النتائج 1 إلى 6 من 6
Like Tree1Likes
  • 1 Post By مجدى سالم

الموضوع: مناطق تركيا الساحرة

وهب الله عز وجل تركيا طبيعة ساحرة وموقع فريد وجغرافيا متنوعة وشواطيء فاتنة ليس على بحر بل على بحار اربعة وتمتد أراضي تركيا على قارتي آسيا و أوروبا. يشكل الجزء

  1. #1
    :: مراقبة ::
    المنتديات الرياضية ومكلفة على قسم النقاشات والمنتدى العام ومنتدى الاسرة ومنتدى الصحة والمنتدى الترفيهي
    الصورة الرمزية مهره
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    31,789
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي مناطق تركيا الساحرة

    وهب الله عز وجل تركيا طبيعة ساحرة وموقع فريد وجغرافيا متنوعة وشواطيء فاتنة ليس على بحر بل على بحار اربعة وتمتد أراضي تركيا على قارتي آسيا و أوروبا. يشكل الجزء الآسيوي، الذي يدعى الأناضول، حوالي 97% من مجموع أراضيها البالغ مساحتها 780,562 كم مربع، بينما يكون الجزء الأوروبي، الذي يدعى تراقيا، ما نسبته 3% و مساحة 23,623 كم مربع من مجمل مساحة البلاد. تبني تركيا بموقعها وصلة جغرافية بين الشرق و الغرب. يبلغ حدود تركيا حوالي 9,848 كم، منهم 7,200 كم شواطـئ على البحر. يقع بحر ايجة في الغرب، البحر المتوسط في الجنوب و البحر الأسود في الشمال، وتحاصر اراضيها بحر مرمرة بين مضيقي البسفور والدردنيل.


    تركيا همزة وصل بين الشرق والغرب والحاضر والماضي تمزج بين حضارتين لتشكل شخصية فريدة يراها الغرب كشرقية والشرق كغربية وهي بين تلك وذاك. تمتد جذورها التاريخية الي الأغريق والرومان فآثارهم تملاء غرب البلاد والي حضارة مابين النهرين فآثار النمرود وسط البلاد وحطام سفينة نوح تقف على أعلى قمم جبل آرارات شرقي البلاد. يغطي هذا التاريخ وجهها الحديث بملامح تركية جمعت بين سلجوقية وعثمانية فهي قديمة بقدم التاريخ.


    مناطق تركيا الساحرة


    ان اصابك ما اصابني من داء العشق فالنبحر معاً على ضفاف بحور تركيا


    تنقسم تركيا الي سبع مناطق مناخيةكما يلي


    مناطق تركيا الساحرة

    منطقة بحر مرمرة: منطقة بحر ايجة: منطقة البحر الابيض المتوسط: منطقة جنوب غرب الأناضول: منطقة وسط الأناضول: منطقة شرق الأناضول :منطقة البحر الأسود.



    ان كنت من باحثاً عن التاريخ والحضارة العثمانية فمقصدك هو منطقة بحر مرمرة وأهم مدنها اسطنبول وبورصا ويالوا وافضل وقت لزيارتها هو مايو الي سبتمبر


    اسطنبول يالوا...بورصا

    وان كنت باحثاً عن المياة الفيروزية والآثار الأغريقة والرومانية فمقصدك هو منطقة بحر أيجة و اهم مدنها أزمير ، مرمريس، بودروم، فتحية وهي منطقة رومنسية لقضاء شهر عسل لا ينسى وأفضل وقت لزيارتها هو ابريل الى نوفمبر.


    ...........................**** أزمير ومرمريس بودرووم وفتحيه

    وان كنت باحثاً عن الطبيعة الخضراء والهدوء والخصوصية قمقصدك هو منطقة البحر الأسود واهم مدنها طرابزون وريزه وعروسها اوزون قول وافضل وقت لزيارتها هو يونيو الي اغسطس


    أزوون وقول

    وان كنت باحثاً عن حياة البحر فمنطقة البحر الأبيض المتوسط وعروسها انطاليا هي بحق الريفيرا التركية وهي منطقة معدة للسياحة بأروع الفنادق واغربها وأفضل وقت لزيارتها هو ابريل الي يونيو او سبتمبر الي نوفمبر.

    وان كنت ترغب بزيارة تركيا من بعد الشام فمنطقة جنوب غرب الأناضول هي ضالتك واهم مدنها مرسين وغازي عنتاب وافضل وقت لزيارتها هو ابريل ومايو او اكتوبر ونوفمبر.

    اخيراًمنطقتي وسط وشرق الأناضول فهي مناطق جبلية بها آثار حطام جبل النمرود وسفينة نوح والأخيرة منطقة عسكرية مضطربة!!


    مناطق تركيا الساحرة





    اسطنبول مدينة تجمع الحضارة الشرقية والغربية، العصرية والتاريخية، مدينة غنية بمتاحفها وقصورها ومساجدها وقلاعها متعة لاتنتهي ليلاً ونهاراً. في رأي زيارتها واجبة على كل من رغب السفر والسياحة.
    يمكن تكرار زيارتها اكثر من مرة وفي كل مرة ستشاهد مدينة لم تزرها من قبل. مدينة تشعر كسائح مسلم ان فيها ما يخصك!! كيف لا وهي مركز اشعاع حضاري لقرن من الزمن كانت تشد اليها الرحال ويقصدها التاجر والصانع والعالم والمتعلم، كانت بحق عاصمة الثقافة الاسلامية وكما قال نابليون لو ان العالم دولة واحدة لكنت بلا شك اسطنبول عاصمته!!.

    تنقسم اسطنبول الى ثلاثة اقسام
    القسم الاول : شبة الجزيرة التاريخية التي تقع في الضفه الاوربية
    القسم الثاني : المدينة الجديدةالتي تقع في شمال القرن الذهبي(الضفة الاوربية)
    القسم الثالث : الضفة الاسيوية ( قسم سكني بالعموم)

    والضفه الاوربية تكثر فيها المراكز التجارية والمتاجر الضخمه .
    اما الاسيوية فاكثر مافيها الوحدات السكنية والمباني.

    ومدينة اسطنبول هي الفارقة بين قارة اوربا واسيا
    وهي ايضا رابطة بين البحر الاسود وبحر مرمرة

    ان مدينة اسطنبول حوصرت من قبل العرب 8 مرات
    بين عامي 666م و 779م

    بدأ العثمانيون بحصار المدينة في أواخر القرن الرابع عشر وبعد المحاولة الفاشلة
    لبيازيد الاول في سنة 1390 ولمراد الثاني في سنة 1422 لفتح المدينة قيد الله فتحها على يد
    السلطان محمد الفاتح في سنة 1453 وسميت المدينة بعد ذلك باسطنبول
    وبعد الفتح اصبح اسطنبول عاصمة ثالثة للدوله العثمانية بعد بورصه العاصمة الاولى وأديرنه العاصمه الثانية
    قال النبي عليه الصلاة والسلام
    "لتفتحن القسطنطنية فلنعم الامير اميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش"

    كفاية تاريخ ونبدء بتفاصيل الرحلة:

    اولا الوصول لاسطنبول: جواً عن طريق احدى مطاريها الدوليين (اتاتورك وصبيحة كوجين)، مطار اتاتورك المطار الرسمي والاخر لطيران التشارتر (الرحلات الاقتصادية)

    ثانياً السكن باسطنبول: متنوع ووافر وتنقسم الفنادق من حيث الموقع الي اربعة اقسام، فنادق منطقة القرن الذهبي وشبة الجزيرة التاريخية، فنادق منطقة تقسيم، فنادق منطقة المطار (اتاتورك)، فنادق القسم الاسيوي ومطار صبيحة.

