صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 16

الموضوع: التحرش الجنسي ضد المراة العاملة

محمد مصطفى عبد العزيز التحرش الجنسي الذي تتعرض له النساء العاملات، ظاهرة عالمية تكشف أحد جوانب التمييز ضد المرأة، لاسيما المرأة العربية؛ حيث تغض المجتمعات العربية أبصارها عن مثل

  1. #1
    :: عضو متألق :: الصورة الرمزية بريق الحب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    922
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي التحرش الجنسي ضد المراة العاملة

    محمد مصطفى عبد العزيز

    التحرش الجنسي الذي تتعرض له النساء العاملات، ظاهرة عالمية تكشف أحد جوانب التمييز ضد المرأة، لاسيما المرأة العربية؛ حيث تغض المجتمعات العربية أبصارها عن مثل هذه الانتهاكات، بسبب ثقافة المجتمع، والعادات والتقاليد السائدة.

    تمييز له أسبابه
    يقول مدير منظمة العمل العربية "إبراهيم قويدر": إن مظاهر التمييز ضد المرأة هي مظاهر واحدة ومشتركة في العالم كله، وتنتج لعدة أسباب، منها النظرة إلى طبيعة المرأة، وهذا الأمر يحدث في العالم كله، إلا أن المرأة العربية لديها خصوصية في بعض أشكال التمييز الواقعة عليها في المجتمع ككل، وفي ميدان العمل بوجه خاص.

    وعزى الدكتور "قويدر" هذا التمييز إلى عادات ثقافية واجتماعية منذ النشأة؛ حيث إن الأسرة لا تقوم بتعليم وتربية أبنائها كيفية التعامل مع المرأة، أو كيفية تعامل المرأة مع الرجل، كما حًمل الإعلام العربي مسئولية تفشي ظاهرة العنف والتمييز ضد المرأة؛ حيث إنه يستغل جسد المرأة بصورة مثيرة للاشمئزاز.

    يضاف إلى ذلك أيضا، غياب الالتزام التشريعي المتمثل في عدم احترام الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي وقعت عليها معظم الدول العربية دون أن تطبقها فعليا على أرض الواقع. فضلا عن الخطاب الديني المتشدد الذي يتصاعد في العالم العربي حيث إنه يسيء للإسلام أكثر من أن يخدمه في توظيفه لرسالة قد تكون ضد المرأة والرجل على السواء؛ وذلك لأن المرأة تؤثر على باقي المجتمع، فممارسة العنف والتمييز ضدها سيؤثر على الأسرة بأكملها والأجيال القادمة.

    ومن ناحية أخرى، فالتحرش الجنسي الذي تتعرض له المرأة العربية في ميدان العمل يجب طرحه بصورة مختلفة عن صورته النمطية، فالتحرش لا يكون فقط بالاعتداء المباشر، ولكن يمكن أن يكون عن طريق اللفظ أو النظرة أو الحركة وحتى عن طريق الإغواء للموظفات الصغيرات أو عبر وضع الشروط على المرأة في العمل، بأن تكون صغيرة وأحيانا جميلة ومثيرة إذا كانت ستعمل في وظائف بها تعامل مع الجمهور.

    ويرى البعض أن هذا السلوك قد تفسره نظرة العالم العربي إلى المرأة بحكم التقاليد والعادات الرجعية والفهم المغلوط للدين، على أنها جسد للمتعة فقط، بالإضافة إلى أسباب، إما سيكولوجية محضة وبالتالي مرضية، أو سوسيولوجية نابعة من نظرة الرجل للمرأة كأنثى فقط، دون اهتمام بمهاراتها وكفايتها المهنية.

    من جهة أخرى يمكن الربط بين التحرش الجنسي بانتشار الفساد، وغياب الرقابة في العالم العربي، فالفساد المالي والإداري في المؤسسات العربية يؤدي بصورة ما إلى الفساد الأخلاقي؛ خاصة وأن الكثير من حالات التحرش الجنسي ضد المرأة في العمل تنتج من رؤسائها الرجال؛ لما يتمتعون به من سلطة ونفوذ وانعدام الرقابة.

    هذا التوجه تعبر عنه القاضية الجزائرية "رفيقة حجايلية" حيث ترى أن ظاهرة التحرش الجنسي في أوساط العمل تعود بالدرجة الأولى إلى كون الطرف الذي يملك سلطة التسيير وسلطة اتخاذ القرار هو الرجل في معظم الأحوال.

    من جانبها تتهم المحامية المصرية "ميرفت أبو تيج" القوانين العربية بعدم توصيف التحرش الجنسي بشكل صحيح، رغم تصديق الحكومات العربية على الاتفاقية الدولية لإلغاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة، لافتة إلى بند صريح بالمادة الحادية عشر يطالب باتخاذ الدول التدابير والإجراءات القانونية لمنع التحرش الجنسي في العمل.

    وعن صور التمييز ضد المرأة، انتقدت اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان في تقريرها السنوي الصادر في الثاني من الشهر الجاري كافة صور التمييز بين الرجال والنساء في تقلد الوظائف والراتب والعلاوات والمميزات المرتبطة بالوظيفة، لافتة إلى انتهاكات بحق العاملات في المنازل.

    ووفقا لتحقيق أجرته مؤخرا صحيفة "اليوم" السعودية، تتعرض بعض الموظفات في مؤسسات الأعمال السعودية، التي يحدث فيها اختلاط وظيفي، إلى تحرش جنسي يرتكبه زملاء في العمل وتشير الصحيفة إلى التزام هؤلاء الموظفات الصمت خشية من الفضائح.

