صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 12

تعرف على الأحجار الكريمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع منقول الأحجار الكريمة Gemstone : هي نوع من المعادن, وتتكون أساسا من

  1. #1
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    19,269
    معدل تقييم المستوى
    80

    افتراضي تعرف على الأحجار الكريمة


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الموضوع منقول
    الأحجار الكريمة Gemstone :

    هي نوع من المعادن, وتتكون أساسا من مادة السيليكا silica مع وجود بعض الشوائب المعدنية, ويختلف نوع الحجر الكريم بإختلاف المادة الشائبة التي دخلت في تكوينه مع السليكا, وتوجد عادة في المناطق السيليكا, كالحصى البركاني, وتتفاوت ألوانها باختلاف درجة الشفافية الناتجة من دخول نوع معين من المعادن التي تدخل كشوائب على السيليكونوبالتالي فإن عدد كبير ومتنوع من الأحجار الكريمة يتكون نتيجة لذلك.
    وبعض الأحجار الكريمة تتكون في باطن الأرض على أعماق مختلفة، وقد تتحد مع عناصر أخرى أو تكون في صورة حرة، مثل الألماس الذي يوجد في بعض الأحيان على عمق 160 متراً تقريبا، ويخرج ضمن الحمم البركانية وناتج الزلازل الأرضية.
    وأما البعض الآخر فتتكون في المملكة الحيوانية حيث تستخرج من قاع البحر، مثل المرجان و اللؤلؤالذي كان يعد من أجمل وأغلى الأحجار الكريمة في الماضي ولا سيما لؤلؤ الخليج الذي اكتسب سمعة عالمية كبيرة.
    كما تمنحنا المملكة النباتيةالكهرمانالأصفر الجميل
    .
    تعرف الأحجار الكريمة Brillanten.jpg

    الألماس: Diamond

    هو مادة ذات تركيب بلوري وهو على شكل مكعب في اغلب الاحيان واحيانا يكون على شكل ثمانى الاوجة يتكون بنسبة كبيرة من الكربون أو مايعرف بالفحم وذلك تحت ضغط وحرارة شديدين,ورغم التشابه الكبير بين المواد المكونة للجرافيت والماس (الكربون) الا ان الخصائص لكل منهما تختلف عن الاخرى بشكل كبير بسب التركيب الذرى المختلف لكل منهما .و هذا التشابة في التركيب الكيماوى هو ما دعى العلماء تجربة تحويل الجرافيت اللى الماس وتم ذلك عن طريق مكنة خاصة تسطيع تحمل درجة حرارة وضعط شديدين لتحويل الجرافيت للماس ونتج ما يسمى الماس الصناعى. ويبلغ عمر احدث الماسه موجودة قرابة ملايين السنين . وهو أكثر المواد المعروفة وذات الفائدة من بين ما يزيد على 3000 مادة مكتشفة اليوم. وقد عرف منذ القدم كأحد الجواهر القيمة معنويا وعمليا. ازدادت شعبية الألماس في القرن التاسع عشر مع تحسن تقنيات القطع والصقل.وخاصة طريقة(البريليات) التى اكتشفها الاوربيون. يشتهر الألماس بصفات فيزيائية فائقة، خصوصًا صلابته العالية حيث يتحصل وحده على درجة 10\10 في سلم درجات صلابة الاحجار مع الاخذ بالعبرة ان الفرق في درجات الصلابة بين درجة 9 (الزفير والياقوت) و 10 كبير وتشتيته العالي للضوء. لهذا السبب، فإن الألماس مادة ذات قيمة مهمة في صناعة الحلي بالإضافة إلى استعمالات صناعية أخرى مثل استخدام الالماس على رأس أنابيب التنقيب عن البترول,وذلك لقوته الشديدة وهو يتعبر أقوى من الحديد.
    أطلق اليونان على الألماس اسم "أدماس" ( باليونانية: αδάμας) والتي تعني "مُحال التطويع" لصلابته. وقد ذكر ابن منظور في لسان العرب عن أصل كلمة ألماس : معرب أذماس باليونانية وقد حرفوه عند تعريبه بقلب الذال لاما لتقارب صورتهما ومخرجهما.





    تعرف الأحجار الكريمة Topaz-2.jpg
    الزبرجد : topaz
    نوع من أنواع الأحجار الكريمة تركيبته الكيميائية من سيليكات الماغنيسيوم و الحديد المزدوجة (Mg, Fe)2SiO4 ووجود الحديد بتركيبته يضفي عليه اللون الأخضر. تكونه المعدني قريب من تركيب حجر الزمرد .. يعثر عليه في الصخور النارية القاعدية وفي الصخور الجيرية وقد سميت جميع الأحجار الكريمة سابقا ذات اللون المائل للأخضر بالزبرجد, وقد أخطأ علماء اللغة القدماء إذ أطلقوا تسمية واحدة على حجري الزمرد والزبرجد, ووحدهم أهل الفن القدماء الذين فرقوا بين هذين الحجرين. ومن أجمل أرقى أنواع الزبرجد ذي البللورات الكبيرة هو المصري .. والبرازيلي الزبرجد النقي عادة شفاف اللون ولكنها عادة تكون ملونة بسبب الشوائب الموجودة فيه ، معظم الزبرجد ذو لون مائل للإصفرار وقد يكون أبيض أو رمادي أو أخضر .. أو أزرق .. عند تسخينها غالبا ما يصبح الزبرجد ذات لون اصفر محمر ..
    من أسمائه: ماء البحر, الزمرد الريحاني, خرز الثعبان, الأوليفين, البريدوت,

    تعرف الأحجار الكريمة Emerald_rough_300x42
    .. الزمرد الخام ..

    الزمردEmerald:

    هو شكل من املاح البريل المعدنية ، يكتسب لونه الأخضر لوجود كميات ضئيلة من الكروم أو الحديد ، يعتبر الزمرد من الأحجار الكريمة ، وبالمقارنة بالاوزان يعتبر الاعلى قيمة بين الاحجار الكريمة ، خاصة عندما يتخلله عروق من املاح معدنية اخرى ، ولأملاح البريل قساوة بين 8 و 10 على مقياس موه لقساوة المواد..
    في العصور الفرعونية كانت صحراء النوبة تشتهر بمناجم الزمرد ، التي كانت تصدر الزمرد إلى قصور حكام بلاد فارس و الهند وبيزنطة، كما اكتشفت كميات منه في مقابر ومعابد في المكسيك وكولومبيا وألبيرو نهبت بالكامل من قبل الأوروبيين ، وكان الامبراطور الروماني نيرون يهوى مشاهدة مصارعة العبيد من خلال بلورة كبيرة من الزمرد
    تعرف الأحجار الكريمة 14.jpg



    البريل Beryl:

    يعرف باسم الزمرد المصري حيث يستخرج من مناجمها القديمة ..‏ منه أنواع وألوان مختلفة أهمها الأخضر المزرق الفاتح والأزرق .. حجر شفاف وتركيبه مزدوج من‏ سيليكات البريليوم والألومنيوم وبلوراته سداسية

    __________________
    تعرف الأحجار الكريمة 28.jpg
    اللؤلؤ ..pearl..


    عبارة عن افراز صلب كروي يتشكل داخل صدفة بعض أنواع الرخويات والمحار وتستخدم كـ حجر كريم ..
    تفرز تلك المادة من خلايا الظهارية
    (في الطية أو في فص أو فصان في الجدار المبطن للمحارة في الرخويات) وهو نسيج ستائري بين الصدفة والجسم ، ويفرز في طبقات متتابعة حول جسم مزعج عادة ما تكون طفيليات في حالة اللآلئ الطبيعية يعلق في النسيج الناعم للمحار · اللؤلؤة تبنى من طبقات من الأرجونيت أو الكالسيت
    (كربونات الكالسيوم المتبلورة )
    وتمسك الطبقات ببعضها البعض بمادة كونكيولين
    ( مادة عضوية قرنية قشرية صلبة)
    وتركيبها مشابه لتركيب عرق اللؤلؤ الذي يشكل الطبقة الداخلية لصدفة المحار ..

