انسدال الجفن العلوي منالامراض الشائعة التي تصيب العين. هذا الانسدال ينقسم الى قسمين رئيسيين. قسم خلقييتم اكتشافه غالبا من قبل الوالدين في فترة مبكرة من عمر الطفل. اما القسم الاخرفهو المكتسب وهذا يصيب المريض لاسباب مختلفة سوف ياتي الحديث عنها في هذا المقال.







الجفن العلوي في الوضعالطبيعي يغطي 1 ملم من الجزء العلوي من القرنية، يحافظ علي وضع الجفن بهذا الشكل عضلاتانرافعتان للجفن، عضلة امامية تقوم بالدور الرئيسي لرفع الجفن و عضلة خلفية تقوم بدور مساعد في رفع الجفن. في حالة انسدالالجفن العلوي يغطي الجفن 2ملم أو اكثر من الجزء العلوي من القرنية وفي الحالاتالمتقدمة قد يغطي الجفن على حدقة العين فيحجب الرؤية من خلال العين المصابة.







تقييم المريض المصاب بانسدال الجفن







يبدأ التقييم بسؤال عدةأسئلة عن التاريخ المرضي لانسدال الجفن، متى تم اكتشاف الانسدال، هل هناك اشياء تؤثرفي شدة الانسدال، هل مستوى الانسدال ثابت أم متغير، هل حدث اصابة للعين أو أجريتلها عملية سابقة أو أخذ حقنة بوتكس حول العين، هل المريض يرتدي عدسات لاصقة، هلالمريض مصاب بامراض اخرى كمرض السكري أو أمراض تصيب الاعصاب او العضلات، هل احدافراد العائلة مصاب بانسدال الجفن.







ثم ياتي بعد ذالك فحص العين يبدأ بتقييم حدةالابصار ثم فحص العين فحصا كاملا، في أثناء الفحص يتم تحديد شدة انسدال الجفنوذالك بقياس المسافة بين طرف الجفن العلوي و انعكاس الضوء على حدقةالعين و هل يغطي الجفنحدقةالعين، كذالك قياس المسافة بين طرف الجفن العلوي و السفلي و تكون في العينالطبيعية من 8 الي 10 ملم، ثم يلي ذالك تقييم وظيفة العضلة الرافعة للجفن كما فيالشكل التوضيحي. تكون وظيفة العضلة ممتازة اذا كان القياس 13 ملم فاكثر، فاذا كانقياس وظيفة العضلة من 9 الي12 ملم فتعتبر وظيفة العضلة جيدة، أما اذا كانت من 5الى 8 فتكون مقبولة و في حالة كان قياس وظيفة العضلة 4 ملم و أقل فهذا يعطي دلالةعلى ضعف شديد في قدرة العضلة علي اداء وظيفتها. في بعض حالات انسدال الجفن تختفيالطوية التي توجد في الجفن العلوي وهذا يعطي ايضا دلالة على ضعف شديد في العضلةالرافعة للجفن. من الاشياء المهم تدوينها عند فحص انسدال الجفن عند الاطفال ملاحظةاذا كان مستوى انسدال الجفن يتغير مع حركة الفك السفلي وهذا يحدث في حالات قليلةمن المرضى.











أسباب أنسدال الجفن







يحدث انسدال الجفن اما لسبب خلقي او مكتسب، وسنبدأ الحديث عنانسدال الجفن الخلقي







انسدال الجفن الخلقي







يحدث هذا الانسدال نتيجةخلل في تكون العضلة الرافعة للجفن خلال فترة الحمل وهذا الخلل ليس معروفا عنه انهيحدث بسبب وراثي. فعند حدوث هذا الخلل فأن وظيفة العضلة تتفاوت بتفاوت كمية الأليافالعضلية الطبيعية الموجودة فيها. خلال اجراء العملية لاصلاح انسدال الجفن الخلقينجد لون العضلة الرافعة للجفن اصفرفي كثيرا من الحالات بدلا من اللون الطبيعيللعضلة وهو اللون الاحمر وهذا نتيجة ترسب الدهون في داخل العضلة، مما يؤثر على قدرةالعضلة الرافعة للجفن على الانقباض و الانبساط، فعندما ينظر المريض الى اعلى يكون مستوى الجفنفي العين المصابة ادنى من العين الاخرى بسبب عدم قدرة العضلة الرافعة للجفن علىالانقباض بشكل طبيعي ولكن عندم ينظر الى اسفل يكون مستوى الجفن في العين المصابةاعلى من العين الاخرى لعدم قدرة العضلة الرافعة للجفن على الانبساط بشكل طبيعي .











انسدال الجفن المكتسب







هناك أسباب كثيرة لحدوثانسدال الجفن المكتسب و سوف اذكر هنا فقط بعض منها.







1.ضعف او انفصالجزئي في اتصال وتر العضلة الرافعة الامامية للجفن بالجفن نفسة وهذا قد يحدث بسببتقدم العمر، أصابة أو عملية في العين، أو استخدام العدسات الاصقة لفترة طويلة. فيهذا النوع من انسدال الجفن تكون وظيفة العضلة الرافعة للجفن طبيعية.