    ثالثاً التنقل في اسطنبول: وسائل النقل منظمة وحديثة ويكنك شراء المفتاح العمومي للتنقل (بالتركي اكبيل) واستخدامة للباص والعبارة والميترو. ونصيحتي استخدم الميترو فهو آمن وسريع.

    رابعاً التنزة في اسطنبول: صعب الكلام في هذا الجانب فكثرة المتاحف والقصور والمزارات تعجز المتحدث عن الوصف ولكن لاتنسى رحلة البسفور وزيارة المنطقة التاريخية (قصر طبقابي ومسجد السلطان أحمد ومتحف اياصوفيا وكذلك زيارة قصر دولمابهجة ومنطقتي اورتكوي وبكركوي القريبة منه وكذلك زيارة منطقة تقسيم وميني تورك وجزيرة الاميرات اذا حبيت ومعك وقت.

    خامساً التسوق في اسطنبول: قسمين حديث وتراثي موزع بين مراكز تجارية فخمة بها كل العلامات التجارية العالمية ومنها جواهر مول وميترو سيتي وكانيون واكمركز واوليفيوم الصراحة الاسعار غالية عن دبي وماليزيا وتحصيل قسيمت الاعفاء من الضريبة صعب وغير متوفر في معظم المحلات. والتسوق الشعبي او الترثييبدء من السوق الكبير(قراند بازار)والسوق المصري وعثمان بيكقي هذه الاسواق التجارة شطارة والمكاسرة في الاسعار طبيعة البيع والشراء.

    منقول:

    إسطَـْنـبــول أكبر مدن تركيا، وميناؤها البحري. عددسكانها 6,620,600 نسمة. وتُعد المدينه الكبيرة الوحيدة الواقعة في قارتين هما آسيا و أوروبا. وتقع عند الطرف الجنوبي من خليج البوسفور، وهو مضيق في الشمال الغربي من تركيا يربط البحر الأسود ببحر مرمرة، ويفصل خليج البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح.

    وكانت إسطنبول منذ أمد طويل، واحدة من أهم مدن العالم. فقد كانت هي القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية الرومانية، ثم البيزنطية بعد ذلك. ثم أصبحت عاصمة الدولة العثمانية من عام 857هـ، 1453م حتى عام 1341هـ، 1922م، وعرفت إبان هذه الفترة باسم الآستانة. وفي عام 1342هـ، 1923م أصبحت العاصمة أنقرة مع مولد الجمهورية التركية. إلا أن إسطنبول ظلت أهم مركز للتجارة والصناعة والثقافة. ويزور السائحون المدينة لمشاهدة أسواقها ومتاحفها والكنائس البيزنطية، وجوامعها ذات الشهرة العالمية.


    المدينة. تغطي إسطنبول مساحة قدرها 238كم²، وتبلغ مساحة المنطقة الأوروبية حوالي مرة ونصف مرة أكبر من المنطقة الآسيوية، ويسكن 75% من سكانها في الجانب الأوروبي. وتتألف إسطنبول الآسيوية أساسًا من مناطق سكنية وتسهيلات للموانئ.

    ويقسم القرن الذهبي إسطنبول إلى قسمين أحدهما عصري والآخر قديم. والقرن مدخل صغير من البوسفور. ويقع القسم القديم جنوب القرن الذهبي، ويقع القسم العصري شماله. وتشكِّل المساجد القديمة أفق المنطقة القديمة، وتنعطف الأزقة المرصوفة بالحصى الكبير عبر المناطق الجبلية لتربط المناطق الحكومية والتجارية بالحدائق والميادين والأحياء السكنية. ويحتفظ بعض أجزاء القسم القديم ببعض الحِرَف. فهناك على سبيل المثال شارع للنحاسين ومناطق عديدة لحوانيت القرميد، وشارعان لباعة الكتب، كما يضم القسم القديم سوقًا كبيرًا مُغطى يضم حوالي 400 حانوت.

    والجزء العصري من إســطنبول الأوروبية أهم منطقة تجارية فيها، وتشكل الفنادق والمباني الإدارية الحديثة أفق المدينة، ومن المألوف أن تجد في القسم العصري الشوارع الفسيحة.

    وفي إسطنبول قرابة 1000 مسجد و 25 كنيسة بيزنطية وكثير من المتاحف. وفي الثلاثينيات من القرن السادس الميلادي، بنى الإمبراطور جستنيان الكاتدرائية الأرثوذكسية الضخمة المسماة أيا صوفيا. وقد تحولت إلى مسجد في عام 857هـ، 1453م. ومنذ عام 1354هـ، 1935م، صارت متحفًا. وتضم أشهر مساجد إسطنبول المسجد السليماني وجامع السلطان أَحمد. وقد قام بتصميم المسجد السليماني، الذي اكتمل بناؤه في عام 965هـ، 1557م، المهندس المعماري الأستاذ سنان. وكثيرًا ما يسمى مسجد السلطان أحمد المسجد الأزرق لأن جزأه الداخلي مزيّن بالقيشاني الأزرق. وهو المسجد الوحيد في إسطنبول الذي فيه ست مآذن. ويوجد كذلك في إسطنبول قصر توب كابي، وهو متحف كان يومًا ما مقراً للسلاطين الأتراك، وتقوم أطلال قنوات جر المياه وأسوار المدينة القديمة خارج المدينة، ويطل حصن رميلي هزار الصغير، الذي بني عام 1452م، على البوسفور شمالي المدينة تمامًا.


    السكان. معظم سكان إسطنبول أتراك مسلمون، وتضم أقليات من اليهود والنصارى والأرمن. وقد زاد عدد سكان إسطنبول كثيرًا منذ أوائل القرن العشرين، وفي عام 1401هـ، 1980م،كان في المدينة ثلاثة أضعاف عدد السكان الذين كانوا بها عام 1370هـ، 1950م، وحوالي أربعة أضعاف الذين كانوا بها عام1354هـ، 1935م. وحوالي نصف سكانها الذين يعيشون بها اليوم وُلدوا بها ، وجاء الباقون إليها من مدن وقرى في تركيا الآسيوية.

    وقد سبب نمو سكان إسطنبول السريع عدة مشاكل. فإمدادات بعض أجزاء المدينة من الكهرباء والغاز والمياه ليست كافية. وكثير من سكانها الجدد يعيشون في أكواخ بضواحي المدينة. وبعضهم يعيش في شقق عمارات حديثة أو في عمارات خشبية قديمة متراصة، بعضها مع بعض، على جانب التل.


    التعليم والحياة الثقافية. كانت إسطنبول المركز الثقافي لتركيا طوال مئات السنين. وتحتل جامعة إسطنبول أعلى مرتبة بوصفها أقدم وأكبر جامعة تركية. وتضم جامعات وكلِّيات إسطنبول الأخرى جامعة إسطنبول التكنولوجية وجامعة البوسفور.

    وتوجد في إسطنبول حوالي 15 مكتبة كبرى، ويحتفظ ناشرو الكتب والصحف بمكاتبهم هناك، وتقدم مسارح إسطنبول العديد من المسرحيات والأوبرات وحفلات الكونشيرتو السيمفونية. ويعرض الفنانون أعمالهم في معارض الفن بالمدينة. ويوجد بإسطنبول حوالي 30 صحيفة علمية ومعاهد للأبحاث.

    ُتعدُّ مساجد إسطنبول وكنائسها من بين أروع أمثلة العمارة الإسلامية والبيزنطية، ويعرض متحف الفن الإسلامي التركي قطعاً فنية مثل السجاجيد القديمة والمخطوطات المزخرفة والقرميد الملون في براعة؛ ويستطيع زوار قصر توب كابي أن يشاهدوا حجرات استعملها سلاطين الأتراك وأسرهم وحاشيتهم.


    الاقتصاد. تعد إسطنبول أهم مراكز الصناعة في تركيا، وتنتج مصانع المدينة الإسمنت والعقاقير والمعدات الكهربائية والأواني الزجاجية ومصنوعات البلاستيك والمنسوجات والأطعمة المصنَّعة. وبالمدينة أيضًا مصانع لتجميع السيارات، ويتم بناء السفن وإصلاحها في الأحواض الجافة القائمة بمحاذاة البوسفور.

    ويحتل موقع إسطنبول مركزًا رئيسيًا للتجارة والنقل، وتعد المدينة أهم ميناء في تركيا، وترسو سفن الشحن على امتداد شواطئ إسطنبول الآسيوية والأوروبية على حد سواء.ويمر طريق كبير للنقل بالسيارات بين أوروبا وآسيا عبر المدينة. ويجري قطار الشرق السريع بين إسطنبول الأوروبية وباريس. وثمة خط حديدي آخر يربط ما بين إسطنبول الآسيوية وسوريا والعراق. وتقلع من مطار يزلكوي، الذي يقع على مسافة 25كم إلى الغرب من قلب المدينة، رحلات طيران محلية ودولية.

    ينتقل معظم الناس في داخل إسطنبول بالحافلات أو المعديّات، أو بسيارات أجرة خاصة تسمى دولموز. وتعمل هذه الأخيرة كثيرًا مثلما تعمل الحافلات؛ فهي تنتقل على خطوط منتظمة وتحمل العديد من الركاب في وقت واحد.


    نبذة تاريخية. ربما أقام السكان فيما يسمى الآن بإسطنبول الآسيوية في وقت يرجع إلى 3,000 عام ق.م. وفي خلال منتصف القرن السابع ق.م، أسس الإغريق مدينة تدعى بيزنطة على الشاطئ الأوروبي، وقد أصبحت المدينة فيما بعد جزءًا من الإمبراطورية الرومانية. وفي عام 324م، اختار الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول (الكبير) بيزنطة لتكون عاصمته، وقد أصبحت عاصمة رسمية في عام 330م. وسُمِّيت القسطنطينية، أي مدينة قسطنطين.

    وفي عام 395م، انقسمت الإمبراطورية الرومانية إلى قسمين. وغزا البرابرة الإمبراطورية الرومانية الغربية في منتصف القرن الخامس الميلادي، وظلت القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية الرومانية الشرقية (التي سميت أيضًا بالإمبراطورية البيزنطية). وفي عام 532م، وفي أثناء حكم الإمبراطور جستنيان الأول دمرت أعمال الشَّغَب المناهضة للحكومة أجزاء كثيرة من المدينة، وأعاد جستنيان بناءها بعمائر مثل آيا صوفيا.

    وقد تعرضت المدينة طيلة مئات السنين التالية لهجمات من جانب الفرس والبدو، وحاصرها المسلمون أكثر من مرة. وفي عام 1204م غزا أفراد من الحملة الصليبية الرابعة المدينة وألحقوا أضرارًا بأجزاء كثيرة منها. وحكم الصليبيون المدينة حتى عام 1261م، عندما أعاد الحكام البيزنطيون الاستيلاء عليها.

    وجاء الأتراك العثمانيون ففتحوا القسطنطينية في عام 1453م، وأصبحت عاصمة للدولة العثمانية. وسمى الأتراك المدينة إسلامبول وإسطنبول وشنوا حملات عسكرية على أوروبا والشرق الأوسط انطلاقاً من المدينة. وبحلول منتصف القرن السادس عشر الميلادي، كانت إسطنبول قد أصبحت مركزًا سياسياً وتجاريًا وثقافيًا كبيراً يسكنها قرابة نصف مليون نسمة.

    وبدأ الضعف يسري في أوصال الدولة العثمانية بحلول أواخر القرن السابع عشر الميلادي. وفي القرن التاسع عشر الميلادي أدخل السلاطين كثيرًا من الإصلاحات، في محاولة لتقوية الدولة وتحديثها، وأدخلت المدارس ذات النمط الأوروبي وغيرها من عناصر الثقافة الغربية إلى إسطنبول.

    وأثناء الحرب العالمية الأولي (1914 - 1918م) ألحق الحلفاء الهزيمة بالدولة العثمانية، واحتلوا إسطنبول من عام 1918م حتى عام 1923م؛ وفي عام 1922م، تمكن مصطفى كمال الذي سمي فيما بعد كمال أتاتورك من إحكام السيطرة على الحكومة التركية، وألغى منصب السلطان. وفي عام 1923م، جعل كمال تركيا جمهورية ونقل العاصمة إلى أنقرة.

    وطوال منتصف القرن العشرين الميلادي، نما عدد سكان إسطنبول نمواً سريعاً، وانتشرت الصناعة، وافتُتح جسر البوسفور في عام 1973م. وفي الثمانينيات هدمت السلطات المحلية في المدينة المصانع والأحياء القذرة الواقعة على طول القرن الذهبي وأقيمت حدائق وملاعب جديدة مكانها. واكتمل بناء جسر السلطان محمد الفاتح في عام 1988م. وفي أغسطس عام 1999م، ضرب زلزال قوي المناطق الشمالية الغربية من تركيا، بما فيها إسطنبول. وقد قدر عدد القتلى جراء هذا الزلزال بنحو 40,000 قتيل.


    نختم تقريرنا ببعض الصور


    سور القسطنطسنية

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة


    القرن الذهبي

    مناطق تركيا الساحرة


    البسفور بانوراما

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة


    مسجد السلطان احمد

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة


    متحف اياصوفيا

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة


    قصر طوبقابي

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة


    قصر دولما بهجة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    القراند بازار

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة

    مناطق تركيا الساحرة


    المواضيع المتشابهه:


  2. #2
    :: مراقبة ::
    المنتديات الرياضية ومكلفة على قسم النقاشات والمنتدى العام ومنتدى الاسرة ومنتدى الصحة والمنتدى الترفيهي
    الصورة الرمزية مهره
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    31,789
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي رد: مناطق تركيا الساحرة

    اضحت قبلة للعلاج والاستجمام بعدما بنيت حولها مراكز متخصصة بما اصطلح عليه (العلاج بالمياه الساخنة والمعدنية) هذا النوع من العلاج لا تخلو مدينة تركية منه لاسيما في المناطق الغربية. وبحسب الحقائق الجيولوجية فان وقوع تركيا على صدع جيو حراري جعلها من الدول السبع الاولى في العالم المشهورة بالينابيع الحرارية وطبقا للتقديرات غير الرسمية فان اكثر من الف ينبوع معدني وعين ماء ساخن تتوزع في ارجاء عدة من البلاد معظمها في منطقتي (مرمرة) وبحر (ايجه).وتترواح درجات حرارة هذه الينابيع ما بين 20 درجة و110 درجات حرارية وهي معدلات مثالية للعلاج والاسترخاء ومع سرعة تدفق المياه الحارة في بعضها التي تصل الى 500 لتر في الثانية تمنح شعورا بالاستراخاء لا مثيل له. وتحتوي مياه هذه الينابيع العديد من الأملاح والمعادن مثل (البيكربونات والكلسيوم والمغنيسيوم)المفيدة في علاج امراض التهاب المفاصل والخشونة.وفي بعض الينابيع تعيش أسماك لا يزيد طولها على 10 سنتيمترات فائدتها انها تقدم خدمة مجانية لمن يشكو امراضا جلدية مستعصية كالصدفية والاكزيما وغيرها فهي لا تتغذى الا على ما تجده عالقا بجلد الانسان ويمكنها في ذلك صغرها وأسنانها الدقيقة التي تقرض الزوائد والدواخل في طبقات الجلد الانساني.

    الحمام التركي:

    اصبح الحمام التركي شائعا هذه الايام و خاصة في كل من مدينة اسطنبول و بورصى و الذي يعتبر من اهم المنشئات على الطراز العثماني . بالاضافة الى هذه الحمامات تتواجد في تركيا الحمامات الرومانية الاثرية و منها الحمام الروماني و الذي يعود تاريخ بنائه الى السنة 525 للميلاد و الذي يقع في مدينة بورصة و الذي كان خاص بالامبراطور الروماني (Theadore) , و الحمام الاخر و الذي كان خاص بالسلطان العثماني (سليمان القانوني) و الذي يشتهر بميائه الكبريتية و التي تشفي الكثير من الامراض و منها الروماتيزيم . ومن اهم الحمامات التي تلفت انظار السياح في يومينا هذا هو حمام (Cagal oglu) حيث يعتبر هذا الحمام من اقدم الحمامات التركية و لذي يعود تاسيسه الى السنة 1711 للميلاد استناد الى الباحثين و الخبراء المعماريين . و بفضل الخدمة التي يقدمها الحمام والتي ترضي السياح الاجانب تم جذب الكثير من الشخصيات المهمة ومنها الملك الانجليزي (ادوارد الثاني) و (فرانس ليزست الثاني) , (كلورانس الكتنكل) , ( روك فالئر ) و البلاط الروسي (نورياف) و الكثير الكثير من الشخصيات الفنية و السياسية . تتمركز القبة السماوية الحرارية على ثماني عواميد ضخمة مصنوعة من المرمر . تتراوح مدة الحمام التركي من ساعة واحدة الى ساعتين و لا يقتصر الحمام على تنظيف الجسم ولكن يعتبر مكان للاسترخاء . و يضيف قسم الاستراحة جو خاص حيث يتم تقديم كل المشروبات الباردة منها و الساخنة بالاضافة الى الارجيلة ( الشيشة ) التي تضيف جو خاص على هذه الحمامات. اضافة الى ذلك يتمتع المستحمين بالغناء على الحان القانون و العود و الطبل اثناء عملية التدليك ( المساج ) . و تبدء عملية اخذ الحمام التركي بالاستلقاء على الرخام الساخن و ذلك حتى يتعرق الجسم ويرمي جميع المواد السامة و اثناء ذلك يكون الجلد قد اصبح طريا وقابل للدلك و عملية المساج.

    منقول:
    تعد مدينة (يالوفا) من أهم المراكز السياحية لتركيا من حيث مصايفها الجميلة وأطلالها التاريخية وأهم ما يميز هذه المدينة السياحية التي تعتبر "مدينة العرب" في فصل الصيف احتوائها على حمامات للاستشفاء.
    وتشتهر مدينة (يالوفا) عالميا بحمامات المياه المعدنية مثل حمام (ترمال) الذي يعد مركزا للعلاج لاستشفاء في تركيا والشرق الأوسط كما تتميز المدينة أيضا بالاهتمام الكبير بزراعة نباتات الزينة.وقال المسؤول السياحي أورهان يلدز لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن مدينة (يالوفا) تبعد عن اسطنبول ساعة باستخدام السفن السريعة مشيرا الى أن السياح لاسيما العرب منهم يتوقون للتمتع برؤية الطبيعة الخلابة وزيارة الحمامات القديمة في المدينة.واضاف أن السياح العرب وبخاصة من دول الخليج العربي يفضلون السياحة في مدينة (يالوفا) نظرا لاعتدال مناخها مقارنة بالمدن الأخرى.وأشار الى ان المواطنين الخليجيين خاصة الكويتيين والسعوديين اعتادوا على القدوم لتركيا منذ مطلع السبعينيات واستمر هذا التدفق حتى أواخرها ثم توقف حتى منتصف الثمانينيات مع سيطرة العسكر على مقاليد الحكم في الفترة الممتدة من 1980 الى 1984.واوضح أن التدفق السياحي العربي لزيارة هذه البقعة الجميلة (يالوفا) الذي يأتي نتيجة شعورهم بالأمان حيث باستطاعتهم امتلاك شقة أو مسكن صيفي ما حولها الى ما يشبه القرية العربية.وتنتشر في (يالوفا) مئات من العيون والابار الطبيعية ذات المياه المعدنية والكبريتية التي تختلف في العمق والسعة ودرجة الحرارة.وأثبتت التحليلات المعملية احتواء الكثير من هذه الينابيع الطبيعية على أعلى نسبة من عنصر الكبريت كما تحتوي هذه المياه الطبيعية على عدة أملاح معدنية وبعض المعادن ذات القيمة العلاجية مثل كربونات الصوديوم اضافة الى نسب متفاوتة من العناصر الفلزية مثل الماغنسيوم والحديد.ومن أهم ما يميز (يالوفا) اضافة الى حمامات المياه المعدنية الحديقة الشجرية التي يطلق عليها اسم (قره جه أربورتوم) في قرية سمانلي على طريق ترمال المعدنية.وتمثل تركيا مكانا قريبا للغاية من الدول العربية فعلى الرغم من تحدث الأتراك اللغة التركية فان شعبها المسلم ليس بعيدا عن اللغة العربية التي تشكل نسبة تعادل 40 في المئة من اللغة التركية ومفرداتها الامر الذي لا يمثل اعاقة كبيرة في التفاهم بين العرب والأتراك.كما يعيش نحو 3 الى 4 ملايين عربي في تركيا كمواطنين منذ زمن بعيد ويعمل عدد منهم في شركات ومطاعم سياحية.واسهم انتشار الجوامع في كل بقعة من بقاع تركيا ووفرة الفواكة والخضراوات واللحوم المذبوحة على الشريعة الاسلامية والأسواق بزيادة أعداد الزائرين والمصطافين العرب والمسلمين لتركيا.

    يالوا منطقة خضراء تسر الناظرين بها الماء والخضرة والخلق الحس!! وتقسم الي ستة مناطق كالتالي:

    التون أٍوفا، جيفتلك كوي، يالوا البلدة، جنارجك، ترمال، ارموتلو




    الوصول ليالوا: يمكنك الوصول ليالوا عن طريق العبارةقادماً من اسطنبول او الباص قادماً من بورصة.

