النتائج 1 إلى 4 من 4

من أقوال الحكماء ...

من أقوال الحكماء بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد إجابة الدعاء احذر ان تفرح بالإحسان و التفضيل فقط , ولا تفرح بالمتفضل المنعم الله

  1. #1
    :: مراقب عام ::
    الصورة الرمزية عمرو شعبان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    39,968
    معدل تقييم المستوى
    231

    افتراضي من أقوال الحكماء ...

    [align=center][table1="width:95%;background-color:green;border:4px groove green;"][cell="filter:;"][align=center]
    [frame="9 98"]
    من أقوال الحكماء
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    • بعد إجابة الدعاء احذر ان تفرح بالإحسان و التفضيل فقط , ولا تفرح بالمتفضل المنعم الله الواحد الاحد .
    • قال ابن مبارك : المصيبة واحدة , فإذا جزع صاحبها صارت اثنتين , أي صارت المصيبة اثنتين , أحدهما المصيبة , و الثانية ذهاب أجرها و هو اعظم من المصيبة .
    • قال عليه الصلاة السلام : " ثلاث من رزقهن فقد رزق خيري الدنيا و الآخرة : الرضا بالقضاء , و الصبر على البلاء , و الدعاء عند الرخاء .
    • جاء في الخبر : أربعة لا سعادة فيهم :
    • أحدهما : الذي يبخل بالصلاة و السلام على النبي (صلي الله عليه و آله و سلم) ,
    • و الثاني : الذي لا يجيب المؤذن ,
    • و الثالث : من استعان به إنسان لخير فلا يعينه ,
    • و الرابع : الذي يعجز ان يدعو لنفسه و للمؤمنين دبر صلواته .
    • قال سفيان الثوري رحمه الله تعالى , ما بقى لي من نعيم الدنيا إلا ثلاث :
    • أخ ثقة في الله , اكتسب في صحبته خيرا , ان رآني زائغا قومني , أو مستقيما رغبني .
    • و رزق واسع حلال , ليست لله على فيه تبعة , ولا لمخلوق على فيه منة .
    • و صلاة في جماعة أكفى سهوها , و أرزق أجرها .
    • قال علي بن أبي طالب رضى الله عنه ,
    • لا تؤاخ الفاجر , فإنه يزين لك فعله , و يحب لو أنك مثله , و يزين أسوأ خصاله , و مدخله عليك و مخرجه من عندك شين و عار .
    • ولا الأحمق , فإنه يجتهد بنفسه لك ولا ينفعك , و ربما أراد ان ينفعك فيضرك , فسكوته خير من نطقه , و بعده خير من قربه , و موته خير من حياته .
    • ولا الكذاب , فإنه لا ينفعك معه العيش , ينقل حديثك و ينقل الحديث إليك , حتى إنه ليحدث بالصدق فما يصدق .
    • قيل لأبي حازم : من أحمق الناس ؟ قال من حط في هوى رجل و هو ظالم , فباع آخرته بدنيا غيره .
    • قال سليمان بن عبد الملك لأبي حازم : يا أبا حازم : ما لنا نكره الموت ؟ فقال : لأنكم خربتم آخرتكم , و عمرتم دنياكم , فأنتم تكرهون ان تنقلوا من العمران إلى الخراب . قال : صدقت .
    • قال هشام بن عبد الملك لأبي حازم : عظني و أوجز ؟ فقال : اتق الله , و ازهد في الدنيا , فإن حلالها حساب , و حرمها عذاب .
    • قال أبي حازم : " إنما بيني و بين الملوك يوم واحد, أما أمس فلا يجدون لذته, و أنا و هم من غد ٍ على وجل, و إنما هو اليوم, فما عسى أن يكون اليوم ؟ ! " .
    • قال حكيم : إذا امتلأ القلب بالمحبة , أشرق الوجه ,