2.أصابة في العصبالقحفي الثالث المعصب للعضلة الامامية الرافعة للجفن وهذا قد يحدث نتيجة اسباب كثيرةكاصابة في الرأس، ورم في الدماغ، توسع في احد الاوعية الدموية الرئيسية داخل الرأس، جلطة في احد الاوعية الدمويةالمغذية للعصب القحفي الثالث، أو اعتلال خلقي في العصب القحفي الثالث. انسدالالجفن بسبب أصابة في العصب القحفي الثالث يكون من النوع الشديد ويتصاحب معه حول فيالعين المصابة.











3.أصابة في العصبالسميتاوي" المتعاطف" المعصب للعضلة الخلفية الرافعة للجفن وهذا النوعمن انسدال الجفن يكون من الدرجة البسيطة ويتصاحب معه صغر في حجم حدقة العين وأرتفاع بسيط بالجفن السفلي في نفس الجهة المصابة.











4.ضمور مكتسب فيالعضلة الرافعة للجفن كما في مرض شلل عضلات العين الخارجية المزمنة التدريجي و هذا النوع من انسدال الجفن قليل الحدوث. في هذا النوع منانسدال الجفن تكون وظيفة العضلة الرافعة للجفن ضعيفة.











5.أختلال في نقلالسيالات العصبية من العصب الى العضلة الرافعة للجفن ومن اشهر الامراض المسببةلهذا النوع من انسدال الجفن مرض الوهن العضلي الوخيم. يجدر الاشارة هنا ان انسدال الجفن بعد اخذ حقنةالبوتكس بالقرب من العين يحدث ايضا بسبب أختلال في نقل السيالات العصبية من العصبالى العضلة الرافعة للجفن لكن هذا الاختلال مؤقت ويزول تلقائيا خلال فترة 6 اسابيعتقريبا.











6.انسدال الجفنبسبب ثقل في الجفن العلوي اما لورم في الجفن، التهاب، او تجمع سوائل.















علاج انسدالالجفن







العلاج بالادوية







نسبةقليلة جدا من انسدال الجفن يمكن علاجه عن طريق الادوية كمرض الوهن العضليالوخيم. عند انسدال الجفن بسبب اخذ حقنة بوتكس بالقرب من العين يمكن ان يعطى المريضقطرات تساعد على رفع الجفن قليلا ريثما يزول مفعول حقنة البوتكس.





العلاجالجراحي





علاج انسدال الجفن يكونعن طريق التدخل الجراحي في الغالبية العظمى من الحالات. في حالة انسدال الجفن الخلقي يفضل أجراء العمليةفي وقت مبكر من حياة الطفل اذا كان الجفن يغطيحدقةالعين او نتج عنه عيوب انكسارية تؤثر على وضوح الرؤية في العين المصابة وذالكلتلافي حدوث كسل في العين، أما اذا كان انسدال الجفن الخلقي من النوع المتوسط فينصحالقيام بالعملية في سن قبل دخول المدرسةلتجنيب الطفل الاحراج من زملائه في الدراسة. أما انسدال الجفن عند البالغين فتجرىالعملية في اي وقت يرى المريض حاجته لاجرائها.







عملية اصلاح الجفن تجرى تحت التخدير العام للاطفالاما للبالغين فتجرى تحت التخدير الموضعي، و تجرى العملية بعدة طرق حسب شدة انسدالالجفن:







1.في حالة انسدال الجفن البسيط يمكن شد العضلة الخلفية الرافعة للجفن عند طريقالجزء الداخلي للجفن مع عدم الحاجة لاجراء فتحة في الجلد بشرط ان تكون وظيفةالعضلة ممتازة.







2.شد العضلة الامامية الرافعة للجفن و يتم الوصولللعضلة عن طريق فتحة صغيرة في طوية الجفن العلوي بشرط ان تكون وظيفة العضلة جيدةاو مقبولة.







3.في حالة ان وظيفة العضلة ضعيفة فيتم استخدامدعامة لتوصيل الجفن بالعضلة فوق الحاجب للاستعانة بها لرفع الجفن.











بعد العملية يعطى المريض مضاد حيوي موضعي لمدة اسبوع تقريبابالاضافة الى استخدام مرهم وقطرة لترطيب العين في الاسابيع الاولى بعد العملية.











مضاعفات انسدال الجفن







كسل العين من اهم مضاعفاتانسدال الجفن عند الاطفال اذا لم يعالج في فترة مبكرة من العمر. بعض المرضى قديشتكي من الصداع بسبب الجهد الذي يبذله المريض لفتح العين المصابة بانسدال الجفنلفترات طويلة.







بالنسبة للمضاعفاتالناتجة عن العملية، قد يصاب المريض بالتهاب او نزيف في الجفن وهذه ولله الحمدنادرة الحدوث. بعض المرضى قد يحتاج الى اكثر من عملية للجفن للحصول على نتائج مرضية.







المواضيع المتشابهه:

hks]hg " hvjohx" hg[tk hgug,d ggudk