صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7

أكبر موسوعة على النت تتحدث عن تونس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تاريخ تونس الخضراء في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت تونس في قبضة الوندال

  1. #1
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    19,228
    معدل تقييم المستوى
    80

    افتراضي أكبر موسوعة على النت تتحدث عن تونس


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تاريخ تونس الخضراء






    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 471439495_95c561545c

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 477050309_e6a09e0737

    في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت تونس في قبضة الوندال ومن ثم تحت سيطرة البيزنطيين في القرن السادس للميلاد. دخل العرب المسلمون تونس في القرن السابع للميلاد، مؤسسين مدينة القيروان فيها جاعليها مركزا لهم في تونس. استمر حكم الولاة المسلمين وسط اضطرابات متقطعة نتيجة تمردات البربر. أهم السلالات التي حكمت تونس وحققت عصورا مزدهرة لتونس كانت الأغالبة في القرن التاسع الميلادي، والزيريون بدءا من 972 م، وهم من البربر (الأمازيغ) التابعين للفاطميين.

    في عام 1050 م، خرج الزيريون عن طوع الفاطميين في القاهرة، مما أغضب الفاطميين ودفعهم لإرسال قبائل بني هلال في حملة تخريبية على تونس.

    في القرن الثاني عشر للميلاد، سيطر نورمانديو صقلية لمدة قصيرة على سواحل تونس . لكن في 1159 م سيطر الخلفاء المهديين في المغرب على تونس بالكامل، وتلاهم الحفصيون الأمازيغ (حوالي.1230–1574)، الذين حققوا عصورا ذهبية أثناء حكمهم لتونس.

    في أواخر حكم الحفصيين، استولت إسبانيا على العديد من المدن الساحلية التونسية، لكن العثمانيين استعادوا هذه المدن . حكمت تونس بعد ذلك في ظل الخلافة العثمانية من قبل حكام يطلق عليهم لقب باي، حيث تمتع هؤلاء البايات بشبه استقلال في إدارة شؤون الإقليم التونسي. و قد بدأ حكم الحكام الحسينيين من البايات في 1705، و استمر حتى 1957 م.


    سكن الفينيقيون في هذه المنطقة التي اسمها اليوم تونس . كانت تخضع قديماً لإمبراطورية قرطاج. تأسست مدينة قرطاج في شمال شرق تونس الحالية في سنةً814 قبل الميلاد وبداية قرطاج بعد ذلك مركزا لامبراطورية سيطرت على شمال إفريقيا و جنوب أوروبا في سنة 264 قبل الميلاد حدث صراع بين قرطاج والإمبراطورية الرومانية حروب عرفت باسم الحروب الغادرة. في الحرب الثالثة هزم الرومان القرطاجية و دمروا عاصمتهم تماما و خلال هذه الفترة من القرن لثاني قبل الميلاد و حتى الخامس الميلادي كانت معظم المنطقة في تونس الحالية خاضعة للامبراطورية الرومانية.

    في القرن الخامس الميلادي استولى الوندال على تونس من ثم فتح المسلمون تونس خلال القرن السابع الميلادي. وفى نهاية القرن الثاني عشر قام روجر الثاني باحتلال تونس من النقاط البحرية الهامة ولكن تمكن العرب من استعادتها. من ثم قام القرصان بارباروساالثاني باحتلال مدينة تونس ولكن في العام التالي قامت 1534 قام الاسبانيون بطرده وفي عام 1574 هزمت جيوش العثمانيين اسبانيا و وضعت القوات التركية تونس تحت الحكم التركي . تمتعت تونس بفترة من الاستقرار ما بين سيطرتها على الحكم التركي يتم من خلال حكام تونسيين حيث كان يحمل 1574 و 1881 و كان 1705 ثم عرف بعد ذلك بلقب "باي".

    الحسين بن على حكم بين عامي 1705-1745 كان أول من حمل لقب "باى" ، أثناء الفترة الحسينية تمتعت تونس بقدر من الاستقلال بسبب السلالة الحسينية في تونس تحت الحكم واستمرت أعمال القرصنة تحت الحكم و تحقق الكثير من الازدهار والرخاء الاقتصادي الثامن عشر الميلاديين كان عدد الحسيني وفى نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن تدفع جزية سنوية إلى الحكومة كبير من الدول الأوروبية التي تقوم بتجارة ملاحية التونسية لتأمين مرور سفنها في البحر المتوسط


    علم الدولة



    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس istockphoto_1832450_
    شعار الجمهورية

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس armoirie_medium.jpg

    السفينة للحرية
    + الأسد الحامل للحسام للنظام،
    + الميزان للعدل


    النشيد الوطني للجمهورية التونسية

    حماة الحمى" = النشيد الرمز، الذي يجسم كل معاني النضال والكفاح ويترجم إرادة الحياة والوعي العميق بما يجب تقديمه من تضحيات من أجل تحقيق الاستقلال والسيادة واستعادة الحقوق المغتصبة.

    برز هذا النشيد بالكامل في هتافات المتظاهرين أثناء معركة 9 أفريل 1938 الخالدة وتشمل كلماته قصيدة للشاعر المصري مصطفى صادق الرافعي، مشفوعة في الخاتمة ببيتين لشاعر تونس الكبير أبو القاسم الشابي من قصيدته "إرادة الحياة" الصادرة في 4 سبتمبر 1933 :

    إذا الشعب يوما أراد الحياة / فلا بدّ أن يستجيب القدر
    ولا بـدّ لليل أن ينجلــي / ولا بد للقيد أن ينكسـر

    حماة الحمى يا حماة الحمــى / هلمـــوا هلمـــــوا لمجد الزمــن
    لقد صرخت في عروقنا الدمـــاء / نمـــوت نمـــوت ويحيـــا الوطـــن
    لتــــدو السمـــــاوات برعدهــــا / لتــــرم الصواعــــق نيرانهــــــــــا
    إلـــى عـــزّ تونس إلى مجدهــا / رجـــــال البــــلاد وشبانهــــــــــا
    فــلا عاش في تونس من خانها / ولا عــاش من ليس من جندهـا
    نمــــوت ونحيــــا على عهدهــا / حيــــاة الكرام ومــــوت العــظام
    ورثنـــــا السواعــــد بين الأمــم / صخـــــورا صخــــورا كهذا البنـــا
    سواعــــد يهتــزّ فوقهـــا العلــم / نباهــــي بـه ويباهـــي بنــــــــا
    وفيهـــا كفــــا للعـــلا والهمـــم / وفيهــــا ضمـــــان لنيل المنــى
    وفيهـــــا لأعــــداء تونــس نقــم / وفيهــا لمـــن سالمونا السّــلام
    إذا الشعــــب يومــــا أراد الحياة / فلا بـــد أن يستجيـــــب القـــدر
    ولا بــــد لليـــــل أن ينجلـــــــي / ولا بــــد للقيــــد أن ينكســـــــر

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 22884634.db2543.jpg
    خريطة تونس

    سكان تونس

    سكان تونس الحاليين خليط من العرق الأمازيغي البربري سكان تونس الأصليين و القبائل العربية التي وفدت مع الفتح الاسلامي و خليط الشعوب و الحضارات التي وصلت تونس من فينيقيين و رومان و يونان. التاريخ الحقيقي لتونس يبدأ بوصول الفينيقين لها و تأسيس دولة قرطاج و باقي مستعمراتهم في شمال افريقيا في القرن الثامن قبل الميلاد . أصبحت قرطاج قوة بحرية عظمى صارعت الامبراطورية الرومانية على السيطرة على البحر المتوسط و حاصر قائدها حنبعل روما بالفيلة كما تذكر بعض كتب التاريخ دون ان يفتحها لكن شوكة قرطاج انكسرت في النهاية و هزمت من قبل الرومان في عام 146 قبل الميلاد .

    سيطر الرومان على شمال افريقيا حتى القرن الخامس الذي شهد سقوط امبراطورية روما ، بعدها اجتاحت تونس قوات أوروبية اهمها الوندال . بدأت سيطرة المسلمين على تونس في القرن السابع للميلاد محدثة تحولا في التركيبة السكانية عن طريق موجات هجرة متتالية من القبائل العربية التي اختلطت بقبائل البربر ، اضافة إلى عد من الاسبان و اليهود في نهاية القرن الخامس عشر . دخلت تونس بعد ذلك تحت سيطرة العثمانيين مع حكم شبه ذاتي ثم تحولت لمستعمرة فرنسية من عام 1881 إلى عام الاستقلال 1956 لكنها بقيت مرتبطة سياسيا و اقتصاديا بفرنسا .

    تقريبا جميع التونسيين (99%) مسلمين سنةويوجد أقلية شيعية ب0.1 بالمئة،وأقلية مسيحية مع وجود أقلية يهودية في جزيرة جربة التونسية استمر لمدة سنين ، يهود تونس قدموا من اسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد . لكن يهود جربة قدموا من المشرق بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذنصر قبل 2500 سنة


    اقتصاد تونس



    ابار النفط في صفاقس



    لتونس اقتصاد متنوع يملك قطاعات زراعية و تصنيعية و سياحية و منجمية و نفط و الغاز الطبيعي. للحكومة دور بارز في التحكم بالاقتصاد فالتدخل الحكومي في عجلة الاقتصاد قوي إلا أنه بدأ يقل في عقد التسعينات مع تجه نحو الخصخصة ، و تبسيط البنية الضرائبية .

    حققت تونس في التسعينات نموا حقيقيا بلغ 5.0% و تباطئ معدل التضخم . و كان العامل الأساسي في هذا النمو الاقتصادي زيادة عائدات قطاع السياحة و التجارة.

    بدأ تطبيق اتفاق الشراكة الأوروبية بين الاتحاد الأوروبي و تونس في 1 مارس 1998 و كان أول اتفاق يطبق بين الاتحاد الأوروبي و دول البحر المتوسط ، و طبقا للإتفاق ستقوم تونس بإزالة حواجز التجارة مع الاتحاد الاوروبي على مدى العقد التالي .من المفترض أن تصبح تونس شريكا كاملا للاتحاد الأوروبي في عام 2008 (كما هي حالة النرويج و ايسلاندا الآن). من المفترض أن تستمر عملية الخصخصة و تحرير الاقتصاد التونسي و تحسين أداء الحكومة التونسية و سياساتها حتى ذلك الوقت .

    بلغت القوة الشرائية في تونس 23.8 مليار دولار في عام 2005 قابلها5,000 دولار كمتوسط للدخل القومي للفرد في تلك السنة وهو رقم متوسط نسبيا اذا ما قورن بمعدل الدخل في الدول الخليجية وعال نسبيا اذا قورن بمعدلات الدخل في باقي الدول العربية


    التالية هي قائمة بأسماء الولايات بالجمهورية التونسية و عددها 24 :

    ولاية أريانة
    ولاية باجة
    ولاية بن عروس
    ولاية بنزرت
    ولاية تطاوين
    ولاية توزر
    ولاية تونس
    ولاية جندوبة
    ولاية زغوان
    ولاية سليانة
    ولاية سوسة
    ولاية سيدي بوزيد
    ولاية صفاقس
    ولاية قابس
    ولاية قبلي
    ولاية القصرين
    ولاية قفصة
    ولاية القيروان
    ولاية الكاف
    ولاية مدنين
    ولاية المنستير
    ولاية منوبة
    ولاية المهدية
    ولاية نابل


    تونس الخضراء تشهد نهضة سياحية متنامية أكبر موسوعة النت تتحدث تونس icon.aspx?m=blank

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 768863284_00cc4ad7e0

    تستقطب تونس الخضراء استثمارات سياحية متصاعدة لما تملكه من مقومات سياحية شكلت مصدر جذب سياحي متميز. ونظام الحكم في الجمهورية التونسية هو النظام الرئاسي ويرأس الجمهورية الرئيس زين العابدين بن علي، وعاصمتها تونس، ويحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب الشرقي الجماهيرية العربية الليبية ومن الغرب الجزائر. وتبلغ مساحة تونس 162.155 كيلو متر مربع. ويبلغ طول الساحل التونسي 1298 كيلومتراً دون احتساب الجزر، ويتميز المناخ التونسي بأنه متوسطي في الشمال وعلى طوال السواحل وشبه جاف داخل البلاد في الجنوب، ويبلغ عدد سكان تونس 9.660.000 نسمة، حسب تقديرات عام 2001م، ويزيد توقيت تونس ساعة واحدة عن توقيت جرينتش

    دور السياحة

    وقد حققت السياحة التونسية خلال السنوات القليلة الماضية أداءً متميزاً يثير الإعجاب، الأمر الذي مكنها من أن تحتل اليوم مكانة استراتيجية في الحياة الاقتصادية والاجتماعية لتونس، ويتمثل ذلك بشكل خاص في توفير فرص العمل وإحداث حركة تجارية شاملة، حيث تحتل السياحة المرتبة الثانية في قائمة الصادرات التونسية بعد قطاع النسيج، وتتجاوز إيراداتها نسبة 28% من إجمالي الصادرات التونسية.
    وتربط السياحة والصناعات التقليدية علاقة وثيقة جداً إلى درجة أن هذين القطاعين يبدوان وكأنهما قطاع واحد. وبفضل السياحة تمكنت الصناعات التقليدية من استرجاع حيويتها، إذ هي توفر حالياً فرص عمل لأكثر من 265 ألف شخص، أي 11% من مجموع الأيدي العاملة في البلاد. وتقدر مبيعات الصناعات التقليدية بحوالي 250 مليون دينار تونسي، أي بنسبة 3.4% من إجمالي الصادرات التونسية.
    وتستعمل السياحة حوالي 3% من طاقة النقل البري والاتصالات السلكية واللاسلكية، كما تمكن قطاع النقل الجوي من تحقيق نسبة نمو عالية بفضل السياحة. ويوفر النقل السياحي قسطاً لا بأس به من إيرادات الشركتين الجويتين "تونس الجوية" و"تونأنتر". أما شركة "نوفل إير" فإنها تحقق كامل إيراداتها من السياحة


    اقتصاديات السياحة التونسية


    إن استهلاك مئات الآلاف من السواح الأجانب للمواد الغذائية من لحم وبيض وغلال في كل شهر، يعتبر من قبيل التصدير إلى دولهم. فقطاع الزراعة مدين بنسبة كبيرة في تطوره الكمي والنوعي إلى السياحة التي تستهلك 2% من إنتاجه. وكانت السياحة من العناصر الأساسية التي أدت إلى العناية بقطاع تربية الأسماك في تونس. وقد استفادت قطاعات كثيرة من قطاعات الاقتصاد التونسي من عملية التحديث التي أدخلت عليها بهدف الاستجابة لحاجيات القطاع السياحي، مثل قطاع البناء وصناعة الخزف والتجهيزات الصحية وبعض الأدوات الحديدية الصغيرة وتجهيزات المطابخ والصناعات الميكانيكية والكهربائية والنسيج والنجارة والنقل. كما أسهمت السياحة في تفعيل بعض الأنشطة الخدمية، مثل مكاتب الدراسات ومكاتب المهندسين المعماريين.
    وفي الواقع فإن السياحة تقوم بدور فاعل في قطاع التشغيل، ذلك أنها توفر حوالي 80 ألف فرصة عمل مباشرة و240 ألف فرصة عمل غير مباشرة. فالفئة التي تعتمد في معيشتها بصفة مباشرة أو غير مباشرة على قطاع السياحة، لا تقل عن 1.8 مليون عامل، وهو ما يمثل خمس سكان البلاد تقريباً


    السياحة العائلية في تونس




    تهدف السياحة العائلية إلى اجتذاب العائلات. ولم تحظ السياحة العائلية بدراسة منهجية إلا مؤخراً. ولترويج هذا المنتج توخى المسؤولون طريقة علمية، الهدف منها تكييف العرض مع خصوصيات الطلب المحلي لتمكين التونسيين من التنعم بالشواطئ وبكل التجهيزات السياحية في ظروف تراعي القواعد الصحية وتوفر الراحة في الوقت نفسه.
    وقد أصبحت السياحة الداخلية سوقاً قائمة بذاتها، ذلك أن عدد الليالي التي يقضيها التونسيون في الفنادق تقدر بنحو 2.2 مليون ليلة، وهي تمثل 7.1% من مجموع الليالي


    الفندقة التونسية

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 1155940412.jpg

    فندق هادا في سوسة جوهرة الساحل

    تبلغ طاقة الإيواء السياحية في تونس حالياً نحو 200 ألف سرير موزعة على أكثر من300
    فندق أغلبها فنادق من فئة خمسة نجوم. وكان تطور قطاع الفندقة بتونس سريعاً جداً، إذ تحملت الدولة مسؤولية القيام بالبنية الأساسية التي أسهمت بشكل كبير في توفير البيئة الاستثمارية المناسبة


