العناية بالشعر المجعد تمشيط الشعر

يحتاج الشعر المجعد الى الكثير من الإهتمام والعناية، فكثيرٌ من الفتيات يعانين من شعرهن المجعد وذلك لعدم قدرتهن على الإعتناء به، وفيما يلي سأقدم لك 6 نصائح للعناية بالشعر المجعّد! والتي ستساعدك بالحفاظ على لمعانه وجاذبيته.

- نامي على وسادة ناعمة:

احرصي كل يومٍ على النوم على وسائد مصنوعةٍ من الحرير أو الساتان أو قومي بلف شعرك بإيشاربٍ مصنوعٍ من هذه الأقمشة قبل النوم، فالنوم على الأقمشة الناعمة يحفظ الشعر من الإنتفاش والتشابك أثناء النوم كما انها تحافظ على لمعان الشعر حيث إنها لا تمتص الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس والمسئولة عن ترطيب خصلات الشعر، كما تفعل الأقمشة الأخرى.

- تجنبي غسل شعرك بشكلٍ يومي:

بعض السيدات من ذوات الشعر المجعد أو شديد التموج يميلن إلى غسل الشعر كل يومٍ لتسهيل عملية تمشيطه، إلا أن هذا الأمر غير صحيٍّ تماماً، لأن الشعر المجعد بطبيعته يميل للجفاف، حيث أن زيوت فروة الرأس تواجه صعوبةً فى الإنسدال بسلاسةٍ إلى باقي خصلات الشعر. وما يزيد الأمر سوءاً هو كثرة استخدام الشامبو الذي يقوم بدوره على زيادة جفاف الشعر وتخليصه من زيوته الطبيعية. لذا اكتفي بغسل الشعر المموج مرةً كل يومين أو ثلاثة أيام لتقليل فرصة جفافه قدر الإمكان.

- استخدمي البلسم بدلاً من الشامبو:

من الأسرار المهمة التى تساعدك في الإحتفاظ بملمسِ الشعر المموج رطباَ وناعماَ هو غسل الشعر فقط بالبلسم، فالبلسم بديلٌ رائعٌ للشامبو لأنه يساعد على تنظيف وترطيب شعرك في آنٍّ واحدٍ، حيث انه يحتوي على المنظفات الكافية لإبقاء شعرك نظيفاً كما أنه غنيٌّ بالمواد المرطبة التي تعمل على فرد شعرك وترطيبه.

- تناولي كميات كافية من الفيتامينات:

يقول المثل الشهير" تفاحةٌ في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب"، فلا غني عن الفيتامينات الطبيعية من أجل الحفاظ على صحة وجمال الشعر. اكثري من أكل الخضروات والفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات المهمة لشعرك مثل فيتامن e الموجود بالسبانخ والطماطم والمسئول عن تقوية الشعر وزيادة لمعانه، وفيتامين "أ" الذي يحمي الشعر من الجفاف والخشونة وهو موجودٌ بكثرةٍ في الكبد، ومنتجات الألبان، والجزر، والكرفس، والبقوليات وفيتامين ب المركب الذي يحميك من القشرة. وهو متوافرٌ في خميرة الخبز، والحبوب الكاملة.
تناولي أيضاً حبوب المكملات الغذائية الغنية بالأوميجا 3 والفيتامينات التى لا تحصلين عليها من خلال نظامك الغذائي.

- مشطي شعرك بلطفٍ أثناء الإستحمام:

احرصي على تمشيط شعرك أثناء الإستحمام بدلاً من تمشيطه وهو "نصف جاف" حيث يكون أكثر قابليةً للإنتفاش والتهيش، ويفضل أيضاً استخدام أمشاط واسعة السنون ( تجنبي استخدام الفرش) ومشطيه عند وضع البلسم حيث إنه يساعد على تسهيل تمشيط الشعر وتقليل احتمالية تعرضه للتقصف والتكسير.
وبعد الإنتهاء من الإستحمام، اكتفي بوضع كريمٍ مرطبٍ أو كريمٍ يقلل من تجاعيد الشعر، ثم مشطيه بأصابع الأيدي ثم لمي الشعر على هيئة كعكةٍ مع تركه يجف على هذا الوضع، وبمجرد أن يجف تماماً، اسدلي شعرك واستمتعي بتموجاتٍ طبيعيةٍ رائعةٍ.

- قصي أطراف شعرك باستمرار:

تميل أطراف الشعر المجعد إلى التقصف والتكسر سريعاً نتيجة عدم وصول مرطبات فروة الرأس إليها لذا عليك التخلص أول بأول من الأطراف المتقصفة حتى لا تمتد إلى باقي الشعر وينصح أيضاً بدهن أطراف الشعر فقط بزيت اللوز أو زيت الزيتون لمنحها الترطيب المطلوب.

أخيراً ينصحك الخبراء بإطالة شعرك وقصه بشكلٍ متدرجٍ، فكلما كان الشعر المجعد طويلاً، اكتسب ثقلاً ومظهراً أكثر جمالاً وجاذبيةً.


مع هذه النصائح البسيطة التي قدمناه لك
للعناية بالشعر المجعد، ستلاحظين الفرق بسهولة العناية بشعرك المجعد وستساعدك بالحفاظ على رونقه ولمعانه.

المواضيع المتشابهه: