النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: طرق لعلاج الاولاد التوحديون

طرق لعلاج الاولاد التوحديون الطرق المتبعة في علاج أطفال التوحد يوجد اساليب علاجية كثيرة تستخدم في معالجة الأطفال التوحديين لكن ليس هناك طريقة علاجية واحده تنجح مع كل هؤلاء الأطفال؛

  1. #1
    =(((>>>((( عضو من أساسيات الموقع )))<<<)))= الصورة الرمزية اسيل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    20,227
    معدل تقييم المستوى
    84

    افتراضي طرق لعلاج الاولاد التوحديون

    طرق لعلاج الاولاد التوحديون
    الطرق المتبعة في علاج أطفال التوحد

    يوجد اساليب علاجية كثيرة تستخدم في معالجة الأطفال التوحديين لكن ليس هناك طريقة علاجية واحده تنجح مع كل هؤلاء الأطفال؛
    بسبب طبيعة التوحد الذي تختلف أعراضه،وتخف وتحد من طفل لأخر،ونظرا للأختلاف الطبيعي بين كل طفل وأخر.
    ويمكن ان نستخدم أجزاء من طرق علاج مختلفة لعلاج طفل واحد.
    ومن هذه الطرق:

    التحليل النفسي
    ان العلاج باستخدام التحليل النفسي يشمل على مرحلتين
    الأولى: يقوم المعالج بتزويد الطفل بأكبر قدر ممكن من التدعيم وتقديم الاشباع وتجنب الاحباط مع التفهم والثبات الانفعالي من قبل المعالج.
    الثانية: يركز المعالج النفسي على تطوير المهارات الاجتماعية كما تتضمن هذه المرحلة التدريب على تاجيل وارجاء الاشباع والارضاء.

    كانت معظم برامج المعالجين التحليليين مع الأطفال التوحديين تأخذ شكل جلسات للطفل المضطرب الذي يجب أن يقيم في المشفى وتقديم بيئة بناءة وصحية من الناحية العقليه.

    العلاح السلوكي
    اقترح بعض الباحثين والمهتمين باضطراب التوحد استخدام الاساليب العلاجية السلوكية في علاج التوحد سواء تم ذلك في البيت بواسطة الآباء او في صفوف دراسية خاصة لعدم استطاعة الأطفال التوحديين البقاء في الصفوف العادية بسبب سلوكهم الفوضوي وقصورهم في مجالات السلوك الذهني والاجتماعي.
    ويمكن تعليم أطفال التوحد نماذج من السلوك التكيفي وبوقت قصير. ومن السلوكيات التي يمكن تعليمها لاطفال التوحد:
    • مهارات تعلم اللغة والكلام.
    • السلوك الاجتماعي الملائم.
    • مهارات متنوعة من العتاية الذاتية.
    • اللعب بالألعاب الملائمة.
    • المزاوجة والقراءة.
    • المهارات المعقدة غير اللفظية من خلال التقليد العام.
    وتقوم فكرة تعديل السلوك على مكافأة السلوك الجيد أو المطلوب بشكل منتظم مع تجاهل مظاهر السلوك الأخرى غير المناسبة تماما وذلك في محاولة للسيطرة على السلوك الفوضوي لدى الطفل.
    تحليل السلوك التطبيقي
    عرفت هذه الطريقة بأسماءمختلفة منها التدخل السلوكي،التحليل السلوكي. وتعد طريقة التحليل السلوكي من الطرق الواسعة الانتشار التي اتبعت مع اطفال التوحد منذ عام 1967 مستندة على النظرية السلوكية والاستجابة الشرطية للعالم سكنر في عملية التعلم .
    والبرنامج عبارة عن دروس تعليمية مجزأة الى عدة عناصر ويمكن تعليمها من خلال اعادة المحاولة مع الطفل عند وجود المثير مثل(اعمل هذا،المس ذلك،انظر لي) ويمكن مكافئة الاستجابة الصحيحة من خلال المعززات الايجابية.
    اما الاستجابة غير الصحيحة فيمكن اهمالها وتشجيع الطفل على الاستجابة الصحيحة ثم مكافئته.
    ومن المهارات البسيطة التي يمكن تعليمها هو التقليد،الانتباه وغيرها من القضايا التي بالامكان تعليمها كما يمكن تعليم المهارات المعقدة مثل اللغة والتقليد ومهارات اللعب والتفاعل الاجتماعي وغيرها.
    الطفل التوحدي بحاجة الى الدروس الفردية التي ينبغي أن تتزامن مع الاحتياجات الخاصة للطفل ومن المفضل وضع خطة تربوية فردية.


    العلاج التعليمي
    حيث تقوم برامج العلاج التعليمي على تحسين اعداد الطفل وتدريبه وتنمية قدراته ومهاراته في مجال التواصل اللغوي وغير اللفظي والنمو الاجتماعي والانفعالي ومعالجة السلوكيات النمطية والشاذة والعدوانية والتدريب على رعاية الذات والتدريب النفسحركي والمهني حتى حقق الاف ااطفال التوحد نجاحا كبيرا في تحقيق قدر مناسب من الحياة الاستقلالية.
    طرائق التدخل العلاجي التعليمي :

    • _طريقة لبرنامج التعليمي الفردي وهو مبني على افتراض ان لكل طفل توحدي احتياجاته الخاصه به ومستويات نمو متباينة لقدراته المختلفة
    والفكره هنا أن نهيئ للطفل التوحدي البيئة التعليمية الخاصة به والتي تسمح بتعليمه بسرعة اقل من سرعة تعلم الطفل العادي والتركيز على انشطة وموضوعات تعليمية وطرق تدريس وتكنولوجيا خاصة به ليتمكن من تعويض القصور الذي تفرضه عليه اعاقة التوحد.
    كذلك لابد أن يتضمن برنامج التقييم حصرا توصيفيا دقيقا للسلوكيات النمطية التي يندمج في القيام بها الطفل التوح\دي بشكل متكرر يستنفذ جزءا كبيرا من وقته وتركيزه وكذلك تحديدا للسلوكيات الشاذه والعدوانية التي تسبب ايذاءا له ولمخالطيه.
    فالحصر والتقييم لهذه السلوكيات تئدي الى تضمين البرنامج التعليمي جانبا من وسائل وطرق علاج تلك السلوكيات التي لو اهملت تحول دون فاعلية البرنامج التعليمي وتحقيق اهدافه.