    سياحة الغوص البحري

    يوفر الغوص البحري للسياحة التونسية عدة مزايا منها؛ فرص العمل وإيرادات خارجية بالعملة الصعبة وإثراء وتنويع للمنتج السياحي التونسي وتنويع لأصناف السياح. ويناهز عدد الممارسين لرياضة الغوص البحري عشرة ملايين شخص في كل أنحاء العالم منضوين في جمعيات وطنية تنظم كل ما يتعلق بالغوص البحري في بلدانهم. وقد شجعت السياحة التونسية على ترويج هذا المنتج الذي يتوجه إلى السياح المهمين. وفي أواخر عقد الثمانينات من القرن العشرين الميلادي، بدأت تونس تهتم بهذا النشاط لتجعل منه منتجاً سياحياً. وقد دعمت وزارة السياحة عام 1989م إنشاء الجمعية التونسية للأنشطة تحت المائية. ومنذ ذلك الوقت تسارع نمو هذا المنتج. ويبلغ عدد الجهات المعدة لتشجيع وتأطير الغوص البحري في تونس اليوم أكثر من عشرين جهة. ويعمل في هذا القطاع أكثر من خمسة وستين مدرباً كامل الوقت في كل من طبرقة وجربة والمهدية وتونس وبنزرت وماتلين والمرسى وسيدي بوسعيد وبن عروس وقربص ونابل وهرقلة والقنطاوي بالقرب من سوسة والمنستير



    ( انا عارف الي راح تعجبكم بـــــــــــــــرشا وهادي موش غريب على جمال تونس و موش ساهل بلاد يجيوها 6 مليون سائح كل سنة على العموم اخليكم مع الصور الي تجنن الواحد


    صور روعة من تو نس

    سيدي بوسعيد





    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 886715390_6fb4407f20

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 886726890_b104be828a



    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 885888781_8aeafab193




    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 2102903907_04767d41d

    هادي هي الباخرة التونسية قرطاج تقترب للوصول لتونس





    ولاية تونس العاصمة صغيرة في مساحتها لكنها غنية بجمال الطبيعة خاصة في مدن الضواحي و هي عديدة منها قرطاج و سيدي بو سعيد و المرسى من الضاحية الشمالية 30 كم شمال العاصمة و رادس من اهم مدن الضاحية الجنوبية

    و هذه الضواحي ترسم خليج تونس العاصمة الذي يعد من اجمل خلجان العالم.


    تونس العــــــــاصمة


    إن مدينة تونس هي العاصمة وهي تجمع بين الماضي العريق والحاضر المتجدد ولذلك ففيها المشهد الشعبي والشرقي العتيق بما تعرضه دكاكينها من منتوجات وصناعات شعبية تقليدية وفيها إلى جانب ذلك الطابع الغربي وبخاصة في أحيائها التي أنشئت خلال أوائل القرن العشرين على غرار بعض المدن الداخلية الفرنسية أما في وسط المدينة فإن السوق المركزية تعج بالحركة والحيوية وتبهرك معروضاتها من الخضراوات والفواكه الطازجة والأسماك وأنواع الحبوب والأسماك وحتى الورود والطيور.

    وهذا المشهد الشعبي التجاري الزاخر أعيد تأهيله وبخاصة شارع الحبيب بورقيبة وتم تجديد واجهات الأسواق الكبرى والمحلات التجارية الفسيحة لتتضاعف متعة الفسحة والتسوق تحت أشجار الساج.

    وغير بعيد عن ذلك شيدت الأحياء السكنية العصرية والمباني الكبرى لتأوي النشاطات المتعددة التجارية والبنكية والإدارية بحيث أصبحت مدينة تونس الكبرى تعد أكثر من مليوني ساكن . وفي ضاحية المدينة، تقع ضفاف قرطاج المشهورة

    تونس هي عاصمة دولة تونس. هي أيضا عاصمة ولاية تونس. 2.000.000 ساكن (سنة 2006) مع ولاياتها من جملة 10 مليون لكامل البلاد، من أبرز معالمها جامع الزيتونة.





    أُسِسَت المدينة حذو موقع مدينة قرطاج القديم. وأصبحت عاصمة الدولة الحفصية ("إفريقية") في القرن الخامس هجري (الثالث عشر ميادي). و كانت مركزا تجاريا هامّا في المتوسط وأوروبا.

    احتلّ العثمانيون تونس، وعلى رأسهم خير الدين بربروس عام 1534 ولكن بداية من 1591 أصبح يحكمها البايات بطريقة مستقلة عن اسطنبول .

    وازدهرت المدينة حيث كانت مركزا تجاريا كبيرا ومركزا للقرصنة أيضا.

    وتأسست بلدية تونس إثر أمر 30 أغسطس (أوت) 1858 بفضل القائد حُسيْن الذي أصبح أول شيخ للمدينة (الى 1865). وقد كان أول من اهتمٌ بتهيئة المدينة.

    سنة 1881، أصبحت مدينة تونس ككامل البلاد تحت الحماية الفرنسية فطرأ عليها العديد من التحويرات المعمارية. ومن آخر 1942 إلى وسط 1943 كانت تحت سيطرة قوّات المحور (الحرب العالمية الثانية).

    ومن 1979 إلى 1990، أصبحت مدينة تونس مقر الجامعة العربية بعد اتفاقية كامب دايفد بين مصر و إسرائيل.

    و تحتوي مدينة تونس على ما يقارب 1000 قصر و مساجد تعود للفتح الاسلامي لتونس منذ 1400 سنة

    و من بين هذه المعالم عدة قصور تعود للحقبة الفاطمية و الاغالبة و العثمانيين و الحفصيين الذين جعلو من تونس العاصمة الثالثة لهم بعد القيروان و المهدية و من قبلهم قرطاج.




    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 282428.jpg

    تونس

    مدينة تونس تحظى بطبيعة ساحرة أهلتها لتكون في صدارة الواجهات السياحية المفضلة عالميا طوال شهور السنة، إلا أن وسط العاصمة له بريق خاص خلال الفترة الحالية وحتى شهر مايو المقبل نظرا للطقس المعتدل الربيعي الذي تتميز به المدينة في تلك الأيام مقارنة بالعديد من مدن البحر المتوسط الأخرى.



    وبالطبع فإنه مع قدوم شهور الصيف الحار تتجه أنظار السائحين وسكان العاصمة نحو شرق المدينة، حيث الأحياء والمنتجعات الساحلية والممتدة بطول "ساحل قرطاج".


    وأشارت صحيفة الإندبندنت البريطانية عبر موقعها الإلكتروني إلى أن ما يزيد من سحر العاصمة تونس وجود واجهتان مختلفتان لوسط المدينة كل يحمل ملامح تميزه عن الآخر، فهناك الحي القديم الموجود في غرب مدينة تونس والذي بني منذ نحو 1300 عام ويتميز بملامحه الشرقية، حيث ترتفع المآذن بتصميماتها العريقة وتنتشر الأسواق العتيقة ذات الأزقة الفريدة الممهدة بالحصى. وتشتهر هذه الأسواق بمتاجر بيع الأعمال الفخارية إلى جانب البازارات المتخصصة في بيع الملابس الجلدية والمشغولات الفضية والسجاجيد المصنوعة يدويا.



    وعلى الجانب الآخر نجد أن الأحياء الشمالية والشرقية من المدينة تحمل الطابع الغربي من حيث الشكل المعماري للأبنية أو تصميم الطرق التي تتميز بالاتساع واصطفاف الأشجار على الجانبين.


    وتقع قلعة قرطاج التاريخية شرق مدينة تونس الحديثة وخلف بحيرة تونس التي يعلوها جسر يضم طريق للسيارات وخط سكة حديد للقطارات.


    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-zn9mwywl.

    ووصف موقع بلدية قرطاج القلعة بأنها مرت بفترتين، وهما قرطاج البونية ثم قرطاج الرومانية. وقد بنيت على هضبة بيرسا كنيسة كبيرة ومعهد دراسي وقد حل محله متحف قرطاج.


    يضم المتحف ويحفظ ويعرض مجموعات من التحف الأثرية التي وجدت في هذا الموقع ويمثل ثلاث فترات كبرى: الفترة الفينيقية البونية, الفترة الرومانية الإفريقية والفترة العربية الإسلامية.


    فالمتحف يضم ويحفظ ويعرض مجموعات من التحف الأثرية التي وجدت في هذا الموقع ويمثل ثلاث فتـــرات كبـــرى: الفترة الفينيقية البونية, الفترة الرومانية الإفريقية والفترة العربية الإسلامية.