    • و إذا امتلأ بالهيبة , خشعت الجوارح ,
    • و إذا امتلأ بالحكمة , استقام التفكير ,
    • و إذا امتلأ بالهوى , ثار البطن و الفرج .
    • قال أبو سليمان الدراني : إذا أخلص العبد , انقطعت عنه كثرة الوساوس و الرياء .
    • قال يوسف بن الحسين : أعز شيء في الدنيا الإخلاص , وكم اجتهد في إسقاط الرياء عن قلبي , فكأنه ينبت على لون آخر .
    • سئل الزهري رحمه الله , عن الزهد في الدنيا , فقال : ان لا يغلب الحلال شكره , ولا الحرام صبره . أي لا يقصر في شكر الحلال إذا أصابه , و يصبر عن الحرام , إذا اشتهاه ولا يواقعه .
    • قال بعض الحكماء : من هوان الدنيا على الله عز وجل , انه لا يعصى إلا فيها , ولا ينال ما عنده إلا بتركها .
    • عليك بكل نوع من العلم , فخذ منه , فإن المرء عدو ما جهل , و أنا أكره أن تكون عدو شيء من العلم . [ يحي بن خالد ] .
    • الدنيا دار صدق لمن صدقها , و دار نجاة لمن فهم عنها , و دار غني لمن تزود منه . [ علي بن أبي طالب ]
    • كان يقال : من عرف بالحكمة , لاحظته العيون بالوقار .
    • قالوا : إذا انتقمت ممن هو دونك , فلا تأمن أن ينتقم منك من هو فوقك .
    • لا تحتقر عملا قدمته بنية خالصة , فالقليل مع الإخلاص , كثير , و الكثير مع الرياء , قليل .
    • قال الأوزاعي : إن عمر بن عبد العزيز كان إذا أراد أن يعاقب رجلاً , حبسه ثلاثة أيام , ثم عاقبه كراهة أن يعجل في أول غضبه, و اسمعه رجل كلاماً , فقال : أردت أن يستفزني الشيطان , فأنال منك اليوم , بما تناله أنت مني يوم القيامة , انصرف عني عافاك الله و رحمك .
    • ليكن حظ المؤمن منك ثلاثا : إن لم ينفعه فلا يضره , و إن لم تفرحه فلا تغمه , و إن لم تمدحه فلا تندمه .
    • كم من مستغفر ممقوت و ساكت مرحوم , هذا استغفر الله و قلبه فاجر , و هذا سكت و قلبه استغفر .
    • لا تستبطئ الإجابة إذا دعوت , و قد سدت طرقاتها بالذنوب .
    • أخوك من عرفك العيوب , و صديقك من حذرك الذنوب .
    • ما أكلت شبهة إلا فاتتني فريضة , أو ورد من أورادي .
    • الصبر على أذى اللئيم , انتصار يزيد غيظه .
    • ليست الشجاعة أن تطرح خصماً أرضاً , لكن الشجاعة الحقيقية تبسمك في وجهه .
    • من يغتاب الآخرين و يستهزئ بهم شخص ينقصه ما يمتلكون .
    • ليس كل شخص اسماً على مسمّى .
    • من يثيرون المشكلات للآخرين , أناس ضاقوا ذرعاً بمشكلاتهم .
    • قال أحد الحكماء : إياك أن تكون عدوا لإبليس في العلانية و صديقا له في السر .
    • العالم يعرف الجاهل لأنه كان جاهلا, و الجاهل لا يعرف العالم, لأنه لم يكن عالماً .
    • أراد رجل تطليق زوجته فقيل له : ما يسوؤك منها ؟ فقال : العاقل لا يهتك ستر زوجته , فلما طلقها قيل له :
    • لم طلقتها ؟ قال : مالي و للكلام فيمن صارت عني أجنبية .
    • قال أحد الحكماء : لا يغرنك أربعة : إكرام الملوك , و ضحك العدو , و تملق النساء , و حر الشتاء .
    • كتمان الأسرار يدل على جواهر الرجال, و كما يدل انه لا خير في آنية لا تمسك ما فيها, فلا خير في إنسان لا يكتم سراً .