    تعرف الأحجار الكريمة 450px-White_pearl_ne

    __________________
    تعرف الأحجار الكريمة Cut_Ruby.jpg


    الياقوت Ruby
    حجر كريم أحمراللون .. ويختلف الياقوت من لونه الأحمر إلى اللون الأحمر الفاتح اللون هو سبب رئيسي من الكروم. اسمها يأتي من روبر اللاتينية للأحمر .. الياقوتة الطبيعية نادرة الوجود ، لكن الياقوت الاصطناعيه احيانا (يمكن تصنيعها رخيصة نسبيا. انواع اخرى من الاحجار الجوده هي اكسيد الالمونيوم إلى الياقوت. وهو يعتبر واحدا من اربعة الاحجار الثمينه مع الياقوت والزمرد والماس. الياقوت بالالغام في أفريقيا وآسيا واستراليا وغرين لاند ومدغشقر ونورث كارولاينا. وغالبا ما توجد في ميانمار (بورما) ، وسري لانكا ، وكينيا ، ومدغشقر ، وكمبوديا ، ولكن ايضا في دول أمريكا مونتانا وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبيه. موغوك في اعلى الوادي في ميانمار قد ينتج احسن الياقوت ولكن ، في السنوات الاخيرة ، فان عددا قليلا جدا جيد الياقوت قد وجد هناك. اللون الفريد في ميانمار (بورما) الياقوت وصفت بانها "دم الحمام". وهي معروفة في التجارة "موغوك" الياقوت. في وسط ميانمار منطقة مونغ تنتج ايضا الياقوت. الوديعه الموجودة في ميانمار تقع في حركة عدم الانحياز س. الياقوت في عام 2002 كان يوجد في منطقة نهر واسيغيس كينيا. سبينيلس توجد أحيانا مع الياقوت في نفس الصخور وخطأ الياقوت. لكن الغرامه الاحمر سبينيلس ان نقترب الياقوتة متوسط القيمه. الياقوت له قسوه من 9.0 في موهز اسع من المعادن صلابه. وقد استخدمت بلورة ياقوت مصنَعة لإنتاج أول ليزر ..

    __________________
    تعرف الأحجار الكريمة 542px-Turquoise.pebb

    الفيروز Turquoise

    نوع من أنواع الأحجار الكريمة وهو أزرق اللون عادة وهو عبارة عن فوسفات متميه من الألومونيوم .. والنحاس ويتضمن تركيبه على معدن الحديد في بعض الأحيان، يتكون عن طريق ترسب المحاليل. نحاسي، يتكون من أبخرة النحاس الصاعدة في معدنه وسبب هذا الرأي وجود كميات قليلة من فوسفات النحاس فيه والتي تمنحه اللون الأزرق ويضفي معدن الحديد في تركيبه اللون الأخضر حجر سهل الخدش وخفيف الوزن ضعيف جدا تتخلله كسور محارية الشكل، معرض للإصابة بالشروخ
    (بسبب أن بعض خاماته شديدة المسامية)
    ويمكن المحافظة على شكل الحجر عبر طبعه على مادة الراتينج الصمغية .. أو على الشمع ذو قيمة عالية مميزة من بين المجوهرات.


    من أسمائه : الفيروزج - الماكفات - البيروزة - حجر العين - التوركواز - حجر الكاليه – الشذر ..

    تعرف الأحجار الكريمة 4.jpg

    سفير
    Sapphire

    هو نوع من معدن الكوروندوم أزرق اللون .. يتكون تحت الأرض بالحــرارة والضغط الشديد يعرف خطأ باسم الياقوت الأزرق .. وأيضـــاً باسم الزفير أو الصفير أو السافاير .. يكون بجميع الألوان عدا الأحمر .. وأشهره وأقيمه الأزرق العميق الشفاف ..
    .. ويحتل المرتبة الرابعة من حيث الأهمية ..
    تعرف الأحجار الكريمة 5.jpg
    .. السفير النجمي ..
    ٍ.. Sapphire..

    .. أحد أنواع السفير وقد يكون شفافاً أو نصف شفاف أو بـه خطوط بيضاء ..

    __________________
    المرجان الخام ..

    المرجان

    .. Necklaces ..
    أحد أشهر الأحجار الكريمة بالرغم من أنه لا يعد من المواد المعدنية، بل يعتبر من المواد الحيوانية ( العضوية ). المرجان لفظ معرب عن اليونانية وأصله (Maginto) وفي اللغة اللاتينية (Margarita)، وقد أطلق اسم المرجان فيما بعد على العروق الحمراء التي تطلع من البحر وبتخذ منها الحلي والأعلاق والسبحات. والمرجان هو أحد المواد العضوية الأكثر قدماً في الاستعمال في صناعة الحلي، حيث ظل المرجان عشرين قرناً يصنف مع الأحجار الكريمة الثمينة، ولكنه فقد بعض شعبيته لمدة معينة، ثم بدأ يستعيد مكانته وشعبيته في السنوات الأخيرة. والمرجان يتركب من مادة كربونات الكالسيوم .. والمادة المرجانية الحمراء هي الهيكل الصلب لمستعمرة المرجان، وهي التي تعطينا شكلها المألوف، وتتركب هذه المادة من شويكات دقيقة حمراء اللون يفرزها حيوان المرجان، وبعد إفرازه هذه الشويكات تتماسك مع بعضها البعض، وتخرج هذه الأفراد التي تستخدم كل منها في صناعة الحلي. وقد عرفه العالم العربي الجواهري (التيفاشي) بقوله: " والمرجان متوسط بين عالمي النبات والجماد، وذلك أنه يشبه الجماد بتحجره، ويشبه النبات بكونه أشجار نابتة في عقر البحر ذوات عروق وأغصان خضر متشعبة قائمة".
    تعرف الأحجار الكريمة necklace-picoral.jpg
    .. عقد من المرجان ..


    __________________

    يتبع







    المواضيع المتشابهه:

    juvt ugn hgHp[hv hg;vdlm


  2. #2
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    19,269
    معدل تقييم المستوى
    80

    افتراضي رد: تعرف على الأحجار الكريمة




    .. المرغنيت ..
    .. morganite ..
    .. المرغنيت هو أحد الأحجار المنتمي الى مجموعة بيرل المتعددة الألوان .. ويعد أفضلها .. فمعظم نساء العالم يحببنه بسبب لونه الوردي الرفيع جدا .. والذي ينتج عنه السحر والجمال



    .. حجر الدم ..
    ..
    bloodstone ..

    .. حجر الدم هو حجر ملون عديم الشفافية ..
    يسمى بهذا الاسم للاعتقاد السائد بأنه يفيد لحبس الدم ..


    __________________


    ..السَّبَج ..
    ..الأوبسيديان في الترجمات الحرفية ..

