صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 22
Like Tree5Likes

دولــة الـكـويـــت

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دولــة الـكـويـــت معلومات عن الكويت الكويت دولة عربية ساحلية في أقصى شمال غرب الخليج العربي يحدها

  1. #1
    :: مراقب عام ::
    الصورة الرمزية عمرو شعبان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    39,969
    معدل تقييم المستوى
    231

    افتراضي دولــة الـكـويـــت



    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دولــة الـكـويـــت

    دولــة الـكـويـــت Kuwait_Map.JPG



    معلومات عن الكويت


    الكويت دولة عربية ساحلية في أقصى شمال غرب الخليج العربي يحدها من الشمال جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، وتبلغ المساحة الأجمالية 17,818 كيلومتر مربع وبإجمالي عدد السكان يبلغ ثلاثة ملايين نسمة، وترجع تسمية الكويتإلى تصغير لفظ كوت أي الحصن الذي شيد بالقرب من المدينة في القرن السابع عشر.

    وتعد الكويتأحد أهم منتج للنفط في العالم وهي عضو مؤسس في أوبك ويوجد في الكويت10% من احتياطي النفط العالمي.


    تاريخ الكويت

    التاريخ القديم


    تُظهر أعمال التنقيب إستيطان البشر في جزيرة فيلكا الكويتية منذ زمن الأسكندر المقدوني بحسب ما دلت عليه الأثار المكتشفة ويذكر ان اليونانيين سكنوا الجزيرة وأطلقوا عليها اسم إيكاروس .

    وفي كاظمة وقعت معركة ذات السلاسل بين المسلمين و الفرس وانتهت بإنتصار المسلمين وتقع كاظمةحالياً ضمن حدود الكويت.


    نشأة مدينة الكويت


    تأسست مدينة الكويتعام 1613 كمدينة تجارية على ساحل الخليج العربي وأستوطنها العتوب وأشتق أسمها من تصغير كلمة "كوت" وتعني القلعة وازدهرت البلدة بفعل التجارة.


    في عام 1783 خاضت الكويتأولى صراعاتها مع القوى الأقليمية، حيث نشبت معركة الرقة البحرية بالقرب من جزيرة فيلكا وكانت ضد بني كعب، وانتهت المعركة بإنتصار الكويتيين، وفي عام 1783 تم بناء أول سور حول مدينة الكويتلحمايتها من الغزو الخارجي.


    وبعد وفاة عبد الله بن صباح بن جابر الصباح في عام 1812 تولى ابنه جابر بن عبد الله الصباح الحكم، وفي عام 1815 تم تشييد السور الثاني حول مدينة الكويتبسبب نية بندر السعدون بغزوها، وفي يونيو 1831 انتشر الطاعون بين سكان دولة الكويت، ومات الآلاف من السكان، وقد سميت تلك السنة بسنة الطاعون ، وفي عام 1871 بعهد الشيخ عبد الله بن صباح الصباح، حدثت حادثة الطبعة حيث غرقت العديد من السفن بعد إعصار بين الهند وعمان ، وفي 17 مايو 1892 تولى محمد بن صباح الصباح الحكم بعد وفاة أخوه الأكبر عبد الله بن صباح الصباح ونشبت النزاعات مع أخوه مبارك الصباح التي ادت بالنهاية اغتياله وتولي مبارك الصباح الحكم في الكويتكوريث له عام 1896 .



    وبعد نزاع استمر فترة مع العثمانيين أضطر الشيخ لتوقيع اتفاقية 23 يناير 1899 مع بريطانيا، وفي عام 1901 شن مبارك حملة كبيرة إلى وسط نجد لقتال حاكم حائل عبد العزيز بن متعب بن عبد الله الرشيد ونشبت معركة الصريف بالقرب من بريدة.


    وفي عام 1911 أنشئت أول مدرسة نظامية في الكويت، وقد سميت المدرسة بإسم المدرسة المباركية نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح، وتوفي مبارك الكبير عام 1915 وخلفه ابنه جابر المبارك الصباح ولم لم يلبث بالحكم إلا سنتين وبعدها توفي وتولى أخوه الشيخ سالم المبارك الصباح الحكم ، وفي عام 1920 تم بناء السور الثالث حول مدينة الكويتبعد وقعة حمض ، وفي في 10 أكتوبر 1920 هاجم الإخوان الجهراء ، وفي عام 1921 توفى الشيخ سالم المبارك الصباح، وتولى أحمد الجابر الصباح الحكم.

    في يوم 2 ديسمبر 1922 تم توقيع بروتوكول العقير التي رسمت فيها حدود سلطنة نجد الشمالية مع مملكة العراق من جهة والكويت من جهة أخرى وفي عام 1928 هاجم الإخوان قبائل الكويتوارسل حاكم الكويتجنداً لرد المنهوبات فوقعت معركة الرقعي، وقد تم اكتشاف أول بئر نفط في الكويتفي عام 1937 وهو بئر بحره، وفي 30 يونيو 1946 صدرت الكويتأول شحنة من النفط، وفي عام 1948 تأسست مدينة الأحمدي، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ أحمد الجابر الصباح وتوفي الشيخ أحمد الجابر الصباح في عام 1950، وتولى الحكم الشيخ عبد الله السالم الصباح، وقد سمي أبو الدستور لأنه أول من دعى إلى تنظيم الحياة السياسية في الكويتوفقا للدستور ، وفي عهده تم التوسع العمراني في الكويت، الأمر الذي ادى لهدم سور المدينة عام 1957 مع الإبقاء على بواباته الخمس ،


    الأستقلال


    في 19 يونيو 1961 تم إلغاء معاهدة الحماية مع بريطانيا وإعلان استقلال دولة الكويت، وفي 11 نوفمبر 1962 تم إصدار دستور دولة الكويت، وتوفي الشيخ عبد الله السالم الصباح في عام 1965، وتولى أخوه الشيخ صباح السالم الصباح الحكم، واستمر حتى 31 ديسمبر 1977 حيث توفي، وتولى بعده الشيخ جابر الأحمد الصباح الحكم، وقد كان صاحب فكرة إنشاء مجلس التعاون الخليجي ، وفي 2 أغسطس 1990 غزى الجيش العراقي الكويت، واستمر الإحتلال لمدة سبعة أشهر، بعدها تم تشكيل تحالف دولي من 32 دولة لتحرير دولة الكويت، وقد تم تحرير دولة الكويتفي 26 فبراير 1991، وقد أصبح بعد التحرير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح حاكم الكويتبموجب الأحكام العرفية ، واستمرت الأحكام العرفية حتى 26 يونيو 1991 .


    في يوم 15 يناير 2006 توفي الشيخ جابر الأحمد الصباح ، وقد نودي بالشيخ سعد العبد الله السالم الصباح أميرا للكويت، ولكن بسبب مرضة الشديد تم عزله بقرار من مجلس الأمة الكويتي ، وتمت مبايعة الشيخ صباح الأحمد الصباح أميرا للكويت


    تقسم الكويت إلى ست محافظات هي:


    محافظة العاصمة :


    فيها مقر الحكم و الحكومة و مراكز البنوك الرئيسية ، و المتاحف ، و بوابات السور القديم ، و تبعها كافة جزر الكويت، و البحر الاقليمي ، و المياه الاقليمية ذات السيادة المشتركة

    **********************

    محافظة الجهراء :

    هي محافظة كويتية تشمل الجزء الشمالي و الغربي من مساحة دولة الكويت بالأضافة إلى جزيرتي بوبيان و وربة تأسست عام 1979 تبلغ مساحتها 11,230 كم بإجمالي 64% من مساحة الكويت ويبلغ عدد سكانها 360,000 نسمة .


    التاريخ :


    مثلت الجهراء القرية الرئيسية لإمارة الكويت وهي المكان الوحيد الصالح للزراعة بعد قرى الساحل الجنوبي للإمارة ويزرع فيها النخيل وكميات محدودة من الشعير والقمح والبصل و القرع وبالأضافة إلى تربية الأغنام والمواشي ويبلغ عدد سكان القرية قبل أكتشاف النفط 1,000 نسمة وشيد جنوب القرية القصر الأحمر الذي شهد نشوب معركة الجهراء وبعد المعركة شيد حول القرية سور بشكل مستطيل .


    **********************
    محافظة حولّي


    هي محافظة كويتية تقع على ساحل الخليج العربي ويبلغ عدد سكانها 642,760 نسمة وهى بذلك تعد أكبر المحافظات كثافة سكانيه وتسكنها عدة جاليات عربيه مختلفه الجنسيات وبها عدة مشاريع تجاريه ومجمعات تجاريه وسكانيه ضخمه ومن أهم شوارعها الرئيسيه شارع بيروت وشارع تونس وشارع سالم المبارك في السالميه.وتعتبر منطقة السالمية في محافظة حولي من المناطق التجارية في الكويت واجملها حيث تحتوي على العديد من الاسواق ولها سمعتها حيث يعتبر شارع الخليج على البحر الممتد من السالمية إلى العاصمة من اجمل الطرق الشاطئية في الكويت كما أن بها العديد من المناطق الترفيهية أهمها منتزة الشعب الترفيهي كما سكن بها العديد من الشخصيات المعروفة التي تربت في الكويت مثل الملكة رانيا .


    **********************


    محافظة الفروانية :


    هي محافظة كويتية تقع جنوب مدينة الكويت تبلغ مساحتها 190 كم ويبلغ عدد سكانها 858,342 نسمة منهم 191,250 كويتيا .

    المعالم :


    من أشهر معالمها : مطار الكويت الدولي ، حديقة الحيوان ، مجمع الأفينوز ، استاد جابر الأحمد الدولي .


    **********************
    محافظة مبارك الكبير :


    أطلق على محافظة مبارك الكبير هذا الاسم نسبة إلى الحاكم السابع لدولة الكويت الشيخ مبارك الصباح الكبيرالملقب بمبارك الكبير

    تعتبر هذه المحافظه اخر محافظه من حيث التاسيس بالكويت حيث صدر المرسوم بانشاءها بتاريخ 27 نوفمبر 1999


    **********************


    محافظة الأحمدي:


    هي محافظة كويتية تشمل الجزء الجنوبي من دولة الكويت بمساحة إجمالية 5,120 أي مايعادل 29.5% من مساحة الكويت وهي ثاني أكبر محافظة بعد محافظة الجهراء يبلغ عدد سكانها 500,000 نسمة ، سمية بالأحمدي نسبة إلى الشيخ أحمد الجابر الصباح

    المعالم :.

    من أبرز الاماكن في محافظة الاحمدي: منتزه خيران ‏ يقع منتزه الخيران في منطقة الخيران في الكويت.‏ ‏ ويبعد عن مدينة الكويت بحوالي مائة وعشرين كيلو متراً. ويضم منتزه الخيران مائة وخمسة وتسعين شاليهاً.‏ ‏ وقد تم تزويد المنتزه بمجموعة من المطاعم الفخمة، وهناك شاطئ نظيف للسباحة في البحر وحوضان للسباحة أحدهما بالمياه المالحة والآخر بالمياه العذبة. كما توجد ملاعب رياضية للتنس وكرة القدم والسلة والرماية.‏ ‏ كما يحتوي المنتزه على نادٍ لليخوت للحصول على عضوية المرسى البحري الفاخر.‏وقد أقيمت أيضاً مدينة ترفيهية للأطفال بأحدث الألعاب المسلية. هذا بالإضافة إلى صالة لألعاب الفيديو والكمبيوتر.‏ ‏ وللاحتفالات الاجتماعية تم نصب خيمة في قلب المنتزه، بالإضافة إلى قاعة كبيرة أطلق عليها اسم الدزة. منتجع الخيران ، إضافة بارزة إلى المرافق الحيوية ، السياحية في الكويت ، افتتح رسمياً في 25 فبراير 1986م ، ويحتوي على 195 شاليه ، 12 منها من الطراز الفاخر " رويال " و48 وفق نظام " الأستديو " وجميعها مفروشة بأثاث فاخر وتتمتع بخدمات الفندقة الكاملة ، وقد بلغت تكاليف إنشائه حوالي 20 مليون ديناركويتي . تتميز منطقة الخيران بظاهرة المد العالي ، إذ تتوغل مياه الخليج في اليابسة لمسافة خمسة كيلو مترات تقريباً، ثم تعاود الانحسار عند الجزر ، مخلفة وراءها خورين ( الخور هو الجون الصغير ) إحداهما شمالي يسمى العمى ( الأعمى ) لانحسار الماء عنه بشكل لا يسمح باستخدامه بصورة مستمرة ، والآخر خور المفتح ويسمى كذلك لأن المياه تبقى فيه خلال عملية الجزر بعمق متر تقريباً ، مما يسمح باستعماله بصورة مستمرة للقوارب الصغيرة . ويحتوي مجمع الخيران على ساحات وملاعب وجمنازيوم ، وأحواض سباحة لممارسة كافة أنواع الرياضة واللهو البريء ، كرة القدم ، كرة سلة ، كرة طائرة ، تنس ، ( كرة مضرب وكرة طاولة ) بلياردو ، ركض ، وركوب دراجات ، سباحة وتزلج مائي ، ورحلة في القوارب وفي القطار الذي يجوب أرجاء المجمع .


    الأقتصاد :


    ومحافظة الأحمدي تحوي العديد من الحقول النفطية منها حقل برقان أكبر حقل نفطي في الكويت ويعد أكبر الحقول النفطية بالعالم وو وتعتبر محافظة الأحمدي العمود الفقري لشركة نفط الكويت لإحتوائها على مصافي النفط .

    جزر الكويت وقراها

    إن نظرة إلى خريطة توزيع مراكز الاستقرار الرئيسية في الكويت توضح تركز معظم هذه المراكز في الأجزاء الشرقية من الدولة على ساحلها المطل على الخليج ، وليس بعيدا عنه ، ابتداء من الجهراء شمالا وحتى الشعيبة جنوبا . فالعاصمة وبموقعها الاستراتيجي تتوسط هذه السلسلة من مراكز الاستقرار الكبرى المحيطة بها ، فهي تبعد عن الجهراء بحوالي 30 كم ، بينما تبعد عن الفحيحيل ، أكبر مركز عمراني إلى الجنوب منها ،

    بحوالي 40 كم .

    ويلاحظ أيضا أنه تربطها مع هذه السلسلة من المراكز والقرى شمالا وجنوبا شبكة من خطوط المواصلات السهلة السريعة التي تيسر سبل الاتصال بها . هذا ولقد تحددت تبعية الجزر المتاخمة لشواطئ الكويت بمقتضى كل من الاتفاقية البريطانية – التركية لعام 1913م .واتفاقية العقير لعام 1922م وهي جزر : وربة وبوبيان في الشمال ومسكان وفيلكا وعوهه في الوسط وكبر وقاروه وأم المرادم في الجنوب . وقد أصدرت الحكومة الكويتية منذ سنة1965م ، عدة بلاغات وأحكام تتعلق بموضوع البحر الإقليمي لسواحل الكويت ، وخص بعض هذه البلاغات جزر الكويت ولا سيما بوبيان ووربة ، وتحددت المياه الإقليمية للجزر بثلاثة أميال بحرية .

    أما جون الكويت فقد اعتبر مجرى داخليا منذ عام 1949م ، حين أصدر الحاكم آنذاك الشيخ أحمد الجابر بلاغه الذي اعتبر فيه الجون بحرا داخليا بما في ذلك الجزر الواقعة فيه ، وعليه فقد مدت مياه الكويت الإقليمية إلى 12 ميلا بحريا بعد استقلال الكويت ، وذلك على أساس اتفاقية جنيف لسنة 1958م .

    أشكال السطح وأماكن الاستقرار في الكويت :

    يتميز سطح الكــويت عـمــوما بالاسـتــواء ، ويقطعه في بعض الأحيان بعض التلال القليلة الارتفاع ، أو المنخفضات ، ويتدرج السطح في الاستواء من مستوى سطح البحر في الشرق إلى حوالي 300 متر في النطاق الغربي .

    وينقسم سطح الكويت إلى نطاقات ( أقسام ) طبيعية وهي :

    1- النطاق الغربي :ويشكل مثلثا رأسه في أقصى الغرب يمثل نقطة تلاقي الحدود الكويتية والسعودية العراقية .

    2- النطاق الأوسط : ويمكن تحديده إلى الشرق من النطاق السابق حتى غرب الجهراء .

    3- النطاق الشرقي :ويشتمل على الجزء الباقي من سطح الكويت الممتد من الحدود الشمالية عند نقطة العبدلي إلى الحدود الجنوبية . تتركز فيه دون غيره من النطاقين السابقين ولطبيعته السهلية التي وفرت إمكانية إقامة مراكز العمران والاستقرار .

    جزر الكويت

    يبلغ عدد جزر الكويت عشر جزر اثنتان منها داخل جون الكويت هما جزيرة الشويخ وأم النمل ، واثنتان منها شمال جون الكويت هما وربة وبوبيان ، وثلاث أخرى تقع في مدخل الجون هي فيلكا وعوهه ومسكان . وتقع الثلاث الباقية أمام ساحل الكويت الجنوبي وهي كبر ، قاروه ، وأم المرادم .

    أولا - الجزر الواقعة في جون الكويت :

    تقع في جون الكويت جزيرتان هما :

    1- جزيرة الشويخ :

    جزيرة صغيرة ، كانت تقع شمال غرب ميناء الشويخ ملاصقة لساحل الجون الجنوبي وتبعد عن الساحل حوالي كيلو متر واحد ، ومساحتها حوالي اثنى عشر ألف متر مربع ، وتربتها طينية رملية ، تتخللها عدة تلال أحدها يبلغ ارتفاعه 27 قدما .ويطلق عليها أسماء أخرى مثل عكاز والقرين للقرين ، وقد ضاعت معالم الجزيرة في الوقت الحاضر بسبب الامتداد الذي شمل ميناء الشويخ وردم البحر الفاصل بينهما.

    - آثار الجزيرة :

    وجدت البعثات التنقيبية المهتمة بالآثار حول تلال الجزيرة كسر متناثرة من الفخار والأحجار التي استعملت قديما في البناء ، والتي اتضح أن بعضها يعود إلى الألف الثاني قبل الميلاد ، ويعود إلى العصور البرونزية ، والبعض الآخر يعود إلى الفترة الإسلامية.

    2- جزيرة أم النمل :

    وتسمى الجزيرة العودة ( الجزيرة الكبيرة ) لتمييزها عن جزيرة الشويخ القريبة منها ، ويقال إنها سميت بأم النمل لكثرة تواجد النمل فيها صيفا . وتقع الجزيرة في الجهة الشمالية القريبة من الكويت داخل الجون ، وأوسع مسافة بحرية بينها وبين رأس عشيرج في بعض المواقع 2 كم وأضيق مساحة 600 م.

    - مكانتها التاريخية والأثرية

    تدل الآثار التي تم اكتشافها في الجزيرة على أنها كانت مسكونة في عصور ما قبل الميلاد ، وأنها اتخذت منطقة عسكرية ، لأنها تكشف أكبر جزء من اليابسة من موقعها . والجزيرة رغم صغرها غنية بالمواقع الأثرية ، التي ساعدت اكتشافاتها على معرفة تاريخ الكويت . ولقد وجد الباحثون آثارا تعود للعصر البرونزي والعصر الديلموني والعصر الإسلامي .

    ثانيا - الجزر الواقعة شمال جون الكويت :

    وتتضمن هذه الجزر :

    1- جزيرة بوبيان :

    تعتبر جزيرة بوبيان أكبر جزر الكويت مساحة ، وتقع شمال جون الكويت ملاصقة لليابس ، ويفصلها عنه ممر مائي ضيق ، وتبلغ مساحتها الإجمالية 917 كم مربع ، وهي نسبة تعادل 5% من مساحة دولة الكويت .

    هذا وتجدر الإشارة إلى أن الجزيرة قد ارتبطت باليابس إلى الغرب منها بواسطة جسر هو جسر بوبيان ، ويعتبر أكبر جسور الكويت ، ويقع على بعد 124 كم شمال غرب العاصمة ، ويبلغ طوله 2.503 كيلو متر . أما عن سبب تسميتها " بوبيان " فالراجح أن الاسم يعود إلى أحد الأشخاص الذين استوطنوا هذه الجزيرة منذ أمد طويل فنسبت إليه.

    2- جزيرة وربة :

    تقع هذه الجزيرة الصغيرة في أقصى الشمال الشرقي من الكويت ويبلغ طولها حوالي 12.5 كم وعرضها 3.5 كم وإجمالي مساحتها 37 كم ، وهي آخر جزيرة تابعة للكويت من جهة الشمال ، وتربتها رملية وسواحلها طينية منخفضة وهي خالية من السكان.

    ثالثا - الجزر الواقعة في مدخل جون الكويت :

    وتضم الجزر الآتية:

    1- جزيرة فيلكا :

    لجزيرة فيلكا أهمية خاصة من بين جزر الكويت بالنظر إلى أهميتها التاريخية، وما احتوته من آثار قديمة ترجع إلى عهد الإغريق ، وتأتي أهميتها كذلك من كونها الجزيرة الوحيدة في الكويت المأهولة بالسكان والتي صلحت منذ نشأة الكويت للاستقرار البشري .

    - الموقع :

    تقع جزيرة فيلكا في مواجهة جون الكويت ، تبعد عن رأس " عجوزة " مسافة 26 كيلو مترا ، وتبعد عن رأس الأرض في السالمية 20 كيلو مترا ، كما يبعد طرفها الشمالي الغربي مسافة 13 كيلو مترا عن خور الصبية .

    - الجزيرة : تاريخ وحضارة :

    كانت جزيرة فيلكا موطن استقرار بشرى ثابت منذ آلاف السنين ، وقد اتضح من الدراسات والاكتشافات الأثرية التي وجدت على أرضها أنها عامرة بالسكان منذ بداية الألف الثالثة ق.م ، وذلك بحكم موقعها في الممر البحري التجاري الذي كانت تمر به السفن والأساطيل التجارية ، فهي بمثابة حلقة وصل ما بين حضارات الخليج وبلاد الرافدين والسند وشرق أفريقيا ، وخاصة الحضارة الدلمونية والتي كانت تمتد من البحرين جنوبا وحتى شمال الخليج .

    وقد عثر على كثير من الأختام الدلمونية وآثار حضارات تـعــود إلى العـصـــر البـرونــزي والعصر الإسلامي . ولقــد دعـا هذا الكـشــف المسـئـولين فـي الكويـت إلى دعوة بعـثـة دنمركية في عامي 1958م و 1962م ، تلتها دعوة بعثة روسية عام 1983م .

    - تسمية الجزيرة :

    يري البعض أن أصل التسمية جاء من لفظ "الفلج" وهو الماء الجاري باللغة العربية ثم حرفت إلى "فيلجة". أما البعض الاخر فيري أن التسمية يونانية لشبه الإسم مع كلمة "فيلكس" أي السعيدة ، بمعنى الجزيرة السعيدة.

    هذا ولقد ظهرت لفظة " فيلجة " هكذا على بعض الخرائط الأوروبية منذ عام 1740م .

    - فيلكا من خلال كتابات الرحالة والمؤرخين الأجانب :

    يعد أقدم نص أجنبي ورد فيه اسم فيلكا - التقرير الذي كتبه " كنبهاوزن " مدير شركة الهند الشرقية الهولندية عام 1754م ، حيث يقول : " إن العتوب في جزيرة فيلكا وبلدة " القرين " الكويت كانوا يملكون نحو ثلاثمائة سفينة صغيرة الحجم ، تستعمل في صيد اللؤلؤ .. " .

    كما ورد اسمها في كتابات كل من : الرحالة الدنمركي كارستن نيبور عام 1765م ، والكابتن فوجو عن زيارته عام 1793م وبكنجهام عام 1816م ، كما وردت في تقرير كل من الميجور كوليبروك عام 1820م ، وتناولها بالوصف الوكيل السياسي البريطاني هارود ديكسون عام 1930م ، والملازم فيلكس جونز عام 1839م ، وج.ج. لوريمر عام 1904م .

    - سكان الجزيرة :

    غالبية سكان جزيرة فيلكا ينتمون إلى قبائل عربية نزحت من نجد والإحساء أو من عرب فارس ، وقد قدر الميجور كوليبروك عدد سكان الجزيرة بحوالي 500 نسمة ، بينما بلغ عدد سكانها وفقا لتعداد عام 1985م 5832 نسمة .

    - آبار مياه الشرب :

    تنتشر آبار مياه الشرب على طول الساحل الغربي للجزيرة الآهل بالسكان ، وفي المنطقة الجنوبية منها . وأشهر هذه الآبار آبار منطقة المطاين ومفردها مطينة.

    - اهتمام حكام الكويت بالجزيرة :

    اهتم حكام الكويت بجزيرة فيلكا اهتماما خاصا ، وكان لها أمير من آل الصباح منذ عهد الحاكم الثاني للكويت ، وأصبح منذ ذلك الحين يتردد عليها أمراء وحكام الكويت فشيدوا على أرضها الكثير من المباني والقصور ، كما أن بعضهم استقر بها وجعلها سكنا شبه دائم له مثل الشيخ جابر الصباح وخلفه ابنه الشيخ محمد الجابر الصباح . ومنذ عام 1921م داوم الشيخ عبد الله السالم الصباح على الذهاب إلى الجزيرة وقضاء فترات طويلة بها .

    - أشهر رجال الجزيرة وشخصياتها :

    أنجبت الجزيرة الكثير من الرجال الذين قدموا خدمات جليلة في مجال التعليم والعلوم الدينية والملاحة البحرية بجانب المجال الثقافي والفني ، ومن أبرز هؤلاء الشيخ عثمان بن سند الوائلي ، ومن أشهر علمائها : الشيخ إبراهيم بن عبد الله الفارسي والشيخ الملا محمد بن الحاج عبد الله والشيخ محمد بن أحمد الخلف .

    ومن أشهر قرى جزيرة فيلكا القديمة :

    - الصباحية :

    اشتهرت هذه القرية بكثرة نخيلها ، ويذكر كبار السن أن بها أكثر من 400 نخلة ، وكانت السفن تستدل على الجزيرة من رؤيتها لنخيل الصباحية ، ويقال إن سبب تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى آل صباح حيث سكنها أفراد منهم بعد نزولهم الكويت .

    - الزور :

    الاسم القديم للساحل الآهل بالسكان المقابل لمدينة الكويت ، وقد سكنه الأهالي في أواخر القرن الثامن عشر بعد هجرتهم من القرى القديمة بسبب الأوبئة التي حلت بها.

    - الدشت :

    تقع في الشمال الشرقي من الجزيرة ، وكانت آهلة بالسكان حتى مطلع القرن التاسع عشر ، وكان فيها مسجد كبير تقام فيه صلاة الجمعة .

    - القرينية :

    أشهر قرى الجزيرة تقع في الجهة الشمالية الغربية منها ، كانت واحة خضراء من النخيل والسدر ، وتزرع فيها جميع أنواع الخضراوات وبعض الفواكة ، اتخذها الشيخ جابر الصباح مقرا له فترة طويلة من الزمن ، تمتاز القرينية بموقع استراتيجي هام ، وقد سكنها البرتغاليون ، وعثر فيها على قطع من المسكوكات التي تعود إلى العصور الإسلامية .

    - سعيدة :

    من قرى الجزيرة القديمة جدا ، وكانت آهلة بالسكان في العصور الإسلامية ، وتمتاز بساحل رملي منحن ، وقد اتخذ في فترات متعددة بمثابة ميناء للسفن .

    2- جزيرة مسكان :

    جزيرة تقع في الجهة الشمالية الغربية من جزيرة فيلكا ، والمســافة بينهما نـحــو 3 كم و 218 مترا ، كما تبعد أقرب نقطة عن شاطئ الكويت حوالي خمسة عشر ميلا ، وهي جزيرة رملية منخفضة يبلغ طولها 1.206 كيلومتر وعرضها 800 متر ، وهي خالية من السكان .

    3- جزيرة عوهه :

    جزيرة صغيرة غير مسكونة تقع إلى الجنوب الشرقي من جزيرة فيلكا ، وتبعد عنها حوالي أربعة كيلو مترات ، وبينهما ممر مائي يسمى خور عوهه عرضه حوالي 2 كم و413 مترا.

    يبلغ طولها 800 متر وعرضها 540 مترا ، وتبعد عن رأس الأرض في السالمية 41 كم ، ويقال إنها كانت آهله بالسكان منذ زمن بعيد ، وهذا غير مستبعد لكونها تقع قرب جزيرة ذات تاريخ عريق .

    رابعا - الجزر الواقعة في مواجهة ساحل الكويت الجنوبي :

    1- جزيرة كبر :

    جزيرة رملية سواحلها منخفضة ، تبعد عن ساحل الزور 30 كيلو مترا ، كما تبعد عن جزيرة أم المرادم 40 كم و 225 مترا ، وعن جزيرة فيلكا 29 كيلو مترا ، وتبعد 24 ميلا شمال غربي جزيرة قاروه .

    هذا وقد منحت حكومة الكويت منذ عام 1949م حق التنقيب عن النفط في الجزيرة ومياهها لشركة أمين أويل الأمريكية لمدة ستين سنة .

    2- جزيرة قاروه :

    أصغر الجزر الكويتية الجنوبية وأكثرها توغلا داخل البحر حيث تبعد عن ساحل الزور 37,5 كم ، كما تبعد عن جزيرة كبر 33 كم و 789 مترا ، وتبعد عن جزيرة أم المرادم بمسافة 16 كم و 90 مترا ، وعن رأس المشعاب في المملكة العربية السعودية 40 ميلا بحريا .

    ويبلغ طولها 275 مترا وعرضها في بعض الأماكن لا يتجاوز 175 مترا ، سميت " قاروه " بهذا الاسم نسبة لوجود رواسب نفطية هي " القار " الذي يخرج من أجزاء من سواحلها وصخورها وتجرفه الأمواج إلى سواحل الكويت .

    3- جزيرة أم المرادم :

    جزيرة صغيرة بيضاوية الشكل منخفضة ، تقع في أقصى الطرف الجنوبي للحدود البحرية الكويتية مع المملكة العربية السعودية ، طولها كيلو متر ونصف ، وعرضها 540 مترا وشواطئها عميقة المياه لدرجة أن السفن الكبيرة تستطيع أن تلاصق الشاطئ دونما خطر .

    اختلف في أصل تسميتها " أم المرادم " فقيل بسبب الصخور الكبيرة التي توجد في بعض سواحلها ، والكويتيون يسمون الصخرة الكبيرة " مردمة " والجمع مرادم ، فهي إذن أم المرادم أي أم الصخور ، ويرى البعض أن التسمية نسبة لنوع من الطيور الصغيرة التي تزورها بكثرة.