    • قال الفضيل بن عياض : ثلاثة لا تلومهم عند الغضب : المريض , و الصائم , و المسافر .
    • قال الحكماء : العاقل من نفسه في تعب, و الناس منه في راحة, و الأحمق من نفسه في راحة و الناس منه في تعب .
    • أربعة خصال تميت القلب : كثرة الضحك, و كثرة الأكل, و كثرة النوم, و كثرة الكلام .
    • جاء رجل إلى أحد الحكماء و قال له : إني تزوجت امرأة وجدتها عرجاء, فهل أردها ؟
    • فقال له : ان كنت تريد ان تسابق بها فردها .
    • قال إبليس : العجب لبني آدم ! يحبون الله و يعصونه, و يبغضوني و يطيعوني .
    • قال حكيم : احذروا صولة الكريم إذا جاع , و صولة اللئيم إذا شبع .
    • ورد في الأثر : ابن أدم بع الدنيا بالآخرة تربحهما جميعا , و لا تبع الآخرة بالدنيا تخسرهما جميعا .
    • و قال بعض السلف : ابن أدم , أنت محتاج إلى نصيبك من أحوج . فإن بدأت بنصيبك من الدنيا أضعت نصيبك من الآخرة و كنت من نصيب الدنيا على خطر , و إن بدأت بنصيبك من الآخرة فزت بنصيبك من الدنيا فانتظمتة انتظاما.
    • قال الضحاك أو غيره من العلماء : إذا ظفر إبليس من ابن آدم بثلاث لم يطلبه بغيرهن :
    • 1- إذا أعجب بنفسه . 2- و استكثر عمله . 3- و نسى ذنبه .
    • قال عبد الله بن مسعود : ثلاث من كن فيه ملأ الله قلبه إيماناً :
    • - صحبه الفقيه . 2- و تلاوة القرآن . 3- و الصيام .
    • قال سفيان الثوري : ما بقي لي من نعيم الدنيا إلا ثلاث :
    • أخ ثقة في الله أكتسب في صحبته خيراً , إن رآني زائغاً قومني أو مستقيماً رغبني .
    • و رزق واسع حلال ليست لله علي فيه تبعه , ولا لمخلوق ٍ علي فيه منة .
    • و صلاة في جماعة أكفي سهوها و أرزق أجرها .
    • قال أبو الدرداء : ثلاث لا يحبهنّ إلا من كان مؤمناً ورعاً فقهياً :
    • يحب الموت اشتياقاً إلي ربه .
    • و يحب المرض تكفيراً لخطيئته .
    • و يحب الفقر تواضعاً لربه .
    • و قال أحدهما و يدعي شبرمة : لا أحب واحدةً من ثلاث :
    • أما الفقر فوالله للغنى أحب إلي منه, لأن الغنى به توصل الرحم, و يحج البيت , و تعتق الرقاب, و تبسط اليد بالصدقة .
    • و أما المرض فوالله لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلى فأصبر .
    • و أما الموت فوالله ما يمنعنا من حبه إلاّ ما قدمناه و سلف من أعمالنا , فنستغفر الله .
    • و قال الإمام الحسن : أربع من كن فيه ألقى الله عليه محبته , و نشر عليه رحمته :
    • 1- من بر والديه . 2- و رفق بمملوكة . 3- و كفل اليتيم . 4- و أغاث الضعيف .
    • قال عبد الله بن عمر : أربع من كن فيه بوّيء بهن بيتاً في الجنّة :
    • شهادة أن لا إله إلا الله . 2- و إن أصاب ذنباً استغفر الله .
    • 3- و إن جرت عليه نعمه قال : الحمد لله . 4- و عن أصابته مصيبة استرجع فقال : إنا لله و إنا إليه راجعون .
    • من آنسه الله بقربه , أعطاه الله أربعاً :
    • 1- أنساً من غير أحد . 2- و علماً من غير طلب . 3- غنى من غير مال . 4- و عزاً من غير عشيرة .
    • قال الأوزعي : خمسة كان عليها أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) و التابعون بإحسان :