    صور لبعض شوارع العاصمة


    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس swahlcom-67d2.jpg

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 345301374-1e32c9dd7f

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 2103687240_7891cb722

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس tounes74.jpg

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-nq7v8w94.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس mini-entunisie6-tuni

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس tunisi4.jpg

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس hotel-elhana.jpg

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 369710214-375bc13af0

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 56250448-1c1445a9bd.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 506267492-2eefe1c3ab

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-lsqnfcms.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس mini-tunis-europeen-

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس mini-rue-de-libert--

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 8O597572.jpg

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس mini-rue-charles-de-

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس mbA95208.jpg


    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-mlkf9fhn.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس mini-entunisie6-dsc0

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 7jr95307.jpg

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس Io595407.jpg

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس CIp95503.jpg أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 385691081_c119cae02f

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 3301451272_8be1e2590

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-tjxq8ml7.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-en862b2b. أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 385691081-c119cae02f
    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 145984413-30b55d5405

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-4slw2ta4.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-jrewlmr6.



    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-tf989j42.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-xg3jcl5g.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 879687793_7e5b27109f

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-f8j74hbf.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-u88ki7db.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-q9q8fnt6.


    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس bhar-copie-1.jpg

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-i2a6zixs. أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-8nfhxss4.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-u60aqp8t.



    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-vke5ba4d.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-9t2yjv1q.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-erqad5ab.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس tnL96297.jpg

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-pbyz3wcx.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 20710646.jpg

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 20710613.jpg

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 3794511049_587e58f40

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 3795331418_66c6f3c74

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 3794514399_900eba7a1

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 3795334926_3594160dd


    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-10-2008-qatarw_c



    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-10-2008-qatarw_c

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس spaceball.gif
    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 3Ta99209.jpg

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس spaceball.gif
    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 494756649_8e04ec0d35

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس YIz00070.jpg

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 1256250_e6a48e9ca1_m

    ضاحية المنزه غرب العاصمة


    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-uswhgqs6.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-yifadcky.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 12831028.jpg

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس 12831028.jpg

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-7m4sqeo3.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-96rr39m2.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-urum1rxv.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-54u8jlm6.

    بحيرة تونس


    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-3s2egrko.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-xtiswv56.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-6fbjj5xr.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-vwz3vcxn.

    أكبر موسوعة النت تتحدث تونس get-2-2009-hrvqh11b.





    المواضيع المتشابهه:

    H;fv l,s,um ugn hgkj jjp]e uk j,ks


  2. #2
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    19,228
    معدل تقييم المستوى
    80

    افتراضي رد: أكبر موسوعة على النت تتحدث عن تونس


    مترو تونس الخفيف















    [IMG]http://*********************************************.com/photo/data/500/medium/as30.jpg[/IMG]





    قطار تونس - سوسة






    من كنائس تونس العاصمة

    كنيسة روسية اورتودكسية



    كنيسة سانت فانسن دي بول الفرنسية




    كنيسة يونانية



    كنيسة روسية



    كنيسة روسية


    كنيسة يونانية


    حديقة البلفيدار..حديقة حيوانات مذهلة






    منتزه النحلي شمال العاصمة



    الضاحية الجنوبية للعاصمة

    مدينة رادس







    المدينة العتيقة 1400 سنة من التاريخ



























    جامع صاحب الطابع






    اسواق المدينة العتيقة


    ساحة القصبة مقر الحكومة التونسية











    الاحياء القديمة لمدينة تونس العاصمة






    متحف باردو

    اكبر مجموعة للفسيفساء الرومانية في العالم



    ملعب المنزه بالضاحية الغربية للعاصمة





    الحديقة اليابانية بالعاصمة





    الحديقة اليبانية فى مدينة تونس الخضراء شاهد الصور وتعرف عليها
    حديقة يابانية أصيلة تحتوي على أزهار ونباتات تغطي حوالي 6000 متر مربع في شارع اليابان بوسط العاصمة وحي الأعمال في مونبليزير.
    استدعي خبير في المناظر الطبيعية اليابانية لتصميم الحديقة. ويكلف المشروع 4.6 مليون دولار ويتم تمويله من قبل الوكالة اليابانية الدولية للتعاون.



    وقد تمت مناقشة المشروع خلال اجتماع بين الوزير الأول محمد الغنوشي ونائب وزير الخارجية الياباني تيتسرو يانو الذي قام بزيارة إلى العاصمة للاحتفال بالذكرى الخامسة عشر لإقامة علاقات ديبلوماسية بين تونس واليابان.


















    مطار تونس العاصمة



    مترو بضاحية المنزه










    Djerba


    جِرْبَة هي جزيرة تونسية تقع في جنوب شرق تونس في خليج قابس وتبلغ مساحتها 514 كم2
    تعد جِرْبَة أكبر جزيرة موجودة في شمال أفريقيا (شريطها الساحلي طوله 125 كم) و تعرف كذلك بجزيرة الأحلام. تتواصل بالقارة عبر طريق يمتد على 7 كم الذي شُيد منذ العهد الروماني و الذي يؤدي إلى مدينة جرجيس. كما يمكن العبور من مدينة أجيم إلى الجرف عبر البطّاح (العبّارة). تمتد انطلاقا من شاطئ قرية مزراية شبه جزيرة رأس الرمل و هي من الأقطاب السياحية المميزة للجزيرة.








    قلب تونس العاصمة في الليل روعة





    مدينة بنزرت من فوق السماء



    صور مناطق و ولايات مختلفة من تونس الخضراء
    الجنوب التونسي






    المسرح الروماني بمدينة الجم بولاية المهدية




    ياسلام على الامن في تونس شوفو الهيبة الي فيهم





    الصحراء التونسية جنوب البلاد



    كورنيش مدينةسوسة السالحلية




    سيدي بوسعيد ساحل قرطاج


    الطبيعة التونسية تحيط بعراقة الاثار


    مدينة سفيطلة كانت عاصمة شمال افريقيا في العهد البيزنطي


    قوس النصر بمدينة القصرين الرومانية


    قصر الجم ثاني اكبر مسرح روماني في العالم


    مهرجان الموسيقى السمفونية بمسرح الجم


    رباط المنستير هو الاكبر في شمال افريقيا و قد اقيمت به افلام عالمية ضخمة


    متحف باردو بتونس العاصمة يحوي اكبر مجموعة من الفسيفساء في العالم











    مدينة دقة القرطاجية الرومانية الوندالية البيزنطية


























































































    أحد الأسواق الشعبية في تونس



    مدينة طبرقة





    جزيرة جربة







    سوسة القنطاوي



    مدينة المهدية



    مدينة توزر


    جامع القيروان الذي بناه عقبة بن نافع




    المرسى







    تطاوين




    مدينة الحمامات




    الجم







    تيبار




    مجموعة من الصور النادرة المُلتقطة من قبل الفوتوغرافي "أليوت أليسوفون" لمعركة القطار التي وقعت في الثالث والعشرين من مارس اذار عام 1943 قرب مدينة القطار التونسية ما بين القوات الامريكية وفيلق الصحراء الالماني أثناء الحرب العالمية الثانية في أطار حملة تونس.





























