النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: نكران الجميل غدر ام جحود ؟

السلام عليكم ورحمةالله لا يستغني الناس في هذه الحياة عن بعضهم البعض،فلا يستطيع إنسان أن يعيش وحده. ومعنى ذلك أن هذا الإنسان سيؤدي إلى الآخرين بعض

  1. #1
    :: مراقب ::
    المنتديات العامة
    الصورة الرمزية الفارس الابيض
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    57,451
    معدل تقييم المستوى
    137

    افتراضي نكران الجميل غدر ام جحود ؟

    [align=center]
    السلام عليكم ورحمةالله


    لا يستغني الناس في هذه الحياة عن بعضهم البعض،فلا يستطيع إنسان

    أن يعيش وحده. ومعنى ذلك أن هذا الإنسان سيؤدي إلى الآخرين بعض

    ما يحتاجون إليه، كما إنه سيأخذ منهم بعض ما يحتاج إليه. وقد وجه النبي

    صلى الله عليه وسلم أمته إلى الاعتراف بالجميل وعدم نكرانه، فعن جابر

    بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه

    وسلم: "من أُعطيَ عطاءً فوجد فليجْز به، ومن لم يجد فليثن فإن مَن أثنى

    فقد شكر، ومن كتم فقد كفر، ومن تحلَّى بما لم يُعْطَهْ كان كلابس ثوبَي زور".

    أما أن يحسن الآخرون إلى أحدنا فلا يجدون إلا نكرانًا فهذا دليل على خِسَّة

    النفس وحقارتها؛ إذ النفوس الكريمة لا تعرف الجحود ولا النكران، بل إنها على الدوام وفية معترفة لذوي الفضل بالفضل:

    ولقد دعتني للخلاف عشيرتي.. ... ..فعددت قولهم من الإضلال

    إني امرؤٌ فيَّ الوفـــــاء سجيـة.. ... .وفعــال كل مهـذب مفضـال

    أما اللئيم فإنه لا يزيده الإحسان والمعروف إلا تمردًا:

    إذا أنت أكرمت الكريم ملكته.. ... ..وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

    فحين لا يقر الإنسان بلسانه بما يقر به قلبه من المعروف والصنائع

    الجميلة التي أسديت إليه سواء من الله أو من المخلوقين فهو منكر للجميل جاحد للنعمة.

    · نكران الجميل سببٌ لدخول النار:

    حين تكون عادة الإنسان نكران الجميل، وكفران الإحسان فإنه يسلك بذلك

    سبيلاً إلى النار – والعياذ بالله – فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما

    قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أُريت النار فإذا أكثر أهلها النساء

    يكفرن". قيل: أيكفرن بالله؟ قال: "يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان، لو

    أحسنت إلى إحداهنَّ الدهر ثم رأت منك شيئًا قالت: ما رأيتُ منك خيرًا قط".

    من لم يشكر الناس لم يشكر الله:

    عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله

    عليه وسلم على المنبر: "من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير، ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله، التحدث بنعمة الله شكر، وتركها كفر، والجماعة

    رحمة، والفرقة عذاب".

    وهكذا يوجه النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى الإقرار بالجميل وشكر

    من أسداه، بل والدعاء له حتى يعلم أنه قد كافأه، فعن عبد الله بن عمر

    رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سألكم بالله فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن أتى عليكم



    معروفًا فكافئوه؛ فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تعلموا أن قد كافأتموه".



    نكران الجميل سبب العقوبة وزوال النعم:

    قال الأصمعي رحمه الله: سمعت أعرابيًا يقول: أسرع الذنوب عقوبة كفر المعروف.

    وفي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ما يشهد لذلك؛ قال: النبي

    صلى الله عليه وسلم: "إن ثلاثة في بني إسرائيل: أبرص وأقرع وأعمى،

    فأراد الله أن يبتليهم. فبعث إليهم ملكًا. فأتى الأبرص فقال: أي شيء أحب

    إليك؟ قال: لونٌ حسنٌ وجلدٌ حسنٌ ويذهب عني الذي قد قذرني الناس.