    السكن والتنقل في يالوا: حسب تجربتي وجدت صعوبة في ايجاد حجز لفندق بيالوا وسكنا في فندق اليجانس بعيد عن المدينة يوفر باص او سيارة بسائق للتنقل ولاكن المسافة بعيدة والتكاسي غالية. ولو ان الوحد يأجر سيارة للتنقل بين المناطق وبين يالوا وبورصة أفضل ، اعتقد ان السكن أفضل بمنطقة جنارجيك أو ارموتلو.الان فتح فندق خمس نجوم يطل على بحيرة رائعة وغابة خضراء وبه كل متطلبات العلاج الطبيعي (الحراري) والنقاهه.

    التنزه في يالوا: ينحصر التنزه اما في التنقل بين شواطيء يالوا او غاباتها وشلالاتها وبحيراتها. اما التسوق فلم اشاهد اسواق تذكر.

    واليكم بعض الصور


    مدينة يالوا البلدة(يالوفا مركزي)








    المنظر من فندق اليجانس









    الغابات















    الشلال









    ترمال








  3. #3
    :: مراقبة ::
    المنتديات الرياضية ومكلفة على قسم النقاشات والمنتدى العام ومنتدى الاسرة ومنتدى الصحة والمنتدى الترفيهي
    الصورة الرمزية مهره
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    31,789
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي رد: مناطق تركيا الساحرة



    بورصا الخضراء



    وتنقسم الي 16 منطقة


    تاريخ بورصا

    بورصا اسسها بروسياياس الأول عام 183 قبل الميلاد بمساعدة هنيبال حسب بعض النظريات، وظلت مدينة ثرية حتى الفترة البيزنطية عندما بدأت بالتدهور. و كان الأتراك السلاجقة أول من حكم تركيابعد الروم، وهم قوم مسلمون قدموا من أواسط آسيا شرقي بحري قزوين وتمكنوا خلال القرن الحادي عشر الميلادي من غزو منطقة الأناضول، واستطاعوا عام 1071م من تدمير القسم الأعظم من مظاهر القوة البيزنطية في الأناضول في موقعة (ملاذكرد)، ومنذ ذلك التاريخ حل الدين الإسلامي واللغة التركية محل المسيحية واللغة اليونانية وذلك على نحو تدريجي، وقد دامت إمبراطورية الأتراك السلاجقة حتى عام 1243م، ثم تعرضت لغزو المغول، ثم تمزقت إمبراطورية المغول وانهارت وتفرقت أشتاتاً، وبدأت جماعة من الأتراك يطلق عليها (العثمانيون) في إنشاء دولة ضخمة حتى تمكنوا في عام 1326م من الاستيلاء على مدينة (بورصا) في منطقة الأناضول التي أصبحت فيما بعد عاصمة الدولة العثمانية، ثم استولت جيوش العثمانيين بقيادة محمد الثاني على القسطنطينية التي تم تغيير اسمها فيما بعد إلى إسلامبول (اسطنبول) حالياً. بدأت تنتعش ثانية بعد ان استولى عليها اورهان غازي عام 1326 ميلادي واصبحت عاصمة الامبراطورية العثمانية، وظلت كذلك حتى 1365 عندما تحولت ادارة الإمبراطورية الى اديرن، قبل ان تتحول الى اسطنبول بعد اكثر من قرن من الزمن. اشتهرت بورصا بصناعة الحرير وكانت تقع على طريق الحرير الشهير، ومع أن معظم الحرير يصدر مباشرة إلى اسطبول الا ان العديد من تجار الحرير تشاهدهم في البازار في بورصا وهم يتابعون سعره في الاسواق المالية العالمية من خلال شاشات اجهزتهم الالكترونية. اعتقد ان جميع مناشف الحمامات التركية صنعت في بورصا.

    مدينة بورصا الخضراء

    يطلق على المدينة اسم ياسيل بورصا، وكلمة ياسيل بالتركية تعني اللون الأخضر، وهو لون اللجنة حسب المعتقدات الاسلامية. ولهذا تجد اطياف اللون الأخضر في كل مكان، وترى صفوف كاملة من البيوت وحتى بنايات الشقق العصرية مطلية باطياف مختلفة من هذا اللون.المدينة بورصة ،تقع في المنطقة الجنوبية الشرقية من بحر مرمرة، يطل عليها جبل ( أوليمبوس من ميسيا، 2,443 متر) تشتقّ المدينة اسمها من مؤسسه بروسياس، ملك بيثينيا. فتحها السلطان أورهان غازي في 1326م ، واصبحت اول عاصمة للإمبراطورية العثمانية.بها العديد من الاثار العثمانية المهمة . تشتهر باسم. " بورسا الأخضر " ( بورصه ) وهي منطقة جميله جدا جدا وبها الجبل الاخضر يرتفع عن سطح البحر 2500 متر ويمكن الوصول اليه بالسياره ثم العباره ثم التلفريك وترى الجبال مكسوه بالثلوج في فصل الصيف والجو هناك بارد جدا كما يوجد المطاعم التي تنثر طاولاتها وسط الغابه وتترك لك حرية الشواء بنفسك و مسجد" ولو الكبير" بنى السلجوقي .والى الغرب من مسجد" ولو" تصل إلى هيسار، حيّ كبير وقديم ورائع لبورسا. المدينة مملوئة بالحدائق وتطلّ على سهل أخضر. هي مركز فاكهة مهمة في تركيا وتشتهر ايضا بتجارة الحرير وصناعته من الاماكن الهامه وهي جديره بالزياره في القسم الشرقي من بورسا : " يسيل تورب " (ضريح أخضر) . و" حلّ حديقة " و "ساحة كومهورييت " (معروف محليا كهيكيل) وأيضا منطقة " السوق المغطّية "، فتح بورسا. ويوجد حديقة تسمى( لونا بارك ) و في مكان قريب ريساملار سوكاك (شارع الصبّاغين)، يعمل فنانين محليّين في الهواء الطلق وبحيرة أزنيك الكائنة في شمال شرقي بورصة، فهي رائعة الجمال الطبيعي، إذ تحوم حول البحيرة غابات و بساتين الكروم ومتحف المنزل العثماني القريب في مسكن بالقرن السابع عشر اعيد ترميمه يعطي تصورلحياة العثمانيين الأثرياء الأماكن الأخرى جديرة بالزياره في بورسا متنزه الثقافة متحف بورسا الآثري، ومتحف أتاتورك ولوداج مركز الرياضات الشتوية الأكبر في تركيا ويعرض تشكيلة من النشاطات وإسكان وترفيه ويبعد ستّة وثلاثون كيلومتر من بورسا . ويسهلة الوصول اليه بواسطة السيارة او(التلفريك) ديسمبر/كانون الأول إلى مايو/مايس ) أفضل وقت للتزحلق على الجليد ، ولو أنّ المنطقة، تستحقّ الزيارة في أيّ وقت من السنة لمنظرها الرائعة والهواء النقي الرائع. ويوجد فيها . ويوجد فيها ينابيع ( حمامات ) فدرجة حرارة الينابيع ثابتة دائما بين 40 -58 درجة مئوية، غنية بالأملاح المعدنية مثل بيكربونات الكالسيوم وسلفات المغنيسيوم وتبلغ المعادن في اللتر والواحد 1.16 ملي جرام