    يتبع








  3. #3
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    19,228
    معدل تقييم المستوى
    80

    افتراضي رد: أكبر موسوعة على النت تتحدث عن تونس




    مدينة قليبية الساحرة

    Kelibia



    تابعة اداريا لولاية نابل او شبه جزيرة الراس الطيب الذي يكون المضيق بين تونس و ايطاليا و قليبية هي اقرب مدينة تونسية لايطاليا فلا تفصلها عن جزيرة صقلية الا 60 كم في حين انها تبعد عن العاصمة التونسية 200 كم من جهة الشمال الشرقي و في عرض سواحل قليبية يمكنك مشاهدة جزيرتا زمبرة و زمبرتا التونسيتين تقع مدينة قليبية في الشمال الشرقي للبلاد التونسية و تحديدا في أقصى نقطة من سواحل شبه جزيرة الرأس الطيب و يمسح فضاؤها البلدي 1100 هكتارا على طول كيلومترين من السواحل الشرقية و الجنوبية. يقـطنها 42.309 ساكن سنة 2004 حسب التعداد الفارط للمعهد الوطني للاحصاء 2004 ، نسبة النمو 2.7 سنويا . و يستقيـم برجها-الذي يتوج هضبة صخرية شاهدا على حضارات مختلفة تعاقبت منذ الفينيقيين على المدينة كانت تـسمى ب 'كلوبيا' و تعتبر من أهم المدن المنخرطة في الخط الشرقي لشبه جزيرة الرأس الطيب. وذلك منذ العهد الروماني و كانت في حراسة اكيلاريا (الهوارية) و كيريبيس (قربة) و نيابوليس (نابل). وفي عهد الأغالبة (القرن التاسع) كانت توصف بأنها تتدحرج تصاعديا على العتبة الشمالية الغربية لهضبة البرج التي تحميها من جهة البحر. و بني لها سورا يحميها من ناحية السهول و لم تستقر في موضعها الحالي إلا في القرن 11 م لتحقق لذاتها مزيدا من الأمن و قد تحصنت بسور ذو بابين من الشمال و الجنوب لكن الإسبان حطموه في القرن السادس عشر. و يبدو أن المدينة اليوم حنت إلى موقعها القديم فبدت تترامى بذكرياتها الماضية نحو البحر. و نهلت مدينة قليبية من هذه الحضارات عادات فلاحية و عمرانية مازالت عالقة على أوتار الذاكرة إلى يومنا هذا. بنيت هذه القلعة فوق شناخ صخري ويشرف على عرض البحر من الجانب الشماليّ الشرقي للوطن القبليّ. تشتمل هذه القلعة في أقدم أجزائها على مكونات رومانية، لكنّ الأغلب على الظن أنّ الجزء الأكبر منها شيّده البيزنطيون في القرن السادس تقريبا، ثمّ أدخلت عليه فيما بعد عدّة تغييرات وتحسينات. يبدو المبنى ضخما عريضا، يحيط به سور منيع تدعمه أبراج مربّعة. أمّا مدخله فهو محميّ بحصن أماميّ ويفضي رصيف مائل، يمرّ تحت بهو محصّن، إلى داخل المبنى الذي تحيط به فضاءات يرجع تاريخها إلى فترات مختلفة، منها معبد بيزنطيّ صغير ذو أجنحة ثلاثة، تعرض فيها عدّة وثائق وبيانات حول القلعة، وكذلك بقايا معسكرات ومصلّى وأحواض يعود تاريخها إلى العهد العثماني. وفي الزاوية الجنوبية للحصن الشرقي تنتصب المنارة ومنها يشرف الزائر على مشهد بديع، من الشاطىء إلى جزيرة بنطلاريّة الإيطالية (قوصرة قديما)، في عرض البحر. ومن درب العسس تشاهد من عل مدينة قليبية والبادية المحيطة بها.










































































































































    Sousse




    مدينة سوسة التونسية ثالث اهم مدينة تونسية بعد العاصمة و مدينة صفاقس

    70 كم جنوب العاصمة تونس و 300 كم شمال مدينة صفاقس

    المدينة التوأم لسوسة هي مدينة ميامي الامريكية

    جوهرة الساحل

    باتت مدينة سوسة التونسية مقصداً سياحياً رئيسياً للأوروبيين، خصوصاً الفرنسيين الذين حافظوا على المراكز الأولى بين زوار المدينة للعام السادس على التوالي. وتعتبر تونس البلد الثاني الذي يقصده الفرنسيون لتمضية إجازاتهم، إلا أن سوسة تسحرهم بميزاتها التي تجمع بين جمال السواحل وتنوع الأسواق العربية وكثرة المدن الأثرية القريبة منها.

    وأمضى السياح الأوروبيون والعرب نحو 3.5 مليون ليلة في فنادق سوسة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري طبقاً لإحصاءات «الديوان التونسي للسياحة» أي بزيادة نسبتها أكثر من 3 في المئة قياساً على الفترة نفسها من العام الماضي.

    وتشكل المدينة السياحية المندمجة «القنطاوي» في الضاحية الشمالية لسوسة أحد أهم مراكز السياحة في المتوسط فهي تضم عشرات الفنادق من فئتي أربع وخمس نجوم ويتوسطها ميناء ترفيهي يستقبل عشرات اليخوت والسفن الخاصة. ويستقطب الميناء أعداداً كبيرة من الزوار الذين يجولون على المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي ويستمتعون برؤية البحر والسياح من جميع أنحاء العالم.

    من يرى الجموع الكثيفة من السياح على سواحل سوسة لا يصدق أن أعداداً كبيرة منهم تنتشر كل يوم في المدينة العربية أيضاً إلا عندما يصعد إلى أعلى القلعة التاريخية «رباط سوسة» داخل أسوار المدينة العربية التي تشرف على البحر والتي كانت منطلقاً للعرب لفتح صقلية. ففي محيطها وحول المسجد الكبير تجول مجموعات السياح المولعين بالتاريخ والمفتونين بالعمارة العربية التي تحتفظ سوسة ببعض من عناوينها البارزة. ويزور كثيرون متحف المدينة الزاخر بالقطع الأثرية النادرة التي تختزل تاريخ تونس من العهد الفينيقي إلى الحقبة الرومانية والحقبة الإسلامية الأولى وصولاً إلى الأتراك والعصور الحديثة...........

    شخصيات مهمة من المدينة

    * أبو جعفر
    * ابن عمر، يحي بن عمر بن يوسف صاحب كتاب أحكام السوق
    * زين العابدين بن علي الرئيس التونسي

    سُوسَة هي مدينة تونسية، تقع على بعد 140 كم جنوب العاصمة ، وتقع وسط السواحل الشرقية لتونس.



    الموقع الجغرافي
    تقع سوسة في الوسط الشرقي للبلاد التونسية. وهي مركز منطقة الساحل التونسي. وتعرف بـ"جوهرة الساحل". والساحل التونسي منطقة تمتد على طول حوالي 170 كم بين بوفيشة والشابة وعرض 25 كم تقريبا بين سوسة وسيدي الهاني وسوسة مدينة ساحلية تشرف على شواطئ البحر الأبيض المتوسط. سواحلها رملية ملائمة للنشاط التجاري البحري ولنشاط صيد الأسماك وللنشاط السياحي. وتتكون تضاريسها من سهول وربى قليلة الارتفاع وأراضيها ملائمة للنشاط الزراعي وتربية الماشية كالغنم والبقر والماعز والدواجن. مناخها متوسطي معتدل. وكميات الأمطار النازلة فيها تتراوح بين 250 و400مم سنويا. وهو مناخ صالح لغراسة الزياتين. تحيط بالمدينة شبكة عمرانية كثيفة متباعدة بما يقدر بحوالي 5 كلمترات في المعدل وأكبر المدن المحيطة بها من حيث عدد السكان هي مساكن(مركز معتمدية) والمنستير(مركز ولاية) والمهدية(مركز ولاية) ومدن أخرى كلها مراكز معتمديات كحمام سوسة والقلعة الصغرى والقلعة الكبرى. تقع سوسة على مسافات غير كبيرة من المدن التونسية الهامة: فتقع 140 كم جنوب تونس العاصمة و50 كم شرق القيروان 20 كم غرب المنستير و 120 كم شمال صفاقس.



    تاريخ المدينة
    أسسها الفينيقيون في الألف الأولى قبل الميلاد وتغير اسمها مرات:
    - حضرموت وهو الاسم الذي عرفت به قديما.ويبدو أن الفينيقيين قد أطلقوا عليها هذا الاسم لما لاحظوا التشابه بين سواحلها وسواحل منطقة حضرموت الموجودة في اليمن والتي لا زالت تحمل هذا الاسم إلى الآن.
    - جوستينا وهو اسم الامبراطور البيزنطي الذي احتلها.
    - سوسة وهو الاسم الذي استعمله المسلمون. ويبدو أنه من أصل بربري ويدل على كثرة السكان بالمنطقة ونجد عدة أماكن ببلاد المغرب تحمل هذا الاسم وما يقاربه مثل منطقة السوس بالمغرب الأقصى.
    وبقيت سوسة متميزة عبر العصور وهي في الوقت الحاضر مركز إداري وصناعي وتجاري وسياحي وثقافي نشيط لها مكانة متميزة على الصعيدين الداخلي والخارجي.