    وتشتهر جزر الكويت بكثرة طيور البحر التي تعيش على أرضها ، وكذلك الطيور البرية التي تتواجد في بعض فصول السنة ، ومن أكثر هذه الطيور وأشهرها طائر النورس وطائر البشروش ، كما تستوطن بعض جزرها الطيور النادرة مثل طائر " الفلامنجو " إضافة إلى أنواع عديدة من النباتات البرية النادرة ، كما تكسو أرضها النباتات البرية الجميلة خلال موسم الربيع ، وتظهر فوق رمالها بعض الزواحف والسحالي الأرضية ، وبعض الحشرات البيئية ، كما أن بعض الجزر تربتها صالحة للزراعة .

    مظاهر السطح

    أشكال السطح وأماكن الاستقرار في الكويت :

    يتميز سطح الكــويت عـمــوما بالاسـتــواء ، ويقطعه في بعض الأحيان بعض التلال القليلة الارتفاع ، أو المنخفضات ، ويتدرج السطح في الاستواء من مستوى سطح البحر في الشرق إلى حوالي 300 متر في النطاق الغربي .

    وينقسم سطح الكويت إلى نطاقات ( أقسام ) طبيعية وهي :

    1- النطاق الغربي :ويشكل مثلثا رأسه في أقصى الغرب يمثل نقطة تلاقي الحدود الكويتية والسعودية العراقية .

    2- النطاق الأوسط : ويمكن تحديده إلى الشرق من النطاق السابق حتى غرب الجهراء .

    3- النطاق الشرقي :ويشتمل على الجزء الباقي من سطح الكويت الممتد من الحدود الشمالية عند نقطة العبدلي إلى الحدود الجنوبية . تتركز فيه دون غيره من النطاقين السابقين ولطبيعته السهلية التي وفرت إمكانية إقامة مراكز العمران والاستقرار .

    ويتكون السطح من سهول رملية مستوية تتخللها بعض التلال القليلة الارتفاع وبعض الاودية الجافة في الشمال توجد سلسلة تلال هي:

    * حافة جال الزور.


    * تلال كراع المرو.

    * تلال اللياح.


    في الجنوب توجد بعض التلال على شكل قباب كما في:


    * منطقة وارة.


    * منطقة برقان.


    ومن أشهر الاودية في الكويت وادي الباطن وهو الحد الفاصل بين الحدود الكويتية والعراقية ويسير مع الحدود الغربية للكويت وفي الغرب من الكويتيوجد سهل الدبدبة.

    المناخ


    يعد مناخ الكويتضمن مناخ الاقليم الصحراوي الحار ويتمثل بفصلين رئيسيين وآخرين ثانويين لا يكادان يلاحظان:


    تقع دولة الكويت بين خطي عرض nbsp; 28.45 د و 30.05 د شمال خط الاستواء

    وخطي طول 46.30 د و 48.30 د شرق خط جر ينتش لذا فــان مناخها من النوع القاري الذي يميز الإقليم الجغرافي الصحراوي عامــة وتكـــون الفصول في الكويت على النحو التالي:

    # فصل الشتاء ويمتد تقريبا من 6 ديسمبر إلى 15 فبراير ويتميز بانخفاض درجات

    الحرارة ـ سحب وأمطار ـ رياح شمالية غربية شديدة البرودة.

    # فصل الربيع ويمتد تقريبا من 16 فبراير إلى 20 مايو ويتميز باعتدال في درجات

    الحرارة مع تقلبها ـ أمطاروسحب رعدية ـ رياح جنوبية حارة .

    - الربيع الدافئ ويمتد من 9 أبريل إلى 20 مايو.

    - السرايات وتمتد من 9أبريل إلى 13مايو و هو موسم العواصف الرعدية

    المحلية والتي غالبا ما تكون مصحوبة

    بعواصف ترابية شديدة حيث تنخفض خلالها الرؤية إلى الصفر أحيانا

    وتصاحبها أمطار غزيرة .

    # فصل الصيف ويمتد من 21 مايو الى 4 نوفمبر ويتميز بارتفاع كبير في درجات

    الحرارة والرطوبة ـ عواصف .

    - ترابية عنيفة فترة انتقال " 21 مايو ـ 5 يونيو "

    - الصيف الجاف " 6 يوليو ـ 19 يوليو " : تهب رياح السموم اللاهبة

    والعواصف الترابية .

    - الصيف الرطب " 20 يوليو ـ 4 نوفمبر " : ارتفاع كبير في الحرارة

    والرطوبة .

    - فترة انتقال " 1 سبتمبر ـ 4 نوفمبر " : انحسار الحرارة ـ استمرار

    الرطوبة ـ هدوء الرياح .

    # فصل الخريف ويمتد من 5 نوفمبر إلى 5 ديسمبر ويتميز باعتدال في درجات

    الحرارة ـ سحب وأمطار ـ ليل بارد.

    الرياح الشمالية تهب الرياح الشمالية الغربية معظم أيام السنة على الكويتوهي رياح جافة لها أثر واضح في خفض درجة الحرارة خاصة في الشتاء.
    رياح الكوس رياح محلية تهب من جهة الجنوب الشرقي وهي رياح حارة ورطبة وإذا هبت في فصل الشتاء أشاعت الدفء في الجو وخففت من حدة البرد بالإضافة إلى ذلك تتعرض الكويتلهبوب بعض العواصف الترابية في أواخر الربيع وأوائل الصيف فتثير الغبار وتستمر لفترة قصيرة ثم يترسب الغبار.

    النباتات في الكويت


    نظرا لقلة الأمطار فإن نباتات ا الكويتمن النوع الصحراوي الذي يتحمل الجفاف وهي في معظمها من الأعشاب والشجيرات القصيرة كالعرفج والرمث والثندا وتسمى بالنباتات المعمرة أما النباتات الحولية فهي تنمو عقب سقوط الامطار في فصل الشتاء وتزدهر في فصل الربيع من مثل: نباتات الربلة والحوذان ومرار وهناك بعض الاشجار دائمة الخضرة طوال العام مثل: النخيل والسدر والإثل.


    المياه الجوفية


    قامت الحكومة الكويتية بالبحث عن المياة الجوفية (في باطن الارض) وذلك بحفر العديد من الابار للحصول على المياه الصالحة للشرب فاكتشفت المياه العذبة في منطقة الروضتين في شمال الكويتوبكميات كبيرة لكنها لا تغني عن المياه المقطرة نتيجة للحاجة المتزايدة وكما اكتشفت ايضا كميات كبيرة من المياه قليلة الملوحة في مناطق الصليبية والشقايا وام العيش والعبدلي والوفرة وهي مياه صالحة لري المزروعات فقط.

    دولــة الـكـويـــت 23559728920090226.jp
    يتبع





    المواضيع المتشابهه:

    ],gJJm hgJ;J,dJJJj


  2. #2
    :: مراقب عام ::
    الصورة الرمزية عمرو شعبان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    39,969
    معدل تقييم المستوى
    231

    افتراضي

    [align=center]

    قرى الكويت ومناطقها

    القصر الأحمر
    يوجد في الكويت العديد من القرى التي كانت تحتل مكانتها قديما ، وقد أصبحت مناطق سكنية نموذجية وضواحي لمدينة الكويت ضمن المخطط الهيكلي للدولة الذي أعيد بموجبه تخطيط مناطق الكويت وتعمير الأراضي الفضاء المملوكة للدولة لأغراض الرعاية السكنية ، وبالتالي لم تعد تسمية القرى صالحة للحديث عن هذه المناطق.
    <b>
    قرية الجهراء ( الجهرة ) :

    تبلغ مساحتها 3.4 كم مربع ، وتحيط بها البساتين ، وكانت واحة تسر الناظرين قبل أن تصل إليها درجات التطور السريعة .

    - موقعها :

    تقع قرية الجهرة غرب مدينة الكويت .
    ويحيط بالجهرة سور من الطين بني لحمايتها من الأعداء عام 1339 هــ (1921م) ووصل طوله إلى 3 كم تقريبا وعرضه حوالي 30 سم ، وللسور بوابتان (دروازتان ) جنوبية وشرقية .

    أما داخل السور فتقع القرية وتتكون من عدة مبان أو بيوت مبنية من الطين بطريقة اللبن والسقف من خشب الأثل .
    ويذكر المؤرخ الكويتي عبد العزيز الرشيد أن عدد سكان القرية بلغ عام 1925م ألف نسمة ، وأن عدد المنازل في ذلك الوقت حوالي مائة وسبعين منزلا وكان بها مسجد واحد تقام فيه صلاة الجمعة ، وللقرية أمير يدير شئونها ويمثل حاكم الكويت ، وبها عدة آبار وعدة بساتين ونخيل تسقى من تلك الآبار ، كما أن بها قصرين أحدهما للسيد خلف باشا النقيب والآخر هو القصر الأحمر الشهير ، وهو من معالم القرية منذ بناه الشيخ مبارك الكبير وبإيعاز من شقيقه الشيخ عبد الله الصباح حاكم الكويت في القرن التاسع عشر .
    - أعمال السكان :

    الزراعة – صيد الأسماك – الجمالة – البناء – التجارة- الغوص .

    - آبار المياه العذبة :
    ومن أهم آبار المياه العذبة بها آبار السليل ومريطبة والجرثامة والصويدرة والرفيعة وقلبان الجو وقلبان المشاش .

    - سكان القرية :
    قديما كانت قرية الجهراء يسكنها مجموعة من الناس اجتمعوا بهــا من حاضــرة وباديــة ، وقد بلغ عدد سكانها حسب إحصاء 1970م (24011) نـسـمـة ، بينما بلغ عدد سكانها بعد أن صــارت محافظة ( 189971) نسمة طبقا لإحصاء أبريل 1980 م ، وزاد عدد السكان إلى ( 260364 ) نسمة حسب آخر تعداد ، منهم (60695 ) كويتيا و ( 199669 ) غير كويتي .
    - الشامية : ( ضاحية الشامية ) :
    كانت فيما مضى قرية صغيرة يجلب منها مياه الشرب على الحمير والجمال ، هدمت سنة 1959م ، وأعيد تنظيمها وبناء مساكنها . قيل أن تسميتها نسبة إلى الشام وأن القوافل التجارية الذاهبة إلى الشام والعائدة منه كانت تتجمع فيها وتتخذها مركزا لانطلاقها بعد أن ترتوي من مياه آبارها ، وكانوا يجلبون منها الماء العذب لبيعه في أسواق الكويت ، وقد بلغ مجموع سكانها في عام 1985م (7331 ) نسمة .

    - حولي :
    قريــة صغيرة تقــع جنوب مدينة الكويت ولا تبعد عنها إلا بما يقارب 6 كم ، وتأسـســـت عام 1906م عندما اكتشفت فيها أول بئر للمياه العذبة ( الحلوة ) وتحول الناس من مياه ( أبو دوارة ) إلى مياه حولي .
    وبعد بناء هذه الأرض وتعميرها مع بداية الستينيات صار يطلق عليها الناس اسم "ميدان حولي" . وقد بلغت مساحة الأرض المزروعة بقرى المحافظة 3037.4 دونما ، وعندما توسعت القرية وأصبحت المنطقة آهلة بالسكان والعمران ، تأسست محافظة حولي عام 1962م إذ بلغ عدد سكانها حسب تعداد 1965م (64542) نسمة بينما بلغ وفق إحصاء عام 1970م (106507) نسمة ، وزاد عددهم سنة 1985م إلى (145126) نسمة .

    - الدمنة (السالمية ):
    كانت قديما قرية عامرة وتعرف بقرية الدمنة لقول العرب أن الدمنة هي الموقع القريب من الدار ، وكذا الموقع الذي تكثر فيه الدمن ، والدمنة تكون يابسة من أعلى ولينة من أسفلها بما بها من ماء ، لهذا أطلق على هذا الموقع أرض الدمن واستسهل بالدمنة ، وكانت الدمنة في الثلاثينيات والأربعينيات يقطنها قبائل عربية ، منها من عاش على الرعي وصيد الأسماك والأسفار .
    وهي تبعد عن العاصمة مسافة 11 كم وبلغ عدد سكانها (38648) نسمة سنة 1965م ، وزاد سنة 1970م حيث بلغ عدد السكان (67374) نسمة ، وأصبح في عام 1985م (153369) نسمة . ولقد أقام الكويتيون هناك المنازل والقصور وأبرزها قصر الشيخ سعود المحمد الصباح ، وكذلك منزل الشيخ يوسف بن عيسى القناعي وغيرهم ، بالإضافة إلى العوازم المؤسسين للدمنة . وإلى ساحلها الجميل الذي يربط بين الدمنة القديمة والأنجفة وقد أطلق عليه إسم الكورنيش .
    - النقرة :

    أطلق عليها اسم النقرة نسبة للمنخفض الذي تحتله (النقرة) . هذا وقد صدر قرار مجلس الإنشاء بالبدء في تنظيم المنطقة في 5/9/1957م ، وأصبحت الآن حيا من أحياء حولي الكبيرة .

    - جليب الشيوخ :
    وهي قرية تبعد 15 كم إلى الجنوب من العاصمة ، وكانت قديما منطقة صحراوية بها عدد من الآبار يلتف حولها السكان من البدو الرحل ، وقد حفر أول بئر فيها الشيخان محمد وجراح الصباح ، ولذلك ترجع تسمية المنطقة إلى تلك الآبار حيث أن كلمة جليب باللهجة الكويتية تعني البئر ، ومن هنا أتت التسمية "جليب الشيوخ" .
    هذا وقد صدر قرار مجلس الإنشاء بتنظيم هذه المنطقة في 3/12/1962م ، وقد بلغ عدد سكانها حسب تعداد 1985م (114771) نسمة .
    - الرميثية :
    منطقة سكنية تقع جنوب السالمية تبلغ مساحتها 5.5 كم ، وتكثر فـيهــا شجيــرات الرمث ، ومن هنا جاءت تسميتها بالرميثية نسبة إلى هذه الشجيرات . وقد صدر قرار بتنظيمها من مجلس الإنشاء في 2/9/1957م وبدأت على أثره حركة التعمير الواسعــة النطــاق منــذ عــام 1985 م حتى بلغ عدد سكانها (39058) نسمة .

    - العديلية :
    تعتبر منطقة العديلية من المناطق المعروفة قديما إذ كانت مصدرا من مصادر المياه ، وكانت أفضل مواسم استخدام مياه العديلية للشرب تأتي في الفصل الذي يلي فصل الأمطار (أي في الربيع) إذ كلما تقدم الصيف تغير مذاق مياه العديلية بإرتفاع نسبة الملوحة فيها .