    .. Obsidian ..

    حجر من الأحجار الكريمة وهو حجر بركاني يأتي من حجارة الحمم السوداء غني بحمض السيليسيك (Silicic acid) ..عديم الشكل أي غير متبلر .. ويفتقد لأي بنية ذرية داخلية منتظمة أو شكل خارجي منتظم. يوجد بالطبيعة على شكل حجر خام سطحه غير متساو أو على هيئة شقوق ذات شكل محاري ويحتوي على السيليكون .. و يحتوي أحيانا على شوائب تمنحه لمعانا معدنيا .. و ألوان قوس قزح كما تظهر في داخله أحيانا أخرى بقع صغيرة تشبه ندف الثلج لذا سمي هذا الشكل من الحجر بـ ((الأوبسيديان الثلجي المظهر)).

    من أسمائه : السبج - الشبه (تسمية فارسية) - الزجاج البركاني - الحجر البركاني الأسود - الحجر الزجاجي الأسود - حجر الأباش.



    .. لازَوَرد ..
    .. lapis lazuli ..

    .. هو معدن سماوي الزرقة يستخدم كحجر كريم للزينة, تعتبر أجود أنواع اللازورد ما كانت زرقته صافية و ضاربة على الحمرة أو الخضرة . كلمة لازورد هي كلمة ذات أصول فارسية تمت إضافتها للغة العربية ثم انتقلت الكلمة من العربية إلى اللاتينية (lazulum) و منها إلى بقية اللغات الأوروبية. يقدر تاريخ بداية استخراج حجر اللازرد إلى 6500 عام حيث كان يستخرج من بدخشان في أفغانستان .. كما وجدت للحجر آثار في مواقع تعود لحقبة مصر في عصر ما قبل الأسر .. كما يمكن إيجاد الحجر في القوقاز .. وموريتانيا ..


    __________________



    .. اليشْب ..
    .. Jade ..

    هو من الأحجار الكريمة ويتخذ للزينة وجلب الحظ. عادةً يكون لونه أخضر ولكنه يوجد بجميع الألوان ما عدا الأزرق. ويكثر استعماله في الصين حيث تُعتبر الأيقونات والتمائم والحلي المصنوعة منه جالبةً للحظ والسعادة.

    يوجد من اليشب نوعان أساسيان مختلفان من حيث التكوين الذري ولكنهما يشتركان في نظام بلوري واحد لتوزيع الذرات، وهما ..

    الجادييت وهو الأكثر غلاءً وجمالاً ويتكون من سيليكات الألومنيوم .. والصوديوم ..
    النفريت الذي يتكون من سيليكات الكالسيوم .. والماغنسيوم .. و الحديد ..


    تعتبر ميانمار المنطقة الرئيسة في العالم لاستخراج اليشم من نوع الجادييت، تليها غواتيمالا في أمريكا اللاتينية .. أما النوع الثاني، النيفريت، فيوجد في العديد من البلدان كنيوزيلندا والصين وتايوان وكندا والولايات المتحدة وروسيا ..

    __________________
    .. الجَزْع ( العقيق اليماني ) ..
    .. االأونيكس في الترجمة الحرفية .... Onyx ..

    .. حجر من الأحجار الكريمةوهو حجر مشطب (مقطع) بألوانكثيرة .. إذ يتقاطع البياضمع الألوان الصفراءوالحمراءوالسوداء .. غالبا ما يوجد على شكل مستطيلوهو مماثل للعقيقمن حيث التكوين. من أسمائه : الجزع - الجزع العقيقي - العقيق العيني - جزع ظفار. وسمي جزع من الفعل جزع أي خاف وفزع إذ يذكر أن هذا الحجر يثير الخوف في قلب من تختم أو تحلى به. ومسحوق الجزع (الأونيكس) يستخدم في جلو حجر الياقوتوتحسين لونه ..


    *****************
    ****************




    .. العقيق ..
    .. Agate ..

    تعبير لا يصف معدن معين ولكن يطلق على مجموعة من الأشكال المختلفة للسيليكا، وخصوصا الخلقدوني Chalcedony. هو حجر كريم من نوع المرو المسامي دقيق التعريق يوجد على هيئة مخطط من العقيق الأبيض. ويوجد بشكل رئيسي على هيئة طبقات في تجويفات الصخور الرسوبية. . ومعظم أنواع العقيق ذات ألوان قاتمة. وتتنوع خطوطها ابتداءً من الأبيض، مرورا بالرمادي، وانتهاء بالأسود. وقد تكون الخطوط حمراء باهتة، أو صفراء، أو زرقاء في بعض الحالات. وتنجم تلك الألوان عن وجود الشوائب مثل أكسيد الحديد، وأكسيد المنجنيز. وتختلف أنواع العقيق في أنماط خطوطها؛ فالعقيق اليماني نوع من العقيق يتميز بخطوطه المتوازية الواقعة على سطح مستو. أما خطوط العقيق العيني، فإنها تشكل دوائر تنتشر من المركز إلى الخارج؛
    بينما العقيق الحزازي نوع رقيق شبيه بالحزاز.

    ينتمي العقيق إلى أحجار السلكا ويعد من الفصيلة غير المتبلورة منها يتألف كيميائيا من ثاني أكسيد السيليكون SIO2 ويشوبه أكسيد الحديد وأحيانا بعض النيكل كما قد تكتنفه فقاعات ماء أو غاز فيسمى علميا حينذاك أنهدروس ENHDROS وهو يتكون من ترسب محاليل مائية ويتواجد في الحمم البركانية فيملأ التجاويف التي أحدثها انبثاق الغازات أثناء أنجماد الصهارة كما يعثر عليه في الصخور الرسوبية وبين الحصى وهو ذو ألوان متباينة وبريق شمعي شفاف أو نصف شفاف أو معتم .
    ينتسب العقيق إلى أنظمة التبلور السداسية ووزنه النوعي ما بين
    (2.60 - 2.65 ) ومعامل انكساره ما بين ( 1.544 – 1.553).

    __________________



    نقل عن أرسطو أن أجود العقيق ما أشتدت حمرته وضعفت صفرته وأجمعت معظم المصادر العربية القديمة على تفضيله على الأنواع الأخرى ودأب الناس حتى يومنا هذا على تعريفه باليماني وإن كان منشأه غيرها وتطلق المصادر الحديثة على الأنواع الحمراء والبرتقالية اسم كارنيليان CARNELIAN ..
    أما الحمراء الذهبية والحمراء البنية فتدعى سارد SARD ..
    كان بعض العرب يجمعون سائر الدرجات اللونية الآنفة الذكر تحت اسم الينع ويعمدون بهدف التمييز بينها الى استعارة تشبيه مناسب للون كقولهم هذا رطبي وذلك مصفر أو كبدي أو وردي، ونقل البيروني عن نصر الجوهري أنه كان يسمى شديد الحمرة عقيقا أحمرا وللمشوب بصفره روميا وما مال منه إلى الذهبية مذهبا وقيل الأخير هو اليماني.ومن الجدير بالذكر أن الحمرة في العقيق تعزى الشوائب وأكسيد الحديد ..

    ********************

    **************************


    .. ثانيا ..
    .. العقيق الأصفر ..









    الأصفــر الفاتح .. والأصفـر الخالــص .. وآخر يسمونه شرف الشــمس .. وينــقـشـون عليه طــلاسم يسمونها .. خاتم سليمان يعـثرون لها منافع عــديــدة ..

    __________________
    .. ثالثا ..
    .. العقيق الأخضر ..




    كان يتختم به منذ آلاف السنين لجلب الرزق وطرد مردة الشياطين وهو يعتبر من أندر أنواع العقيق على الاطلاق وأغلاها ثمنا وخيره ما جلب من اليمن و إرادة ما جلب من الهند .. أغفلت معظم المصادر القديمة ذكره ولعل ذلك يعود إلى ما عرف عن ندرته وتصنف الأنواع باهتة الخضرة في علم الأحجار الكريمة الحديثة من الكالسيدوني الأخضر أما الأصناف الخضراء التفاحية والخضراء المشرقة فتدعى كريسوبراس ويعزى اللون الأخضر الى آثار النيكل ..

    **********************************
    *********************************
    .. رابعا ..
    .. العقيق الأزرق ..





    هـو الصـنـف الــذي يعـرف باســم الكالســـيــدونــي الأزرق .. BLUE CALSIDONY وهـو ذو زرقــة بـاهــتـة عــادة ..

    __________________
    .. خامسا ..
    .. العَقِيقُ الأبْيَضُ ..


    معدن يتألف بشكل رئيسي من بلورات المرو الصغيرة جدًا ذات المسام البالغة الصِّغر. ويتصف العقيق الأبيض العادي بنصف شفافية تشوبها دوائر ونقاط وله بريق شمعي. وهناك أنواع أخرى من العقيق الأبيض تكاد تكون شفافة تمامًا، وقد تكون بألوان متعددة. وتشمل أصناف هذا المعدن العقيق والعقيق الأحمر والظر واليَشَبُ والعقيق اليماني والصّرد. ومما يجدر ذكره أن غابات أريزونا المتحجرة، في الولايات المتحدة الأمريكيةقد تشكلَّت جزئيًا بسبب ترسيب الماء للعقيق في الألياف المتحللة الخشبية للأشجار. ويُستخدم العقيق بشكل كبير أحجارًا كريمة، ولأغراض الزِّينة، وهناك صنف يُدعى حجر الدَّم، يتميّز بلونه الأخضر ونُقَطه الحمراء. توجد بالقرب من بلدة تشالسيون، في تركيا ترسبات لهذا المعدن الكريم. كما توجد ترسبّات أخرى في أيسلندا وأسكتلندا، وكاليفورنيا وكولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية.

    *********************************

    .. سادسا ..
    .. العقيق اللالوني ..




    .. CRISTAL ..وهي الأصناف عديمة اللون من العقيق التي تشبه الى حد بعيد أحجار البلور ..

    ولعل ذلك كان سببا في أحجام العرب عن ذكرها بين أصنافه وإن كانت تصنف حديثا من الكالســيــدوني عديم اللون ..
    .. سابعا ..
    .. العقيق متعدد الألوان ..

    العقيق المتقزح IRIS CARNELIAN لعله ذو اللونين الذي ذكره البيهقي مع معدن النوادر..

    العقيق المبرش .. BRICCIATED AGATE صنف تكتنف أحجاره قطع صغيره من العقيق أيضا..
    .. ثامنا ..
    .. العقيق المطحلب ..
    ..
    MOSS AGATE ..





    .. العقيق المطحلب MOSS AGATE أحجار مزدانة ببقع تشبه الطحالب أو الشعب ..


    .. تاسعا ..
    .. العقيق المريش ..
    PLUM AGATE

    .. العقيق المريش PLUM AGATE به نقط لو قطعت لبدت كهيئة الريش أو الزهور ..


    .. التورمالين ..
    .. Tourmaline ..



    .. يتميز التورمالين بألوانه الـفريدة .. فهو يجمع كل ألوان قوس قزح ..
    .. لذلك أطلق عليه اسم: حجر قوس قزح الكريم.. سطره المصريون في قصصهم ..

    __________________

    __________________

    __________________




  3. #3
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    19,269
    معدل تقييم المستوى
    80

    افتراضي رد: تعرف على الأحجار الكريمة


    .. التورمالين الياقوتي ..
    .. Rubellite Tourmaline ..






    حجر كريم جمـــيل بشكله الـــرائــع من مجموعة التورمالـــين الملوّنة .. تتألّــق ألوانه روعة و جمالاً وتتدرج من الأحمرالى الوردي ..

    *****************************


    التورمالين الأخضر
    Green Tourmaline




    هناك مجموعة واسعة من التورمالين .. البعض منه فاتح والآخر غامق .. حيث أن اللون الأخضر يشرق من بين الأحجار الأخرى في الظلام .. فمن ألوانه الأخضر المصفر والأخضر الزيتوني .. والأخضر المزرق والأخضر الغامق .. ويعد من الأحجار النادرة جدا ..


    . التورمالين الأصفر ..
    .. Yellow Tourmaline ..





    اختلاف هذه الأحجار عن باقي مجموعة التورمالين ملحوظ جدا .. واصفراره سببه الآثار الرفيعة للماغنيسيوم .. ولكي يظهر لونه الأصفر الرائع يجب معالجته في درجة حرارة عالية جدا ..



    .. التورمالين الأزرق ..

    .. Blue Tourmaline ..





    يعـتــبر الـتـورمـالين الأزرق من كنــوز الأحجار الكريمة والنادرة .. ففي لــونه الأزرق الصافي يجــعـــل منه أسطورة.. فهو كالزمرد والياقوت ..



    ..التورمالين المزدوج ..
    Multi Tourmaline







    إن الاختلاف في التركيب يؤدي الى تكون الترمالين بألوان مختلفة .. فهذه الالوان في الحقيقة عبارة عن مجموعة معقدة من المعادن .. مثل سيليكات وبلورات الألمنيوم المعقد ..

    .. حجرالكونزيت ..
    Kunzite







    يعد حجر الكونــزيت أحد الأحجار الكريمة الصلبة .. وهو سريع التأثر لذا وجب حمايته من الحرارة والتعرض المستمر إلى الضوء القوي .. لأنه يعمل على إزالة لونه الأرجواني بشكل تدريجــي ..

    ************************

    المرو الوردي

    Grosse Quartz





    .. تعــد بلورات المرو الوردي أكثر انتظاما و أكبر حجما من الكوارتز و يوجد منها نوعان: بوتاسي.. أبيض أو وردي.. و كلسي أبيض ..


    ***************************


    ماذا تعرف عن آثار الاحجار الكريمة عليك؟

    تعد طريقة العلاج بالأحجار الكريمة من طرق العلاج السائدة في الشرق، ويمكن إضافتها إلى الطرق العديدة التي يلجأ إليها من وسائل الطب البديل مثل العلاج بالألوان. الأحجار الكريمة تختلف في تأثيرها باختلاف أنواعها و اختلاف الأشخاص الذين يستخدمونها في العلاج.

    الألماس:
    يتجاوب مع الإشعاعات الكونية ذات اللون الأزرق الداكن يستخدم في علاج الحالات المختلفة من الشلل ، و أمراض العيون.

    التوباز:
    يتجاوب هذا الحجر مع كوكب المشتري. ويستخدم لعلاج الأزمات الصدرية، وجميع أمراض الحلق و الحنجرة

    الزمرد:
    يتجاوب هذا الحجر الكريم مع الأشعة الكونية ذات اللون الأخضر لذلك يستخدم في علاج حالات التوتر ، ومشاكل القلب والأمراض الجلدية.