    • 1- لزوم الجماعة . 2- و اتّباع السّنة . 3- و عمارة المسجد . 4- و تلاوة القرآن . 5- و الجهاد في سبيل الله .
    • الأمور ثلاثة :
    • 1- أمر استبان رشده فاتّبعهُ .
    • 2- و أمر استبان ضده فاجتنبْهُ .
    • 3- و أمراً شكل عليك فردّه إلى الله .
    • عن الأمام جعفر الصادق (ع) : " من خاف الناس لسانة فهو في النار " .
    • عن الصادق (ع) قال على رضى الله عنة " أكثر العيب أن تعيب غيرك بما فيك " .
    • يروى عن عامر بن عبد الله (رضي الله عنه) , أنه قال : ما نظرت إلى شيء قط , إلا كان الله تعالى أقرب إلى منه .
    • وما رواه الديلمي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال : " خذ الحكمة، ولا يضرك من أي وعاءٍ خرجت " .
    • شريعة بلا حقيقة باطلة و حقيقة بلا شريعة عاطلة . [ من أقوال الصوفية ] .
    • ويقول الدكتور مصطفى السباعي رحمه الله : " إذا همت نفسك بالمعصية فذكرها بالله ، فإذا لم ترجع فذكرها بأخلاق الرجال ، فإذا لم ترتدع فذكرها بالفضيحة إذا علم بها الناس ، فإذا لم ترجع فاعلم أنك في تلك الساعة انقلبت إلى حيوان " .
    • يقول السباعي -رحمه الله - : المجتمع الجاهل يغفر للرجل انحرافه، ويقتل المرأة على انحرافها، مع أن الشريعة أوجبت على كل منهما الاستقامة ، وأنكرت من كل منهما الانحراف، وأوجبت لكل منهما الستر حين الزلل، وحتمت عقوبة كل منهما حين تثبت الجريمة ، فمن أين جاء الفرق بين الرجل والمرأة في العقوبة والغفران ؟
    • يقول السباعي : لو أنك لا تصادق إلا إنسانًا لا عيب فيه .. لما صادَقْتَ نفسك أبدًا .
    • من شغله الاستعداد لغده عن العمل ليومه كان "حكيماً " أحمق.. [مصطفى السباعي رحمه الله ] .
    • الدنيا حلم و الآخرة يقظة و المتوسط بينهما الموت و العباد في أضغاث أحلام . ( الحسن البصري في قوله إلى عمر بن عبد العزيز )
    • " ستظل كلماتنا عرائس من الشمع...حتى إذا ما متنا من أجلها ..دبت فيها الروح" . [سيد قطب] .
    • قال يحيى بن معاذ : " من جمع الله عليه قلبه , وصدقت ضرورته وفاقته , وقوي رجاؤه , فلا يكاد يرد دعاؤه " .
    • يقول يحيى بن معاذ : " يخرج العارف من الدنيا ولا يقضي وطره من شيئين: بكاؤه على نفسه، وشوقه إلى ربه ".
    • عن الحسن البصري : " أطلب قلبك في ثلاث مواطن :
    • أولها : عند سماع القرآن أو قراءته ،
    • وثانيها : في مجالس الذكر و العلم ،
    • وثالثها : عند الخلوة مع نفسك و محاسبتها .
    • فإن وجدته فأحمد الله على هذه النعمة ، وإن لم تجده في هذه المواطن الثلاث فأسأل الله أن يمنَّ عليك بقلب فإنه ليس لك قلب .
    • لو عرفت قدر نفسك عندنا....ما أهنتها بالمعاصي ...إنما أبعدنا إبليس إذ لم يسجد لك وأنت في صلب أبيك...فوا عجبا كيف صالحته وتركتنا, لو كان في قلبك محبة لبان أثرها على جسدك....ولو استنشقت ريح الأسحار لأفاق منك قلبك المخمور … [ ابن القيم ] .
    • اعلم أن القلب إذا خلى من الاهتمام بالدنيا والتعلق بما فيها من مال ، أو رياسة أو صورة وتعلق بالآخرة والاهتمام بها من تحصيل العُدَّة ، والتأهب للقدوم على الله عز وجل : فذلك أول فتوحه ، وتباشير فجره . فعند ذلك يتحرك قلبه لمعرفة ما يرضى به ربه منه ، فيفعله ويتقرب به إليه ، وما يسخطه منه ، فيتجنبه . [ ابن القيم ] .
    • عش ما شئت فإنك ميت , و أحبب من شئت فإنك مفارقه , و اعمل ما شئت فإنك مجزى به . [الإمام أبي حامد الغزالي ].
    • عرفت الشر لا للشر ولكن لتوقيه ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه .
    • أحبب حبيبك هوناً ما , عسي أن يكون بغيضك يوماً ما , و أبغض بغيضك هوناً ما , عسي أن يصبح حبيبك يوماً ما .[ علي بن أبى طالب] .
    • " ليس العاقل من عرف الخير من الشر .. وإنما من عرف خير الشرين.. " [ عمر بن الخطاب ] .
    • قال قس بن ساعدة الإيادي : أفضل المعرفة : معرفة الرجل نفسه .
    • و أفضل العلم : وقوف المرء عند علمه .
    • و أفضل المروءة : استبقاء الرجل ماء وجهه.
    • قال أبن لقمان لأبيه: يا أبت أي الخصال من الإنسان خير؟
    • قال : الدين .
    • قال : فإذا كانت اثنتين؟ قال:الدين والمال .
    • قال : فإذا كانت ثلاثاً؟ قال:الدين والمال والحياء .
    • قال : فإذا كانت أربعاً؟ قال:الدين والمال والحياء وحسن الخلق .
    • قال : فإذا كانت خمساً؟ قال:الدين والمال والحياء وحسن الخلق والسخاء .
    • قال : فإذا كانت ستاً؟ قال : يا بني إذا اجتمعت فيه الخمس خصال فهو تقي والله ولي من كان من الشيطان بريء .
    • يقول الحسن البصري : إن المتكبر مثل رجلٍ فوق جبلٍ يرى الناس صغارا ويرونه صغيرا .
    • يقول ابن المقفع: إذا أنت أسديت إلى إنسان جميلاً، فحاذر أن تذكره، وإذا أسدى إليك إنسان جميلاً فحاذر أن تنساه .
    • سُئل أحد الحكماء : ممن تعلمت الحكمة ؟! قال : من الرجل الضرير !؟ ....لأنَّه لا يضع قدمه على الأرض إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاه .
    • قال أحد حكماء الفلسفة الإخوان ثلاثة : أخ كالغذاء تحتاج إليه كل وقت ، وأخ كالدواء تحتاج إليه أحياناً ، وأخ كالداء لا تحتاج اليه أبداً .
    • سئل حكيم : ما الحكمة ؟ فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله .
    • كما تود ان تكون , تكون . [سعد المتنبي ] .
    • إن لم يكن لك عدوّ فلا خير فيك إذ لا نعمة عندك تُحْسَد عليها . [ابن حزم - بتصرف- ] .
    • ليس حسن الخلق مع المرأة كف الأذى عنها بل احتمال الأذى منها والحلم عند طيشها وغضبها . [ الغزالي ]
    • يقول نعيمة : دقيقة الألم ساعة .. وساعة اللذة دقيقة .
    • عن لقمان قوله : ثلاث ليس فيهن حيلة : فقر يخالطه كسل ، وعداوة يداخلها حسد ، ومرض يمازجه هرم .
    • قال أحد الحكماء لابنه في موعظة: يا بني .. إذا أردت أن تصاحب رجلاً فأغضبه ..فإن أنصفك من نفسه فلا تدع صحبته ... وإلا فاحذره !
    • قال بعض الحكماء : لا تصنعوا إلى ثلاثة معروفا : اللئيم فانه بمنزله الأرض السبخه , و الفاحش فانه يرى الذي صنعت اليه إنما هو لمخافه فحشه , و الأحمق فانه لا يعرف قدر ما أسديت اليه .
    • يقول فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوى : الموت هو الحقيقة التى عشنا نشك فيها .