    تقرر في 6/12/1970م تغيير اسم العديلية الشرقية إلى ضاحية الروضة والعديلية الغربية إلى ضاحية العديلية . وتبلغ مساحتها 3.1 كم مربع ، وقد بلغ عــدد سكــانها في عام 1970م (8487) نسمة ، وزاد طبقا لإحصاء 1985م ليصبح (9748) نسمة .
    - الروضة :
    كانت منطقة الروضة في الماضي تشكل الجزء الشرقي من منطقة العديلية، وكانت بالتالي جزءا من منطقة أعالي الوادي المنحدر من الغرب إلى الشرق حيث شاطئ الخليج ، كما كانت الروضة مكانا مستحبا لنزهة الأهالي .
    واسم الروضة ( الذي أطلق على ضاحية العديلية الشرقية ) هو في الأصل الاسم القديم لضاحية عبد الله السالم الحالية حتى عام 1969م . وفي 6/12/1970م صار الجميع يعرف العديلية الشرقية باسمها الجديد : الروضة ، وتبلغ مساحتها 2.4 كم مربع ،كما بلغ عدد سكانها سنة 1970م (9871) نسمة زاد عام 1985م إلى (16388) نسمة.
    - العضيلية :
    قرية كويتية تبعد مسافة 14 كم إلى الجنوب من عاصمة الكويت . وفي الخمسينيات انتقل إليها من المناطق المجاورة أحد المواطنين ويدعى فوازا ومعه شقيقه عويد العضيلة وحفرا بئرا بها ، ومن هنا أتى اسم العضيلية نسبة إلى أول ساكنيها ، حيث بلغ عدد سكانها حسب إحصاء عام 1965م (14369) نسمة . وقد صدر قرار مجلس الإنشاء بتنظيم هذه المنطقة في 6/5/1960م .
    - الشعب :
    وهي منطقة سكنية ساحلية ، تبعد 7 كم عن العاصمة ، وتقع بين منطقتي الدعية والسالمية ، ومساحتها 2 كم مربع . ولقد شيد بها الشيخ سالم المبارك الصباح قصرا له (قصر الشعب) فكان هو أول من عمرها ثم تبعه الشيخ مبارك الحمد الصباح .
    - الفروانية :
    كانت منطقة الفروانية واحدة من قرى الكويت القديمة التي يعود تاريخها إلى عهد بعيد ، وكانت تعرف باسم "مطلع عياد" حتى بداية الأربعينات حين تحول الجصاصة (صانعو الجص أو الجبس) من منطقة الحزام الأخضر حاليا إلى مطلع عياد لصناعة الجبس . وبعد فترة ترك صانعو الجص العديد من الحفر وقد شوهتها النيران فأطلق عليها الناس "الدوغة" .
    وفي عام 1962م غير اسم الدوغة إلى الفروانية نسبة إلى سرور بن فروان من رجال الشيخ أحمد الجابر الصباح إذ كان يسكن الفروانية بالقرب من مسجد أبي شيتان .
    وتبلغ مساحة الفروانية 2.2 كم مربع ، كما بلغ عدد سكانها في عام 1957م (847) نسمة ارتفع طبقا لإحصاء 1970م إلى (37243) نسمة ، وبلغ عام 1985م (68701) نسمة . كما كانت تعد من المناطق الزراعية في الكويت إذ تبلغ مساحة أرضها المزروعة 310 دونما .

    - خيطـــان :
    قرية سكنية تبعد عن العاصمة 10 كم إلى الجنوب ، وتبلغ مساحتها 2 كم مربع . وقد سميت المنطقة خيطان نسبة إلى "خيطان" المزارع الذي سكنها قديما ، وقد بلغت مساحة الأراضي المزروعة بها 265 دونما ، وفي عام 1956م ظهرت المنطقة كمنطقة سكنية إذ كان يقطن بها كثير من الزراع والرعاة الذين بنوا لهم فيها منازل من اللبن، وكان تعداد السكان فيها سنة 1965م (23610) نسمة ارتفع عام 1970م إلى (37992) نسمة ، وجاء تقدير السكان فيها عام 1985م حوالي (69256) نسمة ، أما جنوب قرية خيطان فسمى "أبرق خيطان" أي امتزاج اللونين الأخضر والأصفر، ويعني امتزاج خضرة الأرض المزروعة بصفرة الأرض القاحلة.
    :
    منطقة تقع شمال الأراضي الكويتية وتتكون من روضتين صالحتين للرعي ، الروضة الشماليـة والروضـة الجنوبــية ، وتبعد الشمـالية حوالي 94 كم وتبعد الجنوبية 88 كم عن العـاصمــة ، ويعرفان حاليا بالروضتين على اعتبار أنهما أرض واحدة ظهــر فيها النفط في سبتمبر 1954م .وبدأ الإنتاج الفعلي في يونيو سنة 1960م ، وصدر إلى الخارج سنة 1961م ، واكتشـفــت فيها المياه العذبة في 25/4/1961م مصادفة ، وقد مدت أنابيب المياه العذبة من الروضتين إلى مدينة الكويت وضواحيها.
    - الشدادية :
    منطقة تبعد 28 كم عن العاصمة ، كانت نقطة تفتيش للسيارات المسافرة إلى نجد حتى عام 1961م ، وقد بلغ عدد سكانها عام 1965م (6931) نسمة ، وفي سنة 1970م بلغ (11617) نسمة .
    - المطلاع :
    منطقة في سلسلة مرتفعات غضى ، تتخذ طريقا للعبور إلى الأراضي الشمالية من الجنوب أو العكس ، ومنها يطلع المرتحلون ، ومن هنا جاءت تسميتها ، ويبعد المطلاع مسافة 39 كم عن العاصمة .
    - الفحيحيل (الفحاحيل):
    قرية تقع على الساحل جنوبي مدينة الكويت بحوالي أربعين كم . وكانت في الأصل مركزا تجاريا وسوقا كبيرا لأسماك الخليج ، ولقد كانت الفحيحيل حصنا متقدما في المنطقة الجنوبية للكويت وكل من يريد أن يصل إلى مدينة الكويت يمر بالفحيحيل فكانت تشكل الدرع الأول للكويت ، ولهذا فقد بنى الشيخ سالم المبارك الصباح أبان حكمه سورا لهذه القرية أسوة بسور الكويت الثالث .

    وقد اتسعت بسرعة بعد اكتشاف النفط ، وزادت أهميتها بعد إنشاء المصانع في منطقة الشعيبة الصناعية ، كما أنها أصبحت المنطقة السكنية والتجارية الهامة لمنطقتي البرقان والأحمدي ، وقد بلغ عدد سكانها طبقا لإحصاء عام 1985م (50081) نسمة . ولقد ظهرت قرى كثيرة مرتبطة إداريا بالفحيحيل ،وأصبحت الفحيحيل بدورها ضمن محافظة الأحمدي ، وغدت الميناء الرئيسي لتصدير النفط إلى الخارج بالشعيبة .
    - أبو حليفة :
    قرية من أقدم القرى الكويتية في ساحل العدان من محافظة الأحمدي ، تبعد عن العاصمة مسافة 34 كيلو مترا إلى الجنوب . كانت قرية أبو حليفة من أشهر القرى التي يقصدها الكويتيون أيام الربيع لما تتمتع به من خضرة ومزارع وأعشاب مزهرة ، وتبلغ مساحتها 1.6 كيلو مترا مربعا ، وسكانها حسب إحصاء سنة 1965م بلغ عددهم (1283) نسمة ، وفي سنة 1970م بلغ (2174) نسمة ، وأصبح في تعداد 1985م (13050) نسمة.
    في سنة 1960م افتتح فيها ميناء لشحن البترول الخام بواسطة ناقلات النفط إلى مختلف دول العالم ، وقيل إن الحليفة تسمية لمكان يظهر فيه نبات يشبه الحلفاء ولما لم يكن حلفاء فقد سمي حليفا تصغير حلفاء .وتقع جملة آبار في أبي حليفة تسمى "مشاش أبو حليفة" ، وهي آبار تحفر ليتجمع فيها ماء المطر . وتعتبر قرية أبو حليفة من المناطق الزراعية في الكويت ، إذ تبلغ مساحة الأرض المزروعة بها 580 دونما.
    - الفنطاس :
    قرية ساحلية تبعد 17 كم إلى الجنوب من العاصمة ، ومساحتها 3.2 كم مربع . وطبقا لإحصاء عام 1970م كان عدد سكانها (3085) نسمة ، وزاد عددهم في تعداد 1985م إلى (3549) نسمة ، وهي من أقدم القرى الكويتية ، قطنها بنو خالد حتى 1806م ، ويــوجد بهــا أشجــار السدر والأثل والنخيل ، وتبلغ مساحتها المزروعة 340 دونما ، وتشتهر بزراعة الـبــرسيم الذي يستخدمه السكان علفا للماشية .
    - الفنيطيس :
    قرية كويتية ساحلية ، تبعد 29 كم إلى الجنوب من العاصمة ، وكانت عامرة بعشائر بني خالد ، ويكثر فيها النخل والأثل والسدر ، وبلغ عدد سكانها في سنة 1965م (1263) نسمة ، وانخفض في عام 1970م حيث بلغ (664) نسمة ، وذلك لانتقال الكثير من سكانها إلى مناطق سكنية أخرى قريبة من العاصمة ، ثم زاد عدد سكانها في عام 1985م إلى (16870) نسمة ، وقد بلغت مساحة أرضها المزروعة 120 دونما.

    - الصليبيخات :
    قرية سكنية تبعد حوالي 8 كم مربع غرب العاصمة على ساحل البحر . وبــلغ عدد سكانها في عــام 1965م (6971) نـسمــة وزاد إلى (7109) نسمة عام 1970م ، وأصبح حســب تـعــداد 1985م (8643) نسمة ، وتبلغ مساحتها 14 كم مربعاً .
    وأنشئ بها عام 1954م ملحق للمستشفى الأميري يعرف حاليا بمستشفى الصليبيخات ، وسميت القرية بهذا الاسم نسبة لموقعها على أرض منخفضة بقرب البحر مما سبب تسبخ الأرض بسبب الأمطار .

    - الصليبية :
    قرية قديمة كانت توجد بها آبار إرتوازية اكتشفت عام 1951م ، وتبعد الصليبية مسافة 27 كم شمال غرب الكويت ، وكانت معروفة منذ عام 1948م ، وبلغ عدد سكانها حسب إحصاء عام 1970م (3828) نسمة ، زاد عام 1985م إلى (10769) نسمة .
    وتحتل الصليبية المركز الثالث من حيث الأهمية الزراعية إذ تبلغ مساحة الأرض المزروعة فيها نحو 1899م دونما ، وهو يمثل 17% من جملة الأراضي المزروعة

    - وارة (أوارة) :
    وهي تعتبر ملتقى للقبائل العربية ، كانت منطقة صراع على الكلأ والمرعى، وتكثر فيها أشجار العرفج ، وهي الآن منطقة محمية لأن المنشآت النفطية تعمل بها في كل مكان لمخزونها النفطي الكبير ، وأصبحت مقر شركة نفط الكويت حيث الحفر والإنتاج والتخزين والتصدير . ولقد كان لوارة شأن عظيم في تاريخ العرب حيث دارت الحروب والمعارك على أرضها .

    - المقوع :
    يعد المقوع الجنوبي قرية قطنها عمال شركة النفط ، وتقع على بعد 25 كم جنوب الكويت ، كما يبعد مسافة 9 كم شمال مدينة الأحمدي ، وبلغ عدد سكانها سنة 1965م (5134) نسمة ، وارتفع سنة 1970م إلى (8332) نسمة ، واكتشف فيها النفط سنة 1951م.

    - الصبية :
    تقع في الأراضي الشمالية الشرقية ، وكانت من القرى العامرة بالسكان ، وقد وجد فيها بعض الأطلال المدفونة ، فهي تعد من الأماكن الأثرية ، وكان يؤخذ منها الصلبوخ ، واكتشف فيها النفط سنة 1964م ، وتبعد الصبية مسافة 60 كم عن العاصمة ، وكانت مقرا للشيخ يوسف الإبراهيم في عهد الشيخ عبد الله الصباح الثاني .
    وتقوم الحكومة حاليا على دراسة إنشاء مدينة جديدة ويتوقع أن يصل عدد سكانها إلى أكثر من ربع مليون نسمة في عام 2005م ، كما ارتبطت منطقة الصبية مع جزيرة (بوبيان) بجسر حديدي يبلغ طوله كيلو مترين ونصف ، وقد تم افتتاحه للمرور في عام 1983م .

    - الشعيبة :
    قرية قديمة مساحتها 2.7 كم مربع تبعد عن العاصمة مسافة 44 كم إلى الجنوب ، ويبلغ عدد سكانها (6855) نسمة حسب إحصائية عام 1965 م ، وزاد في عام 1990م إلى (9272) نسمة .

    - المنقف :
    قرية ساحلية بـين الفـحيحيــل وأبو حلـيـفــة على بعد 37 كم من العاصمة ، وتبلــغ مساحتها 1.8 كم مربع ، وكان عدد سكانها في عام 1965م (1143) نسمة ، زاد في إحصــائيــة عــام 1970م إلى ( 7247) نسمة ، وزاد عام 1985م إلى (17277) نسمة، وهي قرية زراعية من قرى محافظة الأحمدي ، وقد بلغت مساحة الأرض المزروعة بها 1170 دونما.

    العمران في الكويت
    تحتوي الكويتعلى العديد من المظاهر العمرانية العصرية والشاهقة ومجمعات التسوق الضخمة. يتوسط مدينةالكويتبرج التحرير الذي توقف بناءه اثناء الغزو العراقي للكويت عام 1990 وبعد التحرير تم إكمال البناء والأنتهاء منه في عام 1996 وتسميته بهذا الأسم نسبة للتحرير، وقد صنف برج التحرير عالميا على أنه خامس أعلى برج على مستوى العالم. ويستخدم معظم البرج من قبل وزارة المواصلات وبعض شركات الأتصالات. ومن رموز الكويتو على سواحلها تقع أبراج الكويتالمكونة من ثلاث أبراج. تم تصميمها عن طريق المهندسين الدنماركيين سون ليندسورم وميلن بجورن على شكل مرش العطر التراثي الكويتي. يبلغ أطولها 185 متر ويتكون من كرتين، السفلى كمطعم والعليا قاعة وجبات خفيفة تتضمن مراقيب لمشاهدة مدينة الكويت. يبلغ طول البرج الثاني 145.8 متر ويستخدم كمخزن للماء، والثالث مكمل لهم.

    الأقتصاد
    تعتبر الكويت ثاني اغنى دولة في الشرق الأوسط بعد المملكة العربية السعودية ،ويعتمد اقتصادالكويتبشكل كبير على الإرادات النفطية والغاز وبعض الصناعات وتشكل الصادرات النفطية أغلب الإيرادات الحكومية وتمتلك الكويت10% من الأحتياطي النفطي العالمي وتعد من اوائل مؤسسين منظمة أوبك ويسيطر على نفط الكويتعدة شركات ترجع ملكيتها للحكومة أو 90% منها وهذه الشركات هي:

    * شركة نفط الكويتوالتي تهتم بتصدير النفط الخام إالى الخارج.

    * شركةالكويتالوطنية للبترول تهتم بتشغيل مصافي النفط في الكويت.
    * شركة الصناعات تصنيع البروكيماويات.
    * شركة بترول الكويتالعالمية أو Q8 تعتبر من أكبر شركات الوقود في أوروبا وتمد محطات توزيعها الاربعة آلاف في كل من (إيطاليا، السويد، هولندا، لوكسمبورغ، بلجيكا والدنمارك) بالوقود وملحقاته.
    * إيكويت شركة كيماويات.
    التعليم
    جامعة الكويت
    يعتبر التعليم في دولة الكويتإلزامياً حتى إنهاء المرحلة المتوسطة ويعتبر مابعدها من مراحل إختيارية لا إلزامية. وتحتويالكويتعلى العديد من المؤسسات التعليمية حكومية وأهلية عالية المستوى والمعترف بها عالميا، وتعتبر جامعة الكويتالمؤسسة الحكومية الوحيدة في الكويت التي تمنح شهادات بكالريوس وماجستر للطلبة الملتحقين بها، تأسست جامعةالكويتفي عام 1966 وتضم 14 كلية. حسب التصنيف العالمي من موقع ويبو ماتريكس لجامعات العالم فان جامعةالكويتتحتل الموقع 14 في منطقة شرق اسيا و2781 عالميا بين الجامعات.
    العملة


    عملة دولةالكويتهي الدينار الكويتي ويتكون من 1000 فلس، وتنقسم الصكوك النقدية إالى ستة فئات وهي (ربع دينار، نصف دينار، دينار، خمسة دنانير، عشرة دنانير، عشرين دينار). كما ان العملات المعدنية لها 6 فئات (فلس"تم إلغاؤه"، 5 فلوس، 10 فلوس، 20 فلس، 50 فلس و100 فلس) ويعتبر الدينار الكويتي صاحب أعلى سعر صرف في العالم ويساوي الدينار الواحد 3.52423 دولارا امريكيا تقريبا

    السكان
    يبلغ عدد سكان الكويتحسب إحصائية وزارة التخطيط - 30 يونيو 2007 3،328،136 نسمة تقريبا، منهم 1،038،598 مواطنين والباقي من الوافدين والاجانب.
    وتبلغ نسبة النمو السكاني 6.5% ويعتبر هذا المعدل من المستويات العالية عالمياً.
    ويعتبر عدد الوفيات نسبة إلى عدد السكان الاقل في العالم حيث تبلغ 3 عن كل 1000.

    يتبع

    </b>


    [/align]


  3. #3
    :: مراقب عام ::
    الصورة الرمزية عمرو شعبان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    39,969
    معدل تقييم المستوى
    231

    افتراضي

    [align=center]

    نـشــأه الـكـويــت وأسـرة ال الـصـبــاح

    تمتد أهمية الخليج العربي والكويت لجهة التاريخ، أو لجهة العلاقات الدولية والتجارة العالمية بالذات، إلى عصور قديمة سحيقة. وكانت أراضي دولة الكويت الحالية تقع ضمن أراضي دولة كندة الوسطى العربية التي قامت خلال الفترة من القرن الثالث حتى الخامس الميلادي.
    و قد أثبت التنقيب الأثري، الذي انطلق بهمة البعثة الدنمركية في جزيرة فيلكا عام 1958، وما عثر عليه من آثار، وجود حضارة تاريخية قديمة في الكويت، ذلك لأن أراضي الدولة الحالية تتصل من جهة الغرب بالجزيرة العربية التي هي جزء لا يتجزأ منها، كما يشكل بحرها جزءاً من ساحل الخليج العربي، وعليه ارتبط تاريخها في قديمه ووسطه ارتباطاً وثيقاً بالجزيرة العربية وسكانها و بمنطقة الخليج .
    الـكـويـت فـى عـيـون الـمـؤرخـين
    و يذكر المؤرخون أن الإسكندر المقدوني (الأكبر)، الفاتح والحاكم الإغريقي العظيم، عندما غزا بلدان الشرق لاكتشاف الطريق الملاحي بين مصب نهر السند وشط العرب عبر الخليج عام 326 ق.م أقام مع بعض جنده في فيلكا. وعثر في الجزيرة على حجر «إيكاروس» الذي سجل عليه الإغريق كتاباتهم بجانب الآثار الأخرى العديدة، وهي أدلة تاريخية تؤكد نشوء حضارة قديمة في الكويت عاصرت حضارات الشرق القديم .
    كما يذكر أحد المؤرخين أن أرض الكويت شهدت يوماً من أيام الحرب بين الحارث بن عمرو بن حجر الكندي، وملك المناذرة المنذر بن ماء السماء اللخمي، الذي هزم الحارث عند جزيرة وارة في عصر الجاهلية.
    كما شهدت شواطئ الخليج أول صدام في فجر الإسلام بين الفرس والمسلمين إبان خلافة أبي بكر الصديق سنة 12هـ الموافق 633 م في كاظمة ( ذات السلاسل) المعروفة لاحقا بالكويت .
    وفي نهاية القرن التاسع إلى نهاية القرن الحادي عشر الميلادي دخلت منطقة الكويت مع جزء كبير من شبه الجزيرة العربية ضمن دولة القرامطة القوية التي هددت الخلافة العباسية في بغداد. وبعد اضمحلال هذه الدولة التي وصفها عدد من المؤرخين بـ«أول دولة اشتراكية في التاريخ»، نشأت على أنقاضها مجموعة من الإمارات المحلية ذات الصفة القبلية، واستمرت إلى نهاية القرن الخامس عشر الميلادي. وكان ميناء كاظمة على ساحل الكويت يؤدي في تلك الفترة وظيفة البوابة البحرية لشرق الجزيرة العربية.
    الـكـويــت وبـنــو خـالــد
    وفي العصور الحديثة برز بنو خالد كأقوى قبيلة عربية في هذه المنطقة، وتمكنوا في نهاية القرن الخامس عشر من فرض سيطرتهم على مساحات شاسعة تمتد من البصرة حتى قطر بما فيها أرض الكويت، ورفض شيوخ بني خالد الاستسلام للسيطرة العثمانية التركية بعد ذلك.
    وعندما تولى الشيخ براك بن عريعر عام 1669 م زعامة بني خالد، حاصر مدينة الهفوف حاضرة الإحساء الرئيسية إلى أن سقطت بعد استسلام الحاكم العثماني عمر باشا، لتنتهي بذلك عمليا سيطرة العثمانيين الأتراك على الساحل الغربي للخليج.
    وأطلق على الكويت في بداية الأمر اسم «القرين»، وهو الاسم الذي ظهرت به في الخرائط و الأوروبية للقرنين الثامن عشر والتاسع عشر ، عشر ثم تحول الاسم إلى «الكويت».
    وكلمة الكويت هي تصغير لكلمة كوت, و أول من بنى الكوت هو براك أمير بني خالد, وذلك في آخر سنة 1110هـ ليستخدمه في وضع الزاد
    والمتاع. وكان آل الصباح من أوائل من هاجروا إلى الكويت مع مجموعة أخرى من العائلات و البدو وصيادي السمك.
    ولقد ظهر شأن الكويت حين سكنها بعض الأسر ذات الشأن كآل الصباح والأسر الأخرى من المهاجرين معهم ممن ينتمون إلى قبيلة عنزة وغيرها، وهم أول من شيد فيها البيوت الحجرية.
    ثم بدت الحاجة ماسة إلى قيام قيادة دائمة مستقرة يرجع إليها أفراد المجتمع في شؤون حياتهم وتتوافر لها الشرعية القانونية لممارسة سلطاتها الشرعية ، وتمثيل هذا المجتمع لدي الجهات الخارجية والمجتمعات المحيطة به ، فعهدوا إلى رجل منهم من آل الصباح توسموا فيه الكفاية والقدرة والصلاح ، وبايعوه بالحكم

    أسـرة ال الـصبــاح
    أما تاريخ أسرة آل الصباح في الكويت فيعود إلى عام 1613م وفق رسالة الشيخ مبارك إلى المقيم البريطاني في الخليج حول تحديد حدود الكويت، وقد استهلها بقوله «الكويت أرض قفراء نزلها جدنا صباح 1022 هـ » (التي توافق عام 1613م). وقد أشار إلى بداية نشوء الكويت الذي سبق أن ذكرناه، والذي أيدته مجموعة من المصادر. إذ تواترت عدة روايات عن استقرارها ورخائها في الفترة من 1649م، وهي السنة التي أرسل فيها أهل «القرين» سفناً وسلاحاً وأموالاً إلى سلطان عمان ناصر بن مرشد لمعاونته على مقاومة البرتغاليين الطامحين في السيطرة على منطقة الخليج.
    وعبر هذه الفترة التاريخية يجد الباحث إشارات واضحة عن استقرار الكويت ورخائها وازدهارها وليس ثمة ما يشير إلى أي اضطراب سياسي أو صراعات علي الحكم أدت إلى تبدله وتغيره. وما زالت إشارة الشيخ مبارك في رسالته إلى تاريخ أسرة آل صباح في الكويت منذ 1022 هـ (1613م) هي الوحيدة التي لا نجد ما ينقضها أو يضعفها. أما أول حــاكم حكم الكويت من أسرة الصبـاح تاريخياً هو الشيخ/ صباح بن جابر المعروف أيضاً بـصباح الأول المتوفى سنـة 1190هـ الموافق 1776م .


    وفيما يلي تسلسل حكام الكويت من آل الصباح وفترة حكم كل منهم :

    الشيخ صباح بن جابر صباح الأول
    [المتوفي سنة 1190 هـ الموافق 1776م ]
    اختلف المؤرخون على تاريخ بداية حكم الشيخ صباح بن جابر و لكنهم اتفقوا على اختيار أهل الكويت له ، حين شعروا بالحاجة إلى أن يؤمر عليهم أمير منهم ، يكون مرجعا لهم في حل المشكلات ، والفصل في القضايا والخلافات ، فوافقهم ، وكان يستشير كبار قومه في المهم من الأمور ، وله السمع والطاعة فيما يقضي به من حق ، أو ما يأمر به من أحكام الشريعة الإسلامية
    وما يعرف عنه أنه كان أمثل القوم عقلا ، وأحمدهم سيرة ، ويؤيد ذلك اختيار سكان الكويت له ، وإجماعهم على تقديمه عليهم أميرا دون سواه
    وأشهر الاحداث في عهده :
    عقد تحالف مع أمير الاحساء محمد بن عريعر رحمه الله .
    التفاوض مع شركة الهند الشرقية الهولندية "غير انة لم يوفق في ذلك" .
    ابناؤه
    الشيخ مبارك بن صباح بن جابر الصباح
    الشيخ محمد بن صباح بن جابر الصباح
    الشيخ مالك بن صباح بن جابر الصباح
    الشيخ سلمان بن صباح بن جابر الصباح
    الشيخ عبد الله بن صباح بن جابر الصباح

    الشيخ عبد الله بن صباح
    [ 1190 – 1230 هـ ] [ 1776 - 1814م ]
    تولى الحكم بعد والده ، مع أنه كان أصغر اخوته سنا ، لما اشتهر به من عقل وذكاء وشجاعة وكرم
    إمتدت تجارة الكويت في عهده إلى الهند والملييار واليمن والعراق ، وانتعشت كثيرا نتيجة للكوارث التي حلت بالبصرة والزبير خلال فترة حصارهما واحتلال فارس لهما 1775 - 1779م
    وقامت في عهده علاقات مباشرة بين الكويت وممثلي شركة الهند الشرقية الإنجليزية في الخليج ، فأصبحت الكويت محطة رئيسية للقوافل الناقلة للبضائع من البصرة إلى حلب بفضل السياسة الحكيمة القائمة على الالتزام بالحياد والعلاقات الطيبة مع الأطراف الأخرى

    ومن أهم الأحداث في عهده :

    • - معركة الرقة حين طمع بنو كعب في الكويت ، وتذرعوا لذلك برفض الشيخ عبدالله خطبة أحدهم لابنته ، وجرت المعركة قرب جزيرة فيلكا ، بعد أن استنهض الشيخ همم المقاتلين الكويتيين فكان لهم النصر ، وعادوا بكثير من الذخيرة والمدافع التي غنموها ، فنصبوها على الشاطئ تخليدا لانتصارهم


    • - بناء أول سور في الكويت" 1797م .، لصد هجمات الأعداء عنها ، وقد امتد هذا السور من حي النصف في الشرق ، إلى حي البدر في القبلة ، وكانت له عدة أبواب ، يسمي كل منها دروازة
      .هجرة ال خليفة وال جلاهمة من الكويت .
    • . انتقال شكرة الهند الشرقية الي الكويت من البصرة .
    • . غزو سعود بن عبد العزيز الكويت .
    • . غزو إبراهيم بن عفيصان الكويت .
    • . غزو مناع أبو رجلين الكويت .

    أبنائه
    له ابن وبنت فقط، وهم الشيخ جابر، والشيخة مريم

    الشيخ جابر بن عبدالله
    [ 1230 – 1276هـ ] [ 1814 - 1859 م]
    تولى الإمارة بعد أبيه عبد الله بن صباح ، وكان عاقلا حليما ، حازما كريما ، يضرب بكرمه المثل حتى أن الكويتيين أطلقوا عليه " جابر العيش " والعيش تعني الارز لكثرة ما كان يتصدق به على الفقراء والمساكين ، مع قلة موارده المالية

    ومن الأحداث المهمة في عهده :

    • - مساعدة الحكومة العثمانية على استخلاص البصرة والمحمرة من قبيلة بني كعب العراقية ، حين أغارت عليهما واحتلتهما


    • - رفض الشيخ جابر طلبا لجماعة من الإنجليز جاءوا إلى الكويت وحاولوا إقناعه برفع الراية الإنجليزية أو السماح لهم بالبناء في الكويت ، أو إعطاء تعهد بأنه سيعامل الدولة العثمانية بمثل هذه المعاملة إذا لم يستجب لهم ، وأعلن أن كل أمر يتعلق بالكويت مرهون بمصلحتها وحدها


    • - استقبلت الكويت في عهده ، ثلاثة من الرحالين الغربيين هم : بكنجهام و ستوكويلر والكابتن بلي المقيم الإنجليزي في الخليج ، وقد لفت نظرهم استقرار الكويت وازدهار تجارتها خلافا لجيرانها ، حيث تغيرت حكومات مجاورة ، وتبدلت أحوال كثيرة تبعا لذلك

    وأشهر الأحداث في عهده:
    . غزو بندر بن سعدون زعيم قبيلة المنتفق .
    . غزو الشيخ جابر على "النصار والبريم" في العراق بسبب قتل رجل من أسرة الدبوس.
    . لجوء راشد السعدون للكويت .
    . مساعدته للدولة العثمانية في فك الحصار علي البصرة من قبل القبائل العراقية .
    . مساعدته لدولة العثمانية في استخلاص البصرة من بني كعب .
    . لجوء مصطفي أغا الكردي حاكم البصر إلي الكويت.
    . رفضه رفع العلم البريطاني في الكويت وذلك بحكم علاقة القوية بالدولة العثمانية .

    أبنائه
    له من الأبناءالشيخ صباح (حاكم الكويت الرابع).
    الشيخ خليفة
    الشيخة بزة.

    الشيخ سلمان.
    الشيخ دعيج.
    الشيخ مجرن.
    الشيخ مبارك.
    الشيخ علي.
    الشيخ محمد.
    الشيخ حمود.
    الشيخ جراح
    الشيخ شملان.
    الشيخ عبد الله.


    الشيخ صباح بن جابر " صباح الثاني"
    (1859-1865)

    تولي الحكم رحمه الله بعد وفاة أبية الشيخ جابر رحمه الله وفي عهده اتسعت التجارة وكثرت أموال الكويت، وأراد أن يفرض رسوماً جمركيةً على البضائع الخارجة من
    البلاد فقال له تجار الكويت: "لا تجعل على أموالنا ما لم يجعله أبوك ولا جدك من قبل"، ولم يستطع إقناعهم، ولكنهم قالوا له: "ستكون أموالنا وقفاً على ما تحتاج إليه الكويت
    فوافقهم على ذلك. توفي في عام 1866م.
    ولم يحدث في زمانه احداث كثيره ومن اشهر الاحداث في عهده :
    . وقعة ملح 1276 بين أل سعود وقبيلة العجمان .
    . زيارة المقيم البريطاني في بوشهر العقيد لويس بيلي المقيم السياسي للكويت و حل ضيفا لدا المرحوم يوسف البدر وهو من كبار رجالات الكويت .