    المرجان:
    يتجاوب المرجان مع الأشعة الكونية الصفراء. وهو مفيد في علاج أمراض الدم و أمراض الكبد.

    اللؤلؤ:
    يتجاوب مع الأشعة الكونية البرتقالية. يفيد في علاج الأزمة الصدرية و مشاكل سن اليأس.ا

    العقيق:
    يستجيب للأشعة الكونية الحمراء و يستخدم في علاج أمراض القلب المختلفة،الأمراض النفسية،و أمراض الدورة الدموية.

    أناقة الزبرجد وسحر الياقوت وروعة العقيق
    كتالوج يكشف لكِ أسرار الأحجار الكريمة



    استخدمت النساء الأحجار الكريمة منذ قديم الأزل للتزين والتجميل، ولم تتوقف استخدامات الأحجار الكريمة علي ذلك فحسب ، بل إن البعض استخدمها لدرء الحسد والعين ، لما عرفت به من قدرتها الروحية التي نسجت حولها العديد من الأساطير المتعلقة بالسحر والشعوذة وقدرتها على طرد الأرواح الشريرة وغيرها من الأشياء التي تربطها ببعض الأمور الغامضة.
    لذا دفعنا الفضول لاكتشاف أسرار وجمال الأحجار الكريمة لزيارة "خان الخليلي" أعرق أحياء "القاهرة القديمة" للتعرف على أنواعها وأشكالها المختلفة ، وفي المركز التجاري بالخان التقينا بـ"مروة كمال" وهي أحد العاملات بمجال الإكسسوارات الخاصة بهذه الأحجار لمدة 5 سنوات وحدثتنا باستفاضة عن أنواعها وأشكالها.


    وعن الإقبال علي شراء الأحجار الكريمة تقول مروة : ليست كل النساء يعلمن قيمة الأحجار الكريمة ولكن بصفة عامة هناك إقبال على اللولي (لؤلؤ المزارع) والفيروز ثم العقيق، وهناك مجموعة أحجار أخري غير معروفة لدي كثيرين نظراً لتشابهها مع بعض الأحجار "التقليد" المنتشرة في الأسواق لكن تظهر بمجرد التدقيق في شكل الخامة.
    وتؤكد مروة أن الأحجار الكريمة تقوم بصناعتها بنفسها وابتكارها بجمع أكثر من نوع في الإكسسوار الواحد مستخدمة بعض الخيوط كخيط "السنارة" الذي وصفته بأن اللضم من خلاله سهل للمبتدئين ، على عكس خيط الحرير الذي يسهل ثنيه بسهولة ويحتاج إلى مهارة خاصة أثناء اللضم ، والذي يمكن الاستعانة بلف سلك الكهرباء.

    تباع الأحجار الكريمة بالوزن وتبدأ أسعارها من 3 جنيه :100 جنيه ، ويقبل على شرائها الأجانب والعرب أكثر من المصريين نظراً لارتفاع أسعارها وتفضيل الذهب والفضة علي شراء الأحجار الكريمة ،واستعرضت مروة بعض الأحجار الشهيرة .


    1 - لولي أبيض " PEARL " مزارع سعر الجرام يبدأ من 13 : 25 جنيه.


    2 - روبي" RUBY " سعر الجرام 75 جنيه.




    3 - الياقوت الأحمر "RED RUBIES "سعر الجرام يصل إلى 300 جنيه.




    4 - اماتيست "AMETHYST" يبدأ الجرام من 60 جنيه.




    5 - زيركون "ZIRCON" سعر الجرام 8 جنيه.




    6 - بلوتوباز "BLUE TOPAZ" سعر الجرام 60 جنيه.


    7 - يلوتوباز "YELLOW TOPAZ" سعر الجرام 60 جنيه.



    8 - بلو توباز سماوي "BLUE TOPAZ" سعر الجرام 60 جنيه .



    9 - مرجان روزيه "CORAL" مشكل على هيئة ورود ،سعر الجرام 80 جنيه.



    10 - زيركون فص كبير "ZIRCON" سعر الجرام يبدأ من 8 جنيه.


    11 - فيروز "TURQUOISE" سعر الجرام يبدأ من 3 : 15 جنيه.


    12 - العقيق"AGATE" وبه مجموعة كبيرة من الألوان، سعر الجرام
    يبدأ من 4 جنيه.

    __________________
    .. الأساور ..



    1- أساور مصنوعة من العقيق الاأخضر في روزكوارتز " أخضر في روز " .



    2- أساور عقيق " أصفر وبرتقالي" في " كحلي " مزيج من السودلايت والزبرجد الأخضر .



    3- أساور من مرجان وفيروز ، روزكوارتز وجارنيت ، روز في نبيتي.



    4- أصفر " سترين" في سموكن توباز في أمتيست "موف" .



    5- أساور من المرجان مع البلوتوباز " أزرق في أحمر " .



    6- أساور من اللولي وحبات المايوركا الكبيرة.

    ولمعرفة الفرق بين اللولي والمايوركا " اللولي" حباته غير متساوية وغير كاملة الدوران ، لكن " المايوركا " الحبة كاملة الدوران ومتساوية.


    أما الماديليات فلم يتركها سحر الأحجار الكريمة بل وجدنا تشكيلة رائعة منها يدخل بها فصوص العقيق ، والفيروز مع مرجان ، واللابس ، وبوجه عام من الممكن تشكيل مجموعة من الماديليات بأي نوع من الأحجار الكريمة.

    __________________
    الأحجار والأساطير ..









    وهناك أساطير عديدة نسجت قصص خيالية اعتقد بها كثيرون في الأزمنة البائدة ، ثم تناقلتها الأجيال لنري البعض حتى الآن يرتدي الحجر الفيروزى الأزرق من أجل صد شر الحسد والعين ، وآخرون يتداولون عدة مقولات حول الأحجار الكريمة وقرتها الفعالة على إبعاد الشرور ومن أشهر الأحجار السحرية :
    "الاماتيست" :
    يطلق عليه "الجمشت" يقوي نسبة الذكاء وينبه الذهن ، وله قوة جبارة فى طرد الوساوس والهواجس ويزيل المتاعب ، وهو دليل على الحب العميق والقدرة على التمسك بالصدق ، وكان يعتقد أن حامله يتصف دائماً بالشجاعة وسلامة القلب ويقظة الضمير.


    "الزبرجد" :
    يتمتع بسحر خاص حيث يسهل قضاء الحاجات ، ويجلب السعادة والطمأنينة ، وكان يظن البعض أن إذا علق على الحامل يسهل الولادة ، ويمتاز بأنه يجلب الحظ الحسن وخاصة للفتيات المقبلات على سن الزواج.

    "الزمرد المصري" :
    له تأثير إيجابي على الحياة الزوجية ، له طابع الحب والهناء ،ويمنع الحسد ويدخل المسرة على النفس وهو يقوي الأعمال السحرية ، أما "الزمرد" بصفة عامة فيمنع الخمول وينشط القوى ، وهو بمثابة الكرة البللورية للكشف عن المستقبل ، والنظر إليه يجلو البصر ، ويطرد الهوام وذوات السموم ويورث الجاه إذا لبس مع طلسم ، مذهب للهم ، وإذا علقته فتاة معطلة عن الزواج في شعرها فكت عقدتها وسهل زواجها ،وحمله يبطل السحر والقرينة.

