النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: أكبر موسوعة تتحدث عن حى شبرا بمصر

على بركة الله نبدأ موضوعنا بالصور القديمة شارع شبرا سنة 1868 مدرسة الراعي الصالح للبنات ... شبرا حوالي سنة 1906 كوبري شبرا ... حوالي سنة 1906

  1. #1
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    18,773
    معدل تقييم المستوى
    78

    افتراضي أكبر موسوعة تتحدث عن حى شبرا بمصر


    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر

    على بركة الله نبدأ موضوعنا بالصور القديمة

    شارع شبرا سنة 1868

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر
    مدرسة الراعي الصالح للبنات ... شبرا حوالي سنة 1906

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر


    كوبري شبرا ... حوالي سنة 1906

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر

    قصر شبرا .. حوالي سنة 1870 عندما كان يمتلكه الأمير حليم باشا

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر


    قصر شبرا في عهد حليم باشا ابن محمد علي

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر


    قصر "غمرة" .. الذي تم بنائه حوالي سنة 1885 كمحل أقامة لعائلة "غالي" .. و يوجد كأمتداد للمستشفي اليهودي بالقاهرة في غمرة .

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر

    لصور القادمة لمصنع " نستور جناكليس " للسجائر و الذي أخذ محل قصر شيكولاني سواء من الخارج أو الداخل في اوائل القرن التاسع عشر

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر


    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر


    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر


    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر


    سهرة خيرية في قصر شبرا سنة 1938 ... نلاحظ من اليسار الي اليمين .. الملكة الأم ... الأميرات فوزية و فايزة ... ثم في الجزء الثاني خلف الملك و الملكة .. من اليسار لي اليمين .. الأميرة حورية حمدي .. السلطانة ملك أرملة السلطان حسين كامل و الأميرة إيفيت!!!حسن

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر


    شارع شبرا سنة 1868

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر


    شارع شبرا سنة 1903 ... تم تسيير الترام .. و هنا يمر أمام مركز شرطة ( كراكول)


    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر

    شارع شبرا سنة 1915

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر

    شارع شبرا من نهاية كوبري السكة الحديد سنة 1906
    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر

    الأبنية الجديدة لجامع "الخازنداره" و المدرسة الملحقة به و التي افتتحت بواسطة الملك فؤاد الأول سنة 1936

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر

    كازينو روض الفرج علي شاطيء النيل سنة 1907

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر

    شارع شبرا سنة 1898


    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر


    لجانب الأيمن لشارع شبرا شنة 1916

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر


    الجانب الأيسر لشارع شبرا سنة 1916 ( لنفس الصورة )
    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر




    كاتدرائية سان مارك بشبرا سنة 1911
    أضيف من عندي ان المبني الذي نراه علي شمال الكاتدرائية هو مدرسة القديس بولس للصبيان ( قضيت بها شخصيآ المرحلة الأبتدائية و الأعدادية )


    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر


    مدخل قصر النزهة و الذي تحول الي مدرسة سنة 1930


    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر


    لقصر القديم لأنجه هانم أفندي و الذي تحول الي مدرسة سنة 1903


    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر

    مدرسة الراعي الصالح (للبنات) سنة 1906

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر

    يعقوب قطاوي باشا ... و الذي توفي في قصره بشبرا 13 أبريل سنة 1883

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر

    يوسف يعقوب قطاوي باشا (1844-1925) أبن قطاوي باشا زز تاريخ الصورة نفسها يعود الي سنة 1907

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر

    مدام يعقوب قطاوي .. والدة موسي قطاوي باشا و يوسف قطاوي باشا الكبير و جدة يوسف أصلان قطاوي باشا ( 1864 )

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر

    بجامع الخازنداره
    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر



    منطقة شبرا تضم الأحياء التالية:


      • حي الساحل و سمى كذلك نسبة لوجوده قرب ساحل النهر في روض الفرج . أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر
    • و يضم الحي مجموعة من المناطق المعرفه مثل منطقة حدائق شبراو المتنزه و مينيه السيرج و الخلفاوي و الساحل


          • حدائق شبرا الذي يحده من الشمال مثلث تقاطع شارعي شبرا و جسر البحر و من الغرب جزء من شارع جسر البحر و شارع سلطان و امتداده عبادي القبلي و شارع وابور الثلج حتى شارع الدكتور إبراهيم ناجي من الجنوب و من الشرق شارع شيرا من ميدان الخلفاوي و حتى مجراج موقف المنوفقةو نشأ هذا الحي من مجموعة من الشركات المشهورة في العشرينيات من القرن العشرين و المؤسسات مثل شركة أبو رجيلة للنقل و موتسيان للدخان و شركة ستوديو حدائق شبرا و بني على هذا النواه هذا الحي الذي اشتهر بالشوارع الفسيحة و المظللة بالشجر و الفيلات الرائعة والجميلة التي يبق منها البعض بشوارع المنطقة مثل شارع طاهر و شارع جامع أبو الفضل و شارع الحايس و شارع حسن المغربي و شارع سلطان و شارع أبو طاقيةو شارع راتب و شارع الازهار و شارع الجنينة و قد تحولت بعض هذه الفيلات إلى مدارس حكومية قضت على جمالها و روعتهامثل مدرسة الرشاد و مدرسة حدائق شبرا و الجيل و الاشراف و الازهار و راتب.
          • المتنزه
          • منية السرج
          • الخلفاوي المنطقة الشمالية لشبرا و التي نشأت بعد ردم الترعة المتقاطعة مع شارع شبرا و كانت معظمها منطقة زراعية حتى أوائل الستينيات من القرن العشرين و بني منها الجزء الغربي على الطراز الحديث بينما كان الجزء الشرقي من شارع شبرا منطقة منها الحديث و الشعبي و العشوائي حتى يتلاقى من الشرق مع شارع أحمد حلمي.
          • الساحل و هي المنطقة الواقعة غرب و جنوب حدائق شبرا حيُ أن جزء كبير منها يعتبر حديث النشئة لأن الساحل هو المقصود به ساحل النهر و لكن فقط كان مرسى لسفن الغلال و الخضروات الذي يمد سوق العاصمة بالسلع الاساسية بعد ميناء بولاق و نلاحظ أن المنطقة مناسبة جدالأنها من أوسع مناطق النهر و يمكن الرسو دون أن تعرقل السفن حركة مرور السفن السائرة من السياحة و النقل و لم يكن هناك أكثر من بعض المناطق الخاصة بالتشوين للغلال و لكن بعد بناء السد العالي و حجز الفيضان خلف السد أصبحت المنطقة أكثر أمانا للمعيشة و تم البناء العشوائي في غياب التنظيمات الادارية لانشغال أحوال البلاد بالصراعات الخارجية و الداخلية و لكن هذا لا ينكر أن في منطقة الساحل منطقة بها مستشفى معهد ناصر و مستشفى الرمد و بعض البنايات الحديثة و الشركات المعروفة.

        • حي روض الفرج





    و بها مناطق جزيرة بدران و قصور الشام و حكر أبو دومة و مسرة و طوسون و السوق من أروع المناطق التي أنشأت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر و بدأت و حدودها من الشمال شارع روض الفرج و من الغرب كورنيش النيل و من الشرق شارع شبرا و من الجنوب السكة الحديدو نشأت المنطقة بعد مد السكك الحديدية للجيزة في بداية عهد الخديو إسماعيل و حيث كانت مصر تجذب رؤوس الاموال الاجنبية و حيث أنها كانت منارة الشرق جزبت الشوام للعمل بها من يهود و مسيحيين في حنوب روض الفرج و التي سميت قصور الشوام و هي المنطقة الواقعة جنوب روض الفرج حيث فكان يقطنها الاجانب أصحاب الاستثمارات في منطقة السبتية و عزبة الترجمان و لذا إهتمت السفارات الاجنبية بدعم التعليم لهم عن طريق مدارس الارساليات (الراهبات) مثل الفرير و سان جو و نوتردام و غيرهم و توالت تعمير المنطقة التالية لها و هي الموجودة في شمال شارع مسره و بناء قصر الضيافة(مدرسة التوفيقية حالياً) و هذا القصر كان مخصص لأعمال ضيافة منوبي السلطان و الدولة العليا و يزوره في الليلة الاولي الخديو لضيافته و يستضيفه في اليوم الثاني في قصره. و توالت الانشاءات في المنطقة على طراز الفيلات و القصور و من أشهر القصور في المنطقة غير قصر الضياف فهو قصر الامير طوسون (مدرسة شبرا الثانوية حالياً) الرائع في الجمال و الفن و لكنه للاسف أوشك على الخراب تماما كان الجزء السابق من روض الفرج هو ما بني قبل الثورة و لكن في بداية الستينات من القرن العشرين نشأ جزء كبير من روض الفرج في غياب الجمال و النظام و بدا العشوائيات تزحف من كونيش النيل العظيم بحكر أبو دومة حتى وصلت الي التقاء شارعي مسرة و ترعة جزيرة بدران و تقاطعهما مع شارع بدبع الذي يفصل بين شرقة المنظم الساحر و غربيه العشوائي و الذي ليس به من الجمال الا البعض القليل.

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر





    قصر الأمير عمر طوسون وفية (مدرسة قاسم أمين الأعدادية بنات ومدرسة نجيب محفوظ الأعدادية بنين ومدرسة روض الفرج بنات ومدرسة شبرا الثانوية بنين)


      • حي شبرا


    محمد علي و شبرا
    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر


    نشأ حي شبرا مع تأسيس محمد علي مصر الحديثة، وأرتبط بالطبقة الوسطي، رغم تكونه بداية على أيدي الأثرياء. .في يناير 1809 م اختار محمد على موقعا على شاطئ النيل في منطقة شبرا مساحته 50 فداناً في متسع من الأرض ، يمتد إلى بركة الحاج ، واستولى فيه على عدة قرى وإقطاعيات ، وبدأ بناء قصره - الذى تحول فيما بعد لكلية زراعة عين شمس و المعهد العالى للتعاون الزراعى قبل أن تستعيده وزارة الثقافة مؤخراً لترميمه - ، وغرس فيها البساتين والأشجار و لكن سقط سقف القصر بعد انتهاء بنائه في مايو 1809 فأعيد بناؤه . وفى 1812 م أنشا محمد على عدداً من السواقى لتوفير المياه للقصر و الحدائق .
    و قد اشتهر القصر باسم قصر الفسقية لوجود نافورة كبيرة به ، وللوصول إلى القصر قام محمد على بالأمر بإنشاء شارع شبرا وفي عام 1847م كانت بداية شارع شبرا، وكان هدف محمد على أن يحول هذا الشارع إلي مكان للنزهة والترويح خارج عاصمته مصر . وحتى يتحقق ذلك جاء القرار بأن يكون الشارع أعرض شوارع مصر في هذا العهد, وأكثرها استقامة.

    معالم شبرا

    تعتبر شبرا من أهم الاحياء التاريخية بالقاهرة و كان حي شبرا يشتهر قديما بأنة حي الفنانين حيث كان يسكن فية الفنان الكوميدي علي الكسار و الفنانة مارى منيب والفنان ماهر العطار والفنان الراحل محرم فؤاد والفنانة الراحلة سعاد نصر والفنان الراحل سراج منير والفنان الراحل بليغ حمدي والفنان القدير يوسف شعبان والفنانة بوسي, والفنان وائل نور و المخرج خيرى بشارة وغيرهم من الفنانين وولدت به المطربة العالمية الراحلة داليدا ، التى ذكرت ذلك في إحدى أغنياتها بالعربية " أحسن ناس " .
    قديماً كانت منطقة روض الفرج هى ميناء القاهرة النهرى الهام ، كما اشتهرت بوجود الملاهى و أماكن اللهو .كما كان سوق الخضروات و الفواكه الرئيسى يحتل مكاناً فريداً في تلك المنطقة - و الذى كان محور أحداث فيلم الفتوة الشهير - إلى أن تم نقله و نقل شادر السمك بالزاوية الحمراء إلى سوق العبور.
    و حتى قريب احتل سوق الغلال هذه المنطقة ،و قد تم نقل سوق التمور الرمضانى السنوى من هناك إلى سوق العبور و سيتم قريباً نقل باقى محلات سوق الغلال .








    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر




    قصر محمد على باشا بشبرا الخيمة - أو " شبرا بالاس "

    فقد أختار مكاناً قصياً ليبنى لنفسه قصراً تهدأ فيه نفسه .. وتلك هى بداية شبرا !!
    ففى منتصف شهر ذى الحجة 1223 هـ يناير 1809 م ـ أي قبل مذبحة القلعة ـ اختار محمد على باشا موقعا على شاطئ النيل فى منطقة شبرا مساحته 50 فداناً فى متسع من الأرض ، يمتد إلى بركة الحاج ، واستولى فيه على عدة قرى وإقطاعيات ، وبدأ بناء قصره ، وغرس فيها البساتين والأشجار ... و لكن سقط سقف القصر بعد انتهاء بنائه فى مايو 1809 فأعيد بناؤه . وفى 1812 م أنشا محمد على عدداً من السواقى لتوفير المياه للقصر و الحدائق .
    و من مصدر أخر نقرأ ان القصر بنى على مراحل استمرت حوالى 13 عام ابتداء من عام 1808 م حتى عام 1821 م وقد اضيفت اليه سرايا الجبلايا عام 1836 م وهو عبارة عن مساحة مستطيلة ابعادها 76.5 متر × 88.5 متر ويتكون من طابق واحد ويفتح باواسط اضلاعه اربعة ابواب محورية يتقدم كل باب سقيفة ويشغل كل ركن من البناء حجرة تبرز من الواجهة كأنها برج ويتوسط البناء حوض تتوسطه نافورة تنخفض عن أرضية البناء .


    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر





    واشرف علي الإنشاء مشيد عمائره ذو الفقار كتخدا.. وجاءت عمارة القصر علي نمط جديد لم تعرفه مصر من قبل، وساعدت المساحة الشاسعة للموقع الجديد علي اختيار طراز معماري من تركيا، هو طراز قصور الحدائق والذي شاع في تركيا علي شواطئ البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة.. ويعتمد هذا التصميم في جوهره علي الحديقة الشاسعة المحاطة بسور ضخم تتخلله أبواب قليلة العدد، وتتناثر في هذه الحديقة عدة مبان، كل منها يحمل صفات معمارية خاصة.

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر



    كان أول منشآت هذا القصر هو سراي الإقامة وكان موضعها وسط طريق الكورنيش الحالي وكان ملحقا بها عدة مبان خشبية لموظفي دواوين القصر والحراسة، إضافة إلي مرسي للمراكب علي النيل،.. وفي عام 1821 أضيفت إلي حديقة القصر 'سراي الفسقية' التي مازالت باقية حتي الآن، و تتكون سراي الفسقية من مبني مستطيل‏(76‏ مترا ونصف المتر في‏88‏ مترا ونصف المتر‏).‏ أما التصميم الداخلي للسراي ففريد من نوعه‏,‏ حيث يعتمد علي كتلة محورية عبارة عن حوض ماء كبير‏(61‏ مترا في‏45‏ مترا ونصف المتر‏),‏ وبعمق‏2,5‏ متر‏,‏ مبطن بالرخام المرمر الأبيض‏,‏ ويتوسط الحوض نافورة كبيرة محمولة علي تماثيل لتماسيح ضخمة ينبثق الماء من أفواهها‏,‏ وفي أركان الحوض أربع نافورات ركنية‏,‏ ويلتف حول حوض الفسقية رواق يطل علي الحوض ببواكي من أعمدة رخامية يبلغ عددها مائة عمود‏,‏ وبعد ذلك بعدة سنوات أضيفت إلي حديقة القصر 'سراي الجبلاية' الباقية هي الاخري حتي الآن.

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر



    ومن الأشياء الجميلة التي كان ينفرد بها قصر محمد علي شبرا انه شهد إدخال أول نظم الإضاءة الحديثة، فقد عرفت انجلترا هذا النظام سنة 1820 علي يد م. جالوي فأمر محمد علي باستدعائه لعمل التجهيزات الخاصة بذلك في قصره وكان ذلك يعد نقلة نوعية هائلة.
    وقد تفرد القصر في جمعه بين الأسلوب الأوروبي في الزخارف وبين روح تخطيط العمارة الإسلامية.. فالقصر بني بروح بناء المسجد.. فلدينا 4 ظلات تحيط بفسقية ضخمة وكأنها باحة مسجد.
    أما رسوم وزخارف القصر فنفذت بأسلوب الرسوم الايطالية والفرنسية في القرن التاسع عشر ، حيث استعان محمد علي بفنانين من الفرنسيين والايطاليين واليونانيين والأرمن لزخرفة قصره.



    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر




    و من الروائع التي يضمها القصر لوحات أثرية مرسومة تخص محمد علي باشا وأفراد أسرته.
    ومن الروائع التي تستحق الذكر برج الساقية الذي تتمثل معجزته وروعته في ان المهندس الذي انشأه كان يهدف الي تحقيق عدة اشياء.. فقد بناها علي ارتفاع كبير ليحقق بفارق المنسوب قوة اندفاع للمياه بما يكفي لتشغيل نافورة الفسقية، اضف الي ذلك انه كان يتم سحب مياه النيل عبر نفق ليصب بعد مروره في الساقية في 4 أحواض يتم تنقية المياه خلالها قبل مرورها في حوض الفسقية نقية لتخرج مرة اخري عبر قنوات للري.

    ويصف الشيخ خليل بن أحمد الرجبى فى كتابه " تاريخ الوزير محمد على باشا " الذى كتبه عام 1822 هذا القصر وحدائقه بلغة عصره حيث الجناس و المحسنات اللفظية : " أم القصر فالعيان عنوانه . أما البستان فهو فى غاية الاتساع ، يسير فيه الذاهب مبتهجاً بتلك الأوصاف ينوف عن 50 فداناً فى المساحة ، لا يدانيه أبداً بستان فى تلك المساحة ، مهندس بطرق على خطوط مستقيمة وطرق مربعة ومخمسة ومثلثة ومسدسة قويمة و الزروع بادية و الثمار النامية و الأغصان مايسة . وأجفان جداول مياهها كأنها فى الصف ناعسة .

    المهم أن محمد على باشا خصص للعناية بالقصر وحدائقه مجموعة من المهندسين الزراعيين الذين أوفدهم للدراسة فى أوربا .. و استخدم محمد على هذا القصر وحدائقه كحقول للتجارب الزراعية . كما نقل إليه مدرسة الزراعة "1249هـ ـ 1833 م " و المدرسة البيطرية أي أن القصر لم يكن مجرد قصر للحكم .. بل فتحه مركزا للعلوم الزراعية و البيطرية بعد سنوات قليلة من تمام إنشائه !!


    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر



    و نبقى مع قصر شبرا الذى يطلق عليه أيضا اسم Shubra Pavilion ... فبفضله كانت شبرا اول جهة من جهات القطر المصري تحظي بانشاء العمائر والمتنزهات.. و فى عام 1847م في أواخر أيام محمد علي باشا , أصدر حاكم مصر العظيم أمره( بتمهيد طريق متسعة بين مصر وشبرا) وهنا نلاحظ أن شبرا حتى هذا التاريخ لم تكن جزءا من القاهرة , بل كانت ضاحية...وكانت بعيدة عنها , وتلك هي بداية شارع شبراِِِ , وكان هدف محمد على أن يحول هذا الشارع إلي مكان للنزهة والترويح خارج عاصمته مصر . وحتى يتحقق ذلك جاء القرار بأن يكون الشارع أعرض شوارع مصر في هذا العهد, وأكثرها استقامة.


    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر



    وأمر محمد علي بغرس أشجار اللبخ والجميز بالتبادل على حافتي الطريق , الذي أنشأه من شبرا إلي قنطرة الليمون بالقاهرة حتى صار طريقا مظلا والمنتزه الجميل لأهل القاهرة , استمر طريق شبرا على جماله البديع إلى أن فتحت قناة السويس في عهد الخديوي إسماعيل 1869م

    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر




    فأخذ جانبا من أشجار اللبخ وأعاد زراعتها في الطريق الذي أعد لمرور ( الإمبراطورة أوجيني ) إمبراطورة فرنسا زوجة نابليون الثالث , وهو الطريق الموصل إلى سراي الجزيرة التي أعدت لإقامتها (الآن قلب فندق ماريوت) وأيضا زراعتها في طريق الأهرام (شارع الأهرام ) تمهيدا لزيارات جلالتها منطقة الأهرام للتخفيف من حرارة الشمس الذي مهده الخديوي إسماعيل.



    ويقول على باشا مبارك في كتابه أن في نهاية الطريق - شارع شبرا- بالقرب من شبرا البلد بقية من أشجار الجميز حتى الآن عام 1890م تاريخ تأليف الكتاب , ويضيف أنه (لما كان شجراللبخ يزهر في كل عام زهرته الذكية الرائحة الناعمة الملمس , كان الناس يطلقون على هذه الزهرة "دقن الباشا" نظرا لجمال لحيته...ولم يبق في شارع شبرا إلا أشجار الجميز التي ذهبت هي الأخرى .

    وأصدر محمد علي تعليمات واضحة بأن يرش شارع شبرا بالمياه مرتين يوميا.الأولى عند الضحى والثانية عند العصر , بهدف تلطيف درجة الحرارة في الصيف.وتثبيت تراب الشارع شتاء ,لتشجيع الناس على ارتياده للنزهة ..وتم تعيين العمال اللازمين للمحافظة على نظافة الشارع وجماله والاهتمام بأشجاره.


    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر





    بل وأمر محمد على أولاده وأحفاده ببناء القصور والمساكن على طول الشارع وشجع الأغنياء والأعيان على ذلك ... ومنذ ذلك العهد تحولت شبرا إلى منطقة سكن الباشاوات والطبقة الأرستقراطية. وكان الميسورون الذين اتخذوا عربات الدوكار للنزهة .وهي عربة صغيرة يجرها جود واحد .

    وبعد وفاة محمد علي باشا 1849م آلت هذه السراي وحدائقها إلى ابنه عبد الحليم باشا. فبنى في الحديقة قصرا آخر , وفي عام 1279 ﻫ يوم 29 شعبان أرسل الخويوي إسماعيل أمرا إلى الكريدى باشا محافظ مصر ( حيث أنه لا يوجد محل في مصر لإقامة صاحب الدولة طوسون باشا ,نجل عمنا المرحوم سعيد باشا والي مصر السابق ) فقد أهديته وأحسنت إليه بقصر النزهة الأميري ، الذي في طريق شبرا .وكذا بالأراضي الموجودة داخل سور القصر المذكور , وهذا هو سر تسمية المنطقة المعروفة في شبرا بمنطقة طوسون.



    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر




    ثانيا: ـوفي 22 شوال 1279 ﻫ زار السلطان العثماني عبد العزيز مصر بدعوة من الخديوي إسماعيل , وهو أول سلطان عثماني يزور مصر بعد أن فتحها السلطان سليم الأول عام 1517م .وزار السلطان قصر النزهة هذا . ثم غادره إلى قصر شبرا فاستقبله عبد الحليم باشا، أي إن قصر النزهة الذي منحه إسماعيل لابن عمه طوسون غير قصر شبرا الذي بناه جده محمد على باشا.

    وقصر النزهة للأسف تحول إلى مدرسة التوفيقية ... إلى أن تم هدم القصر.. أما قصر قصر شيكولاني فقد تحول إلى مدرسة الاستقلال.




    أكبر موسوعة تتحدث شبرا بمصر




    وعلينا أن نلاحظ مدى اتساع شارع شبرا عند تمهيده ..وحتى نعرف مدى اتساعه... علينا أن نلاحظ اتساع شوارع القاهرة القديمة . بل وشوارع مدينة نصر لنعرف مدى بعد نظر محمد علي باشا , الذي كان يخطط لشارع يعيش العمر كله بلا متاعب .. وكان يخطط لحي كامل يكون عموده الفقري شارع شبرا .


    يتبع


    المواضيع المتشابهه:

    التعديل الأخير تم بواسطة مجدى سالم ; November 5th, 2012 الساعة 11:15 AM

  2. #2
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    18,773
    معدل تقييم المستوى
    78

    افتراضي

    بما اننا قد بدأنا الموضوع بمدارس حى شبرا، و القصور الموجودة بهذا الحى التى تحولت ايضا الى مدارس حكومية ( بكل أسف ) .... فدعونا نتعرف على قصر آخر ... و هو قصر الأمير عمر طوسون ...





    الأمير عمر طوسون هو الابن الثاني للأمير طوسون بن محمد سعيد بن محمد علي مؤسس مصر الحديثة، ولد في مدينة الإسكندرية يوم الأحد الموافق (5 رجب 1289 هـ= 8 سبتمبر 1872)، ولما بلغ الرابعة من عمره فقد والده، فكفلته وربته جدته لأبيه وأشرفت على تعليمه، وكانت دراسته الأولى في القصر ثم استكملها في سويسرا، وبعد تخرجه تنقل بين عدة بلدان أوروبية مثل: فرنسا وإنجلترا، وشاهد ما هي عليه من حضارة وتقدم، ووقف على ما وصلت إليه من رقي وتطور في مجالات الصناعة والزراعة، وعاد إلى الوطن محملا بزاد كبير من العلم والثقافة وإجادة للإنجليزية والفرنسية والتركية وعزم على إصلاح بلده والتجديد فيها. يعتبر الأمير عمر طوسون ايضا مؤرخ باحث من أمراء أسرة محمد علي باشا السابقين بمصر، وله مؤلفات عديدة عن تاريخ مصر الحديث وأثارها، كما اهتم بتدوين تاريخ الجيش المصري فى عصر محمد علي باشا ... فماذا عن قصره القابع فى حى شبرا؟ لقد قمت بالبحث و عثرت على تلك المعلومات التفصيلية القيمة للقصر:






    يقع هذا القصر بشارع أرض الأمير عمر طوسون بشبرا ، وتطل واجهته الجنوبية الشرقية على شارع مدرسة شبرا الثانوية بينما تطل واجهته الشمالية الغربية على حي روض الفرج ، ويحيط بالقصر حاليا أربع مدارس هي مدرسة شبرا الثانوية ، ومدرسة قاسم أمين الإعدادية ، ومدرسة حسنى مبارك الثانوية للبنات ، ومدرسة روض الفرج .





    وقد ورث الأمير عمر طوسون باشا هذا القصر عن والده وله قصران آخران بمصر غير قصر شبرا يقع الأول بحي الزمالك بالقاهرة بينما يقع الثاني بمدينة الإسكندرية ،لا يعرف على وجه التحديد تاريخ بناء هذا القصر إلا أنه من الممكن تأريخه من خلال طرزه المعمارية والفنية بأنه بني بعد سنة 1303هـ / 1886م .







    التخطيط المعماري للقصر:
    يتكون المسقط الأفقي للقصر من مساحة كبيرة كان يحيط بها حديقة كبيرة تعتبر حرم القصر كان يتوسطها القصر وقد اقتطعت مساحات كبيرة من حرم القصر لبناء أربع مدارس به إلى جانب مبان حديثة ملاصقة للقصر ، وللقصر أربع واجهات رئيسية ، أما التخطيط المعماري للقصر من الداخل فإنه يتكون من ثلاث طوابق يتكون الطابق الأول من بهو رئيسي وعدة حجرات لاستقبال الزوار ، وحجرة كبيرة كانت تستخدم كمكتبة وحمامات ومطابخ وحجرات للخدم وحجرات ملحقة تستخدم كمخازن – حواصل – للقصر ، هذا إلى جانب حديقة خلفية داخلية صغيرة للقصر ، أما الطابق الثاني فقد تعرض لحريق كبير ويتقدمه بهو رئيسي ويضم حجرات النوم الخاصة بأسرة الأمير أو الحريم وجناح خاص بالأمير وحمامات ملحقة به إلى جانب عدة حجرات أخري ، كما يوجد طابق تحت الأرض يقع أسفل القصر وبه عدة سراديب يقال أن بها عدة مخارج يخرج منها إلى شارع شبرا الرئيسي أو إلى كورنيش النيل حيث كان يوجد يخت كان خاصا بالأمير عمر طوسون كان معدا للهرب به .






    تقع بوابة القصر الخارجية بالناحية الجنوبية الشرقية للقصر وتطل على شارع مدرسة شبرا الثانوية المتفرع من شارع طوسون – أرض الأمير عمر طوسون – وتتقدم هذه البوابة القصر بسور خارجي كبير يتوسطه البوابة الخارجية وهذا السور بمثابة الحرم الخارجي للقصر وقد اقتطعت أجزاء كثيرة من هذا السور استغلت الناحية الجنوبية الشرقية منه كإدارات حكومية أما باقي السور فإنها أصبحت ملاصقة لمبان حديثة ،يتوسط سور القصر الخارجي بوابة القصر الخارجية وهي على هيئة عقد نصف دائري يعلوه ميمة كبيرة ويحيط بكتلة المدخل كرنيش حجري بارز.
    تؤدي البوابة السابقة الخارجية للقصر إلى مساحة مستطيلة تعتبر حرم القصر الداخلي ، وعلي يمين ويسار البوابة يوجد عدة مداخل تؤدي إلى حجرات كانت تستخدم كغرف إقامة الحراس والبوابين القائمين بحراسة القصر وهذه الحجرات مستغلة حاليا كإدارات حكومية ، تؤدي المساحة السابقة أو حرم القصر الداخلي إلى حديقة القصر وهي حديقة كبيرة جدا اقتطع فى الناحية الشمالية الشرقية والجنوبية الغربية أجزاء كبيرة منها لإقامة مدرسة فى كل ناحية يفصلها عن القصر سور خارجي ، ويوجد بحديقة القصر السابقة القصر .

    أما القصر فإن الواجهة الجنوبية الشرقية تعد أهم واجهته وتتكون من قسمين القسم الأول وهو السفلي ويقع به الطابق الأول للقصر وبه ثلاث مداخل رئيسية أكبرها المدخل الأوسط للقصر وتتشابه الثلاث مداخل فيما بينها فى أنها تبرز عن سمت جدران الواجهة ويحمل المدخل الأوسط أربعة أعمدة حجرية بينما يحمل المدخلين الآخرين عمودين من الحجر ويتوصل إلي كل من المداخل السابقة عن طريق عدة سلالم حجرية، تؤدي السلالم السابقة للثلاث مداخل إلى ثلاث فتحات مستطيلة معقودة بعقد نصف دائري زخرف داخله بالنحاس المشغول على هيئة أوراق نباتية وفروع على طراز الباروك والركوكو ويتوسط كل فتحة مصراعي باب من الخشب ، ويكتنف المدخل الأوسط فتحتي شباك مستطيلتين عقد كل منهما بعقد نصف دائري ويغلق على كل فتحة ضلف شيش خشبي ، وبالإضافة إلى الثلاث مداخل السابقة للقصر فإنه يوجد على يمين المدخل الأوسط مدخل أخر فرعي يتوصل إليه من عن طريق سلالم أخري من الرخام تؤدي هذه السلالم إلى فتحة باب مستطيلة معقودة بعقد نصف دائري ويغلق عليها مصراعي باب من الخشب ،وقد فتح بهذه الواجهة 15 فتحة شباك مستطيلة عقد كل منها بعقد نصف دائري ويغلق عليها ضلفتي باب من الخشب ، ويظهر أسفل الطابق الأول واجهة الطابق الأرضي أو سراديب القصر وتطل على حديقة القصر بتسع فتحات صغيرة مستطيلة عقد كل منها بعقد موتور.

    مستشفيات

    مستشفي كتشنر التاريخي

    مستشفى الساحل التعليمي الذي يعد من أوائل المستشفيات التابعة للدولة حيث انفرد بإجراء عمليات زراعة الكبد بالمستشفيات الحكومية ولأول مرة تحت اشراف فريق طبي مصري خالص 100% ، ومستشفى معهد ناصر الذي يعد من أهم وأكبر المستشفيات المصرية على الإطلاق و مستشفى شبرا العام ( كتشنر ) ،و مستشفى الخازندار العام، ومستشفى مارمرقس بالخلفاوى باسعار رمزيه, ومستشفى العربى، و مستشفى الراعي الصالح، ومستشفى الإصلاح الإسلامى بأسعار رمزيه، ومستشفى سانت تريزا بأسعار رمزيه، ومستشفى رمد روض الفرج الذى تم تطويره قريباً و مستشفى المحبه بجزيرة بدران و مستشفى الصفوه بمنية السيرج.

    كليات و مدارس

    يوجد بالحى كلية الهندسة بشبرا التابعة لـ جامعة بنها التى كانت في السابق معهداً هندسياً عالياًوالموجودة في دوران شبرا و بمنطقة جرابيديان بالخلفاوى - حيث توجد بقية مبانيها - . و المعهد الفنى للنسيج بشارع صائم الدهر خلف مستشفى الساحل وكذلك معهد فنى تجاري معهد سنجر
    و يوجد بالحى بعض المدارس الشهيرة والقديمة مثل مدرسة التوفيقية و مدرسة شبرا الثانوية للبنين و مدرسة ناصر الثانوية للبنين ز ناصر الثانوية للبنات و مدرسة السيدة نفيسه للبنات و مدرسة محمد فريد الثانوية للبنين ومدرسة فريد أبو حديد و مدرسة شبرا الثانوية للبنات و مدرسة الليسيه فرانسيه ومدرسة روض الفرج الثانوية للبنين ومدرسة ناصر للبنين ومدرسة ناصر للبنات ومدرسة حافظ إبراهيم التجريبية المشتركة و مدرسة شبرا الاعدادية ومدرسة النهضة العربية الإعدادية للبنين و مدرسة رمسيس العامة و مدرسة رمسيس الخاصةالأزهار الابتدائية المشتركة و مدرسة الايمان الاعداديةوهى من المدارس التي تخرج فيها الكثير من المشاهير في شتى المجالات العلمية والسياسية والفنية والرياضية، و تعتبر شبرا من المناطق التي تضم كثيرا من مدارس الراهبات و الارساليات مثل (راهبات الكرمليت، و راهبات الراعي الصالح و راهبات نوتردام و مدرسة الفرير و القديس يوسف
    و تتميز المنطقة بوفرة المدارس في كافة المجالات - خاصة في شارعى دنشواى بجوار السنترال و بين المدارس بمنطقة الخلفاوى - فيوجد بالمنطقة المدارس التجارية المتوسطة و المدارس الفندقية المتوسطة و المدارس الفنية الصناعية نظام الثلاث سنوات و الخمس سنوات مثل معهد دون بوسكو الأيطالى و مدرسة شبرا الميكانيكية و المدرسة الفنية للطباعة و مدرسة القاهرة للصناعات النسيجية المشتركة و مدرسة جلال فهمى ، و المدارس الخاصة بالمعاقين مثل مدرسة المحافظة على البصر و مدرسة الأمل و المدارس الأزهرية مثل معهد الكلمة الطيبة معهد سيد المرسلين و معهد عقبة بن نافع و منطقة عبيد بما فيها من مدارس المراحل الاساسية مثل أبو بكر و باحثة البادية و أنصاف سري و الاصلاح و غيرهم

    مساجد

    تتميز شبرا بالوحدة الوطنية التي حيرت كثير من المراقبين الغرب و هي أن يكون الجامع و الكنيسة متجاورين و يكون كل منهما يحترم الآخر مثل جامع عمر بن الخطاب الذي يقابل أمامه على شارع شبرا كنيسة مارمرقص بمنية السيرج و جامع خالد بن الوليد الذي يجاور كنيسة الشهيد جورجيوس بشارع ابوطاقية و يفصل بينهما شارع سلطان و جامع الاصلاح كذلك بشارع الاصلاح مسجد من أشهر المساجد بالقاهرة وهو مسجدالخازندارة والملحق به معهد لتعليم القراءات ، و قد كان في السابق مقراً لكلية أصول الدين . كما يوجد بها مساجد كبيرة مثل :مسجد فجر الإسلام و جامع مجد الاسلام بـعبود و مسجد عمر بن الخطاب بمنية السيرج و مسجد نصر الإسلام بميدان فيكتوريا و الذى يتميز بمئذنته العالية و مسجدالفتح بالخلفاوي و مسجدبديع بروض الفرج وايضا مسجد نور الهدي الذي يتميز بالقراء اصحاب الصوت الجميل المصحوب بالخشوع ومسجد السنية ( منية السيرج الشرقى ) وهو احدى المساجد التابعة للجمعية الشرعية بالساحل ومسجد منية السيرج الكبير ومسجد النور المحمدى بشارع عبدالحميد الديب ومسجد العباس ومسجد محمد نوفل بشارع محمد نوفل و جامع خالد بن الوليد و جامع أبو الفضل بحدائق شبرا و جامع العادل عمر بن عبد العزيز بالمتنزهو جامع مسجد الرحمة بعبد الحميد الديب و جامع محمد الخلفاوي و جامع و جمعية الكلمة الطيبة وجمعية النداء الإسلامى وبها مستشفى الإصلاح ورئيس مجلس الإدارة الحاج محمود مهران و غيرهم وايضا يميز شبرا منطقة منية السيرج و هي اقدم مناطق شبرا وبها اضرحةو مقامات كثيرةلاولياء الله الصالحين و منهم سيدي احمد المعاليفي المنتهي نسبه إلى الامام الحسين ابن علي ابن ابي طالب زوج السيد فاطمة الزهراء بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو من اصحاب وتلاميذ السيد البدوي و مسجد الشيخ رمضان الولي الصالح المعروف بميدانه الشهير في اخر شارع الترعة البولاقية.

    كنائس

    كنيسة مارمرقس, كنيسة مارجرجس الجيوشي ، كنيسة سانت تريزا ،كنيسة السيدة العذراء و الملاك بالخلفاوي, كنيسة أبو سيفين و القديسة دميانة،كنيسة القديس جورجيوس بابى طاقية ، كنيسة السيدة العذراء بمسره ،كنيسة القديسة دميانه بارض بابا دبلو ، كنيسة مارجرجس بالساحل ، كنيسة مارجرجس بأبو الفرج ، كنيسة الملاك بطوسون ، كنيسة السيدة العذراء بروض الفرج ، كنيسة السيدة العذراء بعياد بك ، كنيسة الملاك بعياد بك ، كنيسة مارجرجس بجزيرة بدران ، كنيسة الانبا ابرام بجزيرة بدران ، كنيسة مارمينا بشارع الترعة البولاقية ، كنيسة سيدة البشارة للروم الكاثوليك بجزيرة بدران ، كنيسة الانبا انطونيوس بشارع الجلاء بشبرا.

    خدمات

    مطاعم: ماكدونالدز-وصاية-كنتاكى-كوك دور-دومينوز بيتزا-مؤمن-بيتزا هت-حلواني المالكي-مطعم كنارى - 3 stars -مؤمن - مطعم المدينة بشارع جسر البحر (فول وفلافل) - العائلات (فول و فلافل ) - السعداوي ، الملوكي (كباب و كفته )، خلاف بعض المطاعم الشعبية المعروفة للعامة مثل ضبو وشكل و بيبو, سوبر ماركت دريم و العابد ،خير زمان، و الامير و أبو ذكري وقريبا كارفور و مترو

    الشوارع الرئيسية






    أشهرها :

    • شارع كورنيش النيل - يبدأ في شبرا و يسير جزء كبيير منه هناك .
    • شارع جسر البحر و امتداده شارع أبو الفرج .
    • شارع شبرا يبدا في المظلات وينتهى في شارع الجلاء مروراً بميدان الخلفاوى وميدان روض الفرج ثمم طوسون ومسره وجزيرة بدران فنفق شبرا .
    • شارع الترعة البولاقية و امتداده شارعى الترعة القبلى حتى شارع أحمد حلمى و عبد الحميد الديب حتى الخلفاوى.
    • شارع أحمد حلمى .

    شارع بدبع الذي يبدأ جنوبا من أمام قسم روض الفرج و ينتهي تقاطع شارع روض الفرج و امتداده صائم الدهر ثم وابور الثلج ثم عبادي القبلي و سلطان شارع عبيد و هو شارع محوري يبدأ من منزل كوبري امبابه خلف مركز سباب امبابة و يتجه شمالا حت ينتهي بشارع باحثة البادية و يمتد شارع اخر حتى معهد ناصر شارع ابن الرشيد الذي يمتد طوليا ايضا و يصل من الشمال من شارع ترعة جزيرة بدران حتى حدود شبرا السكة الحديد و تمتد هذه الشوارع متوازية رأسية تقريباً . و تتقاطع معها شوارع محورية مختلفة مثل شارع شيكولاني الذي يصل شارع شبرا بشارع الترعة و أمتدادة شارع المستشفي (كتشنر) شارع خلوصي الذي يربط ايضا شارع الترعه بشارع شبرا و امتدادة هو شارع روض الفرج حتى دوران روض الفرج شارع الورشة الذي يربط شارع شبرا بشارع عبد الحميد الديب مثله مثل شارع منية السيرج و محمد الظواهري شارع معمل الالبان الذي يربط شارع أحمد حلمي بميدان المماليك الذي يصب بين المدارس و عبد الحميد الديب حتى شارع شبرا و امتداده هو دولتيان الذي يصل حتى كورنيش النيل بمنطقة أغاخان شارع راتب باشا هو امتداد الورشة في الاتجاه العكسي لربط شارع شبرا بشارع جسر البحر شارع طوسون الذي يربط شارع شبرا بقصر الامير طوسون شارع عبد القادر طه الذي يربط شارع جسر البحر بشارع كورنيش النيل مثل شارع باحثة البادية و الشيشيني شارع ترعة جزيرة بدران الذي يربط شارع كورنيش النيل بجوار مركز شباب روض الفرج ليصل لميدان شوق روض الفرج (قصر الثقافة حالياً) و يمتد حتى يتصل بشارع مسرة الذي يربطه حتى شارع شبرا شارع أحمد بدوي الذي يربط نفق أحمد بدوي بالقادم من غمرة و الشرابية و يقطع شارع الترعة ليصب بشاره شبرا أمام سينما دولي و جميع الشوارع هذه هي شوارع موازية افقية

    المواصلات

    يمتد الخط الثانى ( شبرا الخيمة - المنيب ) لمترو الأنفاق بطول شارع شبرا ليقطع الحى بأكمله مروراً بعدة محطات تحت الأرض هى المظلات و الخلفاوي و سانت تريزا و روض الفرج و مسرة . ويوجد بحى شبرا موقف عبود - الذى ينسب لأحمد عبود باشا أحد رجال الصناعة المصرية - و موقف الزهور و موقف المنوفية المخصصين لنقل ركاب الأقاليم ، كما يوجد بها موقف المظلات و موقف عبود و موقف دوران شبرا ، و موقف أحمد حلمى - الذى كان سابقاً موقفاً لأتوبيسات الأقاليم - للأتوبيسات و المينى باص . وكانت توجد في شبرا سابقاً شبكة للترام تمتد من المظلات - حيث كان يوجد جراج الترام ، و كان الجراج الثانى في دوران شبرا- بطول شارع شبرا إلى شارع الجلاء، و عبر شارع سعد سليم إلى شارع بورسعيد عن طريق نفق الزاوية ، و بطول شارع أحمد حلمى.و قد تم رفع هذه الخطوط جميعها تدريجياً .



