محتواها من الكالسيوم والبوتاسيوم، وعندما تنضب القرون وتصبح بنية اللون يمكن إزالة البذور وكبسها لاستخراج الزيت عالي الجودة ويشبه في هذه الحالة زيت الزيتون لارتفاع محتواه من حامض الفوليك (73%)، حيث تحتوي البذور على حوالي 40% من الزيت والذي يمكن استخدامه في عمليات الطبخ أو التشحيم أو صناعة الصابون وقد استخدمه الرومان واليونانيون وقدماء المصريين في حماية الجلد كما استخدمه الأوروبيون في القرن التاسع عشر للغرض نفسه.
    كما يمكن الاستفادة من مخلفات كبس بذور المورينجا عند استخلاص الزيت في إجراء عملية ترويق المياه كبديل لاستخدام مادة “الشبة” كمادة مجمعة للشوائب والبكتيريا الموجودة بالماء وترسيبها وكذلك استخدامها في ترويق عصير قصب السكر، كما يمكن استخدام مخلفات أشجار المورينجا في صناعة كل من الورق والأخشاب.
    القيمة الغذائية لشجرة المورينجا:



    ماذا قال الطب القديم أو الطب الشعبي عن البان؟

    ويقول ابن سينا في البان : ان حبه اكبر من الحمص، مائل إلى البياض وانه منق خصوصاً لبه، ويفتح مع الخل والماء السدد في الاحشاء، وينفع بالخل الجرب.

    ويقول المظفر عن البان "انه شجر ينمو ويطول كالاثل، وإذا ارادوا استخراج الدهن رد على الصلابة حتى ينعزل قشره ثم يطحن ويعصر. وهو كثير الدهن الذي يستعمل في العطور والطيوب المرتفعة، اما ثفله الذي يبقى بعد استخراج دهنه فينفع من الكلف والنمش والبرش الذي في الوجه من الجرب والحكة.

    واجوده الحب الكبير العطر وهو يزيل الثآليل من الوجه وينفع الاورام الصلبة إذا جعل في المرهم، كما يزيل صلابة الكبد والطحال إذا شرب من حبة بخل أحمر".أما الاستعمالات الحديثة لنبات البان فهي: يستعمل على نطاق واسع في استخراج زيت البان الذي يستعمل كمثبت للعطور، كما يدخل في صناعة مواد التجميل وزيوت تصفيف الشعر. كما يستعمل في اعراض غذائية وفي الاضاءة، اما الكسب المتخلف من البذور بعد عصرها فيستخدم كسماد جيد، كما ان اوراق النبات الغضة وازهاره وثماره تستخدم كغذاء ودواء للإنسان، وعصيرية الاوراق قاتل للبكتيريا، تؤكل الاوراق لعلاج الاسقربوط والتهاب القناة التنفسية المصحوب بافرازات عصير..

    وعصير الاوراق ايضاً مقيء في حدود خمسة جرامات، كما يعطى للاطفال مع الملح لعلاج انتفاخ المعدة بالغازات، قشور النبات تستخدم ضد لدغ العقرب.قشر الجذور يستخدم كمدر للبول كما يستخدم مسحوق القشور كسعوط في حالة وجع الرأس. كما ان عجينة الجذور الطازجة مخلوطة بالملح تستخدم لعلاج الالتهابات والاورام والمفاصل المصابة بالروماتيزم والاجزاء المصابة بالشلل.

    لشجرة المورينجا اوليفيرا و التى لها العديد من الإستخدامات سواءا كغذاء للإنسان و مكمل غذائى + علف أخضر أو مركز للثروة الحيوانية + إنتاج زيت عالى الجودة يبلغ سعر اللتر منه عالميا حوالى 400 جنيه و يستخدم كمثبت فى صناعة العطور و فى مجال التجميل و العناية بالبشرة و الشعر و متبقى عصر البذرة كمنقى طبيعى للماء.
    شجرة المورينجا الشجرة المعجزة malunggay1.jpg


    مع دخول فصل الصيف واشتداد حدة الحرارة، أثبتت نتائج تجريبية أن استخدام بذور شجرة مورينجا أوليفرا قد تساعد فى خفض الأمراض المنقولة عن طريق المياه فى دول العالم النامية،
    حيث يمكن استخدام بذور هذه الشجرة كمنقى للمياه ومن ثم تحسين قابليتها للاستهلاك البشرى وذلك بعد سحقها.

    ووفقاً للسى إن إن تنمو شجرة مورينجا فى أفريقيا وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية، فضلاً عن أمريكا الجنوبية، وهى أشجار مقاومة للجفاف، وتستخدم فى الإضاءة والطهى وتحسين خواص التربة.

    شجرة المورينجا الشجرة المعجزة 341480.JPG

    ويعتمد بشكل أساسى نحو مليار شخص فى كل من آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية على مصادر مياه غير معالجة، الأمر الذى ينتج عنه وفاة قرابة مليونى شخص سنوياً معظمهم من الأطفال دون سن الخامسة جراء أمراض تسببها تلك المياه غير المنقاة والملوثة بأنواع عدم من البكتريا.








    شجرة المورينجا الشجرة المعجزة 916478750.jpg



    شجرة المورينجا الشجرة المعجزة 650162150.jpg



    شجرة المورينجا الشجرة المعجزة 467646794.jpg


    شجرة المورينجا الشجرة المعجزة 734762797.jpg

    صورة لمستخلص البذور المستخدم في تنقية المياه



    المواضيع المتشابهه:

    a[vm hgl,vdk[h H, hga[vm hglu[.m hga[vm hglu[.m a[vm hgl,vdk[h a[vm hgl,vdk[h H, hga[vm hglu[.m


  2. #2
    =(((>>>((( عضو من أساسيات الموقع )))<<<)))= الصورة الرمزية اسيل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    20,227
    معدل تقييم المستوى
    84

    افتراضي رد: شجرة المورينجا أو الشجرة المعجزة

    يعطيك الف عافيه على

    هذا الطرح المميز

    وننتظر كل جديدك الرائع


  3. #3
    :: مراقبة ::
    المنتديات الرياضية ومكلفة على قسم النقاشات والمنتدى العام ومنتدى الاسرة ومنتدى الصحة والمنتدى الترفيهي
    الصورة الرمزية مهره
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    34,008
    معدل تقييم المستوى
    107

    افتراضي رد: شجرة المورينجا أو الشجرة المعجزة

    معلومات قيمة اخي مجدي
    مجهود تشكر عليه
    بارك الله فيك
    يعطيك العافيه


  4. #4
    :: مراقب ::
    المنتديات العامة
    الصورة الرمزية الفارس الابيض
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    57,539
    معدل تقييم المستوى
    139

    افتراضي رد: شجرة المورينجا أو الشجرة المعجزة

    [align=center]

    معلومات قيّمه
    الله يعطيك العافيه
    سلمت يداك
    جزاك اللة خيرا على موضوعك الرائع
    تسلم الايادى
    دمت لنا ودام تالقك الدائم
    مع خالص ودي وتقديري
    فارس

    [/align]


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •