صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: تاريخ وحياة قبيلة الهوارة وخاصتا عائلة الهمامية بالخصوص بصعيد مصر

احكى واقول وابدأ تعتبر قبيله الهواره من أكبر وأعرق القبائل المنتشره فى محافظة قنا وهى تنتشر فى مراكز المحافظه من " دشنا " جنوبا حتى " أبو تشت "

  1. #1
    =((=( عضو ألماسي )=))= الصورة الرمزية جلاد النساء
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مًصٌر إٍم الدنٍيإ
    المشاركات
    2,738
    معدل تقييم المستوى
    27

    افتراضي تاريخ وحياة قبيلة الهوارة وخاصتا عائلة الهمامية بالخصوص بصعيد مصر

    احكى واقول وابدأ
    تعتبر قبيله الهواره من أكبر وأعرق القبائل المنتشره فى محافظة قنا وهى تنتشر فى مراكز المحافظه من " دشنا " جنوبا حتى " أبو تشت " شمالا .


    وقد اختلف المؤرخون حول اسم الهواره واصلهم فنسب البعض تسمية الهواره بهذا الاسم لأنتسابهم الى " هوار بن المثنى " من حمير باليمن ، ونسبهم البعض – وهو الرأى الذى كان شائعا بينهم قبل عصر محمد على – الى " دحيه الكلبى من بنى كلب " من قبيله قضاعه . أ أنهم فى النهايه فهم من شبه الجزيره العربيه .


    ونزل الهواره أرض مصر عام 779 هـ / 1377 م وقد كانت منازلهم فى منطقة البحيره وكانت لهم الإمره على عربانها ( سكانها ) وظل هذا الأمر حتى قام زعيم الهواره " بدر بن سلام " بثوره كبيره عام 782 هـ / 1380 م ولكن أخمدها الأمير " برقوق " ونقل على اثرها معظم الهواره الى الصعيد .


    ونزل الهواره الى الصعيد حيث أقام " إسماعيل مازن " ناحية جرجا وأصبح الهواره من كبار ملاك الأراضى وتمتعوا بثراء طائل وأوقفوا على أبنائهم أوقافاً هائله كان من أبرزها ما فعله الأمير " همام سيبك " جد الهماميه والذى أوقف ذريته مساحه قدرها 242 ألف فدان من أجود الأراضى الزراعيه إمتدت من سواقى موسى بالجيزه حتى مراكز قنا (1)


    بقى أن نعرف أن قبيلة الهواره تنقسم الى ثلاث درجات من حيث العراقه والاصل وهم " الهماميه " وهم اصحاب المرتبه الرفيعه ، " أولاد يحيى " اصحاب الدرجه الثانيه ، " البلابيش " وهم ادنى الدرجات .


    * أهم العادات والتقاليد عن قبيله الهواره :

    1- الزواج عند هواره : يتميز نظام الزواج لدى الهواره بتعقيدات عرفيه ترجع فى مضمونها الى تمسك القبيله بأصولها السلاليه القديمه .


    حيث ان الشاب الهوارى لا يتزوج من خارج القبيله ولا تتزوج الفتاه الهواريه من خارج قبيلتها ، وقد يحدث خلل ما فى هذا النظام ولكن فى حالات ضيقه جدا ويعاقب صاحبها عقاباً شديداً من قبل القبيله كالعزله الاجتماعيه أو الطرد من خارج القبيله نهائيا ويوقع هذا العقاب من خلال شيخ القبيله وأفرادها بصفه عامه .


    ومردود هذا النظام أن افراد قبيله الهواره يتمتعون بنسب عريق يختلف عن باقى القبائل الأخرى كما انهم يمتلكون أراضى واسعه من أجود الأراضى الزراعيه لذا فإن إختلاط النسب وخاصة للفتاه الهواريه خارج القبيله يؤدى الى أن نؤول أجزاء كبيره من هذه الأراضى الى أبناء ينتسبون الى الاب وبالتالى الى قبيله اخرى وبهذا تتفرق الاراض وتختلط الانساب وتضيع هيبة القبيله .


    - لذا كان من توابع هذا النظام أن ارتفع سن الذكور عند الزواج الى 30 عاما وعند الأناث الى 22 عاماً .


    - ولا يتزوج الهوارى الا مره واحده فى حياته حتى اذا توفت زوجته .

    - تتفق الدرجات الثلاثه للقبيله فى هذا النظام للزواج .




    --------------------------------------------------------------------------------


    (1) ليلى احمد عبد اللطيف ، الصعيد فى عهد شيخ العرب همام ، الهيئه المصريه للكتاب ، القاهره ، 1965م .


    2- الواجبات الاجتماعية عند هواره :

    يتمسك افراد قبيلة الهوارة بصفة التضامن القوى اثناء الازمات ويعتبرونها من اهم الصفات التى تعبر عن بنائهم القبلى ويتجلى هذا التضمن من اثناء حالات الوفاه فعند حدوث حالة وفاة عند احد افراد القبيلة تفتح الساحة ( المندرة ) او المضيفة لتلقى واجب العزاء من افراد القبيلة من مختلف درجاتها من القبائل الاخرى لمدة 15 يوما يكونو خلالها طالقى اللحية تقديرا للمتوفى واهلة .


    - كما يحرم دخول اى نوع من انواع اللحوم الى منازل القبيلة لمدة 40 يوما وبالنسبة لاهل المتوفى لمدة عامين كما يلبس نساء وبنات القبيلة بصفة عامة الملابس السوداء لمدة عامين .


    وفى حالة حدوث ان احدى درجات القبيلة لم تاتى للعزاء فان الهوارة يقاطعونهم الى الابد ولا يشاركونهم فى أفراح او جنازه ولا تنتهى هذه المقاطعه الا بحدوث صلح عن طريق المجلس العرفى للقبيلة .


    - تتفق الدرجات الثلاثة فى هذا النظام الخاص بالواجبات الاجتماعية .


    3- خروج الفتاه عند هواره :

    يختلف الهواره فيما بينهم فى الدرجات الثلاث فى هذه النقطة حيث ان فرع ( اولاد يحيى ) من الهواره لا تخرج فتياتهم من البيت منذ ان تولد الا عندما تذهب الى بيت زوجها ثم عند مماتها . اما فيما يتعلق بتعليم الفتاه فيقوم رب الاسرة باحضار مدرسة خاصة او فتاه من المتعلمين بالقرية بتعليم بناته القراءة والكتابة داخل المنزل .


    اما باقى فرعى القبيلة وهم الهمامية ( الدرجه الاولى ) والبلابيش ( الدرجه الثالثه ) فهم يسمحون لبناتهم بالخروج الى التعليم وسواه . وهذا على الاقل فى الوقت الحالى منذ عقدين او ثلاثة من الزمن .


    - وتساءلت مع احدى افراد قبيلة الهواره ( من اولاد يحيى ) عما اذا مرضت احدى سيدات او


    فتيات القبيلة سواء كان هذا المرض مرضا عاديا او احدى حالات الولادة فما العمل اذن فى هذه الحالة ؟


    فاجاب قائلا :

    - فى هذه الحالة نقوم بالبحث عن طبيبة من المركز وتأتى الى المنزل وتقوم بعمل اللازم ، واذا لم نجد الطبيبة نقوم بعمل اللازم من خلال الوصفات الطبية او علاج يقوم بكتابته طبيب بدون كشف على المريضه ، اذا وافق الطبيب .


    - وفى حالات الولاده اذا لم نجد طبيبة نأتى باحدى النساء المتخصصات فى الولادة ( الداية ) ونقوم بتوليدها .