    و مدينة بورصا خامس أكبر مدن تركيا المنبسطة فوق السفوح الخضراء لجبل أولوداغ، وهي من المدن السياحية المشهورة، حيث تقع إلى الجنوب من بحر مرمرة وتتميز بحماماتها الساخنة التي يؤمها الباحثون عن العلاج الطبيعي لأمراض الروماتيزم والاستجمام لفترة النقاهة التي يحتاجها بعض المرضى، وخصائص هذه الينابيع أن درجة حرارتها ثابتة ما بين 40 و 58 درجة مئوية، وهي غنية بالأملاح المعدنية، وتبلغ المعادن في اللتر الواحد 1,16 مللي جرام، ووصفها الشاعر الفرنسي هنري رينيه بأنها (مدينة ربانية)، وحسب الشاعر الشعبي التركي (قرجه أوغلان) فإن بورصا هي (باب الأمنية) بورودها وزنابقها، وتحتضن بورصا في ثناياها الطبيعية التاريخ والخضرة والجمال المعماري في تناغم وتآلف مما أدى بمنظمة اليونسكو لاختيارها كأفضل مدينة في أوروبا تصون بيئتها بامتياز، وتجسد ساحة (كوزا) في مركز المدينة أروع مثال لهذا التكامل الجمالي، فالساحة بالمساجد المحيطة بها وبأشجارها التاريخية الرشيقة وبيوتها القديمة المعمرة وخانها المسمى باسمها ومقاهيها الشيقة وأسواقها المسقوفة ونوافيرها تقدم توليفة هندسية تسلب الألباب، وهي إلى جانب كونها مدينة صناعية تمتاز بحمامات المياه المعدنية ومناشفها ومنسوجاتها الحريرية، وقد تطورت فيها بوجه خاص صناعة المحركات والنسيج. وفي جنوب المدينة المكتظة بالآثار الباقية من العهد العثماني، يوجد متنزه الو داغ الوطني الذي يقدم كافة الإمكانيات الحديثة للرياضة الشتوية، أما بحيرة أزنيك الكائنة في شمال شرقي بورصا، فهي رائعة الجمال، إذ تحيط بالبحيرة غابات وبساتين الكروم، وقد كانت مركزاً استيطانياً مهماً أيام الرومانيين والبيزنطيين، وحافظت على ميزتها هذه في العهد العثماني أيضاً، ومنها خرجت إلينا روائع المنتجات الخزفية في العالم، وفيها قام الخزافون العثمانيون بصنع أروع ما أنتجت أيديهم، أما منطقة (جكيرغه) فهي المركز الرئيسي لمدينة بورصا. بورصا هي ديترويت تركيا، فهي مركز صناعة السيارات، فيها مصنع لسيارات رينو وآخر لسيارات سيت ومصانع أخرى، ايضا لانتاج السيارات، تراها على جانبي الطريق في اطراف المدينة.


    تذكرني بورصا بدمشق فهي تشبهها شبه كبير فوجود جبل الوا داغ يشبه الي حد ما جبل قاسيون؟؟
    لا ادري كيف انتابني هذا الشعور الغريب فمن وصولي مطار يني شهير ودخولنا بورصا احسست وكأني في دمشق!!

    الوصول الي بورصا

    يمكنك الوصول الي بورصا براً عن طريق الباصات القادمة من يالوا أو بحراً عن طريق العبارة السريعة المنطلقة من اسطنبول وكذلك جوا عن طريق مطار يني شهير.

    السكن في بورصا

    يمكن السكن باحدى فنادق بورصا واشهرها فندق الميرا (مكتض بالعرب) او النزول في احدى الشقق الفندقية ومن الافضل استأجار بيت بمزرعة.

    التنقل في بورصا

    التنقل عن طريق التاكسي او الباص ومن الافضل استأجار سيارة والتنقل اذا كنت تعرف المدينة ويمكنك ايضاً زيارة مدينة يالوا.

    المنتزهات والمزارات

    أولو داغ (الجبل الكبير ترجمتها بالعربي) الجبل الأخضر ويمكن الوصول اليه بالتلفريك او بالسيارة وقضاء يوم كامل والاستمتاع بالشواء (بنفسك) فيوجد بالمنتزة كل تجهيزات الشواء واطيب اللحوم والكباب وكذلك الفواكة الطازجة. وفي رأي بورصا مدينة الليل والسهر بإمتياز فجوها حار مشمس(ما عدا الجبل) وخصوصاً بشهري 7 ، 8 وتكثر بها المطاعم والخانات والمقاهي المشهورة بأطيب انواع الاسكندر كباب والارجيلة (للمدخنين).يمكنك قضاء بعض الوقت في حدائق بورصا الجميلة مثل لونابارك وكولتور بارك ،أوتانتيك، قابليقايا (واعذروني اذا الترجمة غلط) والاخيرة تشبة ميني تورك باسطنبول. لا تنسى زيارة الوا جامع و واورهان جامع والمنطقة المجاورة لهما (المنطقة التاريخية).

    التسوق

    تشتهر بورصا بالحرير منذ القدم فهي مركز مهم على طريق الحرير القديم وبمركز المدينة بالقرب من الوا جامع واورهان جامع تنتشر خانات الحرير التى تأخذك الى زمن القوافل. وكذلك بها مركز تسوق ومولات حديثة متعددت الطوابق مثل كانت ميدان (kent) و زفير بلازا.




    بورصا وسط المدينة




















    بورصا بانوراما










    الشجرة المعمرة



    الوا داغ (الجبل الكبير)













    التلفريك












    الوا جامع (الجامع الكبير)












    السوق المسقوف وخان الحرير


















    الحدائق (لونا بارك، كولتور بارك ،أوتانتيك، قابليقايا)































    العمارة العثمانية




    بورصا بالليل!!







    المولات والتسوق(زفير بلازا وكانت ميدان مول)






















  4. #4
    :: مراقبة ::
    المنتديات الرياضية ومكلفة على قسم النقاشات والمنتدى العام ومنتدى الاسرة ومنتدى الصحة والمنتدى الترفيهي
    الصورة الرمزية مهره
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    31,789
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي رد: مناطق تركيا الساحرة

    مرمريس





    كثيراً ما تقف الكلمات عاجزة عن وصف مدينة جميلة إلا عندما يتعلق الأمر بوصف مرمريس فهي تبدو أكثر عجزاً حيث يمتزج اللونان الأخضر و الأزرق بتناغم منقطع النظير ما جعلها قبلةً و مقصداً لآلاف السياح من أجل قضاء أجمل العطلات.مرمريس مدينة الصيادين الصغيرة غدت الآن جنة السياح ومع ذلك لم تفقد هذه المدينة أي شيء من جمالها الطبيعي و بقي سكانها الودودون محافظين على تاريخهم و تراثهم العريقين وبساطة تعاملهم مع الزائرين لبلدهم.وصفها المؤرخ اليوناني هيرودوت بأنها من أجمل بقاع الأرض في العالم.شواطئها طويلة وغاباتها كثيفة وسلام أهلها الحار و فيها رحلات بالقوارب و للأماكن الخاصة إضافةً إلى الفنادق من امتياز خمسة نجوم كلها عوامل جعلت من مرمريس قطعة من الفردوس على الأرض للراغبين بالراحة و الاستجمام.