    المناخ الثقافي
    الثقافة في العصور الإسلامية: مدينة ساحلية نشيطة ثقافيا على مر العصور ومراكز الثقافة فيها في العصور الإسلامية هي: الكتاتيب وهي المؤسسات التعليمية الأولى ودورها تحفيظ القرآن الكريم ومبادئ اللغة العربية والفقهية. المسجد الكبير في قلب المدينة ووقع تأسيسه منذ القرن2 هـ وبناه الأغالبة وبقي منارة تعليمية بارزة يقدم إليه الطلاب من كامل بلاد المغرب والأندلس. المساجد الصغيرة ومنها مسجد أبو فتاتة وهو أقدم مسجد بمدينة سوسةأسس في العهد الأغلبي. الرباطات وهي عبارة عن أماكن للعبادة ومراقبة السواحل خوفا من إغارة البيزنطيين على السواحل الإسلامية ووتابعد الرباطات بحوالي 5كلمترات عن بعضها البعض وتنتشر على طول سواحل بلاد المغرب. وكانت الرباطات تعج بالعلماء والعباد من الرجال وكانوا يداومون على قراءة القرآن والحديث النبوي ويكثرون من التنفل ويضيفون إلى ذلك مراقبة الشواطئ ليلا نهارا. ويتكثف الحضور إلى هذه الأماكن في شهر رمضان. وقد زالت هذه الرباطات في العهد الفاطمي. المدارس وهي مؤسسة حادثة في الحضارة العربية الإسلامية تطورت بعد القرن الخامس للهجرة/11م انظر: حسن حسني عبد الوهاب ورقات في الحضارة العربية الإسلامية.



    [IMG]http://www.***************.com/photo/data/8/201153621_50b2c07e24.jpg[/IMG]




    [IMG]http://*********************************************.com/photo/data/500/medium/37666.jpg[/IMG]
























































































  4. #4
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    19,228
    معدل تقييم المستوى
    80

    افتراضي رد: أكبر موسوعة على النت تتحدث عن تونس



    مدينة الحمامات السياحية


    فردوس البلاد التونسية
    تقع مدينة الحمامات في مفترق الطريق بين تونس العاصمة و مدينة سوسة فلا تفصلها عن سوسة الا 80 كم و هي نفس المسافة التي تفصلها عن العاصمة
    اداريا تتبع مدينة الحمامات ولاية نابل او الوطن القبلي المعرف بالراس الطيب Cap Bon فردوس البلاد التونسية و مدينة الحمامات هي جوهرة هذا الفردوس
    قطب سياحي تونسي جديد
    الحمامات النائمة.. سحر البحر يتقاطع مع عبق التاريخ
    تحولت مدينة الحمامات النائمة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، في بضع سنوات إلى "باقة من المتعة" كما يسميها التونسيون. إذ صارت هذه المدينة الصغيرة قطباً سياحياً عالمياً يستقطب ملايين السياح سنوياً، بينهم أشهر الشخصيات العالمية الباحثة عن المتعة وسحر الطبيعة. وقد زاد المدينة جمالاً إنشاء المنتجع السياحي "ياسمين الحمامات"، الذي جمع بين فخامة البناء وعراقة التاريخ العربي الإسلامي. وقد استمد هذا المنتجع السياحي اسمه من زهرة الياسمين الأسطورية الفواحة، التي تعتبر من أبرز وأجمل رموز البلاد التونسية.
    وكانت انطلاقة هذا المشروع السياحي عام 1989م عندما صدر الأمر بإنشاء مدينة سياحية متميزة على مساحة 270 هكتاراً. وشهدت هذه المدينة تجديداً واتساعاً متواصلاً سنة بعد أخرى، حتى صارت نموذجاً استثنائياً يُمكّن أي شخص من الحلم وقضاء عطلة مغايرة للسائد والمألوف.
    في مدينة الحمامات المتكاملة والمطلة على البحر الأبيض المتوسط يمكن للمرء أن يفعل ما يشاء، يسكن، يأكل، يلهو، يخلد للراحة، ويتمتع بالاستجمام والعلاج الطبيعي. فمن الساحات والأسواق إلى الفنادق، ومن الحمامات المعدنية إلى الفناءات، ومن الأسوار إلى الديار والحدائق، يمارس رواد هذه المدينة حياة جديدة كلها متعة وفرح، يجمع بين الطابع المهرجاني الاحتفالي، والتعايش والتعارف، وبين الرفاهية والصفاء.
    ففي مدينة الحمامات، تترامى قرون وعجائب من الموروث الحضاري العربي والإنساني، والعادات والتقاليد، والفلكلور، واللوحات الشعبية الخالدة. وتتوزع فيها فنادق فخمة يصل عددها إلى 54 فندقاً، تمثل أحد أهم الأقطاب الفندقية في تونس.
    ويجد الزائر لمدينة الحمامات جميع الأشكال والتصورات الهندسية للبلاد التونسية وللحضارات الإنسانية الأخرى الأوروبية واليابانية والصينية، في شكل فسيفسائي، يجمع كل إبداعات الإنسان جنباً إلى جنب.
    كما يجد الزائر أيضاً في المنتجع السياحي "ياسمين الحمامات" جميع أصناف الفنادق، فنادق فاخرة وأخرى متوسطة، نوادي وشقق وحمامات، تقدم آخر ما استجدّ في ميدان التداوي بمياه البحر، والتداوي بالحمامات البخارية، بالإضافة إلى مفاجآت لمحبي التزلج على الجليد وملاعب الجولف. ويوفر منتجع "ياسمين الحمامات" حوالي 20 ألف سرير كل عام، أغلبها يصنّف من فئة الممتاز.

























































    La Marsa


    ضاحية من ضواحي تونس العاصمة الشمالية
    هي مدينة جميلة جدا تبعد 30 كم عن العاصمة تونس
    و تقع في نهاية خليج تونس
    حباها الله بموقع جغرافي مميز و تتميز بجبال و غابات
    و خضرة دائمة و شواطئ نظيفة و مهيئة و بكرنيش ساحر
    يحلو فيه التمشي او الجلوس و مشاهدة البحر و الضفة الاخرى من خليج تونس
    اقرب مدينة الى المرسى هي قرطاج 10 كم جنوبا


    المرسى مدينة ساحلية على ضفاف البحر الأبيض المتوسط تقع على مسافة 25 كيلومترا شمال مدينة تونس, وهي تمثل مع حلق الوادي, الكرم و قرطاج ضاحيتها الشمالية. يبلغ تعداد سكان بلدية المرسى 77890 نسمة يسكن منهم 36234 مدينة المرسى.

    تقع مدينة المرسى في أقصى نقطة من شمال ولاية تونس تحدها شمالا ولاية أريانة و جنوبا بلديتا قرطاج و سيدي بو سعيد و غربا ولاية أريانة و حلق الوادي و شرقا البحر الأبيض المتوسط.

    و تعتبر المرسى مدينة ساحلية لها شواطئ رملية تمتد على نحو 14 كلم. كما أن للمرسى مرافق سياحية هامة تتطور بنسق كبير من سنة الى أخرى.



    كانت مدينة المرسى في عهد محمد باشا ( 1855-1859) مقر إقامة الملوك و البايات.

    لقد عرفت مدينة المرسى في العهد الحسيني العديد من الانجازات و خاصة المعمارية حيث شهدت العمارة في العهد الحسيني تطورا هاما.

    و تمثلت هذه الانجازات في القصر و بعض المنتزهات ونعني بالقصر قصر السعادة الذي شيد وسط حديقة شاسعة في قلب مدينة المرسى وهو عبارة عن بناية أقيمت سنة 1912 و أقامت به الملكة "للا قمر" و يمسح هذا القصر 3000 م2.

    عرف هذا القصر باسم دار التاج حيث يعكس الفن المعماري التقليدي و خاصة من خلال الشبابيك و الأبواب المقوسة.


    أهم المعالم التاريخية:

    قصر العبدلية :

    يعتبر أقدم معلم حفصي بالتراب التونسي و يشهد هذا الفضاء انطلاقة جديدة كمعلم ثقافي وطني و ذلك لإحتضانه العديد من التظاهرات الثقافية و العروض الفنية.