    "الياقوت الأزرق"
    طلسم الأمان طارد للخوف ،يزيد القوى الحيوية ودليل الصدق والذمة ويقظة الضمير.

    "الياقوت الأبيض"
    طلسم الأمان من الغرق وإبعاد السحر ،ويعطي حامله قوة الجاذبية وقضاء الحوائج.

    "الياقوت الأصفر"
    طارد للأحلام الزعجة ،ويساعد على دفع الخيالات والأوهام النفسية.









    "العقيق"
    يعطي دفعة للعقل ويجلب فصاحة اللسان ،ويهب من يرتديه قوة النصر على الأعداء ويملا القلب شجاعة مقترنة بالفطنة ، أما "العقيق الأحمر"
    يطرد الأحلام المزعجة ، ويكسو من يرتديه بطابع الظرف والرقة ويجعله في جو من الفرح والسلام والطمأنينة ويزيل الأفكار الشريرة والأحزان وهو دليل الإخلاص والصداقة.


    "اللؤلؤ"
    يملأ القلب هدوءاًَ وسكينة وطمأنينة ويكسب صاحبه العفة ،وحمله يمنع الحمل وخاصة للسيدات المعوقات!!

    "الفيروز"
    طلسم للوقاية من الأخطار وكان بمثابة درع للأبطال والمحاربين ، وارتدائه يولد النجاح والحب والنظر إليه يجلو البصر ، وكان هناك اعتقاد سائد أن صاحبه ولا يموت غريقا ولا حريقا ويقال أن لونه يتغير إذا أصيب لابسه بمرض ويعود إلى لونه الطبيعي إذا تماثل للشفاء!!


    "الياقوت الأحمر"
    يتحصن مرتديه من أعين الناس ويكسبه الوقار ،ويعتبر رسالة سلام وشعار الحب الملتهب والغيرة الشديدة وييسر أسباب المعاش ويقوي قلب لابسه ويعطيه الشجاعة ويمنع الغرق ،وإذا وضع تحت اللسان يمنع العطش ويمنع الصرع ، أما "الياقوت الأصفر" فيقلل متاعب النفس ويساعد على صفاء الروح ويشحذ الذهن ويساعد على التفكير الهادي المتزن،وهو علامة الحب الشديد المقترن بالغيرة ودليل الذوق السليم وحمله ييسر أسباب المعاش ويكسو الهيبة ولا تقع الصاعقة على حامله.


    "المرجان"
    يمنع حدوث النزاع في المنازل ويعتبر تعويذه للأطفال لطرد الأرواح الشريرة عنهم ويفسد السحر ويريح النفس ويزيل الوسواس ويقي حامله شر عيون الحاسدين.


    "حجر لازورد"
    يزيل الهم والحزن ويمنع الوسواس والخيالات وإدمان النظر إليه يجلو البصر ويكسب حامله الشجاعة والاطمئنان ، ويثب النفس على الصبر.


    "الماس"
    يضفي السمو الروحي على صاحبه،ويجلب النصر والفوز لمن يرتديه فى اليد اليسري ،يمنع الدسائس ويزيل الخوف ويبطل السحر مهما كان نوعه ويفض المنازعات ويؤكد الصداقة والحب ،ويسهل الولادة.


    الأكوامارين
    Aquamarine




    يعرف خطأ بالعربية باسم ( الزبرجــد ) لتشابه الألوان ولكن تركيبه مختــلف عنه .‏
    الأكوا مارين AQUAMARINE: شقيق الزمرد من نفس العائلة BERYL. مشهور بلونه الأزرق الصافي الهادئ. اسم هذا الحجر مستمد من كلمة لاتينية تعني زرقة مياه البحر. وهذا الحجر لا يخرج بهذا اللون من باطن الأرض..
    بل لونه الحقيقي أزرق مائل للخضرة، ولكنه يعالج بالحرارة حتى يتم التخلص من الاخضرار فيه ولتبقى زرقته متعة للناظر.


    الأكوامارين معدن شفاف تركيبه سيليكـات البريليوم ‏ والألومينيوم Be3 Al2 Si6 O18 .درجة صلادته 2ر7 - 8 موهس وكثافتـه النوعية 6ر2 . كــــان المفضل لدى الملكة البريطانيــــــة اليزابيث الأولى ولذلك رفعت قيمتـــه عالمياً . أكبر قطعة خام متبلورة تزن ‏ 8 ر103 كيلوجرام في البرازيل عام 1910م . يتراوح ثمن القيراط من 200 إلى 2000 مارك ألماني حسب النــــــــوع والجرام الواحد يساوي خمسة قراريط رغم أن تركيبه يماثل البريل والزمــرد إلا أن قيمته أقل بكثير منهما لكثــــــرة إنتاجـــه . ‏









    تأثيره على النفس ..
    اعتقد القدماء أن هذا الحجر يمنح الشجاعة، ويشحذ الذهن، ويبعد الكسل عن صاحبه. أما في العصور الوسطى فقد اعتقدوا أن هذا الحجر يمنح صاحبه بُعد الرؤيا. والمتعارف عليه بين الناس أنه يعطي السعادة والشباب الدائم. كما أن الأكوامارين يزيد قوة التعبير و يمنح الصفاء لذلك فهو حجر جيد للرسامين و الموسيقيين ..

    تأثيره على الجسم ..
    جيد لأمراض الجهاز التنفسي و الشعب الهوائية و الحنجرة كما أنه يقوي الأحبال الصوتية
    كما أنه يقوي جهاز المناعة و الغدة التايموسية كما اعتقد الهنود أن الأكوامارين AQUAMARINE إذا وضع في الماء فهذا الماء يشفي من أمراض العين وانقطاع النفس
    الكهرمان

    Amber

    الكهرمان عبارة عن مادة متحجرة ذات لون مصفر يميل إلى البرتقالي وأحيانا يميل إلى البنى وتتكون مادة الكهرمان من الصمغ الراتنجي الذي تفرزه احدى أشجار الصنوبر والتي تنمو في أوروبا الشمالية منذ 50 مليون سنة مضت ..
    وقد كانت هذه المواد الراتنجية مواد ممزوجة بالزيت في جذوع الأشجار ثم تأكسد هذه الزيوت باتحادها مع الأكسجين و أنشأت تلك المادة الراتنجية الصلبة ثم دفنت تلك الأشجار الصنوبرية تحت الأرض أو تحت الماء وتحولت هذه المواد ببطء إلى كتل غير منتظمة من الكهرمان. كما أن الكهرمان وأثناء سيلانه تلتصق به حشرات مختلفة وتسجن بداخله بعد تجمده عليها، وهناك أحافير لبعض الحشرات كالنمل والبعوض وجدت محفوظة حفظا كاملا في الكهرمان ..





    ولقد عرف الكهرمان من عهد بعيد جدا فقد وجدت عقود منه في مقابر الإغريق القدماء يرجع تاريخها الى 900 سنة ق.م وكان استعمال الكهرمان شائعا عند الرومان, ثم تداوله العرب وغيرهم من الأمم وقد استخدموه في صنع الحلي والعقود والسبح ومقابض المغازل والخناجر, وتستهلك البلاد الإسلامية كميات من الكهرمان لعمل السبح ..



    .. بريصة داخل قطعة من الكهرمان ..

