النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: أهم الاحداث في حياة نبينا محمد (صلي الله عليه وسلم)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في هذه الصفحات بتوفيق الله نعرض أهم المواقف التي تعرض لها النبي في حياة من ولادته الي مماته مع المستفاد من الموقف وما له

  1. #1
    :: عضو نشيط :: الصورة الرمزية الشيخ عادل العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    547
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي أهم الاحداث في حياة نبينا محمد (صلي الله عليه وسلم)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في هذه الصفحات بتوفيق الله نعرض أهم المواقف التي تعرض لها النبي في حياة من ولادته الي مماته مع المستفاد من الموقف وما له من اثر ومدلول عملي في ترسيخ المفاهيم لدي المسلم
    ستكون في سؤال عن الموقف ثم تكون الاجابة ثم يكون السؤال وليس شرطا سرد الاحداث وان كان الافضل يكون فيها تتابع
    اتمني من اعضاءالدولي التفاعل والمشاركة المستمرة
    سيكون عمل متجدد ان شاء الله يوميا
    تقبلوا تحياتي وتقديري
    احبكم في الله


    المواضيع المتشابهه:


  2. #2
    :: عضو نشيط :: الصورة الرمزية الشيخ عادل العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    547
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    موقف شق صدره صلي الله عليه وسلم
    كم مرة شق صدره ؟؟؟
    ما هو المستفاد من شق صدره في كل مرة؟؟



  3. #3
    :: عضو نشيط :: الصورة الرمزية الشيخ عادل العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    547
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    شق الصدر
    رجع رسول الله صلى الله عليه و سلم ٳلى بنى سعد و فى السنة الرابعة من مولده على قول المحققين وقعت حادثة شق صدره . روى مسلم عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أتاه جبريل و هو يلعب مع الغلمان فشق عن قلبه فاستخرج القلب فاستخرج منه علقة فقال : هذا حظ الشيطان منك ثم غسله فى طِسْتْ من ذهب بماء زمزم ثم لأَمَهُ أى جمعه و ضم بعضه ٳلى بعض ثم أعاده فى مكانه . جاء الغلمان ٳلى أمه فقالوا : ٳن محمداً قد قتل فاستقبلوه و هو متَغَيِّر اللون . قال أنس : قد كنت أرى أثر ذلك المخيط فى صدره " .. خَشِيَتْ عليه حليمة بعد هذه الواقعة حتى ردته ٳلى أمه فكان عند أمه ٳلى أن بلغ ست سنين .. تعد حادثة شق الصدر التى حصلت له عليه الصلاة و السلام أثناء وجوده فى مضارب بنى سعد من ٳرهاصات النبوة و دلائل ٳختيار الله له لأمر جليل .
    ليست الحكمة من هذه الحادثة و الله أعلم استئصال غدة الشر فى جسم رسول الله صلى الله عليه و سلم ٳذ لو كان الشر منعه غدة فى الجسم لأمكن أن يصبح الشرير خيراً بعمليَّة جراحية و لكن يبدو أن الحكمة هى ٳعلان أمر الرسول صلى الله عليه و سلم و تهييئوه للعصمة و الوحى منذ صغره ليكون ذلك أقرب ٳلى تصديق الناس برسالته .
    ٳنها ٳذن عملية تطهير معنوىِّ و لكنها اتخذت هذا الشكل المادىِّ الحسىِّ ليكون فيه ذلك اﻹعلان اﻹلهى بين أسماع الناس و أبصارهم .
    الذى يثبت مسألة شق الصدر هى الآية : ( ألم نشرح لك صدرك ٭ و وضعنا عنك وزرك ٭ الذى أنقض ظهرك ٭ و رفعنا لك ذكرك ٭ فان مع العسر يسراً ٭ ٳن مع العسر يسراً ) .
    لماذا شق الصدر ؟
    شق الصدر لتطهير قلب النبى صلى الله عليه و سلم و ليستخرج من قلبه النقطة السوداء أو الغدة السوداء . أما المنكرون قالوا أن هذا الشرح شرح معنوىِّ لأن ليس مفهوم شرح الله صدره معناه شق الصدر . و هل معنى شرح صدره للاسلام معناها يشق صدره للاسلام ؟ .
    يجب أن لا يكون اﻹنكار لهذا المعنى انكاراً لاستعظام هذا الأمر من الله بفعل هذا .. طالما أن اﻹسلام شئ معنوىِّ فان الشق شئ معنوىِّ فهل الشرح معنوىِّ أم مادىِّ ؟ .
    لا تقل أن حادثة شق الصدر مستحيلة لأنه طفل و ٳذا حدث شق الصدر سيموت . قول قال أنه مادىِّ و قول قال أنه معنوىِّ و لكن عندما قال الله لموسى ( اذهب ٳلى فرعون ٳنه طغى ) فقال موسى ( رب اشرح لى صدرى ) .
    شق الصدر عندما كان الرسول صلى الله عليه و سلم عنده ثلاث سنوات و الذى شاهده أخوه و رأى آخر أنه حدث فى الطفولة و قبل بعثته و الرأى الثالث أن شق الصدر حدث فى أول طفولته و قبل بعثته و أول حادثة اﻹسراء و المعراج .



  4. #4
    :: عضو نشيط :: الصورة الرمزية الشيخ عادل العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    547
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    موقف مع بحيرة الراهب
    وتظليل الغمام له صلي الله عليه وسلم
    وما هو المستفاد من الحوار بين الراهب وعمه ابو طالب



  5. #5
    :: عضو نشيط :: الصورة الرمزية الشيخ عادل العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    547
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    خروجه عليه الصلاة والسلام مع عمه أبي طالب إلى الشام وقصته مع بحيرى الراهب
    روى الحافظ أبو بكر الخرائطي من طريق يونس بن أبي إسحاق عن أبي بكر بن أبي موسى عن أبيه قال :
    خرج أبو طالب إلى الشام ومعه رسول الله صلى الله عليه وسلم في أشياخ من قريش فلما أشرفوا على الراهب - يعني : بحيرى - هبطوا فحلوا رحالهم فخرج إليهم الراهب وكانوا قبل ذلك يمرون به فلا يخرج ولا يلتفت إليهم . قال :
    فنزل وهم يحلون رحالهم فجعل يتخللهم حتى جاء فأخذ بيد النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هذا سيد العالمين ( وفي رواية البيهقي زيادة : هذا رسول رب العالمين يبعثه الله رحمة للعالمين )
    فقال له أشياخ من قريش : وما علمك ؟ فقال : إنكم حين أشرفتم من العقبة لم يبق شجر ولا حجر إلا خر ساجدا ولا يسجدون إلا لنبي وإني أعرفه بخاتم النبوة أسفل من غضروف كتفه
    ثم رجع فصنع لهم طعاما فلما أتاهم به - وكان هو في رعية الإبل - فقال :
    أرسلوا إليه . فأقبل وغمامة تظله فلما دنا من القوم قال : انظروا إليه عليه غمامة فلما دنا من القوم وجدهم قد سبقوه إلى فيء الشجرة فلما جلس مال فيء الشجرة عليه قال : انظروا إلى فيء الشجرة مال عليه
    قال : فبينما هو قائم عليهم وهو ينشدهم ألا يذهبوا به إلى الروم فإن الروم إن رأوه عرفوه بالصفة فقتلوه فالتفت فإذا هو بسبعة نفر من الروم قد أقبلوا قال : فاستقبلهم فقال : ما جاء بكم ؟ قالوا : جئنا أن هذا النبي خارج في هذا الشهر فلم يبق طريق إلا بعث إليه ناس وإنا أخبرنا خبره إلى طريقك هذه . قال : فهل خلفكم أحد هو خير منكم ؟ قالوا : لا إنما أخبرنا خبره إلى طريقك هذه . قال : أفرأيتم أمرا أراد الله أن يقضيه هل يستطيع أحد من الناس رده ؟ فقالوا : لا . قال : فبايعوه وأقاموا معه عنده قال :
    فقال الراهب : أنشدكم الله أيكم وليه ؟ قالوا : أبو طالب
    فلم يزل يناشده حتى رده وبعث معه أبو بكر بلالا وزوده الراهب من الكعك والزيت
    وهكذا رواه الترمذي والحاكم والبيهقي وابن عساكر وغير واحد من الحفاظ وقال الترمذي :
    ( حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه )
    قلت : فيه من الغرائب أنه من مرسلات الصحابة فإن أبا موسى الأشعري إنما قدم في سنة خيبر سنة سبع من الهجرة فهو مرسل فإن هذه القصة كانت
    ولرسول الله صلى الله عليه وسلم من العمر فيما ذكره بعضهم ثنتا عشرة سنة ولعل أبا موسى تلقاه من النبي صلى الله عليه وسلم فيكون أبلغ أو من بعض كبار الصحابة رضي الله عنهم أو كان هذا مشهورا مذكورا أخذه من طريق الاستفاضة
    باب ذكر كفالة أبي طالب له ومتعلقات ذلك
    أوْصَى بهِ جَدُّهُ عبدُ المُطلِبْ * إلى أبي طالبٍ الحَامي الحَدِبْ
    يَكفُلُهُ بعدُ فكانَتْ نَشْأتُهْ * طاهرةً مَأمونةً غائِلتُهْ
    فكانَ يُدعى بالأمينِ ورَحَلْ * معْ عَمهِ للشَّامِ حتى إذْ وصَلْ
    بُصرى رأى منه بَحِيرا الراهبُ * ما دلَّ أنه النبيُّ العاقِبُ
    محمدٌ نبيُّ هذي الأمَّهْ * فرَدَّهُ تَخَوفًا مِنْ ثَمَّهْ
    مِنْ أنْ يَرَى بعضُ اليهودِ أمرَهْ * وعمْرهُ إذ ذاك ثِنتا عشْرهْ
    ثمَّ مضَى للشَّامِ مَعْ مَيْسرةِ * في مَتجرٍ والمَالُ منْ خَديجةِ
    مِنْ قَبلِ تزويجٍ بها فَبلَغا * بُصْرَى فباعَ وتَقَاضَا ما بَغَا
    وقدْ رأى ميسرةُ العَجَائبَا * منهُ وما خُصَّ بهِ مواهِبا
    وحدَّثَ السيدةَ الجَليلَهْ * خديجةَ الكُبرى فأحصَتْ قِيلَهْ
    ورغِبَتْ فخطبَتْ محمَّدا * فيَا لها مِنْ خِطبةٍ ما أسْعَدا
    وكانَ إذْ زُوّجَها ابنَ خمسِ * منْ بعدِ عشرينَ بغيرِ لَبْسِ

    يتبع



  6. #6
    :: عضو نشيط :: الصورة الرمزية الشيخ عادل العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    547
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    ووقع في كتاب الترمذي وغيره أنه بعث معه بلالا وهو من الغلط الواضح فإن بلالا إذ ذاك لعله لم يكن موجودا وإن كان فلم يكن مع عمه ولا مع أبي بكر وذكر البزار في مسنده هذا الحديث ولم يقل وأرسل معه عمه بلالا ولكن قال رجلا ) . ولهذا قد قال ابن حجر في الإصابة : رجاله ثقات ، وذكر أبي بكر وبلال فيه غير محفوظ . وثانيا : على فرض صحة الخبر فلنتكلم على الفوائد المستنبطة منه :
    1ـ فيه حماية الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم ، ودفاعه عنه ، وكذلك يحمي هذا الدين ، ويدافع عنه ، ويرد عنه بأس الذين كفروا إلى يوم القيامة .

    2ـ فيها تصديق لقوله تعالى ( ألم يجدك يتيما فآوى ) فقد كان في رعاية عمه أبي طالب ، يحفظه ويدافع عنه ، فلهذا منعه من دخول الشام ، ورده إلى مكه خوفا عليه .
    3ـ فيه دلائل النبوة الباهرة ، فقد حيّاه الشجر والحجر، ومال فيء الشجرة إليه ، وصدق نبوّته هذا الراهب بما علم من البشارة المذكورة عنده في الكتاب الأول ، وصفة الانبياء فيه.
    4ـ فيه أن الانسان إذا لم يكن في قلبه مانع من كبر أو عناد أو إيثار الحياة الدنيا من جلب نفع أو دفع ملامة أو أذى ، فإنه لا يمكنه إلا الاعتراف بصدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وصحة الإسلام ،
    وواقعنا أيضا شاهد على ذلك ، فلهذا نجد الملايين يدخلون هذا الدين العظيم ، إذا خلت قلوبهم من المعارضات ، وذلك أنه دين الفطرة التي فطر الله الناس عليها .
    5ـ وفيه أن من ترك الانقياد لهذا الدين ، فإنه لا يكون مسلما حتى لو علم صحته ، فلا بد من الانقياد بإعلان الإسلام والتزام أحكامه ، وأنه قد يعلم الإنسان صحة الإسلام ويقر بذلك ، ولكنه لا ينقاد له بالعمل لمانع من الموانع، فهو كافر حينئذ ، ولا ينفعه علمه وتصديق قلبه ، وهذا مثل أبي طالب فإنه كان يعلم صحة الإسلام وصدق النبي صلى الله عليه وسلم ، لكنه آثر أن يدفع عن نفسه ملامة قومه إذا ترك دين آباءهم وأجدادهم ، فمات كافرا ، وكذلك نقول كل من وقع في ناقض من نواقض الإسلام فإنه يكون مرتدا ولا يشفع له كونه لم يستحله وإنما فعله إيثارا لمتاع الحياة الدنيا، فهذا لا أثر له شرعا في رفع حكم الردة عنه .
    6ـ وفيه أن عداوة النصرانية الصليبية لهذا الدين بدأت قبل البعثة المحمدية ، ولهذا بعثت الروم الجنود إلى الطرق لما أعلمتهم شياطينهم وكهنتهم بقدوم النبي صلى الله عليه وسلم إلى الشام ، ليقتلوه ، وكان معهم اليهود في هذه المؤامرة كما ذكر ابن القيم ، وكذلك هم إلى يومنا هذا يتآمرون على هذا الدين ، ولا يزالون يحاربون هذا الدين إلى آخر الدهر ، غير أن الله تعالى سينصر هذا الدين عليهم ويخزيهم خزيا عظيما ،
    قال تعالى ( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ، هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) .



  7. #7
    :: عضو نشيط :: الصورة الرمزية الشيخ عادل العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    547
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    رعيه الاغنام علي قراريط واجر لبني قومه
    ومع صعوبة العمل ولما وما هو المقصود منه والمستفاد



  8. #8
    :: عضو نشيط :: الصورة الرمزية الشيخ عادل العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    547
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم فقال أصحابه وأنت فقال نعم كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة

    قوله : ( على قراريط لأهل مكة ) في رواية ابن ماجه عن سويد بن سعيد عن عمرو بن يحيى : " كنت أرعاها لأهل مكة بالقراريط " وكذا رواه الإسماعيلي عن المنيعي عن محمد بن حسان عن عمرو بن يحيى ، قال سويد أحد رواته : يعني : كل شاة بقيراط ، يعني : القيراط الذي هو جزء من الدينار أو الدرهم ،
    قال
    إبراهيم الحربي : " قراريط " اسم موضع بمكة ولم يرد القراريط من الفضة ، وصوبه ابن الجوزي تبعا لابن ناصر وخطأ سويدا في تفسيره ، لكن رجح الأول لأن أهل مكة لا يعرفون بها مكانا يقال له قراريط .
    وأما ما رواه
    النسائي من حديث نصر بن حزن بفتح المهملة وسكون الزاي بعدها نون قال : " افتخر أهل الإبل وأهل الغنم ،
    فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : بعث
    موسى وهو راعي غنم ، وبعث داود وهو راعي غنم ، وبعثت وأنا أرعى غنم أهلي بجياد
    " فزعم بعضهم أن فيه ردا لتأويل سويد بن سعيد ؛ لأنه ما كان يرعى بالأجرة لأهله فيتعين أنه أراد المكان فعبر تارة بجياد وتارة بقراريط . وليس الرد بجيد إذ لا مانع من الجمع بين أن يرعى لأهله بغير أجرة ولغيرهم بأجرة ، أو المراد بقوله : " أهلي " أهل مكة فيتحد الخبران ويكون في أحد الحديثين بين الأجرة وفي الآخر بين المكان فلا ينافي ذلك ، والله أعلم .

    وقال بعضهم : لم تكن العرب تعرف القيراط الذي هو من النقد ، ولذلك جاء في الصحيح : يستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط وليس الاستدلال لما ذكر من نفي المعرفة بواضح ،

    والخلاصة والمستفاد من صعوبة العمل !!!

    قال العلماء :
    الحكمة في إلهام الأنبياء من رعي الغنم قبل النبوة أن يحصل لهم التمرن برعيها على ما يكلفونه من القيام بأمر أمتهم ، ولأن في مخالطتها ما يحصل لهم الحلم والشفقة ؛ لأنهم إذا صبروا على رعيها وجمعها بعد تفرقها في المرعى ونقلها من مسرح إلى مسرح ودفع عدوها من سبع وغيره كالسارق ، وعلموا اختلاف طباعها وشدة تفرقها مع ضعفها واحتياجها إلى المعاهدة ألفوا من ذلك الصبر على الأمة وعرفوا اختلاف طباعها وتفاوت عقولها فجبروا كسرها ورفقوا بضعيفها وأحسنوا التعاهد لها فيكون تحملهم لمشقة ذلك أسهل مما لو كلفوا القيام بذلك من أول وهلة لما يحصل لهم من التدريج على ذلك برعي الغنم ، وخصت الغنم بذلك لكونها أضعف من غيرها ، ولأن تفرقها أكثر من تفرق الإبل والبقر لإمكان ضبط الإبل والبقر بالربط دونها في العادة المألوفة ، ومع أكثرية تفرقها فهي أسرع انقيادا. من غيرها . وفي ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - لذلك بعد أن علم كونه أكرم الخلق على الله ما كان عليه من عظيم التواضع لربه والتصريح بمنته عليه وعلى إخوانه من الأنبياء صلوات الله وسلامه عليه وعلى سائر الأنبياء .



  9. #9
    :: عضو نشيط :: الصورة الرمزية الشيخ عادل العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    547
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    كان صلي الله عليه وسلم
    في شبابه لم يكون مثل اقرانه من الشباب في اللهوي واللعب ؟؟؟



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108