    • قال لقمان الحكيم : ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواضع : الحكيم عند الغضب, الشجاع عند الحرب, أخوك عند حاجتك إليه .
    • قول لسيدنا على : " لا تقل لا عندما تعرف و لا تقل كل ما تعرف " رضى الله عنة .
    • " نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل" . [ أحمد ابن عطاء الله السكندري في الحكم ] .
    • وقال بلال بن سعد رضي الله عنه : لا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى عظم من عصيت .
    • وقال الحسن : يا ابن آدم ترك الخطيئة أيسر من طلب التوبة .
    • وقال محمد بن كعب القرظي : ما عبد الله بشيء أحب إليه من ترك المعاصي .
    • وقال حذيفة : إذا أذنب العبد نكت في قلبه نكتة سوداء حتى يصير قلبه كله أسود .
    • وقال الفضيل بن عياض رضي الله عنه : بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله, وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله تعالى .
    • قال يحيى بن أبي كثير : تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل.
    • وقال الفضيل بن عياض : إذا كان يسأل الصادقين عن صدقهم مثل إسماعيل وعيسى عليهما الصلاة والسلام فكيف بالكذابين من أمثالنا .
    • وقال سليمان التيمي : إن الرجل ليصيب الذنب في السر فيصبح وعليه مذلة .
    • وقال يحيى بن معاذ : عجبت من ذي عقل يقول في دعائه : اللهم لا تشمت بي الأعداء ثم هو يشمت بنفسه كل عدو , قيل له كيف ذلك ؟ قال يعصي الله فيشمت في القيامة كل عدو .
    • وقال مالك بن دينار : أوحى الله إلى نبي من الأنبياء أن قل لقومك لا يدخلوا مداخل أعدائي : ولا يلبسوا ملابس أعدائي , ولا يركبوا مراكب أعدائي , ولا يطعموا مطاعم أعدائي فيكونوا أعدائي كما هم أعدائي , وقال الحسن : هانوا على الله فعصوه ولو عزوا عليه لعصمهم .
    • قال لقمان قال لابنه : يا بُنيَّ ، إيَّاك وكثرة النوم والكسل والضجر فإنك إذا كسلت لم تؤد حقاً ، وإذا ضجرت لم تصبر على حق .
    • قال حماد بن زيد : عجبت لمن يحتمي من الأطعمة لمضراتها , كيف لا يحتمي من الذنوب لمعراتها .
    • و قيل للفضيل بن عياض رحمه الله : ما أعجب الأشياء ؟ فقال : قلب عرف الله عز وجل ثم عصاه .
    • و قيل لأبي هريرة رضي الله عنه : ما التقوى ؟ فقال : أجزت في أرض فيها شوك ؟ فقال : نعم . فقال : كيف كنت تصنع ؟ فقال : كنت أتوقى . قال : فتوق الخطايا ".
    • و عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : يا صاحب الذنب لما تأمن سوء عاقبته ولما يتبع الذنب أعظم من الذنب ؟ , و قلة حيائك من ملك اليمين والشمال وأنت على الذنب : - أي بقاؤك عليه بلا توبة - أعظم من الذنب الذي عملته , وفرحك بالذنب إذا ظفرت به أعظم من الذنب , وضحكك وأنت لا تدري ما الله صانع بك أعظم من الذنب , وحزنك على الذنب إذا فاتك أعظم من الذنب , وخوفك من الريح إذا حركت ستر بابك وأنت على الذنب ولا يضطرب فؤادك من نظر الله إليك أعظم من الذنب .
    • قال سهل التيسيرى : نظر الأكياس في تفسير الإخلاص فلم يجدوا غير هذا : أن تكون حركته وسكونه في سره وعلانيته لله تعالى لا يمازجه شيء لا نفس ولا هوى ولا دنيا .