    ظاهرة عالمية
    وفيما يدعم الرأي القائل بان التحرش ظاهرة عالمية غير مقصورة على المرأة العربية كشفت دراسة صادرة عن معهد المرأة في العاصمة الإسبانية مدريد، عن تعرض مليون و310 آلاف عاملة لنوع من أنواع التحرش الجنسي عام 2005 وهو ما يمثل 15% من مجموع عدد العاملات في إسبانيا الذي يبلغ 8 ملايين و425 ألف عاملة.

    وأشارت الدراسة إلى اعتزام نحو 40 ألف عاملة تغيير محل عملها لهذا السبب، وتقول مسئولة المساواة بين الرجل والمرأة في المعهد، "سوليداد موريو"، أن رد فعل العاملات تجاه التحرش هو عدم التقدم بشكوى، بصورة عامة، عندما يكون التحرش بسيطا، وتزداد احتمالات رفع شكوى وفقا لطبيعة التحرش اللاتي تعرضن له.

    وتتراوح حالات التحرش بصورة عامة، بين التحرش الشفاهي والإلحاح في طلب لقاء وطرح أسئلة جنسية أو نظرات موحية إلى ذلك، ثم تتصاعد حتى تصل إلى اللمس والتحسس وغيرها من السلوكيات.

    وتكشف دراسات المعهد المعتمدة على زيارات ميدانية واستطلاعية، ضعف نسبة اللاتي تجرأن على التقدم بشكوى؛ حيث لم يتجاوز الـ25% من مجموع حالات التحرش.

    وأرجعت الدراسات أسباب ذلك إلى أن 56% من المؤسسات التي تقع فيها مثل هذه الحالات لا تتصرف بجدية مع المشكلة. كما لم تصدر أحكام رادعة ضد المعتدي بشكل مرض إلا في 8% من مجموع الدعاوى المقدمة.

    وحسب استطلاعات المعهد بين اللواتي تعرضن للتحرش، فان 38% منهن يخشين التقدم بشكوى؛ لظنهن أنها ستعود ضدهن، فيتهمون العاملة بأنها هي التي تحرشت، وقالت 43% منهن أنهن يضطررن إلى التحمل والسكوت خشية فقدانهن لأعمالهن.

    ولفتت الدراسة إلى أن حوالي نصف الذين يقومون بالتحرش، هم من زملاء العمل، و27% منهم من رؤساء العمل و23% من الزبائن، كما لم تغفل الإشارة إلى الأمراض النفسية التي تصيب غالبية هؤلاء العاملات مثل القلق والسهر واللامبالاة والخوف والتعرض للكوابيس.


    المواضيع المتشابهه:

    hgjpva hg[ksd q] hglvhm hguhlgm

    التعديل الأخير تم بواسطة أمير الحزن ; December 20th, 2008 الساعة 12:52 PM

  2. #2
    :: مراقبة ::
    المنتديات الاسلامية
    الصورة الرمزية بسومه
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    العراق..
    المشاركات
    31,935
    معدل تقييم المستوى
    120

    افتراضي

    بدأت ظاهرة التحرش الجنسي تتنامى، وتكبر في مجتمعاتنا الشرقية، سواء في الشارع، أو في وسائط النقل العامة، وعلى وجه الخصوص في العمل. رغم أن هذه الظاهر منتشرة في كل مكان في العالم، إلا أن انتشارها في المجتمع العربي، والإسلامي، ينذر بظاهرة اجتماعية في غاية من السلبية تفقد بسببها آلاف النساء أعمالهن جراء هذا التحرش.
    والسبب في ذلك تردي الاخلاق وغياب الواعز الديني والفساد المالي
    اللهم ابعد الشبهات والمحرمات
    واحفظ نسائنا من كل مكروه
    تسلمين اختي بريق الحب
    موضوع يستحق المداخلة
    لكي تقديري وامتناني



  3. #3
    :: المنســق الإداري ::
    طــاقم إدارة المنتــدى
    الصورة الرمزية سالم العارضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    (بلاد الرافدين)
    المشاركات
    19,314
    معدل تقييم المستوى
    50

    افتراضي

    بريق الحب
    احببت ان اكون اول من
    يرد على مشاركتك هذه
    ولاكن المعذره فأختيارك
    للون الاصفر جعل الموضوع
    غير واضح ولم استطع قراءة
    كلمة واحدة ,,,شكرا لك
    وتقبلي مني اجمل
    تحية وسلام



  4. #4
    :: عضو متألق :: الصورة الرمزية بريق الحب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    922
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي

    [align=center]أشكر مرورك يا بسومة
    وفعلا هذه الظاهرة أصبحت متفشية ولكن للأسف مازال لا يمكن للمراة ان تثبت هذا أمام العدالة
    وتقتص من ينتهك حرمتها
    وآسفة لانه حاولت تغيير لون الخط لكن فشلت
    [/align]



  5. #5
    :: عضو متألق :: الصورة الرمزية بريق الحب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    922
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي

    [align=center]أولا أشكر مرورك يا شمس الأصيل واهتمامك بالرد عليه
    وثانيا أعتذر عن هذا اللون فعلا هو لون لا يمكن من قراءة الموضوع
    سأتصل بمن يساعدني على تغيير اللون لانه اختير من قبلي بالغلط وأردت تغييره لكنني فشلت
    أنتظر مرورك مرة ثانية وابداء رأيك بالموضوع
    وملاحظة عند تضليل النص فإنه يمكن قراءته هههههه
    [/align]



صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

Posting Permissions

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Scroll To Top