    ايضا فيما يختص بهذه النقطة فان فرعى القبيلة من الهممامية والبلابيش يختلفان عن فرع اولاد يحيى فهما يذهبان بالمريضة الى الطبيبة او الطبيب فى العيادة او فى منزلهم ، وهذا يمثل فى حد ذاته تغير لطبيعة البناء الاجتماعى القبلى لبعض العادات والتقاليد لدى القبيلة بصفة عامة .


    4- الجانب الاقتصادى عند هواره :

    تعتبر الزراعة هى النشاط الاقتصادى الرئيسى لافراد القبيلة حيث يبلغ نسبة من يعمل بالزراعة اكثر من 80% حسب البيانات الرسمية المدونه بسجلات الجمعية الزراعية ، اما باقى الافراد فيعملون فى باقى المجالات ( الوظيفة ، التجارة المتوسطة والبسيطة ، والعمل فى مصنع سكر دشنا) .


    وفيما يتعلق بالعمالة المأجورة ، فان القبيلة تعتبر مصدرا جالبا مهما للعمالة المأجورة ولكن من خارج القبيلة لان الهوارى – حتى ولو كان من فقراء القبيلة القليليون – لا يعمل فى اراضى الغير من ابناء عمومته لانه يعتبر ان هذا ينقص من قدرة وقدر اسرته عندما يعمل عند اشخاص يتساوون معه فى الاصول والانساب لمجرد ان الله منحهم مالا وارضا واسعه .


    وهناك تاثير مباشر لقبيلة الهوارة على نظام الملكية الزراعية بمجتمع الدراسة حيث ان افراد القبيلة يستأثرون بالجزء الاكبر من الارض الزراعية نتيجة لما اوقف لهم من قبل اجدادهم . يوضح لنا هذا انتشار العمالة المأجورة فى اراضيهم


    * النسق السياسى عند الهواره *

    - يمكننا فهم النسق السياسى لدى الهوارة من خلال عدة محكات هى :


    اولا : التركيب السياسى للقبيلة :

    يتمتع الهواره بتنظيم سياسى قوى يستمد قوته وهيبته من البناء الاجتماعى الخاص بالقبيلة واهم سمات هذا التنظيم السياسى هو التركيب السياسى العام للقبيلة بصفة عامة والذى يتكون من الاتى :


    - شيخ القبيلة وهو راس هذا التركيب ويتم اختياره من خلال مجلس القبيلة الذى الذى يضم كبار القبيلة سنا ومقاما وثراء ويندرج تحت صفة " مقاما " ذوى الاخلاق الرفيعه والعلم .


    ويتم الاتفاق فيما بينهم على اختيار الاكبر سنا والاصوب رايا والاكثر مالا وعلما . والغرض من تحديد هذه الصفات بالذات لانها سوف تساعدة فى تحمل مسئوليات القبيلة المختلفة والوصول الى انسب الطرق فى حل الخلافات والنزاعات التى تنشب بين افراد القبيلة وتجعل كل افرادها طوع احكامة واوامرة والخروج عن هذه الاحكام والمبادىء شيىء يعتبر من المستحيل .


    وايضا من اهم المهام التى يقوم بها شيخ القبيلة هى اختيارة للاشخاص الذين تقوم القبيلة بترشيحهم فى المجالس المحلية على مستوى القرية والمركز والمحافظة او اللذين يتم اختيارهم للترشيح فى مجلس الشعب والشورى . ويشترك فى هذا الاختيار معاونى شيخ القبيلة من ذوى الخبرة والرأى وذوى العلم ويتم عقد اجتماعات عديدة فى المساحة الكبيرة للقبيلة وتناول فيها افضل العناصر الموجوده وفرص النجاح وعدد الاصوات المحتملة وتحديد القبائل التى سوف يتم التفاضى معها وعقد الاتفاقيات . وتكلف هذه المهام باشخاص عديدة من بين القبائل وهى اشبه الى لجان سياسية منظمة .


    * يتضح مما سبق ان الهواره يتمسكون بهذا التركيب السيسيوسياسى فهم يستسقون حياتهم السياسية ذات التاريخ العريق من منبع تراثهم الاجتماعى ذو الاصول التاريخية والقبلية وايضا من تنظيمهم القبلى .