    تأثيره على الجسم ..
    ينتمي الكهرمان إلى أقوى الأحجار ذات الخواص العلاجية
    _ يعمل جيدا مع أمراض الإكزيما و الحساسية و حمى القش ..
    _ يخفف آلام الأسنان ، آلام المفاصل و العظام و آلام الظهر ..
    _ يساعد في التخفيف من الأنفلونزا و الكحة ، التهاب الحلق ، التهاب الشعب العوائية و الربو ..
    _ كما يستخدم الكهرمان في علاج بعض الأمراض مثل: مسحوق الكهرمان يدمل القروح إذا ذر عليها وهو جيد جدا لهذا الغرض, سفوف مسحوقة يمنع القيء وحرقان البول ويفتت الحصى ويكمش البواسير.. وإذا خلط الكهرمان مع الصبار وطليت به الجروح أشفاها ومن خواص الكهرمان انه إذا دلك وقرب منه بعض التبن أو قصاصات الورق فإنها تنجذب إليه وذلك لتوليد شحنة كهربائية على الكهرمان بواسطة الدلك, ويطلق عليه بعض الناس اسم الكهرباء ..



    .. ذبابة داخل قطعة من الكهرمان ..

    تأثيره على النفس ..
    يساعد الكهرمان في التغلب على الخوف و يمنح ثبات النفس خاصة عند اتخاذ القرارات ..

    يتبع
    __________________
    __________________
    __________________
    __________________
    __________________


    التعديل الأخير تم بواسطة مجدى سالم ; February 24th, 2012 الساعة 06:34 PM

  4. #4
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    19,269
    معدل تقييم المستوى
    80

    افتراضي رد: تعرف على الأحجار الكريمة


    القزويني والياقوت!





    قال االقزويني في الياقوت: إنه حجر صلب شديد اليبس، رزني، شفاف صاف مختلف، ألوانه: أحمر وأصفر وأخضر وأزرق، وأصل كلها ماء صاف وقف معادنها بين الحجارة الصلدة زمانا طويلاً فغلظ وصفاً وثقل، أنضجته حرارة المعدن بطول وقوفه فيصير صلباً لا تذوبه النار لقلة دهنيته، ولا يفتت لغلظ رطوبته، بل يزداد لونه حسناً، ولا تعمل فيه المبارد لصلابته، ومعدنه بالبلدان الجنوبية عند خط الاستواء، وهو قليل الوجود عزيز ..



    أرسطو والياقوت!




    وقد قسم الفليسوف الإغريقي أرسطو الياقوت إلى ثلاثة أصناف: الأحمر، والأصفر، والأخضر، أما الأحمر فأكثر وله على النار صبر، وأما الأصفر فإنه أصبر على النار من الأحمر، وأما الأخضر فلا صبر له على النار البتة، وأما ماعدا هذه الأصناف فليست في الشرف والخاصية لهذه الألوان.



    العرب والياقوت!!

    وأطنب أطباء العرب في وصف الياقوت وقالوا عنه: إنه يجلب من سرنديب من جبال لا يرقى إليها إلا بالحبل، وإنه يتولد بجبال الراهون في جزيرة طولها ستون فرسخاً في عرض مثلها وراء سرنديب وتحدره السيول، ومما ذكروه أنه يحتال عليه بلحوم تطرح فترفعها النسور إلى الجبل فتعلق الأحجار بها ثم تقبل النسور عليها فترفعها فتسقط، كل ذلك لعدم القدرة على الوصول إليه لما قيل إن في طريقه حيات تبلع الإنسان وأكبر منه ثم تلتف على شجرة فتهضمه، وقيل تدخل الرجال في جلود الغنم فتحملها النسور إلى فوق وتشق الجلود فإذا رأتها نفرت فتأخذ الرجال ما تحتاج إليه وتدخل في الجلود فتحملها النسور إلى تحت لأن لهم رفاقاً قد جعلوا لحماً على رماح يلوحون به إليها وهي تتبعهم، وهذا كله مستبعد. والياقوت بصلابته يغلب مادونه من الأحجار، ثم يغلبه الألماس فلا يقطعه غيره قطعاً وخدشاً لا كسرا، ومن خواصه الشعاع، فإنه أيضاً أشدها صقالة، ولذلك يشبه بجمر الغضا، لا نه أصدق ضوءاً ، وأشد حمرة وأطول ترمداً.

    __________________
    .. الخلقيدوني ..

    CHALCEDONY





    هو سيلكا غير نقية و يسمى بالعقيق الأحمر عندما يكون أحمر اللون ..
    .. و عقيق يماني عندما يكون متعدد الالوان و العقيق العادي عندما يكون جيد التظليل ..
    يوجد في ألمانيا و بوهيميا و روسيا و الهند و كندا و الولايات المتحدة الأمريكية ..
    الاسبينيل (Spinel)




    .. حجر أحمر جميل شديد الشبه بالياقوت و هو أكسيد الألومنيوم و الماغنسيوم ..
    .. و يستخرج من بورما و تايلاند و سيلان و الهند و افغانستان و البرازيل ..


    .. الزرقــــــون ..
    ZIRCON





    كانت جميع الاحجار الكريمة التي ترد من الشرق في القرن الخامس عشر يطلق عليها اسم الزرقون ..
    أما اليوم فهذه المجموعة تسمى أيضاً بسيلكات الزرقونيوم " و هو معدن نادر" و لها الوان مختلفة تميل عادة إلى الاصفر وا لبني و يوجد هذا الحجر في كمبوديا و سيلان و سيام ..



    الزرقون في أنقى صوره شفاف لا لون له .. لكنه عادة تكون بلوراته رباعية الأوجه باللون الذهبي. . لهذا فإن كلمة ( زركون ) مشتقة من اللغة الفارسية القديمة وتعني (الذهبي)..


    كما يوجد الزركون بألوان أخرى مثل الأزرق والأصفر والبرتقالي والأحمر والأخضر ..

    وأحياناً تكون البلورة بألوان مختلطة.. وقد اكتُشف الزركون بين صخور الجرانيت البركانية ، أو بين رواسب الأنهار على شكل أحجار صغيرة ..

    وهو يُستخرج من سريلانكا وتايلاند وفرنسا والنرويج وميانمار
    ( بورما سابقاً )
    واستراليا..







    تُصنع من الزرقون الحلي الثمينة مثل العقود والأقراط والخواتم ، بسبب ما يتميز به هذا الحجر الكريم من بريق أخاذ مثل الماس ولكن يُعاب عليه أن أوانه تتغير مع مرور الزمن ، لأن بلوراته تشتمل في داخلها على عناصر مشعة كاليورانيوم ، تعمل على التخريب التدريجي للبلورات من الداخل ، ولكنها لا تمثل خطراًً على من يرتدي الحلي المصنوعة من الزركون ..

    يمكن تغيير لون بلورة الزركون بواسطة التسخين ، كي تصبح بنية ذهبية أو زرقاء لأنهما أكثر قيمة. كما يمكن استخدام الزركون الشفاف بدلاً من الماس ، لأنه شبيه به ولكنه أقل ثمناً. ويُفضل صُناع الجواهر استخدام الفضة على شكل أسلاك رفيعة لتُحيط ببلورات الزركون أو لتصل بينهما ..

    __________________
    .. الملاكيت ..
    Malachite




    كان الحجر الكريم ( المالاكيت ) معروفاً في الحضارتين القديمتين اليونانية والرومانية. فلونه الأخضر الأخاذ أكسبه شهرة كبيرة ، وكان الحجر الكريم المفضل لدى الأباطرة ..