    • طريقة teacch
    وتمتاز هذه الطريقه بانها طريقة تعليمية شاملة لاتتعامل مع جانب واحد كاللغة او السلوك، بل تقدم تأهيلا متكاملا للطفل عن طريق هذا البرنامج وان طريقة هذا العلاج مصممه بشكل فردي عبى حسب احتياجات كل طفل.
    ومن مزايا هذا البرنامج انه ينظر الى الطفل التوحدي كل على انفراد ويقوم بعمل برامج تعليميه خاصه لكل طفل على حدة حسب قدراته الاجتماعية_العقليه_العضليه_اللغوية وذلك باستعمال اختبارات مدروسه.
    ان هذا البرنامج يدخل عالم الطفل التوحدي ويستغل نقاط القوه فيه مثل اهتمامه بالتفاصيل الدقيقه وحبه للروتين ويهيئ البرنامج الطفل للمستقبل ويدربه بالاعتماد على نفسه وايجاد وظيفة مهنية له.


    العلاج الطبي بالعقاقير
    الى الآن لم يتم التوصل الى علاج طبي شافي للتوحد لسبب بسيط هو اننا حتى الآن لانعلم بالضبط
    العوامل المسببه له
    ونحن على يقين أن السبب
    يكمن في تلف او قصور عضوي او وظيفي في المخ وان ما يسبب هذا التلف او القصور عوامل متعددة بعضها وراثي والبعض الاخرمكتسب.
    ومع هذا فقد ظهرت عدة عقاقير طبيه اشيع عنها انها شافية لحالات التوحد اثبتت انه لم يظهر حتى الان اي عقار طبي شاف بمعنى الكلمة وان بعضها قد تخفف بعض الاعراض مثل غياب القدرة على الانتباه او التركيز او النشاط الحركي الزائد،بل ان بعضها قد يكون له مضاعفات ضاره.


    العلاج بالموسيقى
    بعد دراسة التأثيرات العملية والعلاجية للموسيقى على الأطفال وجد أن للموسيقى تأثيرا كبيرا على انخفاض النشاط الزائد عند الأطفال وانخفاض مستوى القلق وأنها أفضل بكثير من استخدام الكلام اذ أنها تساعد الطفل على تذكره للاغاني كما أن هذا البرنامج يعد بسيطا وسهلا في تدريب الطفل عليه ةليس له اية تأثيرات جانبية.



    تطوير علاقات الصداقة ومهارات التواصل
    أكد الباحثون على ضرورة تطوير علاقات الصداقة بين أطفال التوحد أنفسهم ومع الأطفال الاخرين.
    وخاصه عند الاطفال الذين يعانون من متلازمة اسبرجر،
    وأشارو الى أن أطفال التوحد لديهم مشكلة في قراءة تعابير الوجوه ويمكن أن يكون المدخل لذلك هو زيادة مستوى التفاعل مع المثيرات الخارجية واقامة علاقات ودية مع الاخرين والقيام بالمبادرات الشخصية وتشجيع مهارات الصداقة لديهم.
    كما يمكن للكبار أن يكتسبو مهارات الصداقة عن طريق الالعاب والانشطه وكذلك عن طريق اللغة والتحدث مع الاخرين وطلب المساعدة عند الحاجة ومتابعة الالعاب والاختباء والبحث عن الاشياء ولابد أن تقابل كل خطوه ايجابية يقوم بها الطفل التوحدي يالتعزيز والاطراء المناسب.


    المواضيع المتشابهه:

    'vr gugh[ hgh,gh] hgj,p]d,k


  2. #2
    :: مراقب ::
    المنتديات العامة
    الصورة الرمزية الفارس الابيض
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    57,543
    معدل تقييم المستوى
    139

    افتراضي رد: طرق لعلاج الاولاد التوحديون

    [align=center]
    كل الشكر للمجهود الجميل
    والموضوع الرائع
    تسلم الايادى
    طرح مفيد وقيم
    مجهود رائع
    كل التحية لكي ولجهودك الرائعه
    فى امان الله
    فارس الظلام

    [/align]


  3. #3
    =(( عضو ذهبي ))= الصورة الرمزية فتاة الحروف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    1,671
    معدل تقييم المستوى
    21

    افتراضي رد: طرق لعلاج الاولاد التوحديون

    [align=center]
    بارك الله جهودك غاليتي أسيل
    متميزة في إنتقاء مواضيعك كالعادة
    دمتي بتألقك الرائع ماننحرم منك
    فـتاة الـحروف
    [/align]



  4. #4
    =(((>>>((( عضو من أساسيات الموقع )))<<<)))= الصورة الرمزية اسيل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    20,227
    معدل تقييم المستوى
    84

    افتراضي رد: طرق لعلاج الاولاد التوحديون

    اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    وردكم المفعم بالحب والعطاء
    دمتم بخير وعافية
    لكم خالص احترامي


  5. #5
    :: عضو نشيط ::
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    582
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: طرق لعلاج الاولاد التوحديون

    merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii


Posting Permissions

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Scroll To Top