    قال: فمسحه فذهب عنه قذره، وأعطي لونًا حسنًا وجلدًا حسنًا. قال: فأي


    المال أحب إليك؟ قال: الإبل. قال: فأعطي ناقة عشراء، فقال: بارك الله لك

    فيها. قال: فأتى الأقرع فقال: أي شيء أحب إليك؟ قال: شعرٌ حسنٌ

    ويذهب عني هذا الذي قد قذرني الناس. قال: فمسحه فذهب عنه وأعطي شعرًا حسنًا. قال: فأي المال أحب إليك؟ قال: البقر. فأعطي بقرة

    حاملاً. قال: بارك الله لك فيها. قال: فأتى الأعمى فقال: أي شيء أحب

    إليك؟ قال: أن يرد الله إليَّ بصري فأبصر به الناس. قال: فمسحه فرد الله

    إليه بصره. قال: فأي المال أحب إليك؟ قال: الغنم. فأعطي شاة والدًا فأنتج هذان وولد هذا. قال: فكان لهذا وادٍ من الإبل، ولهذا وادٍ من البقر

    ، ولهذا واد من الغنم.

    قال: ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته فقال: رجل مسكين قد

    انقطعت بي الحبال في سفري، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك، أسألك

    بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال بعيرًا أتبلغ عليه في سفري. فقال: الحقوق كثيرة. فقال له: كأني أعرفك! ألم تكن أبرص يقذرك
    الناس؟! فقيرًا فأعطاك الله مالاً؟! فقال: إنما ورثت هذا المال كابرًا عن كابر. فقال: إن كنت كاذبًا فصيرك الله إلى ما كنت.

    قال: وأتى الأقرع في صورته فقال له مثل ما قال لهذا، ورد عليه مثل ما رد على هذا. فقال: إن كنت كاذبًا فصيرك الله إلى ما كنت. قال: وأتى

    الأعمى في صورته وهيئته فقال: رجل مسكين وابن سبيل انقطعت بي

    الحبال في سفري، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك، أسألك بالذي رد عليك بصرك؛ شاة أتبلغ بها في سفري. فقال: قد كنت أعمى فردَّ الله إليَّ
    بصري، فخذ ما شئت ودع ما شئت، فوالله لا أجهدك اليوم شيئًا أخذته لله


    . فقال: أمسك مالك فإنما ابتليتم، فقد رضي عنك وسخط على صاحبيك".

    فإياك إياك ونكران الجميل، واشكر صنائع المعروف، وكن من الأوفياء، فإن الكريم يحفظ ود ساعة


    ما رأيكم بهذه الحكمة و مدى ايمانكم بها ؟


    2 - أتمنى من جميع الأعضاء المشاركة وابداء الرأي .. وذكر




    بعض المواقف التي قد يستفيد منها الآخرين .. ..





    4 - ما رأيكم بمن تمد له يد العون والمساعدة وقت حاجته اليها .. ويأتي اليوم الذي يسبب لك الضرر متعمدا .. وينسى ما قد كان ؟؟


    5 - مرض نفسى اما خطأ بالتربيه ؟


    6 - هل من الممكن معالجههؤلاء الاشخاص ؟


    وفي الختام ::

    النكران والجحود من اقبح الصفات الانسانيه..
    ان اكرمت الكريم ملكته**وان اكرمت اللئيم تمردا..


    نسأل الله صلاح الحال ,
    فارس
    [/align]

    المواضيع المتشابهه:


  2. #2
    :: مراقبة ::
    المنتديات الرياضية ومكلفة على قسم النقاشات والمنتدى العام ومنتدى الاسرة ومنتدى الصحة والمنتدى الترفيهي
    الصورة الرمزية مهره
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    33,097
    معدل تقييم المستوى
    104

    افتراضي





    ما رأيكم بهذه الحكمة و مدى ايمانكم بها ؟

    حكمة اامن بهااا
    نعم ايااااك اياااك ثم اياااك
    ونكرااان الجمييل


    2 - أتمنى من جميع الأعضاء المشاركة وابداء الرأي .. وذكر


    فالك طيب اخوي الفارس ابشر..

    بعض المواقف التي قد يستفيد منها الآخرين .. ..
    السموحة منك اخي الفارس
    مااذكر المواقف





    4 - ما رأيكم بمن تمد له يد العون والمساعدة وقت حاجته اليها .. ويأتي اليوم الذي يسبب لك الضرر متعمدا .. وينسى ما قد كان ؟؟

    نآآآآكر الجميل والمعروف


    5 - مرض نفسى اما خطأ بالتربيه ؟


    6 - هل من الممكن معالجه هؤلاء الاشخاص ؟

    نعم من الممكن فمن منااا لايخطيء!!!