    فتهية






    إلى الجنوب الشرقي من مرمريس ميناء رئيسي على رأس خليج جميل تنتشر فيه الجزر تقع فتهية 135 كم سيحمل الطريق المؤدي إلى خليج (بيلجاييز) وسط الجبال حيث بيوت الضيافة العائلية التي تقدم الطعام للمولعين بمشاهدة مناظر الجبال. وهكذا يتحتم عليك زيارة قرية (اوجاكوي) الجبلية وعليك البقاء في أحد البيوت المعدة لمثل هذه الضيافة الجميلة حيث ستستمتع بإمكانية القيام بنزهات طويلة سيراً على الأقدام.وفي (هيصار أونو) الواقعة في الجبال العديد من الفنادق الجميلة.اكتشف الخليج (وبلو لاغوون) (البحيرة الزرقاء), الجميلة (أولودينز- البحر الميت) حيث المياه الصافية البلورية وهي حقاً مثالية للسباحة والرياضات المائية بكل أنواعها. إن (بلو لاغوون) هو أحد أفضل الأماكن في العالم للاسترخاء, ومشاهدة قرص الشمس وسط جو طبيعي مذهل.في جبل (بايا) يمكنك النزول إلى البحيرة, لأن سحر الأجواء المحيطة بالشاطئ والحديقة المظللة في (كيديراك) سيشعرك بكثير من الراحة والشرود اللذيذ.ويمكنك الوصول إلى خليج (كونورومسو جنوب شاطئ (كيديراك) بالقارب فقط وخلف الشاطئ الرائع تقع غابة وشلالات وواد مليء بأنواع متعددة من الفراشات بانتظار الزائر المكتشف.في الجبال العالية فوق (فتهية) كوّن السيل الجارف المندفع مدخلاً طبيعياً وسط الجبال ليصنع (المدينة المخفية) (ساكليكنت) الواقعة على بعد 44 كم جنوب فتهية.إن (ساكليكنت) ملاذ بارد في أيام الصيف الحارة و مكان رحلات محبّب يوجد فيه مطاعم ريفية تقدم سمك (الترويت) الطازج اللذيذ.تجدر الإشارة إلى أن التل المشرف على (فتهية) يحتضن بقايا حصن صليبي بني من قبل فرسان (رودوس) ويطل على الميناء الصغير (تيلميسوس) أعلى المدينة القديمة هناك عدد كبير من مقابر ليسيان الحجرية وتستخدم لإعادة تشكيل واجهات المباني القديمة على وجه الجرف.

    بودروم





    عندما يتبادر إلى ذهن العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم قضاء العطلة أو تمضية الإجازة والاستجمام في تركيا ستكون بلدة بودروم الواقعة على بحر إيجة حاضرة في الذاكرة حالاً بل إنها في مقدمة
    المناطق السياحية في تركيا. حازت بودروم على شهرة عالمية واسعة حيث باتت تقاس بالعديد من المدن والمنتجعات السياحية الشهيرة في العالم مثل "كان" و"نيس" و"ميامي"، وبعد السباحة في خلجانها وشواطئها المدهشة نهاراً يتناول الزائر ألذ وأشهى الأطباق التركية والغربية التي تقدمها مساءً مطاعمها الأصيلة والراقية حيث يقضي الزائر وقته مستمتعاً بالأجواء الموسيقية والحفلات الراقصة في أماكن اللهو والرقص (الديسكو) والتي تستمر أضواؤها منارة حتى الصباح. منذ أمد ليس ببعيد كانت هذه البلدة مركزاً ومقصداً هاماً لصيّادي الأسماك والإسفنج أما في يومنا هذا فقد أضحت مدينة الإسفنج والأسماك مقصداً سياحياً محلياً وعالمياً لعشرات الآلاف من الأشخاص, حيث تستضيفهم هذه البلدة اعتباراً من شهر أيار (مايو) وحتى نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام. وبدلاً من أن يقوم بعض صيادي بودرم بالسباحة في البحر نهاراً من مركز المدينة فإنهم يفضلون الذهاب إلى بعض الخلجان المتلألئة الخلابة متجولون بالقرب من شواطئها وبلاجاتها الحديثة والعصرية عبر القوارب واليخوت حيث تحتضنهم هناك مياه هذه الخلجان الصغيرة الصافية ليستمتعوا بهدوئها وجمالها وروعتها. إذا ما رغبتم القيام بجولة بحرية فما عليكم سوى التوجه إلى مكاتب الاستعلامات السياحية المنتشرة أمام الأرصفة التي ترسو فيها تلك القوارب في ميناء بودروم وسيقوم قباطنتها بتزويدكم بالمعلومات المتعلقة بالخلجان والجولات البحرية التي ترغبون القيام بها.

    ومن بين هذه الخلجان الرائعة: كارادا, جزيرة أوراك وأكفاريوم حيث ستنتابكم الدهشة لمجرد رؤية جمال الطبيعة الخلابة ولصفاء وزرقة مياهها التي يستطيع المرء أن يرى قاعها من على ظهر السفينة حتى لو كان عمقها يزيد عن العشرة أمتار إذا كان لديكم واسطة نقل خاصة بكم, فبمقدوركم القيام بجولة حول شبه جزيرة بودروم، وتتمتع كل قرية تخترقونها أو تمرون من جانبها بمزايا تختلف فيها عن الأخرى، وهناك العديد من الأماكن في شاطئ توربا, تتاح لكم السباحة فيها، وبعد استراحة قصيرة, توجهوا إلى قرية غول Colkoy , فهي جديرة بأن ترونها، وفي الأساس تأتي قرية غولتورك بوكو Colturk buku على رأس الأماكن التي عليكم التوجه إليها، إذ أن لنهار وليل هذه القرية طعماً خاصاً ومختلفاً، حيث سيكون بإمكانكم مشاهدة أفراد المجتمع التركي الراقي, كبيرهم وصغيرهم, في البلاجات الخاصة التي تقع ضمن الفلل الفاخرة. إنها هدية ثمينة, لنتناول أشهى وألذ الأطعمة مساءً في المطاعم التي شيدت بمحاذاة أرصفة الموانئ الصغيرة، وتعتبر قرية غوموشلوك Cumusluk , المكان الأمثل لتناول ألذ وأجود الأسماك والثمار البحرية في شبه جزيرة بودروم، حيث ينتظركم أحد سكان شواطئ هذه المنطقة, وهو اسماعيل آيدن, الذي يدير المطعم المعروف بـ" إسكله رستوران", ليقدم لكم أشهى وأطيب الأطباق البحرية الطازجة والتي تحتوي على أشهر وألذ الأسماك, من الشبوط, واللورك, والسيناريت, وشرائح الأخطبوط, بينما أنتم تجلسون على الطاولات المنصوبة داخل مياه البحر على الشاطئ. وإن كان لديكم وقت كاف, فبإمكانكم الذهاب إلى جزيرة الأرانب Tavsan adasi عبر المرور من مياه البحر الضحلة والقفز من على الأحجار والصخور، ويحكى أن هناك حوالي 50 إلى 60 أرنباً تعيش في هذه الجزيرة، كما تستطيعون الاستمتاع بمشاهدة الميناء الصغير القابع في قرية غوموشلوك الساحلية.

    الحياة في بودروم, تبدأ بعد مغيب الشمس.