    كلمة ( مالاكيت ) مشتقة من كلمة يونانية تعني ( الأخضر ) ، ويرجع وجود هذا اللون الأخضر إلى تخلل النحاس في البلورات ..

    يُصقل المالاكيت الخام بطريقة الشكل البيضاوي ، الذي يُظهر جمال بلوراته ، ويُستخرج المالاكيت غالباً من داخل مناجم النحاس على شكل بلورات حادة لا يتجاوز طولها عدة سنتيمترات ، وعرضها ملليمترات قليلة ، أو على هيئة كتل صغيرة مكونة من ألياف دقيقة جداً ، وحسب اختلاف تجمعات هذه الألياف ، يتباين اللون الأخضر فيُصبح فاتحاً أو داكناً ..



    يوجد المالاكيت في زائير وزامبيا وزيمبابوي بأفريقيا ، وويلز وروسيا بأوروبا واستراليا.. وتُصنع من المالاكيت الأساور والعقود والخواتم والمشابك ، ويُفضل صُناع الجواهر وضع إطارات من أسلاك الفضة حول الحلي المصنوعة من المالاكيت ، لتضفي عليها المزيد من الجمال ، وكذلك التماثيل الصغيرة وأواني الزهور وعلب الحلي ، بالإضافة إلى استخدامه لتزيين القصور ، خاصة قصور قياصرة روسيا ، وقد استخدم الرسامون القدماء مسحوق المالاكيت كمادة ملونة خضراء في لوحاتهم ..


    __________________
    .. التنزانيت ..
    .. سيد الأحجار الكريمة ..





    التانزانيت حجر كريم يمثِّل تشكيلة من معدن يسمى الزوسيت. وبلُورات التانزانيت ثلاثية الألوان، وعند تقليب الحجر الكريم يتغير لونه من أزرق إلى غامق إلى أرجواني إلى أخضر ضارب إلى الصفرة.
    وعند تسليط الحرارة على بلورات التانزانيت تصبح زرقاء فقط. واللون الأزرق هو الأكثر رواجًا، ولهذا فإن غالبية التانزانيت يُعالج بالحرارة. ويُقطع التانزانيت إلى أحجار كريمة ذات سطوح عديدة مستوية مصقولة، مما يؤكد خاصيته العاكسة للضوء. وتُستخْدم الأحجار الكريمة في الحلي مثل، الخواتم، والقلائد والأقراط.
    وقد تم اكتشاف التانزانيت سنة 1967م، في تنزانيا التي سُمّي باسمها. وتنزانيا هي المصدر الوحيد المعروف للتانزانيت. ولأن المعروض منه محدود، فإن الأحجار الكريمة منه غالية الثمن ..

    مجوهرات
    التاج الملكي البريطاني
    ماسة تعادل قيمتها نصف نفقات سكان العالم في يوم
    وتاج يسبب الصداع للملك


    تعتبر مجوهرات التاج الملكي البريطاني جزء من تاريخ بريطانيا الممتد إلى أكثر من 800
    عام توارث خلالها الملوك أثمن الأحجار الكريمة في العالم .... ويتم عرضها اليوم
    في حجرات خاصة في برج لندن ...


    ولعل أول سؤال يدور بخاطر زوار معرض مجوهرات التاج الملكي البريطاني هو :
    هل من الممكن أن تكون كل هذه الأحجار الضخمة أحجار كريمة ؟
    وكيف يقدر
    ثمنها؟



    الإجابة نعم ،
    جميع المعروضات في متحف مجوهرات التاج الملكي البريطاني في

    برج لندن مجوهرات أصلية ثمينة ولو قمت بزيارة المكان في أحد أيام المناسبات
    الرسمية الملكية فستلاحظ أن المكان المخصص للتاج الإمبراطوري غير موجود لأنه
    سيكون على رأس الملكة في هذا الوقت ..


    ولايمكن بأي حال من الأحوال معرفة القيمة المادية للأحجار والقطع المعروضة في
    هذا المكان فقيمتها ليست مادية فحسب بل أيضاً معنوية ذلك أن تاريخها يمتد إلى
    مايقارب 800 عام توارثت خلالها بين أفراد الأسرة المالكة ويمكنك أن تميز من
    تصميماتها العصر الذي تنتمي له فهي تحكي قصة تاريخية للعرش البريطاني.

    __________________
    تاج ملكة بريطانيا



    يعتبر تاج الملكة ( إليزابيث )
    والمعروف بـ The Imperial State Crown

    من أثمن القطع المعروضة ..
    وتم تصميم هذا التاج في عام 1937م ، حبث سبق

    وأن ارتداه عدد من ملوك وملكات بريطانيا ولكن أجريت عليه عمليات ترميم
    مختلفة ففي عام 1838م تم إعادة تصميمه للملكة
    ( فكتوريا ) ...
    ثم توارثه

    الملك ( إدوارد السابع ) ...
    يليه ( جورج الخامس ) ...
    ثم أخذ شكله النهائي

    عام 1937م للملك جورج السادس وتم إجراء تعديلات بسيطة عليه لترتديه
    الملكة ( إليزابيث )
    ملكة بريطانيا الحالية والتي تم تتويجها في عام 1953م

    وبتمثل التعديل ببتخفيض إرتفاعه وإضافة 2800 حجر من الألماس الصافي ،
    و17 حجر زفير ، 11 زمرد ، 5 ياقوت ، و273حبة لؤلؤ.
    __________________
    ماسة كوخ النور



    لقصة وراء تسمية هذه الماسة بـ ( كوخ النور )
    تعود إلى المعركة التي خاضها

    الفرس ضد المغول في الهند عام 1738م وانتصر فيها القائد الفارسي
    ( نادر شاه)

    الذي اقترح أن يحصل تبادل للعمائم التي كان يرتديها قواد المعركة كإثبات لحسن
    النية وتفاجأ عندما فض العمامة التي حصل بسقوط هذا الحجر فدفعه التعجب من
    حجمه وبريقه أن يتسائل
    ( هل هذا حجر أم كوخ نور ؟!) ....
    ومن ذلك اليوم

    أطلق على الماسة اسم ( كوخ النور ) ...
    ولكن لايعرف تحديدا من اكتشفها وان

    كانت بعض الأساطير تقول أنها كانت لأول قائد مغولي حكم الهند في القرن السادس
    عشر ويصفها البعض في ذلك الوقت بأنها ثمنها يعادل نصف النفقات التي ينفقها
    سكان العالم في يوم واحد ...
    ولقد انتقلت ملكية هذه الماسة لعدد من الحكام إلى

    أن قُدِّمت للملكة ( فكتوريا )
    من المهراجا ( دوليب سينق ) عام 1849م

    وأصبحت من ممتلكات التاج الملكي البريطاني منذ ذلك العهد وإلى اليوم


    __________________
    شكرا لمتابعتكم
    __________________


    __________________



  5. #5
    :: مراقب ::
    المنتديات العامة
    الصورة الرمزية الفارس الابيض
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    57,543
    معدل تقييم المستوى
    139

    افتراضي رد: تعرف على الأحجار الكريمة

    [align=center]روووووووووعة ماشاآآآآآآء الله
    تسلم الايادي
    على كل جميل تقدمه لنا
    تسلم أخي على والموضوع
    كل الشكر للمجهود الجميل
    مجهود رائع يستحق التقدير
    كل الشكر للمجهود الجميل
    والموضوع الرائع
    تسلم الايادى

    الفارس الابيض
    [/align]


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

Posting Permissions