    قصر السيف العامر على شاطىء الخليج العربى00

    الشيخ عبد الله بن صباح
    [ 1283 – 1310 هـ ] [ 1866 - 1892م ]
    كان هادئ الطبع محبوبا من أهل الكويت لقناعته وتواضعه في معيشته ، شهما كريما يسارع إلى نجدة من يلجأ إليه ، ويستنجد به ، حتى أنه أرسل عشرين سفينة ملأى بالرجال لنجدة شيخ المحمرة جابر بن مرادو حين استنجد به اثر نزاع أدي إلى قتال مع قبيلة "النصار" الواقعة تحت إمرته

    كما أرسل مرة أخرى جيشا لإرغامهم على تنفيذ وعدهم حين نكثوا عنه ، وكان قد ضمنهم في ذلك لدي شيخ كعب وأمير المحمرة
    وتظهر السجلات البريطانية الرسمية أن الكويت كانت تحتفظ بأسطول تجاري وحربي في هذه الحقبة كما كان عليه حالها منذ مائة عام سابقة ، وتدل ضخامة عدد السفن الكويتية التي شاركت بها الكويت في حملة العثمانيين إلى الاحساء عام 1871م ، والبالغ عددها ما بين 300-400 سفينة على مدي ازدهار التجارة الكويتية ، فمثل هذا العدد لا يمكن أن يتوافر لبلد لا تنتفع به
    وكانت له جهود مشهودة في التوفيق والصلح بين المتخاصمين ، كما فعل مع حاكم البحرين الشيخ محمد ، وأخيه الشيخ علي الخليفة .سنة الهيلك" المجاعة"
    من اهم الاحداث فى عهده

    . مساعدته لجار بن مرداو حاكم المحمرة وأمير بني كعب ضد قبيلة النصار .
    . غزو الإحساء وزيارة مدحت باشا للكويت في 1871 م .
    . الكويت في عهدة أصبحت " قائمقامية" عثمانية .
    . لجوء الشيخ محمد بن خليفة في عهدة ."أثرا خلاف فيما بين الأسرة الحاكمة بالبحرين ".
    . غزو سعود بن فيصل الكويت عام 1290 هـ ولما علم أن باستعداد الكويتيون له بقيادة الشيخ مبارك رحل
    . غزو محمد بن رشيد الكويت ولما علم استعداد الكويتيون لقتاله رحل.

    كان له من الأبناء:

    الشيخ خليفة
    الشيخة شيخة.
    الشيخة هيا.
    الشيخة فاطمة.
    الشيخ جابر.




    أحدى بوابات السور فى تاريخ الكويت القديم


    صورة للبوابة القديمة والسور قبل ان يهدم 0000

    الشيخ محمد بن صباح
    [ 1310 – 1314 هـ ] [ 1892 - 1896 م ]
    كان حكم الشيخ محمد استمرارا لسياسة أخيه الشيخ عبد الله الذي تولى الإمارة قبله ، وقد نعمت الكويت خلال الثلاثين عاما التي وليا فيها أمور الحكم بالاستقرار الداخلي ، وحسنت العلاقات التي تربطها بجيرانها العرب ، كما أنها بقيت بعيدة عن التحالف البريطاني الذي وقعته إمارات أخرى في منطقة الخليج والجزيرة العربية

    وكان محبا للخير مسالما ولم يكن ذو إرادة قوية وعزم شديد و قد جعل أخو الشيخ جراج شريكا له بالحكم

    وبأدارة شئون البلد فخلال حكمة تم بناء الأسواق والدكاكين ومنها سوق السمك وسوق اللحم . كان الإخوة
    الشيخ محمد و الشيخ جراج علي خلاف مع أخيهم الشيخ مبارك وتفاقم الخلاف بينهم مما أدي فيما بعد إلي
    إقدام الشيخ مبارك إلي قتل أخوية رحمها الله جميعا للأسباب التالية :
    . قيامهم بالتضييق ماليا عليه و أبعادة عن أمور الحكم .

    . تقريبهما ليوسف الابراهيم وجعل أمور بالبلد كلها في يده .
    . الشيخ مبارك كان طموح وذو همة عالية وميالا للحروب والغزوات علي عكس أخوية فكانا يعرقلان مساعيه.
    تدخل كبار رجالات الكويت في تلك الفترة في خل الشقاق الحال فيما بين الأخوة ومنهم " المرحوم فهد الخالد - عبدالعزيز الفارس – فهد الدويرج – سليمان العبدالجليل – السيد خلف باشا النقيب - سالم البدر – عبد العزيز السميط " رحمهم الله جميعاً ولكن لم يصلوا لحل الخلاف وحصل ما حصل فأنفرد الشيخ مبارك بالحكم فيما بعد وكان لهذه الحادثة رنة وأسى وحزن في الكويت قديما ومن اهم الإحداث في عهده :
    . غارة ماجد الدويش علي الكويت حيث تصدي لها الكويتيين بقيادة الشيخ مبارك.
    . نجدة رئيس قبيلة الظفير اثر خلاف قبائلي.
    .تقديم مساعدات للدولة العثمانية لمساعدتها بالاضطرابات الحاصلة في الأحساء من عام 1892ولغاية 1893م.
    . اشتراك الجيش الكويتي بالحملة العثمانية ضد دولة قطر لدعم الحملة العسكرية العثمانية في عام 1892م بقيادة "محمد حافظ" ضد حاكم قطر الشيخ "قاسم آل ثاني"، وتم تجهيز قوات بقيادة الشيخ مبارك .
    . رفض عرض الحكومة البريطانية لامتلاك ميناء بالكويت .


    أبنائه

    • الشيخ علي.
    • الشيخة لطيفة.
    • الشيخ صباح.
    • الشيخة سبيكة.
    • الشيخ سعود.
    • الشيخ خالد.
    • الشيخ عذبي.

    • مدينة الكويت القديمة و تبدو صورة النقع

    يتبع











    [/align]


  4. #4
    :: مراقب عام ::
    الصورة الرمزية عمرو شعبان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    39,969
    معدل تقييم المستوى
    231

    افتراضي

    [align=center]




    الشيخ مبارك بن صباح بن جابر الصباح، أسد من أسود الجزيرة ، كان له أثر كبير في تحديد مجرى الأحداث خلال القرن العشرين , وهو يعتبر مؤسس دولة الكويت الحديثة
    ولد الشيخ مبارك الصباح في عام 1844, تولى جده جابر بن عبدالله الصباح تربيته بأن وفر له معلما, يعلمه أصول الدين و القراءة والكتابة.

    الشيخ مبارك....قائد الجيش:

    تولى الشيخ مبارك مسؤولية حفظ الأمن في البادية في عهد الشيخ محمد بن صباح واستمر مبارك في قيادة جيش الكويت وفي عام 1892 كان دعيج الصباح نازلا بخيامه مع قبيلة العوازم على ملح عندما هاجمهم (ماجد الدويش) أحد شيوخ المطران و اخذ أموالهم ومواشيهم ، غضب مبارك لانه أهدى لماجد الدويش عندما أناخ في حدود الكويت كمية من الأرز و التمور باسم الضيافة العربية ،و كعادت العرب في اختيار أوقات القتال صبح مبارك يطارد العدو في مكان يسمى الردينات فأغارت على الدويش أولا قوات من قبيلة عنزة لكنه نجح في صد الهجوم ثم أغارت عليه قوات من العوازم يقودها شيخهم مساعد ومن خلفهم جيش الكويت كله و دارة معركة من ثلاث ساعات انهزم فيها الدويش تاركا خلفهم الكثير من القتلى و الجرحى و كل ما نهب



    أسد الجزيرة:

    تولى الحكم في عام 1896 ووصلت القوة العسكرية الكويتية في عهده أقصى مداها رجالاً وتسليحاً وقد حدثت في زمانه معارك عدة شاركت من خلالها القوة العسكرية الكويتية ، من هذه المعارك معركة هدية بين الكويتيين وزعيم قبيلة المنتفق في عهد الشيخ مبارك وشهدت ساحة المعارك قتالاً مستميتاً وتفوقاً من الجانب الكويتي ، وكان الجيش مسيراً بقيادة ابن الحاكم الشيخ جابر ومعه الملك عبد العزيز آل سعود .

    وفي عهد الشيخ مبارك وصلت القوات الكويتية إلي أعماق الجزيرة العربية وأطراف دجلة والفرات والمحمرة في عربستان وحـدود قطر ، ولقد استطاع الشيخ مبارك أن يواجه الظروف والتحديات التي تواجه الكويت والجزيرة بكل إصرار وعناد وشجاعة حتى لقب بأسد الجزيرة .






    معركة الصريف:

    ومن المعارك التي خاضها "أسد الجزيرة" معركة الصريف عام 1901 بينه وبين ابن رشيد أمير حائل
    حيث كانت آخر تحركات ابن الرشيد الموالية للأتراك ضد الكويت في موقعة الرخيمة التي انتصر فيه على المنتفق حلفاء مبارك ، فرأى مبارك ألا يدع الفرصة لابن الرشيد كي يتشجع ويغزو الكويت فأراد نقل المعركة إلى عقر داره ، فتوجه بجيش عرمرم ملا الآفاق وكان معه الامير عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الذي كانت معركة الصريف أولى معاركة التي يخوضها بعد ان استقر في الكويت.
    اخذ الشيخ مبارك يطارد ابن الرشيد في رؤوس الجبال ، إلا انه بعد أن طالت الفترة على البدو خشوا إتيان موسم القحط وهلا الأموال فانسحب عدد كبير منهم أما بقيتهم فاستطاع ابن الرشيد أن يجعلهم في صفه ، حتى إذا صار جيش مبارك مكونا من الكويتيين فقط والقليل من البدو أنشبت المعركة أظفارها في 17 \ 3 \ 1901م في مكان بين الطريف والطريفة ، فأبدى الكويتيون صنوف الشجاعة والإصرار ، فتقهقر ابن الرشيد مرتين قبل أن يربح المعركة ويأمر بالإجهاز على الجرحى وسبي الأسرى.

    وبعدها اتجه إلى معاقل حلفاء مبارك للانتقام ففعل بهم الأفاعيل ، واعظم ما فعله انه توجه إلى بريدة وقتل ربيعة حليف مبارك وأمير عنيزة وقتل ابنه وجماعة من عمومته ، ثم اخذ يحرق الأخضر واليابس حتى اقسم ألا يدع نخلة باسقة ، فلم يثنيه عن عزمه إلا أن جاء شيوخ بريدة وأئمتها يستحلفونه بالمصحف أن يتوقف، ولكن مبارك لم يرضى بإهانة حلفائه فتوجه إلى المناطق المنكوبة وحررها من سطوة الظلمة وأعاد شيوخها إليها ، ومما يسطر لمبارك بمداد التقدير والإعجاب صلابته العجيبة لأمور تنوا بحملها الجبال فضلا عن أفئدة الإنسان ، فبعد أن وصل إلى الكويت لم تبد على وجهه علامات الهزيمة رغم اله خسر ألفا من مقاتليه الكويتيين ، بل أخذ يشرح لجلسائه خطته للنصر.


    تعرضت الكويت بعد موقعة الصريف لهجمات من القبائل المحيطة بإيعاز من الدولة العثمانية لتقليص نفوذ الشيخ مبارك في الجزيرة العربية. فأرسل الشيخ مبارك ابنه الشيخ جابر والملك عبد العزيز بن سعود آل سعود لملاقاة سلطان الدويش من شيوخ المطران حليف عبد العزيز بن رشيد بمنطقة جولبن بالمنطقة المحايدة؛ حيث انتصرا على ابن الدويش.


    أسد الجزيرة والملك عبدالعزيز:

    كانت تربط الشيخ مبارك بالملك عبدالعزيز علاقة قوية وكان مبارك يذكر اخواله دائما ويعني بهم آل سعود حيث ان امه هي: ( لؤلؤة بنت محمد بن ثاقب بن وطبان بن مرخان). ومرخان جد آل سعود أما محمد بن ثاقب جد مبارك أمه من أهل نجد المقيمين في الزبير الذين أجلاهم آل زهير عندما حاصرها عيسى شيخ المنتفق ، واذا ذكر ال سعود قال (هم خواله ) فقد خص مبارك آل سعود بمعزته و إكرامه

    يقول الدكتور عبدالله بن سعود القباع :- (وتقديرا منه لروح الأخوة والمحبة وحرصا منه على توطيد عرى الصداقة التي كانت تربطه بحكام الخليج عامة وأمراء الكويت خاصة قام الملك عبد العزيز في علم 1910م بزيارة للكويت حين كان صاحب السمو الشيخ مبارك الصباح حاكمها. وبعد وفاة سمو الشيخ مبارك في عام 1915م قام الملك عبد العزيز بزيارة للكويت للتعـزية في فقيدها الذي كان يلقبه عبد العزيز (بوالدي) )


    أهم الأحداث في عهده :

    - مساعدته لأشقائه العرب حين تشتد بهم الأزمات ، وتعاونه مع الأمير عبدالرحمن آل سعود وولده عبد العزيز على استعادة دولتهم وتوحيدها غير عابئ بالتحذيرات البريطانية .

    الشيخ مبارك الصباح و بجانبه الأمير عبد العزيز آل سعود في الكويت عام 1910

    - صموده ونجاحه في التصدي لأطماع الدول الكبري التي حاولت أن تنال موضعا في أرض الكويت حين تقدمت ألمانيا بتأييد من الدولة العثمانية لشراء منطقة ساحلية مساحتها عشرون ميلا مربعا في الكويت لتكون نهاية محطة سكة حديد بغداد.

    - مقاومته لضغوط العثمانيين حين ابلغه والي البصرة مضمون إنذارهم بنفيه الاختياري ، ونجاح قدراته الدبلوماسية في مواجهة الموقف، مستغلا تناقض المصالح الدولية في المنطقة.


    - زيارة اللورد (كيرزون) للكويت عام 1903م وسط احتفالات أدهشت الزائر ، وتحدثت عنها الصحافة الأوربية والتركية والعربية.


    مبارك الصباح في عام 1912



    الشيخ مبارك الصباح مع أعيان الكويت بداية القرن العشرين

    الأوسمة التي حصل عليها


    حصل الشيخ مبارك على عدد من الأوسمة من قبل الحكام والملوك [50] :


    • الوسام المجيدي من الدرجة الثانية من قبل الدولة العثمانية في نوفمبر 1900.
    • لقب بلقب سير من قبل بريطانيا في 1903.
    • الوسام المجيدي من الدرجة الأولى من قبل الدولة العثمانية في 1912.
    • الملك جورج الخامس منحه وسام سردار أعظم دولة الهند في عام 1912.

    توفي رحمه الله واسكنه فسيح جناته في عام 1915
    وقد مشت الكويت كلها وراء نعشه ورثاه الشعراء منهم الشاعر حمد المغلوث بقصيدة منها:

    خطب دهانا يا ملا يوم الاثنين *** أمسى به الخاطر حزين ومكسور
    خلا السعاير في قلوب المحبين *** يشعل لهبها شبه نار بتنور
    نبكي ونفرك من لظا الوجد بيدين *** وانطوح الونات والكل معذور
    نبكي على اللي ليت ما حانه البين *** ولا فجعنا في سراج لنا نور
    امبارك المشهور زين المجلين *** ولد صباح اللي له المجد منشور
    يوم انتقل في يوم واحد وعشرين *** عنا أغتنى وضحى بنا الوجد مسجور
    سنة أربع فوق ألف عام وثلاثين *** نرصد وفاة الشيخ في شهر عاشور


    حياته الأسرية

    تزوج من:
    • الشيخة شيخة بنت دعيج الصباح (والدة الشيخ جابر والشيخ سالم والشيخ صباح).
    • وسمية بنت فلاح بن راكان الحثلين (الشيخ ناصر والشيخ فهد).
    • حصة بنت فلاح بن راكان الحثلين (الشيخة موضي والشيخ حمد).
    • الجازي بنت فهد الأصقه الدويش (والدة الشيخة حصة).
    • إحدى بنات سلطان الدويش.
    • شفيقة(والدة الشيخ عبد الله).