    فور انتهائكم من السباحة في البحر, والاستمتاع بأشعة الشمس الذهبية نهاراً, على شواطئ بودروم ستحظون بفرصة التعرف إلى الوجه الآخر لهذه المدينة وبعد عودتكم إلى فندقكم وحصولكم على دوش بارد ينعش أجسادكم, ويذيب أملاح البحر, التي التصقت بها, وتحصلون على قسط من الراحة ستغادرون الفندق باتجاه السوق مساءً أو بعد مغيب الشمس حيث سترون الوجه الآخر لبودروم. يقع السوق الضيق والواسع معاً في مركز المدينة بمحاذاة أحد شوارعها الرئيسية وستجدون في هذا السوق العديد من الدكاكين والمحلات التي تحتوي على أجود المنتجات التركية من حلي ومجوهرات وهدايا وألبسة وجلود التي حظيت بشهرة عالمية ستجدون هذه المنتجات بأنسب الأسعار. وبالطبع ستشعرون بالجوع بعد أن تنتهوا من التسوق وسيكون بإمكانكم اختبار أحد الأطباق التي تشتهر بها هذه المدينة ألا وهو طبق الشاورما بالخضار، ويمكنكم تذوق العديد من الأصناف الأخرى في حال رغبتكم بذلك إن الأطعمة اللذيذة في بودروم لاحصر لها.

    سترون شوارع هذه المدينة التي تخلو عادة من الناس نهاراً تعجّ ليلاً بآلاف السياح القادمين إليها من مختلف المنتجعات السياحية القريبة والمحيطة بالمدينة ومن القرى التي تكتظ بسكان الفيلات والمصايف الأخرى واعتباراً من هذه اللحظة ستكون الحياة الأخرى قد بدأت في بودروم مع بداية أنوار الليل بعد تناولكم الطعام ستستمتعون بنسيم البحر العليل وهو يدغدغ وجوهكم على أنغام الموسيقى الرائعة التي تبعثها مكبرات المقاهي والكافيتريات المطلة على البحر.

    أزمير






    تقع ازمير في بداية خليج طويل وضيق, تمخر عبابه السفن واليخوت في بحر إيجه. مناخها لطيف ودائم الاعتدال, وفي الصيف يخفف نسيم البحر المنعش المستمر من حرارة الشمس. تصطف أشجار النخيل على طول الكورنيش الذي يمتد والشوارع العريضة على طول الساحل.يعود تاريخ المدينة إلى الألف الثالث قبل الميلاد, تقع منطقة (بيركلي) الآن في موقعها الحالي, وكانت بالمشاركة مع مدينة طروادة, تمثل أكبر حضارة متقدمة في غرب الأناضول.شهدت ازمير فترة عظمتها الثانية, خلال الحقبة الرومانية, التي بدأت في القرن الأول قبل الميلاد, ثم أعقب ذلك الحكم البيزنطي في القرن الرابع الميلادي, واستمر حتى الفتح السلجوقي في القرن الحادي عشر, وفي عام 1425, أصبحت ازمير جزءاً من الإمبراطورية العثمانية على يد السلطان محمد شلبي. وفي ازمير أماكن عدة تثير الاهتمام, منها, متحف الآثار في ميدان (كوناك) ويضم مجموعة رائعة من الآثار القديمة, ومن بينها (تماثيل لبوسيدون), ويمثل إلهي البحر والزراعة لدى الإغريق.وهناك متحف الأعراق البشرية, ويعرض صناعات يدوية فلكلورية, من بينها مجموعة رائعة من سجاد بركاما وكورداس وأزياء تقليدية جميلة حقاً.

    من جوامع ازمير:
    جامع (حصار) المشيد في القرن السادس عشر, ويعتبر من أكبر وأقدم جوامع ازمير, أعيد ترميم الجامع في القرن التاسع عشر. يمتاز جداره الداخلي ومنبره ومحرابه, بالجمالية والإبداع ودقة الصنعة.
    جامع (سارليجي اوغلو) - القرن العشرون.
    جامع (شادروان) – القرن السابع عشر.
    جامع (كمرالتي) _ القرن السابع عشر.

    وكل هذه الجوامع بالقرب من حي كمرالتي.ولأنها ربما الزيارة الأولى لك عزيزي السائح, القادم إلى تركيا, فمن الواجب أن نشير إلى أن بإمكانك أن ترتاد إحدى هذه المنتزهات العديدة في المدينة, والتي توفر لك
    فرصة للراحة والاستجمام, كما في المتنزه الرئيسي في المدينة, واسمه (كولتربارك) حيث الأنشطة المختلفة, حيث يقام في هذا المتنزه معرض ازمير الدولي.و كذلك يضم المتنزه حديقة حيوان ومطعماً, وحدائق هادئة أخرى.ومن الضروري التعريف بمتنزه آخر, هو متنزه (أولف بالمه) الواقع في ضاحية (قارش ياخه), ويمتاز ببعض التسهيلات الرياضية, فإن كنت ممن يرغب بذلك, بإمكانك أن تأخذ بعض الأدوات الرياضية, وارتداء ألبسة مناسبة لممارسة هذه الهواية. وبالقرب منه متنزه آخر, هو متنزه (عدنان جايكو), المركز المعروف بالأنشطة الفنية, وفيه مدرج للحفلات الموسيقية والأعمال المسرحية, بالإضافة إلى متحف في الهواء الطلق.أما متنزه (معمرآق صوب) فإنه يطل على خليج ازمير, وهذا يوفر لك فسحة للتأمل في مياه بحر إيجه الرائعة.

    ونختم إرشاداتنا حول التنزه, بضرورة زيارة متنزه (توركوت اوزال) الترفيهي الواقع في منطقة (بايركلي), الذي يضم أيضاً عدداً من الأنشطة الرياضية والترفيهية. ولا يخفى على أحد من الزائرين ضرورة الاستعداد للتسوق في ازمير, فهذه من الأشياء الطبيعية الاعتيادية، التي يمارسها السائح، حيث هناك سوق (كمرالتي)الذي سنجد فيه تحفاً رائعة, ومجوهرات جميلة, وتشكيلة كبيرة من الملابس. وفي هذه المنطقة التي تنبض بالحب, لابد أن ننصحك بإنعاش تذوقك للمأكولات الفاخرة حيث تجد مطاعماً تقدم أنواعاً معروفة من السمك المحلي (تراتجا وجيبوا), وهما نوعان من السمك الشبوط البحري. ولا تنسى، بعد الإنتهاء من تناول الطعام، أن تتذوق التين والعنب المجفف (زبيب) الذي تشتهر به ازمير.وفي ختام الزيارة عد إلى الشاطئ, لتتمتع بجمال المحلَ التجارية في سنجق وقارمشي ياقا, وشارع الجمهورية.





  5. #5
    الصورة الرمزية مجدى سالم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    18,214
    معدل تقييم المستوى
    76

    افتراضي رد: مناطق تركيا الساحرة



    الله الله
    خيال وجمال
    مناظر تشرح الصدر
    اختيار راااااااااااااااااائع
    ومناظر اروع
    يعطيك العافيه مهرة
    تقبلى مروري
    ولكى تقديري
    واحترامي



    مهره likes this.

  6. #6
    :: مراقبة ::
    المنتديات الرياضية ومكلفة على قسم النقاشات والمنتدى العام ومنتدى الاسرة ومنتدى الصحة والمنتدى الترفيهي
    الصورة الرمزية مهره
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    31,789
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي رد: مناطق تركيا الساحرة

    الله يحفظك ياخوي مجدي
    مشكور ماتقصر
    كفيت ووفيت ع المرور
    الله يرزقك من حيث لاتحتسب
    الله يرزقك رؤية وجهه الكريم
    دمت بحفظ الله ورعايته


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108