    قصر البلدية :

    قصر السعادة، و قد أهداه سيادة الرئيس زين العابدين بن علي لبلدية المرسى ليصبح مقرا جديدا لها هذا و قد حافظت البلدية على الطابع المعماري للقصر و تم تخصيص حديقته لمنتزه ترفيهي متميز لفائدة أهالي المنطقة و الوافدين عليها.
















































































    صور من مدينة قرطــــــــــــــاج













































    المقبرة الامريكية بقرطاج






































































    مدينة قرطاج الساحرة





















    يتبع



  5. #5
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    19,228
    معدل تقييم المستوى
    80

    افتراضي رد: أكبر موسوعة على النت تتحدث عن تونس



    مدينة المرسى















    مشروع خليج المرسى الترفيهي

    يقع اقصى شمال المرسى على مقربة من ولاية اريانة



















    المقبرة الامريكية بقرطاج











    المقبرة الفرنسية بمدينة المرسى










    من فنادق مدينة المرسى

    Gammarth منطقة قمرت و هي غابات شمال مدينة المرسى بها فنادق رائعة







    Hotel El Mouradi Gammarth



    TUNEZ Hotel Carthage Palace



    Golden Tulip





    قرطاج



    كنيسة سانت لويس ملك فرنسا الذي قتل في تونس منذ 500 مائة سنة و شيدت هذه الكنيسة من 200 سنة لتكريم
    ملك فرنسا المغتال في قرطاج .



    مسجد قرطاج من اروع مساجد تونس



    الجزر التونسية طبيعة عذراء

    جزر جالطة


    منطقة محمية عالميا نظرا لانها المنطقة الوحيدة التي تحتوي على الفصيلة الوحيدة من حيوان الفقمة في البحر المتوسط
    جالطة هي أكبر جزر أرخبيل جالطة الذي يتكون من مجموع ست جزر صغيرة ويقع قبالة الساحل الشمالي للبلاد التونسية، على بعد 81 كلم من مدينة بنزرت و64 كلم شرقي مدينة طبرقة.
    الجغرافيا
    تبلغ مساحة جزيرة جالطة 752.3 هكتارا من مجموع 808 هكتارا هي مساحة الأرخبيل، ويبلغ طولها 5.3 كلم ولا يتجاوز عرضها 3 كلم. ويبلغ أقصى ارتفاع بها إلى 391 متر فوق سطح البحر. ورغم مساحتها المتواضعة فإن السفوح الحادة والمرتفعات تطغى على توبغرافية الجزيرة بما يجعل التنقل صعبا.
    * أما من حيث المناخ، فتكثر في جزيرة جالطة الرياح الشمالية الغربية المعروفة لدى البحارة ب"الشرش". وتكون درجات الحرارة معتدلة إذ تبلغ معدلاتها القصوى 26° في أوت/آب و12° في جانفي/كانون الثاني. أما من التساقطات، فتتراوح سنويا بين 500 و600مم، وقد ترتفع أكثر من ذلك مثلما سجل ذلك خلال عام 1951-1952 : 750 مم، كما قد تنخفض إلى 300مم وهو مجموع الأمطار التي نزلت عام 1954-1955.
    * جزيرة جالطة محمية طبيعية حيث يمنع الصيد حولها في دائرة عمقها كلم ونصف.
    [عدل] في التاريخ
    * من خلال ما اكتشف بها من مخلفات أثرية يبدو أن جزيرة جالطة كانت مأهولة بالسكان في العصور القديمة. أما في العصر الحديث فقد سكنها منذ القرن التاسع عشر إيطاليون حصلوا فيما بعد على الجنسية الفرنسية وقد بلغ عددهم حوالي مائتي نسمة كانوا متجمعين في قرية واحدة بها حوالي أربعين مسكنا ولهم كنيسة ومدرسة. ولكنهم ارتحلوا عن الجزيرة بعد قرار الحكومة التونسية تأميم أراضي المعمرين عام 1964.
    * في خمسينات القرن العشرين نفي للزعيم الحبيب بورقيبة إلى جزيرة جالطة وقد قضى فيها سنتين، من 21 ماي/أيار 1952 إلى 20 ماي/أيار 1954 ، وقد كتب فيها العديد من الرسائل التي وجهها إلى الوطنيين، وقد نشرت فيما بعد.
    [عدل] البشر
    منذ هجرها الإيطاليون نحو فرنسا، بقيت جزيرة جالطة شبه خالية من السكان ، ولا يوجد بها حاليا إلا عدد قليل من الأعوان . وقد فكرت الدولة التونسية في مطلع التسعينات في إعمارها، فقد قامت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ببنزرت في عام 1992 بدراسة من بين ما اقترحته إنشاء ميناء للصيد البحري بالجزيرة، والقيام بتهيئة فلاحية بغراسة الكروم والأشجار المثمرة وزراعة الحبوب والخضر والمواد العلفية بهدف تربية الماشية من ماعز وغنم ، فضلا عن إعادة التشجير والحفاظ على الماء .
    جاليطون أو جالطة الصغرى هي إحدى الجزر الصغيرة القريبة من جزيرة جالطة التونسية وتقع قبالة الساحل الشمالي وتتبع إداريا ولاية بنزرت.
    [عدل] جغرافيا
    * تقع جاليطون جنوب غربي جزيرة جالطة ووتبعد عنها بحوالي 2.7 كلم. وهي تعتبر ثاني أهم جزيرة في الأرخبيل من حيث المساحة إذ تمسح 29.9 هكتارا، و يبلغ طولها 800 متر .
    * يبلغ أعلى ارتفاع بجزيرة جاليطون 158 متر فوق مستوى البحر. وهي مثلها مثل بقية جزر الأرخبيل تلفت نظر البحارة والمسافرين بسبب ذلك الارتفاع.
    * منذ عام 1981 أصبحت هذه الجزيرة مصنفة ضمن المحميات الطبيعية حيث يمنع الصيد حذوها.

    الفوشال (بالفرنسية: La Fauchelle) هي إحدى الجزر الصغيرة التي تقع على بعد حوالي 2.7 كلم جنوب غربي جزيرة جالطة التونسية وجميعها قبالة الساحل الشمالي تابعة لولاية بنزرت.
    [عدل] الجغرافيا
    * تقع الفوشال إلى جانب جزيرة جاليطون جنوب غربي جزيرة جالطة، و تحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في الأرخبيل بـ13.6 هكتارا. ويبلغ أقصى ارتفاع فيها 137 متر فوق مستوى البحر.
    [عدل] البشر
    * لا يسكن هذه الجزيرة غير بضعة حراس يقومون بالإشراف على الناظور الذي ينتصب بها. وحتى في الفترات التاريخية السابقة يبدو أنها كانت شبه خالية من السكان على خلاف جزيرة جالطة مثلا.
    جزر الكلاب هي مجموعة ثلاث جزر صغيرة تقع شمال شرقي جزيرة جالطة على بعد يتراوح بين كلم واحد وكيلومترين اثنين، وجميعها قبالة الساحل الشمالي للبلاد التونسية وهي تابعة لولاية بنزرت. وتمسح جزر الكلاب مجتمعة 12.5 هكتارا، وهذه الجزر هي:
    * القالو (بالإيطالية: Gallo) أو الديك وهي أكبرها ولها من الارتفاع 119 متر فوق سطح البحر، وتعتبر أبعد نقطة في البلاد التونسية باتجاه الشمال،
    * أما الأخريان فهما: البولاسترو (بالإيطالية: Pollastro) أو الفرخ، والقالينا (بالإيطالية: Gallina) أو الدجاجة، وتعتبران أقل أهمية.
    ومن تسمية تلك الجزر يتضح تأثير الإيطاليين الذين كانوا يعيشون بجالطة حتى ستينات القرن العشرين.
    في أرخبيل جالطة: كهوف لعجل البحر... طحالب نادرة وآثار رومانية
    تونس ـ «الشروق»
    في إطار معاضدة المجهود المتوسطي والعالمي من اجل النهوض بالمناطق الطبيعية الحساسة البحرية والساحلية وحماية التنوع البيولوجي بها اشرف السيد نذير حمادة وزير البيئة والتنمية المستديمة منذ ايام على افتتاح ورشة عمل حول التنوع البيولوجي ومتابعة المنظومات البيئية بأرخبيل جالطة.
    ويهدف هذا الملتقى الى إبراز اهم مميزات الارخبيل وإسهامه في التنوع البيولوجي ببلادنا نظرا لما يحويه من اصناف حيوانية ونباتية مهددة بالانقراض او نادرة والتي تكتسي اهمية على المستويين المتوسطي والعالمي.
    كما يعتبر الجانب البحري المتاخم للأرخبيل محضنة هامة لأنواع عديدة من الاسماك اذ توجد به كهوف عجل البحر المسجل ضمن السلالات المهددة بالانقراض. كما توجد به انواع كثيرة من الحيوانات البحرية كالحيتان والقوقعيات والطحالب النادرة.
    ويتميز الارخبيل كذلك بوجود عدد من المناطق الاثرية التي تعود الى الفترات الفينيقية والرومانية.
    وقد تم الانطلاق في انجاز مشروع المحمية البحرية والساحلية بأرخبيل جالطة منذ سنة 2006 بتمويل من الصندوق الفرنسي للبيئة العالمية.
    ويهدف هذا المشروع الى ترميم اغلب البناءات الموجودة بالقرية وصيانة وتهذيب البناءات ذات الطابع التاريخي والتراثي الى جانب التكثيف من الغراسات وتعزيز الموارد المائية عن طريق تجميع مياه الامطار واستغلال المياه الجوفية وإقامة حواجز لمقاومة الانجراف.
    كما يهدف البرنامج الى إنشاء مركز لإيواء البحارة وورشة لإصلاح القوارب وبناء وحدة لانتاج الثلج. وذلك الى جانب العناية بالسياحة البيئية وتطويرها حتى تساهم في جلب السواح الاجانب والتعريف بالمنطقة وهذا من شأنه ان يدعم الاستثمار بها وإعمارها
    منظر عام من على جزيرة الكلاب الثلاث باتجاه الجزيرة الاكبر في الارخبيل
















































