    الشكر والتقدير لطرحك اخي الفارس
    والسموحة للردود العقيمة والتي لاتوفيك حقك

    مهره.






  3. #3
    :: مراقب ::
    المنتديات العامة
    الصورة الرمزية الفارس الابيض
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    57,451
    معدل تقييم المستوى
    137

    افتراضي

    [align=center]مهره
    أهلاُ بك
    نورتي
    الروووووووووووووعة بحضورك العذب
    وبجمال مشاركتك
    مرورك يشرفني
    تقبلي سلامي واحترامي وتقديري

    [/align]


  4. #4
    >>((( عضو سوبر )))<< الصورة الرمزية الشاعر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    مصر ام الدينا
    المشاركات
    3,098
    معدل تقييم المستوى
    28

    افتراضي

    [frame="5 98"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    طرح رااائع

    نكراان الجمييل غدر لصاااحب الجمميل

    وجحوود للجميل نفسسه

    فهو برأيي غدروجحود

    فهوو صفه ذميمه

    وللأسسف ياكثرهم بهالزممن؟؟؟

    واحسسن شي الوااحد لمايتعامل مع هالاشكال يكون رسسمي

    ولايعطيهم اكبر من حجمهم وبنفس الوقت ماينزل من مستواه لان المرء على دين خليله

    صاحب الحرف المتألق
    و ملك القلم الذهبي الرائع.
    (الفارس الابيض )
    تحية معطرة بالورد أهديها إليكِ
    [/frame]



  5. #5
    :: مراقب ::
    المنتديات العامة
    الصورة الرمزية الفارس الابيض
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    57,451
    معدل تقييم المستوى
    137

    افتراضي

    [align=center]

    الشاعر

    عميق مودتي على أنسياب ياسمين حرفك

    الي واحة متصفحي
    عميق مودتي
    ياغالي

    [/align]


  6. #6
    =(((>>>((( عضو من أساسيات الموقع )))<<<)))= الصورة الرمزية اسيل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    20,228
    معدل تقييم المستوى
    83

    افتراضي

    [align=center]


    ما سبب نكران الجميل؟
    الأسباب كثيره ومتعدده وتختلف بين ناكر وآخر لكن بالتأكيد أن الوازع الديني يكون مفقودا عند ناكري الجميل لأن من لايشكر الناس فضلهم لايشكر الله .


    ما رأيكم بمن تمد له يد العون والمساعدة وقت حاجته اليها .. ويأتي اليوم الذي يسبب لك الضرر متعمدا .. وينسى ما قد كان ؟؟

    إنسان ناقص دين وأخلاق ولايستحق أكثر من
    تجاهله .


    هل نكران الجميل مرض نفسى اما خطأ بالتربيه ؟

    هو مرض نفسي ينتج عن خطأ في التربيه
    كان فيها المربي مهتما باشياء كثيره بعيدا عن زرع الوازع الديني لدى من يربيه .


    هل من الممكن معالجه نكران الجميل عند هؤلاء الاشخاص ؟

    بالتأكيد أن معالجة نكران الجميل لدى المصابين به ذلك أن رحمة الله واسعه وبالاخلاص في رغبة التغيير نستطيع ذلك ما رأيكم بهذه الحكمة و مدى ايمانكم بها ؟
    في ظني أنها ليست صحيحه وبالتالي فهي ليست ( حكمه ) لأن باطنها دعوه واضحه وصريحه ضد الإحسان للآخرين والاصل في الإحسان هو أنه صفة إسلاميه دعى اليها الاسلام وهي من صفات الحبيب صلى الله عليه وسلم يقول الله سبحانه وتعالى ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ) .


    وفي كتير معنا نكران الجميل
    [/align]


  7. #7
    :: مراقب ::
    المنتديات العامة
    الصورة الرمزية الفارس الابيض
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    57,451
    معدل تقييم المستوى
    137

    افتراضي

    [align=center]
    اسيل

    مساؤك ورد وشهد
    أشكرك لتعطير صفحتي بعبير حضورك
    وروعة مرورك
    لك مني نسائم الصبا

    [/align]


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108