    ثانيا : الهوارة والمشاركة السياسية :

    من خلال ملاحظتى المباشره وغير المباشرة لافراد القبيلة بصفه عامة والاشخاص البارزين بصفة خاصة وجدت ان افرادها يعتزون بتاريخهم وانسابهم الموحده وتراثهم الزاخر بالمواقف الاجتماعية والسياسية التى تحكى عن احدهم وآبائهم وحتى ما عاصروه فى العصر الحديث بقبيلتهم وهذا ما يجعلهم ذوى نزعه سياسية مصبوغه بطابع قبلى بحت وبمنظور اعمق فهم يعتقدون اشد الاعتقاد أن نجاحهم فى الاحداث السياسية العامة هى حفاظ على مكانة قبيلتهم وهيبتها بين القبائل الاخرى .


    - فعلى مستوى المجالس المحلية :

    - لا يخلو مجلس قروى ومجلس المركز من عضو من ابناء القبيلة ويمكن ان يمتد هذا الى مجلس محلى المحافظة فى كثير من الاحيان .


    - اما على مستوى الانتخابات فى مجلس الشعب والشورى :

    فيصل الانتماء الى القبيلة الى قمة الخط البيانى وتتضافر كل الجهود فى إنجاح مرشحى القبيلة فيجتمع شيخ القبيلة مع كبارها ويتم تنسيق الجهود وتحديد الاختصاصات لجميع افراد القبيلة الذين يتميزون بنزعتهم السياسية وحنكتهم فى ادارة العمليات الخاصة بمراحل الانتخابات .


    - فعندما كان نظام القائمة هو النظام المتبع فى الانتخابات فكان الاجتماع الخاص بالقبيلة يتم على مستوى فروع القبيلة بشتى مراكز المحافظة ويتم التنسيق بينها جميعا فى الوقوف وراء مرشحهم الذى تم اختياره فى قائمة الاحزاب .


    اما فيما يختص بنظام الانتخابات الحالى وهو الانتخاب الحر او الفردى او تحديد مقاعد الدائرة فان كل فرع فى دائرة محددة يحاول بقدر الامكان اختيار شخص واحد يتم ترشيحه فى الدائرة حتى تتجنب القبيلة حدوث صراعات وانقسامات من جراء ترشيح اكثر من مرشح فى المقعدين الخاصين بالدائرة .


    * بقى ان نعرف ان تاريخ وتراث الهواره السياسى يتميز بالقدم فيما يتعلق بتفاعلهم واندماجهم فى الحياه السياسية المصرية بدء من مجلس الامة حتى مجلس الشعب ومما يدلل على هذا التاريخ الطويل هى الصور الفوتغرافية التى تزين جدران منازل وساحات الهواره وهى عباره عن


    صور لرموز اشخاص من الهواره مع رموز الحياه السياسية المصرية فى عهد العشرينات والثلاثينيات من الباشوات والباكوات فى ذلك الوقت .


    ويتميز النسق السياسى فى هذه المجتمعات بالافتقار الى اية تنظيمات للسلطة الرسمية والجزاءات الرسمية ، حيث تقوم السلطة فيها على تلك الاسس القرابية والقبلية ، وتقوم فيها القواعد العرفية بدور القوة الرسمية والتى تتمتع – اى القواعد العرفية – بدرجة عالية من المرونه . (1)


    وفى اعتقادى ان هذا التاريخ الطويل هو الذى خلق لديهم هذا التركيب السياسى القوى والنسق السياسى لهم قد تم بلورته من خلال تراثهم وتاريخهم السياسى الطويل .


    * ويتضح مما سبق ان البناء الاجتماعى لقبيلة الهواره قد اثر تاثيرا واضحا فى رسم ملامح النسق السياسى لها ، هذا البناء الذى ينطوى على تاريخ واصول سلالية وتنظيم قبلى ساعد كثيرا فى تكوين وحده سياسية خاصة بالقبيله تختلف عن المسميات التى ادرجت فى الدراسات الخاصة بالقبائل الاخرى مثل مسمى العصبه والعشيرة بالنسبه لقبائل سيناء والنوبه وغيرها .



    مع تحيات اخوكم الهوارى الهمامى (زياد الهمامى)

    رد الهوارى استــأر

    تعالو نشوف

    يبدو ان الاخ زياد الهمامى اما ان يكون جاهلا او ان يكون متحدثا بالافك لامر ما فى نفسه فحيثه عن قبيلة البلابيش جاء مجافيا للصواب ومجانبا له واظنه عن عمد فالبلابيش هى اقوى قبائل الهوارة لا ادناهم فهى اكثرهم عدد و اعظمهم صوله بل ان القبائل الاخرى من غير الهوارى لا تخشى الهوارة الا لان فيهم البلابيش فبدونها هم كغثاء السيل لا عزة لهم ولا حمية وان اكثر القبائل تمسكا بالعادات والتقاليد هم ابناء قبيلة البلابيش وحتى اكون منصفا فان ذلك لا يمنع من وجود شرزمة قليلة قد تسيء الى هذه القبيلة العريقة وثقل البلابيش يتضح جليا فى وقت الازمات ولا سيما فى المعترك السياسى الذى يبلغ ذروته اثناء الانتخابات البرلمانية حيث ان بدون البلابيش لان يكون هنالك عضوا فى اى مجلس نيابى ممن ينتمون الى قبائل الهوارة والاخ زياد اكثر استيعابا لذلك المعنى وعن نسب البلابيش فلا يجحده الا حاقد اللهم لا فخر ولا عصبية ولكن الاخ زياد هو من اضطرنا لذلك فما حاكه ونسجه على منواله من اكاذيب يدعونا لان نوضح الحقيقة لمن يبتغيها فالبلابيش بطن من لبيد من سليم القبيلة العربية المعروف ولمن يبتغى التوثيق عليه بكتاب سبائك الذهب فى معرفة انساب قبائل العرب واى كتب اخرى تتناول الانساب . انى تذكرت احتمال ثالث فاتنى سهوا لتعليل ما افتراه زياد ان القبيلة المنتسب اليها قد قتل زعيمها همام فى قصره على يد احد ابناء قبيلة البلابيش على اثر فتنة وانى لا افتخر بذلك بل انى اتبرأ من الاثم ردى هذا موجه الى زياد الهمامى فقط لان فى حياتى العادية لا احط من شان اى انسان لان معيار المفاضلة هو التقوى مصداقا لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم .
    الهوارى ستار " عاصم الهوارى "


    تحيـآتـى

    عمـاد الهوارى


    المواضيع المتشابهه:


  2. #2
    =((=( عضو ألماسي )=))= الصورة الرمزية Maya Egypt
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,071
    معدل تقييم المستوى
    25

    افتراضي رد: تاريخ وحياة قبيلة الهوارة وخاصتا عائلة الهمامية بالخصوص بصعيد مصر

    [align=center]
    أنا سمعت كتير عن قبائل الهوارة
    بس هنا معلومات تفصيليه عن قبائل الهوارة
    و كانت اول معرفتنا بهم من خلال مسلسل ذئاب الجبل
    و تخيلت ان ده كلام مسلسلات و مفيش العادات دى
    بس الجميل فى العادات انها بتوحدهم تخليهم ايد واحدة
    بس طبعا المشكله الوحيده فى عادات الزواج عندهم
    و من المعروف ان زواج الاقارب يزود فرصة الامراض الوراثيه
    شكرا لك كتير يا عمده على المعلومات دى
    فى انتظار جديدك
    [/align]



  3. #3
    =((=( عضو ألماسي )=))= الصورة الرمزية جلاد النساء
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مًصٌر إٍم الدنٍيإ
    المشاركات
    2,738
    معدل تقييم المستوى
    27

    افتراضي رد: تاريخ وحياة قبيلة الهوارة وخاصتا عائلة الهمامية بالخصوص بصعيد مصر

    ههههههههههههه

    حلوة الامراض الوراثيه دى

    تصدقى عايز اكشف شكلى مريض فعلـأ

    لاهيا عادات بجد يعنى رخ ـمه

    شوفى انا منهم ومبحبش العادات دى نهآئى

    بس هتقولى ايه حكم مجآلس

    يلـأ ربنا يكون با العون شكرأ ياقمر على المرور



  4. #4
    :: دولي جديد ::
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: تاريخ وحياة قبيلة الهوارة وخاصتا عائلة الهمامية بال

    بسم الله الرحمن الرحيم البلابيش هل هم هوارة


  5. #5
    :: دولي جديد ::
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: تاريخ وحياة قبيلة الهوارة وخاصتا عائلة الهمامية بال

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اسمع ان البلابيش هوارة النقطة القاسمة لمحافظتي قنا وسوهاج


  6. #6
    :: دولي جديد ::
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: تاريخ وحياة قبيلة الهوارة وخاصتا عائلة الهمامية بال

    لاخوتي هواره البلابيش علي الشبكة العنكبوتية انا اسمي عمر السبع من البلابيش من الامبير ممكن تعرفوني بانفسكم


  7. #7
    :: دولي جديد ::
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: تاريخ وحياة قبيلة الهوارة وخاصتا عائلة الهمامية بال

    اخي يا جلاد النساءهوارة البلابيش هم زعماء الصعيد هل نسيت نوفل الهواري البلبوشي الاسطورة التي صنعتها الحكومة المصرية باكملها كيف تقول بانهم ادني درجة


  8. #8
    =((=( عضو ألماسي )=))= الصورة الرمزية جلاد النساء
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مًصٌر إٍم الدنٍيإ
    المشاركات
    2,738
    معدل تقييم المستوى
    27

    افتراضي رد: تاريخ وحياة قبيلة الهوارة وخاصتا عائلة الهمامية بال

    عمر حبيبى لا طبعـأ نوفل خط الصعيد وهذا الذى صنع الرعب داخل قلوب الشرطه وبصعيد اكملــآتأ

    ابو سيف كان رجلـآ من رجآل نوفـل وانا اعرفه شكليأ ولى كلـآم ويآه وقد خرج من السجن منذ سنه على مااعتقد نعم


    البلابيش هوأرة


  9. #9
    :: دولي جديد ::
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    الرئسية
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: تاريخ وحياة قبيلة الهوارة وخاصتا عائلة الهمامية بال

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    من الاخر وجعلنا هواره نوارة للعباد
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    راضي الهمامي


  10. #10
    (>>((( عضو أساسي )))<<) الصورة الرمزية طيف الحرمان
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    7,879
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي رد: تاريخ وحياة قبيلة الهوارة وخاصتا عائلة الهمامية بال

    انا اعرف مجموعه
    من الهواره من خلال
    طبيعه شغلى وتعاملت معاهم
    بصراحه من الاثرياء والاغنياء
    على مستوى مصر لكن طبيعه عاداتهم
    مخليهم محدودين فى التعامل
    بحس انهم مع نفسهم وايد واحده
    والبنات عندهم لازم يتزوجوا ولاد عمهم
    واصحاب كرم جدااااااااااا
    ورجال بمعنى الكلمه فى حياتى
    مشفتش كرم زى الاعند الهواره
    المشكله انهم لو واحد فيهم حصلت
    معاه مشكله تلقى العائله كلها
    متحمسه لشرب الدم
    ولا بيت يخلى فيهم من السلاح النارى
    وعلى فكرة رجال بنات على قدر عالى من الجمال
    مثل الاتراك وده الاشوفته من خلال علاقتى بيهم
    ونفسى ارجع العلاقات دى من تانى
    بستمتع وبستفيد منهم فى حاجات كثيره جداااااا


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108