    وداعا ايها الارخبيل




    جزيرة زمبرة



    Zembra

    هي اصغر الجزر التونسية تقع في عرض سواحل مدينة الهوارية من ولاية نابل

    ثراء وتميز بيولوجي لجزيرة زمبرة على الصعيدين المتوسطي والعالمي


    في ايام الصحو وانطلاقا من الشريط الساحلي للضاحية الشمالية للعاصمة تتراءى للعين المجردة جزيرة زمبرة كتلة زرقاء في الافق في شكل هرمي فيما تبدو بجانبها جزيرة زمبرتة كصخرة كبيرة ذات اربعة زوايا غير متساوية تعتليها منارة مهجورة

    ويعود ذلك الى ان جزيرتي زمبرة وزمبرته او ارخبيل جمور حسب القدامى والتي تقع في الجهة الشمالية الشرقية لخليج تونس لاتفصلها عن مدينة حلق الوادى سوى 55 كلم وتتضاءل هذه المسافة لتبلغ 15 كلم بالنسبة الى سيدى داود.

    وتمسح زمبرة 400 هكتارا وترتفع اعلى نقطة فيها الى 500 مترا مقابل هكتارين بالطول و50 مترا بالعرض وقمة لا تتجاوز 35 مترا لزمبرتة التي لا تبعدها سوى بحوالي 8 هكتارات وتتميز زمبرة بسواحل ضيقة وحادة تعسر عملية الوصول اليها ولايتيسر ذلك الا على مستوى بعض شواطئها المغطاة بالحصى او عبر شاطئها الرملي الوحيد الذى اقيم بالقرب منه ميناء صغير ومركز اقامة تتمركز فيه حامية عسكرية من البحرية التونسية وكان يستعمل سابقا"في الستينات " كمنشاة سياحية مخصصة لهواة الغطس والصيد في الاعماق .

    ولايمكن الاطلاع على ما تحتويه هذه الجزيرة ذات التضاريس الصعبة من رصيد طبيعي وتاريخي قيم واكتشاف الجزء الاكبر منها الا عبر انتهاج ثلاثة مسالك وعرة يفضي اولها الى برج المراقبة بالقمة ويؤدى احد فروعه الى وادى الزيتون قبالة الصخرة العملاقة المحاذية لزمبرة والمعروفة بالكاتدرائية بينما يؤدى الفرع الثاني الى الراس الكبير مرورا بعين كبار ولكن كل من اتيحت له زيارة هذه الجزيرة وهو ما حصل بالنسبة للمشاركين في الزيارة الاعلامية التي نظمتها وزارة البيئة والتنمية المستديمة يوم السبت يجزم انه رغم صعوبة المسالك ومشقة السير في شعاب هذه الجزيرة فان الزائر يحظى بمكافاة تتمثل في التمتع بمشاهد طبيعية ساحرة وفريدة من نوعها والوقوف على اثار جيولوجية وتاريخية تشهد على اهمية موقعها الاستراتيجي وطبيعية تنم عن ثرائها البيولوجي.



    وتوجد في عمقها ممرات واقواس تحت الماء تسحر هواة الغطس كما تتمتع بمناخ متوسطي ولكنها تتعرض الى رياح خريفية وشتوية وتيارات بحرية عميقة قد تفصلها عن اليابسة وتوجد بها بعض العيون العذبة ذات التدفق الضعيف الى جانب الوادي المنحدر من المرتفعات .

    يؤكد المؤرخون وجود اثار تدل على تعاقب عديد الحضارات على الجزيرتين من بينها قبور فينيقية وفسيفساء ومنشات فلاحية وخزانات مياه تعود الى العهد الروماني حيث مثلت زمرة موقعا استراتيجيا هاما للاساطيل وسفن القراصنة باعتبارها تشرف مباشرة على حركة النقل البحري بين خليج تونس ومدن الوطن القبلي وسواحل ايطاليا .

    ابتداء من سنة 1977 احدثت الحديقة الوطنية الاولى في تونس وتضم الجزيرتين كما تم ترسيمها كمنطقة محمية ذات بعد متوسطي في اطار بروتوكول التنوع البيولوجي المتعلق باتفاقية برشلونة نظرا لاهميتها على الصعيدين الوطني والمتوسطي من حيث توفرها على كائنات نادرة ومستوطنة ومهددة بالانقراض وعدد انواع النباتات فيها


    ويوضح السيد محمود شيحاوى ممثل وكالة حماية المحيط وتهيئة الشريط الساحلي ودليل هذه الرحلة الاعلامية ان الكساء النباتي بزمبرة يتكون من حوالي 266 نوعا نباتيا يتوزع حسب تضاريسها من بينها الزيتون البرى والعرعر الفينيقي والقندول الى جانب الذرو واللنج والخلنج المتعدد الازهار وهي شجيرات تغطي وسط الجزيرة ولا يتجاوز ارتفاعها المترين بينما ينمو الكبار الشوكي بكثرة في الجهة الشمالية الشرقية اضافة الى نباتات اخرى تحبذ التربة المالحة كالقطف

    وتكسو قمة الجزيرة اشجار الجبوز والنخل القزم المعروف بالدوم وشجيرات الذرو والقتم فيما تتكثف بمنطقة وادى الزيتون المنخفضة نماذج رائعة من اشجار الجبوز تشكل مع الذرو حزاما عريضا "من 50 الى 350 مترا" هو من الظواهر النادرة بالنسبة الى جزر الحوض المتوسطي.

    وفيما يتصل بالثروة الحيوانية فان اقرار جزيرتي زمبرة وزمبرته كمنطقة بحرية محمية سنة 1973 يعد متاخرا لانه لم يمنع انقراض الفقمة الراهبة منها ولكن الاجراءات الصارمة المتخذة تحيط بقية الحيوانات بكل حماية ومنها السلاحف وجلم الماء الموجود باعداد وافرة "25 زوجا كل سنة" وبعض الرخويات البحرية المستوطنة والمهددة على مستوى المتوسط مثل القوقعيات العملاقة والمرجانيات المستوطنة علاوة عن 42 نوعا من الاسماك والارانب والقطط البرية واروية كورسيكا

    ويعشش بالجزيرة الحمام الازرق وبعض الازواج من نورس ادوين وهو طائر بحرى نادر جدا بالحوض المتوسطي ومهدد على الصعيد العالمي واكبر تجمع في العالم لطير البرني "11 زوجا في المتر المربع" فضلا عن كون الحديقة تعتبر معبرا لعدد من انواع الطيور وخاصة منها الجوارح كالسقاوة المفترسة في فصلي الربيع والخريف" 20 الف زوج من مارس الى اكتوبر".

    ان اقرار الجزيرة كمنطقة بيولوجية محمية ثم كحديقة وطنية الى جانب كونها منطقة عسكرية يحظر الدخول اليها وتندرج ضمن مشروع صون المناطق الرطبة والمنظومات البيئية الساحلية الذى ينفذ بالتعاون مع عديد الجهات الاجنبية المعنية مكن من نشاة ثروة نباتية بحرية تعد من اكبر الثروات في البحر الابيض المتوسط سيما وهي تعد 149 نوعا من ضمنها انواع من الطحالب لاتوجد في سواها .

























































































    الى هنا تنتهى الموسوعة

    من تجميعى


    وأركم قريبا على خير


    التعديل الأخير تم بواسطة مجدى سالم ; October 25th, 2011 الساعة 02:43 AM

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

Posting Permissions