    ولديه من الأبناء
    • الشيخ جابر (حاكم الكويت الثامن).
    • الشيخة شريفة.
    • الشيخة حصة.
    • الشيخة موضي.
    • الشيخة مريم.


    • الشيخة حبابة.
    • الشيخة موزة.
    • الشيخة عائشة.
    • الشيخ سالم (حاكم الكويت التاسع).
    • الشيخ صباح (توفي في 20 يونيو 1906).




    الشيخ جابر المبارك الصباح

    [ 1334 – 1336 هـ ] [ 1915 - 1917 م ]


    كان حليما متسامحا ، سليم الصدر لا يعرف الحقد إلى قلبه سبيلا ، غرس محبته في قلوب قومه بدماثة خلقه ، ولطف بشاشته ، وان كان القدر لم يمهله طويلا ، حيث لم تمتد فترة حكمه ولكنه ما كاد يمسك بزمام الحكم حتى سعي إلى معاونة المحتاجين
    ازدهرت الكويت في عهده بسبب ازدياد التجارة مع الشام حاملة لتلك المناطق مختلف البضائع التي كانوا في أمس الحاجة إليها، وقد كان لذلك أثر سلبي لدي الإنجليز، ولكن نظرا لاحترامهم للشيخ جابر فقد آثروا عدم اتخاذ إجراء ضده، رغم أن هذا يعد كسرا للحصار المضروب من أوروبا على الشام باعتبارها جزءاً من الدولة العثمانية

    في عهده عقد بالكويت عام 1917م مؤتمر ضم السير بيرسى كوكس الحاكم العسكري البريطاني في العراق، والملك عبد العزيز آل سعود، والشيخ خزعل خان والشيخ جابر بن مبارك لتوحيد كلمة العرب تحت راية زعيم عربي ضد العثمانيين، ومن أقوال الشيخ جابر التي نالت استحسان الجميع: "نحن مسلمون، وإذا ما أجمع المسلمون على شخص فنحن له من الطائعين"
    . أول عمل قام في إعفاء الشعب من ضريبة الثلث على العقارات.
    . مؤتمر
    الكويت لتوحيد العرب ضد الدولة العثمانية .
    . ملاقاته سعود بن عبدالعزيز الرشيد حيث كان ينزل بالقرب من الجهراء ولما علم الأمير سعود بان الشيخ
    جابر قادم لملاقاته رحل .

    ذكر الشيخ يوسف بن عيسى القناعي في كتابه (الملتقطات) حادثة عن الشيخ جابر المبارك الصباح : سمعت من المرحوم جابر المبارك يقول:

    ضاق صدري في أحد الليالي الممطرة، وأرقت، فأخذت عصاي ولبست عباتي، ورحت إلى دخينة (ديوان عبد الله الفرح شاعر الكويت) ، فطرقت الباب، وفتح لي، وإذ ليس في الديوان غيره، فتلقاني بالبشرى، وبعد جلوسي اخذ العود، وأنشد قائلاً:

    سرى يقطع الظلماء، والليل عاكف
    حبيب بأوقات الزيارة عارفُ
    ما راعني إلا السلام، وقوله
    أيدخل محبوبا على الباب واقفُ


    فسررت من إنشاده في هذه المناسبة.
    ويضيف الشيخ يوسف على هذين البيتين، وبالقافية نفسها من نظمه:

    فقلت له أهلا وسهلا ومرحبا
    بمن زار في الظلماء والوبل واكفُ
    أنست به حتى بدا الصبح ساطعا
    وودعني والقلب مني واجفُ


    حياته العائلية

    تزوج من:
    • الشيخة شيخة عبد الله بن صباح الصباح.
    • إحدى بنات بني خالد.

    وأنجب:


    الشيخ سالم المبارك الصباح

    [ 1336 – 1340 هـ ] [ 1917 - 1921 م ]


    عرف عنة الشجاعة والعفة والتقي وكان رحمة يحارب الفسق والفجور وكان رحمه الله يتجول ليلا في

    الكويت ويتابع أحوال شعبه

    كان حازماً ، قوياً ، متمسكا بدينه ، منفذا لتعاليمه ، له إلمام ببعض علوم الدين واللغة ، يتجول ليلا في أنحاء المدينة لمراقبة الالتزام بحسن المسلك وسيادة الأمن
    كانت باكورة أعماله خفض الرسوم الجمركية إلى 4%، وأسقط الجمارك عن البضائع الخارجة ، فإزدهرت التجارة في عهده ، وحققت ربحا وفيرا لأهل الكويت حيث كان من المؤيدين لإستمرار تدفق البضائع إلى الشام حدود الدولة العثمانية

    وقد هددته بريطانيا التي فرضت حصارا على العثمانيين بأنها لن تفي بوعودها بالمحافظة على سلامة الكويت إذا تعرضت لخطر غزو خارجي إن لم يكف عن سياسته المنحازة تجاه الدولة العثمانية
    ولعل أمير الكويت الشيخ سالم قد أدرك مغبة ذلك ، وبخاصة مع بداية النزاع مع بعض جيرانه، ذلك النزاع الذي كان من نتائجه موقعة الجهرة بين الكويت ، والإخوان الموالين لابن سعود بقيادة زعيمهم فيصل الدويش 1920م
    وفي عهده مدت أسلاك البرق إلى الكويت ، فأصبحت على اتصال بالعالم الخارجي

    حياته العائلية

    تزوج كل من:

    • الشيخة مريم الجراح بن صباح الصباح (والدة الشيخ عبد الله والشيخة بيبي).
    • الشيخة لطيفة الحمود الصباح (والدة الشيخ علي).
    • طفله الرشدان.
    • منيرة محمد الدبوس (والدة الشيخ صباح والشيخة سبيكة).
    • بزه صقر الغانم.
    • شريفة العمر (والدة الشيخة عائشة).
    • شعوة العتيبي (والدة الشيخة حصة).

    وأنجب من الأبناءالشيخ عبد الله (أمير الكويت الحادي عشر).


    الشيخ أحمد الجابر الصباح

    [ 1340 – 1370 هـ ] [ 1921 - 1950 م ]


    تولى حكم الكويت وعمره خمسة وثلاثون عاما في فترة عصيبة من تاريخ الكويت ، فعالج بحكمة علاقات الجوار مع الآخرين، وسعي إلى تأمين الحدود الكويتية و توثيقها و المحافظة عليها رغم الظروف و المتغيرات السياسية الصعبة في المنطقة مما يشير إلى أنه أعد إعدادا طيبا لإدارة أمور بلاده قبل أن يتولاها، وقد بدأ عهده بإفساح المجال لتأسيس مجلس ينظر في شؤون البلاد ومصالحها ويكون عونا له في إدارة الأمور والأحكام، وعاهد أعضاء المجلس الاثني عشر أن لا يبت في أمر مهم إلا بتصديق المجلس عليه ، ولم يشأ الله لهذا المشروع أن يعمر طويلا لأسباب متعددة

    تأسست في عهده المدرسة الأحمدية ، والمكتبة الأهلية ، والنادي الأدبي ، وغادرت الكويت إلى الخارج أول بعثة لطلب العلم ، وكانت مؤلفة من 7 أشخاص ، كما وافقت الكويت على منح امتياز لشركة بريطانية في الأرض المحايدة بين الكويت ونجد للتنقيب عن النفط ، وشهدت الكويت - بالإضافة إلى ذلك - خلال عهده حدثين هامين:

    أولهما :تأسيس المجلس التشريعي عام 1938م ، وصدور قانون يحدد صلاحياته ، جاء في مقدمته أن الشعب ممثلا في أعضائه المنتخبين هو مصدر السلطة ، وقد تحول هذا المجلس بعد عام من إنشائه إلى ما يسمي بالمجلس الاستشاري يعين رئيسه وأربعة من أعضائه من الأسرة الحاكمة ، إلى جانب تسعة أعضاء آخرين من أعيان البلد
    ثانيهما :اكتشاف النفط بكميات تجارية في شهر فبراير 1938م ، وان كانت الكويت لم تستفد من ذلك إلا في 30/6/1946 نظرا لاندلاع الحرب العالمية الثانية ، فما أن أخذت عائدات النفط تتدفق على البلاد - مع قلتها في البداية - حتى استغل الشيخ أحمد الجابر هذه الثروة في بناء نهضة البلاد التعليمية والصحية والعمرانية ، فأسست مدينة الاحمدي ، وتزايد الاهتمام بتحلية مياه الشرب ، والكهرباء ، وظهرت بشائر الحركة الدستورية التي تابعها من بعد خلفه الميمون الشيخ عبد الله السالم الصباح
    وحصل في عهد الكثير والازدهار ومن هذه الإحداث :
    .اتفاقية العقير 1922م .
    . المجلس التشريعي الأول .
    . افتتاح المدرسة الاحمدية .
    . إنشاء المكتبة الأهلية .
    . إنشاء النادي الأدبي.
    . اكتشاف النفط عام 1938م .
    . اكتشاف النفط عام 1938م .
    . امتياز المناطق المحايدة لاستخراج النفط.
    . البعثة العلمية إلي العراق.
    . امتيازات السيارات بين الكويت والبصرة.
    . مساعدة ابن سعود في حصار حائل .
    . هجوم ابن حثلين والفغم.
    . هجوم ابن شقير " احد زعماء قبيلة مطير"
    .معركة الرقعى


    حياته العائليه

    تزوج من:


    ولديه من الأبناء





    يتبع



    [/align]


  5. #5
    :: مراقب عام ::
    الصورة الرمزية عمرو شعبان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    39,969
    معدل تقييم المستوى
    231

    افتراضي

    [align=center]

    الشيخ عبد الله السالم الصباح
    [ 1370 – 1385هـ ] [ 1950- 1965 م ]
    عم الرخاء الاقتصادي الكويت مع تزايد إنتاج النفط ، واتجهت البلاد إلى نهضة عمرانية شاملة ، كان وراء مسيرتها الواعية شخصية الأمير وحبه الخير لوطنه وشعبه ، ومشاركته في الحياة العامة قبل الإمارة ، حيث تولي رئاسة المجلس التشريعي ، ثم رئاسة مجلس الشورى ، كما ترأس الكثير من الجمعيات الأدبية والعلمية وكذلك الإشراف على مالية الكويت ، ومن ثم قاد حركة النهضة قيادة راشدة
    وإن كان الشيخ مبارك الصباح قد حافظ على مكانة الدولة السياسية والدولية ، فإن الشيخ عبد الله السالم الصباح قد أرسي دعائمها داخليا بالمؤسسات الدستورية والقانونية التي انطلقت بها إلى آفاق الاستقلال والديمقراطية والنهضة الحديثة
    • - في عهده انتشر التعليم وزودت المدارس الحديثة بأحدث الأجهزة والمعامل والأدوات المدرسية ، وقدم الغذاء ، والكساء للطلبة ، وأنشئت معاهد المعلمين ، والمعاهد الخاصة للمعوقين


    • - وتم تأمين العلاج للمواطنين والمقيمين مجانا ، وأنشئت المستوصفات والمراكز الصحية لرعاية الطفولة والأمومة ، ومستشفي الصباح النموذجي لتوفير الرعاية الصحية الكاملة
      - كما أنشئت أكبر محطة لتقطير مياه البحر ومحطة كبيرة لتوليد الكهرباء ، وبنيت المساكن لذوي الدخل المحدود ، ونظمت المساعدات المالية للأرامل ، واليتامى والعجزة

      - نشطت التجارة في عهده برا وبحرا وجوا ، ونظمت التجارة الداخلية ، وأصبحت منطقة الشعيبة الصناعية قائمة على صناعة تكرير البترول والإفادة من مشتقاته في الصناعات البتروكيماوية كالأسمدة وغيرها

      - شهد عام 1961م في عهده استقلال الكويت ، وإلغاء معاهدة الحماية المبرمة مع بريطانيا عام 1899 ، واستبدلت بها معاهدة صداقة وتعاون ، وأصبحت الكويت دولة مستقلة ذات سيادة ، وعضوا في جامعة الدول العربية يوليو 1961م وأسهمت في جميع مؤتمرات الجامعة منذ ذلك الحين

      - كما أسهمت الكويت في التنمية الاجتماعية لشقيقاتها العربيات من خلال صندوق التنمية الكويتي الذي قدم معونات مادية وقروضا ميسرة ليست مشروطة بتوجهات سياسية معينة

      - وقامت بإنشاء المدارس في الكثير من إمارات الخليج العربي و اليمن و السودان وزودتها بالمدرسين والكتب اللازمة

      - في عهده شكلت أول وزارة في الكويت بعد الاستقلال وإلغاء معاهدة 1899م ، وأجريت انتخابات عامة لاختيار عشرين عضوا يكونون المجلس التأسيسي الذي اضطلع بمهمة وضع الدستور

      - أجريت الانتخابات لاختيار أول مجلس أمة بعد الاستقلال في يناير 1963م وتوالت بعد ذلك المجالس النيابية وترسخت المسيرة الديمقراطية في الكويت برعاية الشيخ عبد الله السالم ومؤازرته

      - تبادلت الكويت التمثيل الدبلوماسي مع معظم دول العـالم ، وانضـمــت إلـى هـيـئة الأمم المتحدة في 14/5/1963 ، وشاركت في المنظمات الدولية التابعة لها كمنظمة الصحة العالمية ، ومنظمة الأغذية والزراعة الفاو واليونسكو ، والبنك الدولي ، ومنظمة العمل الدولية ، وعملت جاهدة من خلال نشاطها الدولي على نصرة القضايا العربية بعامة ومن بينها القضية الفلسطينية

      - صدر برعايته أول دستور كويتي ، وصدق الأمير عليه في 11/11/1962، ويشمل هذا الدستور إلى جانب تحديد شكل الدولة ونظام الحكم بها ، اختصاصات السلطات الثلاث: التشريعية والتنفيذية والقضائية ، ومبادئ اجتماعية وسياسية تتضمن حقوق الأفراد ، والحريات العامة ، والفصل بين السلطات مع تعاونها لمزيد من المعلومات عن الشيخ / عبد الله السالم الصباح ، إضغط على مؤسس الدولة

    حياته العائليه
    تزوج من:


    ولديه من الأبناء






    الشيخ صباح السالم الصباح
    [ 1385 – 1398هـ ] [ 1965 - 1977 م ]

    تولى بعد وفاة أخيه
    المرحوم عبدالله السالم رحمه وفي عهد استكمال لنهضة الكويت واستكمال بناء الدولة الحديثة في جميع الميادين وعرف عن الشيخ صباح حبة لشعبة واهم الإحداث في عهدة:
    . افتتاح جامعة الكويت 1966 م.
    . وضع الحجر الأساسي للرعاية السكنية والصحية .
    . مشاركه الجيش الكويتي في حرب 1967 م وحرب أكتوبر 1973

    سار على نهج سلفه ، فمضت نهضة البلاد بخطي سريعة في كافة الميادين العلمية والصحية والعمرانية والاقتصادية ، فأنشئ الكثير من المدارس وافتتحت في عهده جامعة الكويت، وأنشئت مجموعة من المستشفيات للرعاية الصحية ، ووضع حجر الأساس لكثير من الصناعات الوطنية ، ونالت مساكن ذوي الدخل المحدود، و الرعاية السكنية للمواطنين عناية خاصة من سموه

    وبتوجيهاته وقفت الكويت إلى جانب شقيقاتها العربيات خلال العدوان الإسرائيلي عام 1967م ، وشاركت بجيشها ودماء أبنائها في المعركة

    وكان لحضوره مؤتمر قمة الخرطوم أثر كبير في تصفية الأجواء العربية ودعم الدول المتضررة بالعدوان اقتصاديا حتى تزول آثاره ، وساند في المجال السياسي والعالمي القضايا العربية وعلي رأسها قضية فلسطين ، وعمل على وحدة الصف العربي في مواقف كثيرة ، ولا سيما في مواجهة الخطر الصهيوني الذي كان يمثل هجمة استعمارية شرسة على بعض البلاد العربية
    حياته العائليه
    منيرة فهد العدواني
    الشيخه نوريه بنت أحمد الجابر الصباح
    وقد أنجب :

    الشيخ سالم بن صباح السالم الصباح
    الشيخ علي بن صباح السالم الصباح
    الشيخ محمد بن صباح السالم الصباح
    الشيخ أحمد بن صباح السالم الصباح
    الشيخ بدر بن صباح السالم الصباح
    الشيخه نوريه بنت صباح السالم الصباح
    الشيخه بدريه بنت صباح السالم الصباح
    الشيخه عواطف بنت صباح السالم الصباح
    الشيخه حصه بنت صباح السالم الصباح
    الشيخه شيخه بنت صباح السالم الصباح
    الشيخه باسمه بنت صباح السالم الصباح

    الشيخه أمل بنت صباح السالم الصباح


    الشيخ جابر الاحمد الصباح
    [ 1398 هـ ] [ 31/12/1977 ][ 15/1/2006 ]

    تولى الإمارة في 31/12/1977م ، وقاد البلاد مستثمرا خبرته السابقة بالشؤون المالية ، والتدبير المحكم في استثمارات الكويت داخل البلاد وخارجها ، واتصاله الفاعل والمؤثر الذي خدم القضايا الرئيسية للوطن والأمتين العربية والإسلامية
    في ضوء سياسته الرامية إلى وحدة الصف العربي ، ودعم القوي السياسية والاقتصادية بمنطقة الخليج والجزيرة العربية انعقد مؤتمر القمة الأول لدول مجلس التعاون الخليجي بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1981م لتحقيق التكامل السياسي والأمني والاقتصادي بين دول المنطقة ، ودعم مواقفها تجاه قضايا الحق والتنمية والسلام ، ولا يزال هذا المؤتمر حتى يومنا هذا يعقد في موعده سنويا في دولة من دول الخليج ، ويمثل الخطوة الواعدة على طريق التكامل العربي ، ووحدته الاقتصادية والسياسية المأمولة

    وفي عهده عقد مؤتمر القمة الإسلامي بدولة الكويت ، واختير رئيسا لمنظمة المؤتمر الإسلامي خلال دورة كاملة الدورة الخامسة أسهم خلالها بإبراز دور المنظمة على المستوى العالمي ، وعمل على ترسيخ الكثير من قانون تنظيمها

    كان له دور فعال ومؤثر في حشد القوى العالمية والدولية لنصرة الحق الكويتي ، وإعادة الكويت دولة حرة مستقلة ذات سيادة على أرضها ، حين فاجأ النظام العراقي العالم باحتلال الكويت عام 1990

    عمل مــع الأشـــقـاء والأصــدقــاء من دول العــالم على تحرير الكويت وتطهير أرضها من براثــن العـدوان ، الذي اجتمعت على ضرورة القضاء عليه بإرادة المجتمع الدولي وبشكل لم يسبق له نظير في التاريخ المعاصر وكان لقدرته على استثمار الكفايات والقوي الوطنية خارج الوطن آنذاك ، وإرسال الوفود الشعبية والرسمية إلى دول العالم كافة - الأثر الواضح في شرح قضية الكويت وبيان عدالتها في مواجهة الإعلام العراقي الزائف ، والدعاوي الباطلة

    استطاع أن يقود من خلال تنظيم محكم العمل السياسي خارج البلاد ، و المقاومة الكويتية داخلها ، وتوفير الأموال اللازمة لدعم النشاط المكثف والمتصل لكل منهما ، فضلا عن رعاية المواطنين الكويتيين داخل الكويت وخارجها على نحو حفظ لهم كرامتهم ، ووفر لهم متطلبات الحياة ، أعانهم على الصمود وتحمل آلام البعد والفراق عن الأهل والوطن في الخارج ، وقسوة الاحتلال وبشاعة جرائمه في النفس والمال والممتلكات العامة والخاصة في الداخل

    وكان لهذه الجهود أثرها في دعم وحدة المواطنين وإكسابهم الصلابة والقوة والصمود ، فاجتمعت كلمة أبناء الكويت خلف قيادتها الشرعية على نحو أذهل العدو والصديق ، وكشف عن معدن الشعب الكويتي وتلاحمه في الشدائد والأزمات ، وظهر ذلك واضحا في أمرين:
    • - رفض الصامدين في الداخل أي مظهر من مظاهر التعاون مع سلطات الاحتلال ، والتضحيات البالغة التي قامت بها المقاومة الكويتية ضد المحتل
    • - تكاتف القوي الوطنية بفئاتها المختلفة خلف حكومتها الشرعية في مؤتمر جدة ، ومساندتها في نضالها المشروع لتحرير البلاد من المعتدي الآثم

    وبعد تحرير الكويت قاد الجهود المكثفة ، لإعادة إعمارها وإزالة آثار العدوان عليها في فترة قياسية لا تقارن بأي حال مع التقديرات العالمية التي وضعتها وتوقعتها المؤسسات المتخصصة العالمية

    . صاحب فكرة إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
    . صاحب فكرة حساب الأجيال
    . قام بالتوسط في توحيد اليمن الشمالي و الجنوبي

    . قام بدعم القضية الفلسطينية حيث نشأت حركة فتح في الكويت؟
    . قام بإنشاء الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عندما كان وزيرا للمالية .
    . إنشاء الهيئة العامة للاستثمار هو صاحب الفكرة.
    . دعمه العراق في حربة ضد إيران .

    . حدوث التفجيرات في الثمانيات .
    . حرب ناقلات النفط.
    . تعرض حقول الروضتين للقصف .
    . اختطاف الجابرية .
    . الغزو العراقي الغاشم علي الكويت.
    . حرب تحرير الكويت بعد تحالف عالمي لم يسبق له مثيل .
    . قاد الكويت من الخارج إلي إن تحررت من براثن الاحتلال .
    . أول رئيس يقف له رؤساء مجلس الأمن الجمعية العمومية لمدة دقيقة ونصف بالتصفيق له في خطابة الشهير .

    . حرب تحرير العراق من النظام الصدامي .

    واستمر جهده بعد تحرير الكويت في حركة دائبة تستهدف الإعمار والبناء وتنشد الأمن والسلام ، و تؤمن بالتعاون الدولي وسيلة لحياة إنسانية كريمة حتى توفي عام 2006 رحمك الله ياجابر الخير .
    حياته العائلية
    زوجاته

    • الشيخة شريفة الحمد المبارك الصباح (والدة مبارك وسالم ولولوه).
    • موضي برجس عبد الله السور (والدة علي).
    • نورة الحميدي الوقيت (والدة أحمد).
    • منيرة مشعان البرازي (والدة أنوار وأفراح وأوراد وآمار وفهد وريم).
    • شيخة جاعد الثويران (والدة عليا).
    • دلال البراك (والدة شيخة وشهد ومرحب ورابعة).
    • خزنة الجدعان (والدة عزة)
    • منيره سعد اللافي (والدة قيروان).
    • وسمية الرجعان (والدة عبد الله وفيصل وفضاء ومحمد وصباح وجراح وحمد).
    • بدرية ناصر الجيعان (والدة متعب وثامر وهنوف).


    • عذبية الديحاني (والدة البيبي ووحش وحمود وواصل).
    • سارة بدر شرار المطيري (والدة مشعل وماجد ومشاري وخالد).
    • حصة فيحان الحميداني (والدة مريم).
    • فاديه العرو.
    • ناديه أبو شيبه (والدة عبد العزيز والعنود وعناز وهوازن).
    • صبيحة عبد الله الملطوم (والدة الشيخ ناصر).
    • الجازي سلطان الحثلين (والدة نورة ومنيرة).
    • مشاعل الحميداني.
    • نورة سالم الحريول السبيعي (والدة انتصار).

    أبناؤه

    له من الأبناء 50 ولد وبنت، 23 ولد و27 بنت


    • أوراد.
    • آمار.
    • فهد.
    • شيخة.
    • ريم.
    • عزه.
    • شهد.
    • قيروان.
    • مرحب.
    • رابعه.


    • عبد الله.
    • متعب.
    • فيصل.
    • ثامر.
    • فضاء.
    • هنوف.
    • محمد.
    • البيبي.
    • وحش.
    • حمود.


    • صباح.
    • واصل.
    • جراح.
    • مشعل.
    • مريم.
    • بدرية.
    • حمد.
    • ماجد.
    • ناصر.
    • نورية.


    • عبد العزيز.
    • مشاري.
    • العنود.
    • خالد.
    • انتصار.
    • عناز.
    • نوره.
    • منيرة.
    • خليفة.
    • هوازن.

    الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح
    [ 15/1/2006 ] [ 24/1/2006 ]


    تولي الحكم فتر انتقال الحكم للشيخ صباح الأحمد الصباح بسبب المرض وانجازات الشيخ سعد تحسب له مع
    الشيخ جابر الأحمد الصباح ودور الشيخ سعد في الغزو دور يحسب له فهو رجل الأزمات والمواقف الصعبة أطال الله في عمرة ولقب بالأمير الوالد فهو اول من حكم الكويت ( حكم عرفى ) بعد التحرير سنه 1991 واول حاكم يتم عزله من الحكم بسبب مرضه ( من قبل مجلس الامه) وهذا يعتبر سابقه لم تحدث بالعالم
    وديمقراطية لم يشهدها العالم من قبل

    امير الكويت الرابع عشر
    ، وهو الابن الأكبر لحاكم الكويت الحادي عشر الشيخ عبدالله السالم الصباح.
    ولد عام 1930 وتوفي عام 2008 رحمه الله
    درس في المدرسة المباركيه.
    أصبح أميرا على الكويت في 15 يناير 2006 و تنازل عن الحكم لأسباب صحية في 24 يناير 2006 في أقصر مدة للإمارة في تاريخ الكويت.

    حياتة السياسية
    بعد ان تلقى تعليمه الاول بالكويت سافر إلى بريطانيا والتحق بكليه هاندن العسكرية وذلك بعام 1951.

    تولى منصب نائب رئيس الشرطه والأمن العام وذلك سنه 1959.

    اصبح رئيسا للشرطة والأمن العام بعام 1961. بعام 1962 عين وزيرا للداخلية وذلك بعهد المجلس التأسيسي.
    بعام 1963 اعيد تعينه وزيرا للداخلية بعد انتخابات مجلس الأمة الأول.
    بتاريخ 3 يناير 1965 عين وزيرا للداخلية والدفاع.
    اعيد تعينه كوزير للداخلية والدفاع في 4 ديسمبر 1965 وذلك بالحكومة الاولى بعد وفاه الشيخ عبدالله السالم الصباح وتولي الشيخ صباح السالم الصباح الحكم ، واستمر بهذا المنصب بكل الحكومات المتعاقبه طوال فترة حكم الشيخ صباح.
    بتاريخ 31 يناير 1978 اختارة الشيخ جابر الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء.

    بتاريخ 8 فبراير 1978 اصدر الشيخ جابر الأحمد الصباح ولياً للعهد.

    شكل جميع الحكومات الكويتيه منذ عام 1978 حتى عام 2003 عندما اعتذر عن هذا المنصب بسبب ظروفه الصحية.

    رأس بحكم منصبه كرئيس للوزراء

    مجلس الدفاع الأعلى.

    المجلس الأعلى للبترول.

    مجلس الخدمة المدنية.

    المجلس الأعلى للإسكان.

    المجلس الأعلى للتخطيط.
    حياته العائلية
    متزوج من ابنة عمه الشيخة لطيفة الفهد السالم الصباح
    أبنائه
    الشيخة مريم سعد العبد الله الصباح (توفيت ببدايه التسعينات).
    الشيخة حصة سعد العبد الله الصباح (رئيسة مجلس سيدات الاعمال العرب).
    الشيخة جمايل سعد العبد الله الصباح.
    الشيخة شيخة سعد العبد الله الصباح (توفيت عام 2002).
    الشيخة فادية سعد العبد الله الصباح.
    الشيخ فهد سعد العبد الله الصباح

    الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
    [ 29/1/2006 ] [ حفظه الله ورعاه ]


    صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح, ( ولد عام 1929 ) هو أمير دولة الكويت الخامس عشر ، تولى الحكم في 29 يناير 2006 بعد تنازل الأمير سعد العبد الله السالم الصباح بعشرة أيام عن الإمارة بسبب أحواله الصحية، وبإجماع مجلس الأمة الكويتي.والده هو أحمد الجابر الصباح أمير الكويت العاشر و والدته هي السيدة منيرة العيار
    نشأته
    ولد في مدينة الجهراء بالكويت و تعلم في مدارس الكويت واستكمل دراسته علي إيدي أساتذة خصوصيين و هو يتحدث اللغتين العربية والانجليزية

    عائلته
    زوجته
    تزوج من الشيخه فتوح بنت سلمان الحمود الصباح (توفيت)
    أبناؤه
    ناصر صباح الأحمد الصباح
    حمد صباح الأحمد الصباح
    أحمد صباح الأحمد الصباح (توفي صغيرا)
    سلوى صباح الاحمد الصباح (توفيت عام 2002)
    سيرته الذاتية
    صدر مرسوم أميري بتاريخ 13/7/2003 بتعيينه رئيسا لمجلس الوزراء.
    وُلى منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير للخارجية في 18 أكتوبر 1992.
    نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية في 3 مارس 1985.
    وزيرا للإعلام بالوكالة بالإضافة إلى منصبه نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية في الفترة من 4 مارس 1981 وحتى 9 فبراير 1982.
    عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء بتاريخ 16 فبراير 1978 إضافة إلى منصب وزير الخارجية.
    وزيرا للإعلام بالوكالة في الفترة من 2 فبراير 1971 وحتى 3 فبراير 1975 إضافة إلى منصبه وزيرا للخارجية.
    تولى منصب وزير الخارجية ابتداء من 28 يناير 1963 وأستمر متقلدا هذا المنصب في جميع الوزارات التي شكلت منذ عهد الاستقلال وحتى 20 أبريل 1991 .
    وزيرا للإرشاد والأنباء في 17 يناير 1962.
    رئيسا لدائرة الشئون الاجتماعية والعمل ودائرة المطبوعات والنشــر 1955.
    عضوا في الهيئة التنظيمية للمجلس الأعلى.
    عضوا في مجلس الإنشاء والتعمير.

    يتبع


















    [/align]


صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة

Posting Permissions