    اشتهر الحى قديماً بالفتونة ككثير من الأحياء الشعبية كالسيدة ، لذا كانوا يقولون عن شبابه أنهم أشقياء بأدب ـ كا منصور نصار ـ !حيث كانوا " قديما " يتميزون ببعض صفات فتوات الزمن الغابر كالجدعنة وإغاثة الملهوف و عدم الاعتداء على الجار أو الضعيف .





    أما واجهة الطابق الثاني للقصر فإنه يعلو كل مدخل من الثلاث مداخل التي بالطابق الأول شرفة خشبية تطل على حديقة القصر أكبرها الشرفة التي تعلو المدخل الأوسط ويقع خلف هذه الشرفة ثلاث دخلات مستطيلة معقودة بعقد نصف دائري من النوع الذي يعرف باسم عقد ذو طيات وهو من العقود التي انتشرت فى القرن التاسع عشر الميلادي ونراه بكثرة فى العمائر التي يرجع تاريخها إلى عصر محمد علي باشا،كما يوجد أيضا أعلي كل مدخل من المدخلين اللذان بالطابق الأول شرفة خشبية تطل حاليا التي على يمين المدخل الأوسط على مدرسة شبرا الثانوية ويقع خلف كل شرفة فتحة مستطيلة معقودة بعقد نصف دائري يغلق عليها ضلف زجاجية كما يوجد على يمين ويسار كل شرفة فتحة شباك مستطيلة معقودة بعقد نصف دائري يغلق عليها شيش خشبي






    أما واجهة القصر الشمالية الغربية فإنها تطل على حديقة القصر الخلفية التي تطل بدورها على شارع الجسر بحي روض الفرج وتتشابه هذه الواجهة مع الواجهة الجنوبية الشرقية فى أن بها ثلاثة مداخل أكبرهم المدخل الأوسط وهو مدخل تذكاري يبرز عن سمت الواجهة ويصعد إليه من خلال سلالم رخامية فقد معظمها حاليا ، والمدخل يتقدمه ثلاث فتحات مستطيلة عقد كل منها بعقد نصف دائري محمول على أربع دعامات حجرية أما سقف المدخل فإنه محمول على أربعة عقود نصف دائرية ، يؤدي المدخل السابق إلى ثلاث فتحات مستطيلة معقودة بعقود نصف دائرية وكانت كل فتحة من هذه الفتحات تؤدي إلى البهو الرئيسي بالطابق الأول إلا أن الفتحتين الجانبيتين سدتا حاليا ، أما المدخلين الآخرين فإن الأول يقع فى الطرف الشمالي للواجهة وكان يتقدمه سلالم رخامية فقدت حاليا وهو ملاصق لمدرسة شبرا الثانوية ، أما المدخل الثاني فيقع بالطرف الغربي للواجهة ويتوصل إليه عن طريق عدة سلالم وكلا المدخلين يبرزان عن سمت الواجهة.


    ويعلو كل من المدخلين شرفة خشبية يفتح عليها فتحة مستطيلة معقودة بعقد نصف دائري يغلق عليها ضلف زجاجية ، هذا وقد فتح بواجهة الطابق الأول للواجهة الشمالية الغربية 16 فتحة شباك مستطيلة يغلق على كل فتحة منها شيش خشبي ، أما واجهة الطابق الثاني فيفتح بها أربع فتحات مستطيلة تفتح اثنتان منهما على شرفة خشبية محمولة على ستة كوابيل حجرية بينما تفتح اثنتان على شرفات المداخل الجانبية .
    أما الواجهة الجنوبية للقصر فتطل على الحديقة التي تتقدم القصر حيث يوجد بها مبان مهدمة حاليا كانت على الأرجح مخصصة للحراس الذين كانوا يقيمون بالقصر كما يوجد بها سور ملاصق لمبان حديثة ،وتنقسم هذه الواجهة إلى قسمين القسم الأول ويمثل الطابق الموجود تحت الأرض ويري به فتحات مستطيلة عقدت كل منها بعقد موتور وكانت هذه الفتحات مخصصة للإنارة ولتهوية الطابق الأرضي كما يوجد بهذا القسم فتحة باب صغيرة معقودة بعقد نصف دائري تؤدي إلى الطابق الأرضي للقصر أو سراديب القصر ، كما يوجد بهذا القسم سلالم جانبية صاعدة تؤدي إلى الطابق الأول حيث تؤدي هذه السلالم إلى فتحة باب مستطيلة يغلق عليها مصراع باب خشبي حيث كان يؤدي هذا الباب إلى مطابخ وحمامات القصر – مسدودة حاليا – ،أما الواجهة الشمالية الشرقية للقصر فإنها حاليا ملاصقة لسور حديث يفصلها عن باقي واجهات القصر وهو سور مدرسة شبرا الثانوية

    لنرجع قبل عصر محمدعلي الذي كتب شهادة ميلاد هذا الحي ..
    لنرجع الي أول ظهور لشبرا علي خريطة مصر ...






    نقول هذا لأن شبرا كانت عبارة عن جزيرة وسط النيل... اسمها جزيرة الفيل ... ثم بفعل إطماء النيل اتصلت الجزيرة بالأرض ...لتصبح هي أرض شبرا وروض الفرج...

    ورد ذكر شبرا لأول مرة في" تقويم النيل " الجزء الأول ص229 عندما أوفى النيل في أواخر شهر أبيب... .وكسر السد أول يوم من مسري وفتحه "لاجين" أمير مجلس.

    وكان للناس مدة طويلة لم يروا قبلا مثل هذا...لأنه قطع الطرقات والجسور وغرقت أراضي المنية و"شبرا والروضة وطريق مصر وبولاق "أي كانت بولاق ضاحية لمصر ولم تكن جزءا من القاهرة" وجزيرة الفيل وكوم الريش....وطفت الآبار ... وكان كل هذا عام 882 ...

    وشبرا اسمها الأصلي وهو المصري القديم:شبرو. وردت به في كتاب "أحسن التقاسيم" للمقدسي ... حيث ذكرها أي شبرا الخيمة بين المنيتين ...وهما منية الإصبغ ومنية السيرج.

    وبيم دمنهور شبرا المجاورة لشبرا من الجهة البحرية. وكانت منية السيرج واقعة على شاطئ النيل حتى عام 680 ... وفي تلك السنة طمى النيل الذي كان فاصلا بينها وبين جزيرة الفيل... فانضمت إلى الأرض لتكون المنطقة المعروفة الآن باسم شبرا وروض الفرج.

    وشبرو محرفة عن جبرو... وهي كلمة قبطية معناها "الكوم أو التل" ثم ذكرها الإدريسي في موضعين الأول باسم "سيروا" فقال:وبأسفل الفسطاط ضيعة سيروا"

    وهي ضيعة جليلة...يعمل بها شراب العسل وهو مشهور في جميع الأرض.والثاني باسم "شبره"...وفي نسخة أخرى وردت محرفة باسم "سبره" قال"وهي قرية يعمل فيها شراب العسل المفوه في جميع الأرض وبها خيمة البشنس.فهل هذا الشراب كان نوعا من الشربات وكان العسل يستخدم بإضافته إلى الماء لصنع هذا الشراب،وهل سبب هذا قربها من منطقة بنها التيكان يجود فيها العسل حتى اقترن العسل بمدينة بنها فقالوا:بنها العسل؟!

    المهم انه مما لا شك فيه أن اسم "سيروا" الوارد في الموضع الأول هو محرف عن شبرو الوارد في كتاب المقدسي...ويقول محمد بك رمزي في مؤلفه العظيم "القاموس الجغرافي":

    تبين لي أن "سيروا " محرفة عن شبرو التي هي شبره،وكلها اسم واحد لشبرا هذه؛لأن من يتأمل ما ذكره الإدريسي يرى أنه نقل "سيروا " من مصدر غير الذي نقل عنه "شبره".ومع اختلاف الاسمين بسبب التحريف،فإن كل مؤلف حافظ على وصف هذه القرية وما يعمل فيها من شراب العسل،ومن وضعها بأسفل الفسطاط"أي جنوب مدينة الفسطاط لأنه لم يكن بين الفسطاط وشبرا مناطق سكنية تذكر.وكانت الفسطاط تؤخذ كمقر معروف للتعريف بها بما بعدها..".

    ووردت شبرا في كتاب "المشترك" لياقوت،قال:شبرا دمنهور لمجاورتها بقرية دمنهور شبرا.وفي "قوانين ابن مماتي" وفي"كتاب الانتصار":شبرا الخيمة. وقال:في "الانتصار" إن سوقها يوم الثلاثاء. وبها سوق وجامع وطواحين وأفران ومعاصر زيت حار و"سيرج" وغير ذلك،والمقصود زيت السيرج ناتج عصير السمسم".

    ووردت في "تحفة الإرشاد" باسم: "شبرا.من الضواحي" وفي التحفة:شبرى الخيمة.وهي شبرى الشهيد من ضواحي القاهرة.

    وفي كتاب "وقف السلطان الغوري" المحرر في 911ه وردت هكذا "شبرا القاهرة" لأنها من ضواحي القاهرة.وفي كتاب "تاج العروس":شبرا المكاسة لأنخيمة المكس "أي تحصيل الضرائب"كانت تضرب فيها؛أي كانت مركزا لتحصيل الضرائب أي المكوس..

    وفي الخطط المقريزية :شبرى الخيام،يقال لها شبرى الشهيد لأنه كان يوجد بهذه القرية صندوق صغير من الخشب في داخله إصبع شهيد من شهداء المسيحيين،اسمه الشهيد أنبايجنس محفوظ بها دائما.فهذا كان ثامن شهر بهنس من الشهور القبطية،يخرجون هذا الإصبع من الصندوق ويغسلونه في بحر اليل لأعتقادهم أن النيل لا يزيد في كل سنة حتى يلقوا فيه ذلك الإصبع . ويسمون احتفالهم بذلك عيد الشهيد.فاشتهرت بهذا الاسم


    "لاحظوا هذه الأسطورة مع أسطورة عروس النيل وعلاقتها بفيضان النهر" وقال: وتعرف بشبرا الخيمة، أو الخيم، أو الخيام؛ لأن الناس كانوا يحتفلون سنويا بذكرى على اختلاف طبقاتهم في خيام ينصبونها على شاطئ النيل بشبرا هذه للإقامة فيها عدة أيم عيد الشهيد. فاشتهرت ب"شبرا الخيمة"،وهذا اسمها. وسكان القاهرة يقولون: شبرا البلد تمييزا لها من قسم شبرا أحد أقسام مدينة القاهرة. وعلى لسان العامة شبرا بدون تمييز لشهرتها عن دون الشبراوات الأخرى.




    يتبع








  3. #3
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    18,773
    معدل تقييم المستوى
    78

    افتراضي

    ولما أنشئ مركز شبرا عام 1871م جعلت شبرا قاعدة له و لكن لم تطل إقامة هذا المركز بهذه البلدة لوقوعها في الناحية الجنوبية من بلاد المركز. فأصدرت نظارة "وزارة" الداخلية قرارا في عام 1875م بنقل ديوان المركز من شبرا إلى ناحية الحزانية لتوسطها نوعا بين بلاد المركز،مع بقاء المركز باسم مركز شبرا. وفي عام1896م سمي مركز نوى إلا أن "اميلينو" ذكر في جغرافيته قرية باسم شبرا رحمة"، وقال أن اسمها العربي شبرا رحم والقبطي بروهيمو، وأنها من ضواحي القاهرة. كما وردت في قائمة الكنايس وبالبحث- يقول محمد رمزي بك- تبين أن شبرا رحمة هي بذاتها شبرا الخيمة هذه .. وهي من ضواحي القاهرة.

    ولأن الشيء بالشيء يذكر ... فما دام محمد علي هو الذي مهد وبنى شارع شبرا ... فإن محمد علي هو الذي كان وراء تمهيد شارع الترعة البولاقية .. ولكن البداية كانت مختلفة...

    البداية ترعة أمر محمد على باشا بحفرها لري أراضي ضواحي القاهرة..ففي عام 1242ه-1827م تم حفر الترعة البولاقية.. وقام بهذا العمل الكبير محمود أفندي الميارجي مدير القليوبية والمهندس ثاقب باشا.. وكانت تمتد من منطقة قصر النيل الحالية .. أي كان فمها تحت كوبري 6أكتوبر بين فندق هلتون رمسيس ومبنى الاتحاد الاشتراكي .. ثم تخترق الترعة ميدان عبد المنعم رياض حاليا .. ثم تمر بشارع الجلاء الحالي.. ومن يدقق النظر يجد لافتة هذا الشارع الآن هكذا :"شارع الجلاء-شارع الترعة البولاقية سابقا" أي أن شارع الجلاء بعد ثورة يوليو 1952 أطلق على الشارع الذي كان اسمه شارع الترعة البولاقية .. الذي كان في الأصل مجرى الترعة البولاقية.






    ثم يستمر سير الترعة إلى أن تنحرف شمالا لتدخل إلى شبرا .. وتسير موازية لشارع شبرا الذي شقه محمد علي .. وكان الهدف من حفر الترعة البولاقية.. وهي بطول 183000 متر ... هو ري أراضي ضواحي القاهرة وبولاق كجزيرة بدران ومنية السيرج وشبرا في غير وقت الفيضان "علي مبارك-الخطط 19ص 43-44".

    ولماذا حملت الترعة اسم "البولاقية" ؟! لأن المنطقة كلها كانت من قصر النيل حيث قصر بنت محمد علي باشا إلى ما بعد رملة بولاق كان اسمها بولاق.. ولم تكن بولاق حتى عصر محمد على جزءا من القاهرة .. بل كانت من الضواحي فهي كانت على شط البحر "أي النيل لأن المصري كان يسمي النيل بحرا لضخامته واتساعه عن بقية الأنهار التي سمع بها المصري" وما بينها ومنطقة الأزبكية حيث قصور الأمراء والبكوات كانت أرضا زراعية.



    وكانت أرض شبرا ولاحظوا "جزيرة بدران" أرضا زراعية مع منية السيرج.. فكان لا بد من توفير مياه الري لها.. فحفر محمد علي هذه الترعة .. إلا أن العمران سرعان ما زحف على كل هذه المناطق، ولم تعد بدران جزيرة ولم تعد شبرا ولا بولاق أرضا للزراعة.. بل للسكن والإقامة.. وكما تم ردم الخليج المصري عام 1896م الذي كان يوفر المياه لأحياء القاهرة من فم الخليج عند سور العيون إلى غمرة .. وكانت هناك أراض زراعية أكلها العمران، بعد أن كانت توفر لنل ما نأكله!!





    وتضخمت شبرا.. وتعددت مناطقها.. واتسعت...

    منها شبرا مصر ..وشبرا البلد.. وشبرا المظلات ..و شبرا الخيمة ..وحدائق شبرا التي ذهبت حدائقها... كما ذهبت حدائق حلوان وحمامات حلوان..وحدائق القبة وحمامات القبة وثكنات المعادي وحدائق المعادي...فقد ذهبت كل هذه الحدائق والحمامات لتحتل مكانها العمارات والمساكن...بعضها عصري وبعضها عشوائي.






    قصر طوسون

    منها مثلا: قصر زينب هانم بنت محمد علي باشا الكبير على شارع شبرا نفسه. وقصر إنجة هانم أرملة محمد سعيد باشا والي مصر .. وقصر النزهة الذي جدده الخديوي إسماعيل وكان يقصده للراحة والنزهة.. وقصر شيكولاني البديع الحافل بالتماثيل النادرة. وفي قصر زينب هانم هذه تزوجت صغرى بنات محمد علي من كامل باشا يوم 27 صفر 1262ه ،وتكلف زواجها 315120 جنيها بما فيها ثمن مجوهراتها.

    وأصبح شارع شبرا تظلله أشجار الجميز واللبخ .. وتتعانق الأشجار لتصنع مظلة خضراء تظلل المارة والمتنزهين ساعة الغروب... وأصبحت "جهة شبرا" بمزارعها النضرة مكانا للتنزه والرياضة. وكان المار يرى الدواب المطهمة تغدو وتروح أو واقفة في انتظار سيدها...ويرى العربات الضخمة تجرها الجياد....تحمل أفراد الأسرة الحاكمة والسراة والأعيان ..ويتقدم تلك العربات القمشجية أي السواس ليوسعوا الطريق أمامها وإتماما لمظاهر الأبهة.





    ويعود الخديوي إسماعيل فضل تمهيد مدخل القاهرة الزراعي من عند نهاية شارع شبرا الرئيسي،وهو المدخل الذي يؤدي إلى محافظات القليوبية والمنوفية والغربية وغيرها..وكانت كل السيارات التي تريد الدخول إلى هذا الطريق الزراعي تسلك شارع شبرا نفسه؛لأن تصميمه كان أوسع شوارع القاهرة وأكثرها استقامة ،ويتحمل حركة المرور المسافر إلى الوجه البحري...