    • وقال الفضيل بن عياض : إذا غربت الشمس فرحت بالظلام لخلوتي بربي وإذا طلعت حزنت لدخول الناس على .
    • السعادة الحقيقية هي سعادة الآخرة و هي أربعة أنواع : بقاء بلا فناء ، و علم بلا جهل ، و قدرة بلا عجز ، و غنى بلا فقر [ الإمام على ] .
    • قال ابن رجب : "من كان قد بعد عن حرم الله فلا يبعد نفسه بالذنوب عن رحمة الله, فإن رحمة الله قريب ممن تاب إليه واستغفر... ومن عجز عن حج البيت أو البيت منه بعيد فليقصد رب البيت فإنه ممن دعاه ورجاه أقرب من حبل الوريد..."
    • ما أضمر أحد شيئاً إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه . [علي بن أبي طالب رضي الله عنه] .
    • كلما ازددت علماً ، كلما ازدادت مساحة معرفتي بجهلي . [ الأمام الشافعي ] .
    • حكمة قالها لقمان في زمانه : " إذا أراد الله بقوم سوء ً سلط الله عليهم الجدل ، وقلة العمل . يا بني : قد ندمت على الكلام ، ولم أندم على السكوت " .
    • من وعظ أخاه سراً فقد نصحه.. ومن وعظه علانية فقد فضحه.. [ الشافعي ] .
    • يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لستُ بالخب ، ولا الخب يخدعني .
    • قال لقمان لابنه وهو يعظه : ( يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم )
    • أتمنى أن ينال الموضوع على إعجابكم واهتمامكم واتمــــنى ان اكون
      قدمت لكم فائدة وأنتظر تجاوبكم. ومشاركاتكم بكل التقدير
      والسلام عليكم.ورحمة الله. وبركاته
      واشكر اخواننا فى المواقع الاسلاميةالاخرى فى تسهيل مهمتنا
      وارجو منكم المشاركة لا تنسونا من. الدعاء
      ۩¯−ـعمرو شعبانـ−¯۩
    [/frame]
    [/align]
    [/cell][/table1][/align]



    المواضيع المتشابهه:

    lk Hr,hg hgp;lhx >>>


  2. #2
    :: مراقبة ::
    المنتديات الاسلامية
    الصورة الرمزية بسومه
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    العراق..
    المشاركات
    31,935
    معدل تقييم المستوى
    120

    افتراضي رد: من أقوال الحكماء ...

    اقوال..لو تصبح حقيقة وواقع
    لكانت الدنيا بخير ياعمروو
    جزاك الله خير عمروو على ماقدمت
    جعله الله في ميزان حسناتك
    دمت برعاية الله


  3. #3
    :: عضو نشيط :: الصورة الرمزية علو الهمه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    668
    معدل تقييم المستوى
    74

    افتراضي رد: من أقوال الحكماء ...

    باقاتالشكروالتقدير
    اقدمها ..لك جزاك الله خيرا



  4. #4
    =(((>>>((( عضو من أساسيات الموقع )))<<<)))= الصورة الرمزية هدوء القمر
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه<فديت ترابها
    المشاركات
    23,506
    معدل تقييم المستوى
    90

    افتراضي رد: من أقوال الحكماء ...

    اسأل الله العظيم
    أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.

    وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .

    في انتظار جديدك المميز








Posting Permissions