    واعترافا بأهمية حي شبرا... وبعد أن زادت كثافة السكان فيه تم ربطه بقلب القاهرة بخطوط الترام في سنوات الأولى لدخول الترام إلى مصر ..
    وإذا كان أول خط للترام بدأ في مصر عام 1896م ، فإن الشركة البلجيكية التي أنشأت شبكة ترام القاهرة بدأت في تسيير خط من العتبة الخضراء إلى شبرا عام 1903م.وفي عام 1912م كان في القاهرة 20 خطا للترام ...كان منها لشبرا الآتي : خط رقم 8 الذي يبدأ من العتبة إلى ميدان الأوبرا إلى ميدان باب الحديد ثم إلى شبرا البلد . وخط 9 من ميدان العتبة إلى ميدان الخازندار .. عبر شارع كلوت بك إلى محطة باب الحديد،... وينتهي عبر شبرا إلى روض الفرج. وخط رقم 16 من ميدان العتبة إلى ميدان الأوبرا إلى مدرسة الصنايع في بولاق إلى روض الفرج.أما خط رقم 21 فكان يبدأ من العتبة إلى ميدان الأوبرا إلى باب الحديد ،وينتهي عند القسم القديم لشبرا ؛ أي كان يخدم شبرا 4خطوط ترام من جملة 20 خطا هي كل شبكة ترام القاهرة ... وكان يخدمها من خطوط الأوتوبيس في العام نفسه 1912م خط أوتوبيس4 الذي يبدأ من ميدان يزبك الواقع بين ميدان الأوبرا وميدان العتبة إلى شبرا.. وخط 17 من السبتية إلى روض الفرج... وخط 26 من روض الفرج إلى إمبابة.






    وتوسعت شبرا وتم شق العديد من الشوارع .... وأهم شوارع شبرا من ناحية نفق شبرا على اليمين : الشماشرجي وأرض الطويل وشارع أحمد بدوي . وعلى اليسار : قسورة الشوام ( حيث كانت بيوت اهل الشام ) وجزيرة بدران ،وأهم شوارعها شارع جزيرة بدران .. زنانيري ..قطة.. البعثة..السالمى ... البعثة و سمي بهذا الأسم لتمركز بعثة الرهبان الكاثوليك الفرنسيين به حيث أنشأوا كنيسة سان مارك و الملحق بها مدرسة نوتر دام ديزابوتر للبنات و مدرسة القديس بولس لبنين و مستوصف السبع بنات ..



    وإذا اتجهنا شمالا نجد على اليمين شيكولاني حيث القصر القديم.... وفي أقصاها الشرقي نجد مستشفى لورد كشتنر وعزبة محمد هرمس وأهم الشوارع :العطار..الكرجي..أبو المعالي..يلبغا ... واهم المباني دير الراهبات ومدرسة البنات الراعي الصالح... وعزبة حنا بك نصر الله ... وعلى يسار هذه المنطقة نجد قصر النزهة ... وأهم شوارعها شارع فؤاد وشارع نشاطي ثم شارع مسرة وشارع مدرسة التوفيقية ... وأشهر مبانيها قسم شرطة شبرا... ومدرسة شبرا الأميرية للبنات .. و كنيسة مسرة للأقباط الأرذوكس ...ومدرسة التوفيقية... وفي أقصى الشمال الغربي مدرسة شبرا الثانوية الأميرية (حيث شارع أبو الفرج) ... ويلاحظ أن الشوارع كلها تقريبا تتفرع من شارع شبرا نفسه وتتقاطع عليه .... أي أن شارع شبرا كان هو العمود الفقري الذي قام عليه جسم حي شبرا كله.





    وشمال تقاطع شارع شبرا مع شارع روض الفرج نجد على يسار شارع شبرا منطقة روض الفرج بعد دوران شبرا؛ حيث كان مقر كلية الآداب التابعة لجامعة عين شمس قبل انتقالها إلى مقر الجامعة في العباسية ... ومدرسة الأمير فاروق الثانوية الأميرية ... وشارع راتب باشا ثم شارع يعقوب موصيري إلى أن نصل إلى حدائق شبرا ... ويستمر شارع شبرا..





    كنيسة سانت تيريز

    وعلى يمين الشارع-بعد شارع يلبغا-نجد مسجد الخازندار...ثم شوارع شيبان .. خماروية...بحرى القرة قول "والقره قول" هو مقر قسم الشرطة ... والذي تحرف إلى "الكراكون" عند العامة..لنصل إلى عزبة الزهرية ...ثم عزبة علي باشا شريف ...بينما تستمر الترعة البولاقية وهي تتجه شرقا أكثر ،بعد تقاطع روض الفرج ... حيث تنقسم إلى قسمين ... الأول إلى اليمين يحمل اسم ترعة الدكر ... والثاني إلى اليسار يحمل اسم الترعة البولاقية القبلية ... وبينهما منية السيرج ومقام سيدي رمضان ... وتستمر الترعتان إلى أن تتقاطعا مع ترعة الجلادة ... ومن أشهر الشوارع على اليمين شارع شبرا شارع بابا دوبلو .. حمدي .. المنظرة.

    وبالطبع انتهت الترعة البولاقية من فمها عند نيل القاهرة بين مقر شركة ترام القاهرة (الآن فندق هلتون رمسيس) ومبنى الاتحاد الاشتراكي ... ليتحول هذا إلى ميدان عبد المنعم رياض ثم إلى شارع الجلاء .. ويظل القسم من أول شبرا إلى نهايتها يحمل اسم شارع الترعة البولاقية... أي انتهت الترعة وأصبحت مجرد لافتة على شارع!!.






    شيء مثير للتساؤل فعلآ .. انه عند بحثي عن مشاهير ولدوا أو ترعرعوا في شبرا .. وجدت معظمهم ان لم يكن كلهم ينتمون فقط الي المجال الفني .. سواء ككلمة ..أو موسيقي ... او غناء .. أو تمثيل ...

    ففي مجال الكلمة ...
    اخص منهم .. شخصيتي المفضلة علي الإطلاق ... الرائع و العظيم صلاح جاهين ...
    و ابراهيم ناجي
    و الكاتب الكبير ميلاد حنا ...
    و الكاتب خالد ذكر سكوربيون فلتس سكوربيون ...

    و من أهل الموسيقي و اللحن بليغ حمدي ....

    و من أهل الغناء ..
    رجاء عبده
    داليدا
    محمد قنديل
    مدحت صالح
    هشام عباس
    محمد محيي
    سيمون

    و من أهل التمثيل
    ماري منيب
    بشارة واكيم
    استفان روستي
    رشدي اباظة
    سميحة أيوب
    يوسف شعبان
    ليلي طاهر
    بوسي
    سعاد نصر


    كلية الهندسة بشبرا
    عنوان الكلية

    جامعة بنها – كلية الهندسة بشبرا
    108 ش شبرا – القاهرة – مصر
    الرمز البريدى: 11629
    تقـــــــع الكليــــــة فـــــى منطقــــة شبرا بمدينـــــة القاهــــرة وللكليـــــــة مبنيـــــــان.
    يوجد المبنى الرئيسى لكلية الهندسة فى حى شبرا .. بشارع شبرا الرئيسى
    ويوجد المبنى الفرعى للكلية فى موقع غير بعيد من الموقع الرئيسى للكلية فى ميدان الخلفاوى بشبرا

    خريطة الوصول





  4. #4
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    18,773
    معدل تقييم المستوى
    78

    افتراضي

    بائعة في سوق للخضار بحي شبرا خارج القاهرة






    حملات النظافة بحى شبرا






    حي شبرا





    مسيرة عيد الفطر من حى شيرا





























































    من تجميعى




  5. #5
    >>((( عضو سوبر )))<< الصورة الرمزية غلا روحي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    الكـــــــويــت
    المشاركات
    3,248
    معدل تقييم المستوى
    24

    افتراضي

    [align=center]
    ماشالله تبارك الرحمن مكان رااائع
    تسلم يدينك اخوي مجدي
    طرح قمه بالروعه
    بأنتظار جديد
    دمت بخير
    [/align]


  6. #6
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    18,773
    معدل تقييم المستوى
    78

    افتراضي


    مــــرورك الراقي تشريفٌ لي
    فقد زدت موضوعي بهاءً ورقياً
    وجزاك المولى أختى الغالية خير الجزاء

    لك جًل احـــترامي




  7. #7
    :: دولي جديد :: عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووور


  8. #8
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    18,773
    معدل تقييم المستوى
    78

    افتراضي


    عبق نرجسي يسطر بعذوبه
    وجمال يعانق السماء كجمال الانتقاء
    على مرورك الراقى
    ولاعدمنا تشريفكم لمتصفحنا دوما
    تحياتى




  9. #9
    :: عضو نشيط :: الصورة الرمزية قمر غير البشر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    698
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي


    موضوع رااائع

    وجهود أروع



  10. #10
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    18,773
    معدل تقييم المستوى
    78

    افتراضي



    حروفك عقد لؤلؤ طرزت فرحتنا بمشاركتك
    الذي اضافت البهجة والسرور بعطر مرورك
    وجمال روحك الرائعة الراقية
    .. ربي يبارك بعمرك ويحفظك من كل شر




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108